الهلال يفلت من كمين الشرطة بفوز صعب .. المريخ يفوز على توتي ويصعد للمركز الرابع

 


 

 

السودان – كوورة: بدر الدين بخيت

أفلت الهلال من فخ مضيفه فريق الشرطة بفوز صعب (2-1) وذلك في المباراة التي جرت اليوم الأربعاء بمدينة القضارف، ضمن الجولة 11 للدوري السوداني الممتاز.

وشهدت المباراة أحداثا مثيرة، باحتجاج الهلال على الحكم بعدما ألغى هدفين لمهاجمه جون مانو، كما طرد مهاجمه الكونغولي ماكابي ليليبو في الوقت بدل الضائع.

أحرز للهلال جون مانو والمهاجم الكونغولي البديل ماكابي ليليبو في الدقيقتين (60، 85)، بينما سجل للشرطة زاهر توتو في الدقيقة 37.

ورفع الهلال رصيده إلى 24 نقطة من 8 مباريات، وتجمد الشرطة في 13 نقطة، وتراجع مركزين إلى المرتبة 9.

فاجأ فريق الشرطة الهلال بأداء شجاع وسريع، ومع ذلك حاول الأزرق تثبيت أسلوبه الذي نجح فيه أحيانا.

لكن الأداء العام للشرطة منع الهلال من السيطرة الكاملة، فلجأ للحلول الفردية عن طريق جارجو الذي شكل خطورة كبيرة بتحركاته على الجانب الأيسر.

مبادرة أصحاب الأرض

وبادر الشرطة بأول هجمة في الدقيقة 3 من كرة معكوسة داخل الصندوق، لعبها ظاهر توتو في أقصى الزاوية اليسرى لمرمى الحارس أبو عشرين الذي حول مسارها عن المرمى، وأكمل الدفاع تشتيتها.

وفي الدقيقة 11 رد الهلال بهدف أبيض، من كرة فشل دفاع الشرطة في تشتيتها، فطار لها جون مانو ووضعها في المرمى لكن الحكم رفض احتساب الهدف بحجة التسلل.

وعلى عكس مجريات اللعب أحرز الشرطة هدفه الأول عن طريق المهاجم زاهر توتو في الدقيقة 37.

وتخطى وليد الشعلة أكثر من مدافع على حافة الصندوق، وسدد كرة ضعيفة بين يدي الحارس خالد شقلي في الدقيقة 44.

وفي الدقيقة 45+3، سدد موفق صديق بعد توغل ناجح، كرة زاحفة مرت بجوار القائم الأيمن.

سيطرة زرقاء

وفي الشوط الثاني أجرى مدرب الهلال فلوران إيبينجي تبديلين بخروج موفق صديق وعبد الرؤوف يعقوب، ودخل مكانهما أطهر الطاهر والمهاجم ماكابي ليليبو.

ونجحت التبديلات في منح الهلال حيوية هجومية وتحصل على عدة ركلات ركنية.

وفي الدقيقة 60 أدرك الهلال التعادل بعد تمريرة هيأها النيجيري عابدول أجاجون للخلف داخل الست ياردات، فتابعها جون مانو بلمسة أسكنتها الشباك.

ورفض الحكم احتساب هدف ثان للهلال في الدقيقة 66 بداعي وجود لمسة يد ضد جون مانو.

وأجبر الهلال الشرطة على التراجع وسيطر بشكل كبير، واعتمد أصحاب الأرض على الهجمات المرتدة.

وفي الدقيقة 74 كاد زاهر توتو أن يسجل الهدف الثاني للشرطة بعدما خطف كرة فشل قلب الدفاع محمد أحمد إرينق، في تشتيتها، لكن الحارس أبو عشرين صدها بقدميه.

وفي الدقيقة 85 احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للهلال بعد عرقلة وليد الشعلة، وسجلها ليليبو بنجاح في الزاوية اليمين للحارس خالد شقلي.

ورفع ليليبو رصيده إلى 6 أهداف منفردا بصدارة هدافي الدوري السوداني.

وبلغت المباراة قمة الإثارة، بطرد مهاجم الهلال ليليبو بالبطاقة الحمراء، في الدقيقة 90+7، لاحتكاكه مع أحد لاعبي الشرطة.

ولم تفلح بعدها محاولات الشرطة في تعديل النتيجة في الوقت بدل الضائع.

المريخ يفوز على توتي ويصعد للمركز الرابع
حقق المريخ فوزه الثالث على التوالي، على يد مديره الفني الجديد البرازيلي هيرون ريكاردو، والذي جاء على حساب توتي بنتيجة (3/0) في المباراة التي جرت اليوم الثلاثاء ضمن الأسبوع 11 لمسابقة الدوري السوداني الممتاز لكرة القدم.

أحرز أهداف المريخ الكولومبي براين إيدنسون، وإسكندر صامويل، ورمضان عجب بالدقائق (22، 39، 80).

ورفع المريخ نقاطه إلى 16 نقطة مرتقيا للمركز الرابع من السادس، وتراجع توتي للمركز الخامس من الرابع بـ 15 نقطة.

وقدم المريخ أفضل مبارياته هذا الموسم، حيث سيطر بشكل كبير، رغم المقاومة الشديدة التي أظهرها فريق توتي الذي تألق في خط وسطه محمد الجيلي بشكل كبير، بينما تألق الثنائي الأجنبي في وسط المريخ خوزيه ماكيا الأنجولي، وبراين إيدنسون الكولومبي.

ونجح المريخ في فك صمود دفاع توتي محرزا هدف التقدم بعد مخالفة ارتبكت مع الظهير الأيسر أحمد آدم بيبو، لينفذ الكولومبي إيدنسون الكرة من ضربة ثابتة، مضت عالية وقوية عانقت أعلى الزاوية اليسرى لحارس توتي في الدقيقة 22.

وتماسك فريق توتي بعد الهدف وهدد مرمى المريخ بكرة قطعها لاعب الوسط محمد الجيلي، وتقدم بها على حافة الصندوق وسدد كرة قوية زاحفة استلمها الحارس محمد مصطفى بثبات في الدقيقة 29.

وعاد المريخ وأضاف الهدف الثاني في الدقيقة 39، من كرة لعبها الظهير الأيمن رامي كورتوكيلا داخل الصندوق، لامست الأرض وارتفعت مرة أخرى فارتقى لها المهاجم إسكندر صامويل ووضعها برأسه في المرمى.

وبعد الاستراحة، فرض المريخ شخصيته المسيطرة ولكنه اصطدم بدفاع صلب لتوتي بقيادة عمر سليمان وعمر المصري، اللذان أفلحا في إيقاف خطورة ثلاثي الهجوم إيريك كامبالي الكونجولي، ورمضان عجب وإسكندر صامويل.

وفي الدقيقة 68 عكس الظهير الأيمن الأيمن رامي كورتوكيلا كرة عالية بالمقاس داخل الصندوق، قابلها إسكندر برأسه ولكنه لم يتقن التسديد في المرمى المكشوف أمامه، لكن الكرة مرت بجوار القائم الأيمن.

وبالدقيقة 80 أحرز المريخ هدفه الثالث من كرة لعبها رامي كورتوكيلا داخل الصندوق لإيريك كامبالي، الذي سيطر وتوغل وتخلص من أحد مدافعي توتي، الذي عطل الكرة بيده داخل الصندوق، ليتصدى رمضان عجب لركلة الجزاء، ويسدد بنجاح كرة زاحفة على الزاوية اليمنى.

4 انتصارات في الدوري السوداني
شهدت الجولة 11 من مسابقة الدوري السوداني لكرة القدم، اليوم الأربعاء، 4 انتصارات كانت من نصيب حيدوب وهلال الفاشر، وهلال الساحل، وحي الوادي نيالا.

فريق حيدوب حول تأخره إلى فوز على كوبر في عقر داره بمدينة بحري بنتيجة (3/2).

تقدم كوبر بهدف السبق عن طريق فتحي قمرة، لكن حيدوب أحرز 3 أهداف عن طريق صهيب الثعلب هدفين، وأحمد عيسى، بينما أحرز هدف تقليص الفارق لكوبر محمد داؤود.

ورفع حيدوب نقاطه إلى 17 نقطة مزيحا الأمل عن المركز الثالث، بفارق هدف، وتجمد رصيد كوبر عند 7 نقاط، محتلا المركز 13.

وبمدينة الفاشر شمال غرب السودان، عاد الهلال الفاشر لسكة الانتصارات، محولا خسارته في الشوط الأول أمام الأهلي الخرطوم بهدف أحرزه مصعب أحمد، إلى فوز (3/1) وأحرز الفاشر أهدافه في الشوط الثاني، عن طريق أنس آدم من ركلة جزاء، سامر عباس، وعبد العظيم الشيخ.

ووصل الفاشر بنقاطه إلى 13، قفزت به من المركز 12 إلى المركز التاسع، وتجمد الأهلي الخرطوم عند 12 نقطة وتراجع للمركز العاشر.

وواصل حي الوادي انتصاراته بفوزه خارج قواعده على مضيفه الأهلي شندي، في أول مباراة للأهلي شندي بملعبه منذ أكثر من سنتين.

أحرز هدف حي الوادي موسي بوجبا وصعد الفريق إلى المركز السابع ب15 نقطة، وتجمد شندي عند 12 نقطة وتراجع من المركز 11 إلى 12.

وحقق هلال الساحل فوزه الثاني بالمسابقة بفوزه على ضيفه الزومة (1/0) في مدينة بورتسودان.

أحرز هدف هلال الساحل لاعب وسطه مفضل محمد الحسن، لترتفع نقاط الفريق إلى 9، صعدت بالفريق من المركز 18 والأخير إلى المركز 14 مؤقتا.

//////////////////////////

 

آراء