باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
أمل أحمد تبيدي
أمل أحمد تبيدي عرض كل المقالات

المعابر وانعدام الخدمات

اخر تحديث: 30 مايو, 2026 9:41 مساءً
شارك

ضد الانكسار
أمل أحمد تبيدي
مدخل
قيل :
(التقدم مستحيل بدون تغيير ، واولئك الذين لا يستطيعون تغيير عقولهم لا يستطيعون تغيير أي شيء)
ينقصنا البعد الاستراتيجي في ما يخص البنية التحتية، بل كافة المشاريع إلتى تقوم لا يكتب لها النجاح والأسباب كثيرة منها ابتعاد وابعاد اهل الإختصاص . الشوارع تفتقد لكافة المواصفات و الإصلاح يتم عبر سياسة( الترقيع) إلذي ستجرفه مياه الخريف.
محطات القطار تؤكد إننا في وطن لا يمتلك رؤية، و إدارة البلاد في يد شخصيات لا تمتلك أدنى مقومات الإدارة منذ الاستقلال والى الان جميعنا يحمل معول الهدم عبر الكلمة أو القنابل
معبر أرقين يؤكد إننا لن نتطور إذا كانت ذات العقول هي المنوط بها إدارة البلاد ،معابر تبرهن على إننا في عصور ماقبل التاريخ كل مافيها يشير الي الفوضى و العشوائية و البدائية ، المعابر في معظم الدول تخضع لمواصفات هندسية وضوابط امنية ووسائل تسهل كافة الإجراءات هل يعقل معبر مثل معبر أرقين لا توجد فيه صالات انتظار ولا مطاعم ذات جودة عالية ولا استراحات بها كافة ما يحتاجه المسافر بمعنى انعدام مرافق خدمية متطورة و أنظمة للمراقبة،
الدول التى تدرك دورها في النشاط التجاري تهتم بوسائل وتقنيات حديثة.
اتمنى ان تسعي وزارة المالية لتطوير المعابر الحدودية عبر تحسين البنية التحتية ،يتم ذلك عبر شركات متخصصة لا وساطة لا شركات وهمية يتم إنشاءها في لحظات بواسطة الاهل والأقارب و الأصدقاء ، لنفعلها ولو لمرة عمل بروح وطنية متطورة تقوم به كفاءة هندسية.
لابد أن يتم تسهيل عبور المسافرين و توفير الخدمات التى
تقلل بل تحد من المعاناة.
ما تنشره وسائل الإعلام المختلفة عن تكدس عشرات المسافرين في معبر أرقين و شكاوى من ارتفاع أسعار تذاكر الباصات وأحيانا انعدامها مع معاناتهم في الجلوس تحت أشعة الشمس يتوسدون امتعتهم لساعات بل أيام هل ما يحدث للعائدين في هذا المعبر لا تدركه الحكومة ، ما يحزن حكومتنا تهتم بهوامش الأمور بعيدة عن المواطن و معاناته إلتى ترتفع معدلاتها يوم بعد يوم، هذا ليس لعدم وجود ميزانية بل لعدم وجود استيراتيجية و مشاريع تهدف للإصلاح والتغيير و سوء الإدارة وتفشي الفساد كارثة حقيقية ارجعتنا إلى الوراء… إننا نعيش في عصر التكنولوجيا التى غزت الدول ونحن مازلنا نقف صفوف من أجل خبز أو غاز وووالخ نعاني في الكهرباء والمياه يبحث المريض عن دواء ووالخ بلد تمتلك موارد ضخمة لكنها تعيش عهد مظلم لا تنمية لا تتطور ولا تغيير ولا مشاريع تنهض بها..
يا سيادة رئيس مجلس السيادة ورئيس مجلس الوزراء عليكم بمن في المعابر وخاصة أرقين..
يستحقون الاستقبال و ترتيب وتنظيم عودتهم لا يستحقها من قتل ودمر وكان السبب في تشريدهم واحتلال منازلهم.
‏تذكروا : (ليست المشكلة الفساد أو الطمع، المشكلة هي النظام الذي يدفعك دفعاً لتكون فاسداً)
حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
Ameltabidi9@gmail.com

الكاتب
أمل أحمد تبيدي

أمل أحمد تبيدي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
أكبر مفارقات التيك توك! .. بقلم: فيصل الدابي
الأخبار
محمد وداعة ينفي علاقته بالتسريبات المنسوبة لخالد سللك
منبر الرأي
من هم الاسلاميون السودانيون الاكثر تاثيرأ في العالم حسب تصنيف عالمي لعام 2009 ؟ .. بقلم: ثروت قاسم
منبر الرأي
افتحوها كالسعودية .. بقلم: عباس خضر
Uncategorized
السودان… مأساة الدولة التي لم تصبح أمة

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

هام وعاجل .. إلى وزير الداخلية .. اين تقبع السيارات المصادرة ؟؟ … بقلم: طه احمد ابو القاسم

طارق الجزولي
منبر الرأي

وزارة المالية تتحفز للاستيلاء على أموال المعاشيين المودعة لدى صندوق المعاشات!! ( 1-٢) .. بقلم: عثمان محمد حسن

طارق الجزولي
منبر الرأي

في رثاء آخر نسخ “الحركيةالإسلامية”: انتهى الدرس … فهل من معتبر؟! .. بقلم: خالد التيجاني النور

خالد التيجاني النور
منبر الرأي

قبل وداع رمضان.. الحياة لا تكتمل بدونكن شكرًا لمن طبخت شكراً نساءنا .. بقلم: مـحمد أحـمد الجــاك

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss