ايقاف الحرب او دويلات السودان المريضة.

 


 

 

بشير عبدالقادر
ظللت وكثيرون غيري ندعو لوقف الحرب منذ عشرات السنين؛ بل دعونا لوقف كل انواع العنف بما فيها العنف اللفظي من شاكلة "الحس كوعك " ولم نتوقف عن الدعوة السلمية لإرجاع الامر لأهله بمعنى تسليم الحكم للمدنيين ورجوع العسكر للثكنات.
بالطبع ظن الكثيرون ان دعوتنا السلمية هي نوع من "اليوتوبيا" ولن تتشكل في دفعات من المد الثوري السلمي وايقاظ الهمم وبناء وعي ثوري سلمي ساهم بصورة فعالى في تشكيل انتفاضة سبتمبر 2013م وتمدد حتى المساهمة في ثورة ديسمبر 2018م.
نعم ان المؤمنين بالحكم المدني هم الذين دفعوا السياسيين والاحزاب السياسية والنقابات والحركات الثورية دفعا للوصول للاتفاق الإطاري كمرحلة اولية في ايجاد توافق جمعي حول الحد الأدنى من اهداف الحكم المدني.
جاءت تحذيراتنا صريحة وواضحة منذ عدة سنوات ان وجود جهات عديدة ومتعددة تحمل السلاح حتما سيغرق مركب البلاد يوما ما في بحار من الدماء بسبب «الحرب"!!! وهو ما دفع اصحاب الغرض والذين في قلوبهم مرض الى لوي عنق الشعار التنبيهي او التحذيري "رفض الاتفاق الاطاري قد يؤدي الى اشتعال الحرب" وجعلوه "الاطاري او الحرب"!!!
لا يختلف موقفي وموقف أخرين كثر اليوم عن رفض العنف بكل أشكاله. ومن باب اولى رفض الحرب جملة وتفصيلا.

بكل اسف؛ هاهي الحرب العبثية تدخل عامها الثاني وتمسي وتصبح كل يوم على ازهاق مزيد من الارواح وتشريد الملايين من المواطنين وتدمير ما تبقى من البنية التحتية للبلاد .
فهل سأل أحدهم نفسه وماذا بعد ان يقتل الالاف المؤلفة من الشعب ويشرد الملايين منه. هل تنتهي الحرب بانتصار طرف على أخر وسحقه تماما؟ ام سيجمع المنهزم شمله ويعود للحرب مرة أخرى اي استمرارية الحرب في تقطعات وتقاطع لا نهائي.
ام ستنهك قوى الطرفين ومن ثم يلجؤون للتفاوض والتنازلات والحل السلمي. كتب الاديب صلاح شعيب
)اعتقد ان هدفنا جميعا هو ايقاف الحرب وعدم الوقوع في خطاب الكراهية ...وعلى النخب الواعية تقع المسؤولية في محاربة خطاب الكراهية والبحث عن حلول قومية توقف نزيف الدم السوداني)
إن كل صاحب عقل يدرك ان أفضل الحلول يتمثل في ايقاف الحرب اليوم قبل الغد؛ وان استمرار الحرب لا نتيجة له سوى تفكيك السودان الى دويلات ضعيفة منهارة. بل لاستمرار الحرب القبلية والاثنية داخل تلك الدويلات حتى تفنى الحياة فيها بكاملها؛ او يفيق من تبقى على قيد الحياة ويقبل التفاوض والحل السلمي.
اذن دعونا نقبل بالحل السلمي ورجوع العسكر للثكنات وحل قوات الدعم السريع وعودة الحكم المدني قبل فوات الاوان.

 

wadrawda@hotmail.fr

 

آراء