حوار مشترك مع علي السيد والتجاني الطيب

 


 

 

 
حالة اشتباك
علي السيد: الشيوعيون يظنون انهم اذكى من الآخرين!!
اتهامي بالشيوعي كيد من الاجهزة الامنية وبعض الاتحاديين!!
التيجاني الطيب: رغم كل شئ سننسق مع الاتحاديين في البرلمان!
هذا ما نعرفه عن علي السيد!!

حاورهما : ضياء الدين بلال
diaabilal@hotmail.com <mailto:diaabilal@hotmail.com>

حالة اشتباك وقعت بين الاتحاديين والشيوعيين حول المشاركة في السلطة التنفيذية .. كان مسرحها صفحات الصحف فباسم الحزب الشيوعي تحدث الاستاذ التيجاني الطيب عن تزوير (بالخط العريض) قد تم وباسم الاتحاديين شن الاستاذ علي السيد هجوماً شرساً على الشيوعيين اتهمهم بالتخلف وانهم «خميرة عكننة» .. هذا ما قالته الصحف.. «الرأى العام» تريد عبر هذا الحوار المزدوج ان تحرر نقاط هذا الاشتباك.. وهي تحاور الاستاذ علي السيد اولاً ثم تنتقل للاستاذ التيجاني الطيب.. فإلى مضابط الحوارين.
استاذ علي السيد.. انت اصبحت رئيس لجنة السلام والمصالحة الوطنية بالمجلس الوطني.
وهنالك من يراك شخصية خلافية مثيرة للجدل.. بمعني انك غير «مسالم» ولا «مصالح» كذلك؟!.
ـ حقيقة انا فوجئت باختياري رئيساً لهذه اللجنة. التي هي في بعديها (السلام والمصالح) مضمنة في اتفاقيات نيفاشا واتفاقات الحكومة مع التجمع في القاهرة وجدة وفي ادبيات ومواثيق  التجمع.. وفي عضويتها 24 عضواً يحددون طرق عملها واستراتيجيتها.. وطباعي الشخصية لا تأثير لها على عمل اللجنة.. ووصفي بالشخصية الخلافية غير دقيق يمكن ان اوصف بانني مثير للجدل ومصدر ذلك انني صريح واطرح ما اراه وأثق في انه صحيح.. وهذا قد يغضب الكثيرين.
* انت متهم بانك تسعى لنسف التجمع عبر الاساءة لبعض رموزه؟!
ـ يمكنني ان ارد عليك بهدوء.. للوصول لنقيض هذا الاتهام بتأكيد حرصنا على وحدة التجمع وجهدنا في الحفاظ عليها. الذين كانوا معترضين على المشاركة في السلطة التنفيذية هما الحزب الشيوعي والسيد فاروق ابوعيسى بقية فصائل التجمع غير رافضة للمشاركة تذرع الشيوعيون باننا لم نأخذ رأى جبهة الشرق وتحرير دارفور.. وقلنا ان هؤلاء اتخذوا طريقين للحوار مع الحكومة ويمضيان في هذا الطريق.. وقلنا لماذا لم تذكروا هذه الفصائل عندما تم الاتفاق على المشاركة في السلطة التشريعية فلا داعي للتناقض اذن.. ووفق التعديلات التي تمت في لوائح التجمع على اثر الازمات التي كان يخلقها مبارك الفاضل باستغلال شرط الاجماع لمنع صدور قرارات من هيئة القيادة.. كان التعديل ان اعتراض فصيلين على قرار لا يلغي الاجماع وان الاجماع ينتفي بإعتراض ثلاثة واكثر.. وحفاظاً على وحدة التجمع راينا الوصول لصيغة توفيقية حتى لا نقهر الآخرين.
فتوصلنا لصيغة تؤكد عدم وجود اجماع على المشاركة في السلطة التنفيذية ولكن لفصائل التجمع التي ترغب في المشاركة التنفيذية من حقها ان تمضي في ذلك.. هذا الاتفاق تم في الساعة الحادية عشرة ليلاً وارسل البيان الى الصحف. الشيوعيون عادة يعتقدون انهم اذكى من الآخرين لكنهم فوجئوا بالبيان الذي اكد مشاركة جميع الفصائل عدى الحزب الشيوعي وفاروق ابوعيسى.. ولم يكن بامكانهم نشر بيان ليعرضوا ما تم وفق رؤاهم نسبة لقدوم العيد وعدم صدور الصحف.
* اذن اخترتم هذا التوقيت قصداً؟
ـ لا.. كانت محض صدفة.. الشيوعيون كانوا ينتظرون الصباح لاخراج بياناتهم لكن نحن سبقناهم على ذلك حتى لا يعلنوا ان التجمع رفض المشاركة في السلطة التنفيذية ونحن قلنا لم يحدث اجماع.. البيان احدث صدمة للشيوعيين لانهم يظنون انهم اذكى
من الآخرين.
* وانتم هل شعرتم بالانتصار؟!
ـ ابداً.. نحن شعرنا بجدية عملنا..  وحرصنا الا نلدغ بتحريف قرارات التجمع.
* الاحزاب التقليدية تعودت على استغلال اليساريين في العمل المعارض.. وتستغنى
عنهم عند اقترابها من مقاعد الحكم؟!!.
ـ اعترض على استخدام «تقليدية» فهي تقال للتقليل من الاحزاب الكبيرة.. هذه احزاب برامج تختلف عن الاحزاب العقائدية.. المهم يمكن ان تختبر صحة هذا الافتراض بهذه القصة.. عند اجتماعنا في اللجنة الرباعية لتحديد مقاعد التجمع بالبرلمان وتوزيعها بين الفصائل، عندما جاء مقعد النقابات ارسل إلينا خطابين متناقضين الاول يرشح محمد سليمان وهو شيوعي والثاني رشح عبد الرحيم علي حمد، وعكاشة وهما غير شيوعيين.. كانوا يريدون اعتماد الخطاب الاول حتى يرتفع تمثيل الشيوعيين الى اربعة.. ومن قبل في  خلافنا معهم في الداخل.. ردوا علينا بخطاب يتحدث عن (تكويش) للعمل الداخلي وان هنالك عصابة تسيطر على السكرتارية.. وفي ختام الخطاب قالوا (ونحن نعفو عند المغنم).. وعندها جاء المغنم اصروا على ادخال محمد سليمان حتى يصبحوا اربعة.. وبفاروق ابوعيسى يصبحوا خمسة (على حسب فهمنا ان فاروق شيوعي)..!!
* اذا كان هذا  هو الخلاف وهذا هو مداه على ماذا يجتمع التجمع اذن؟!.
ـ مجتمع على مبادئ واسس ليس منها المغانم قد نختلف على الاجراءات ولكن نتفق على المبادئ.
* هذا اتفاق نظري لايتأسس عليه عمل؟!
ـ نحن نتفق على اشياء استراتيجية مثل التحول الديمقراطي والحريات وحقوق الانسان ولكن بالقطع نختلف على الاجراءات.
* صورتكم الآن سيئة جداً؟

ـ الاعلام هو الذي يساعد على ذلك.. الحديث الذي نشر وقيل فيه انني قلت ان قيادات الحزب الشيوعي «متخلفة» وهو «خميرة عكننة» نقل بطريقة غير صحيحة.
* لماذا لم تقم بنفيه؟!
ـ الآن انا انفي ذلك.. في حديثي هذا تصحيح.
* قد يكون تراجعاً؟!!
ـ هو عدم فهم لما قلت.. هنالك صحافيون لهم غرض في اثارة البلبلة داخل التجمع.
* اتهامكم بتزوير مشاركة التجمع هل هذا اتهام جنائي ام سياسي يا استاذ علي؟!.
ـ استخدام (التزوير) تعبير غير دقيق وغير صحيح كذلك.. والتزوير عادة ما يتم بتزوير العملة أو صناعة ادوات او شعارات او علامات رسمية أو في المستندات..
وتزوير المستند يعني اختلاقه او التعديل عليه او الاضافة إليه أو تحريفاً او دسه او تمزيقه وهذا يحدث بغرض ان تترتب عليه آثار قانونية وذلك كله لم يحدث.
الاتهام بالتزوير جاء في موضوع تمثيل النقابات وهو امر واضح ليس فيه التباس فالرجل الذي مثل النقابات في قرار المشاركة التشريعية وقبل به الحزب الشيوعي حينها.. هو الذي اعترض عليه الحزب الشيوعي عندما جاءت المشاركة التنفيذية وطالب ببديل له وهذه ازدواجية واضحة.. كما ان هنالك اتفاقاً على ان اي مقعد يخلو يؤول الى الحزب الاتحادي وهذا ما حدث في منصب وزير الدولة بالزراعة.. صحيح نحن في الجهاز التشريعي استحوذنا على عدد كبير.. وقد قلت من قبل نحن لن نخون التجمع ولن نشارك بدونه في السلطة ولكننا قد نظلم التجمع..
= مقاطعة =
* «قد»؟!!
ـ نعم نحن عددنا كبير وهذا يترتب عليه عدد اكبر من المقاعد.
* هذا اقرار بانكم ظلمتم الآخرين؟!
ـ نعم.. هذا بالحساب نحن اخذنا مقاعد كثيرة والآخرون اخذوا مقعداً واحداً الى ثلاثة.. البعثيون لم نعطهم في السلطة التشريعية والتنفيذية الولائية.. ولكن نحن قررنا..
= مقاطعة =
* انتم من؟!!
ـ انا وحاتم السر وهو ممثل نيابة عن التوم هجو وعبد الرحمن سعيد.. حدث ذلك عندما اغلق فاروق ابوعيسى هاتفه  ولم يحضر الاجتماعات وسافر الشفيع خضر الى المانيا. كأنه يراد لنا ان ننهار او نظل في انتظار فاروق ابوعيسى حتى يفتح هاتفه.. والشفيع حتى يعود من المانيا وهو الى الآن لم يعد.
* لماذا لم تطالبوا الحزب الشيوعي ببديل للشفيع كما كان حاتم السر بديلاً للتوم
هجو؟!
ـ نحن طالبنا الشيوعيين بذلك لكنهم رفضوا.. كانوا يظنون اننا سنعجز ولكن نحن ثلاثة يمكن ان ننفذ ما نراه مناسباً خاصة والتجمع لا يزال في مرحلة الشرعية الثورية وهي مرحلة انتقالية.
* الانقاذ غادرت محطة الشرعية الثورية.. التجمع لايزال يقف هنالك؟!
ـ الانقاذ جاءت عن طريق انقلاب.. ونحن داخل عملنا قد نضطر لاستخدام الشرعية
الثورية.
* وكيف يكون تجمعاً ديمقراطياً في ظل شرعية ثورية؟
ـ التجمع ديمقراطي حقيقة وعملاً ولكن اذا حدث تآمر يجوز لنا استخدام الحسم الثوري.
* المؤتمر الوطني استطاع تعريتكم تماماً.. افقدكم اوراقكم الانتخابية.. وانتم تظهرون تكالباً على السلطة وصراعاً على المقاعد؟
ـ هذا غير سليم.. لاننا كحزب اتحادي سبق ان عرض علينا المناصفة في السلطة التنفيذية ورفضنا ذلك وتمسكنا بالبقاء والعمل عبر التجمع.. وفي الاختيارات الاخيرة ابعدنا كل من شارك في الحوار مع الحكومة حول المشاركة واعطيت المناصب لآخرين.. وتنازلنا عن المقاعد التنفيذية المركزية للتجمع ولكن اشركنا الاتحاديين في السلطة الولائية لان عندنا قواعد هناك على مساحة واسعة و..
= مقاطعة =
* هل هذه نظرة انتخابية؟
ـ ليست انتخابية بحتة هي تعبوية لاننا قد نضطر الى التعبئة لاسباب اخرى لن اذكرها لك.
* قد تكون تعبئة ضد السلطة وانتم جزء منها؟!
ـ قد تكون مع السلطة (لا اريد ان امضي بعيدا في هذا الموضوع).
* قيل انكم تسعون لتكوين كتلة معارضة داخل البرلمان؟
ـ هذا غير صحيح نحن لم نحدد او نضع خطة للتعامل مع البرلمان.. سيتم ذلك خلال اليومين القادمين.
* هل ستنسقون مع الحركة الشعبية؟
ـ الحركة وضعها مختلف هي دخلت الحكومة و...
= مقاطعة =
* انتم كذلك اعضاء في الحكومة؟!
ـ انا اتحدث عن الكتلة البرلمانية المكونة من احزاب التجمع.
* قلت للصحف اذا حدثت زيادة في الضرائب والرسوم قد نضطر لمد ايادينا خارج
البرلمان.. ماذا تقصد بذلك؟
ـ اقصد قد نمد ايادينا إلى الأمة والشعبي.
* قد يوصف بانه ابتزاز سياسي؟
ـ هذا غير صحيح.. نحن سنفعل ما ذكرت اذا شعرنا بان وجودنا غير مفيد وغير مؤثر كذلك.. قد نضطر لمد ايادينا خارج البرلمان.
* قد لا تمد تلك  القوى الايادي إليكم؟
= ضحك =
ـ ثم قال: هي تتمنى ذلك.. ان نخرج لكي نلتقي بها.

* قيل ان هجومك على الشيوعيين محاولة لنفي التهمة التي ظلت تلاحقك بانك شيوعي مزروع في الاتحاديين؟
ـ الحزب الشيوعي ليس في حاجة لغواصات داخل الاتحاديين. كما ان الحزب الاتحادي حزب جماهيري بلا اسرار يتم التلصص عليها.. كما انني لا املك قوة خارقة لتغيير مساره.
* الاتهام يصدر احياناً من بعض الاتحاديين؟
ـ هذا صحيح.. هنالك من الاتحاديين من يرى لاسباب خاصة بهم انني تقدمت اكثر من اللازم..  وهذه الاشاعة روجت لها اجهزة الأمن.
===========================

استاذ التيجاني الطيب ما هي ادلتك على ان الحزب الاتحادي قد زور موضوع مشاركة التجمع؟
ـ لم اتهم الحزب الاتحادي.. نعم انا قلت حدث تبديل او تغيير (الصحافيون في
المؤتمر الصحفي قالوا تزوير؟!).
= مقاطعة =
* هل حدث تزوير أم لم يحدث؟!
ـ ليس تزويراً جنائياً يمكن الذهاب به الى المحاكم لكن حدث تبديل وتحريف لقرارات التجمع.. من حق الصحافيين ان يسموها تزويراً.. وهذا حدث في موضوع تمثيل النقابات.
* قيل انكم اردتم ادخال شيوعي رابع عبر النقابات؟!
ـ هم دائما يقولون لن نأتي بالنقابات لانها عادة ما تأتي بالشيوعيين (ماذا نفعل لهم؟). عندما تأتي النقابات باتحادي لماذا لا يعترضون.
* قيل انكم رشحتم شيوعياً بالاسم؟!
ـ لم يحدث ذلك لكننا خاطبنا المجلس العام للنقابات.

* لماذا سافر الشفيع قبل حسم امر المشاركة وهو عضو في اللجنة ا
لرباعية.. ولم يكلف الحزب بديلاً له؟!
ـ الحزب لادخل له باجتماعات السلطة التنفيذية.. اذا قبلت فصائل المشاركة عليها الاشتراك باسمها لا باسم التجمع.. لماذا نحضر هذا الاجتماعات المعنية بالسلطة التنفيذية، ونحن حددنا موقفنا من المشاركة التنفيذية.
* هل تنسقون مع الاتحاديين لتكوين كتلة موحدة؟!
ـ نحن والاتحاديون جزء من التجمع ولنا اعضاء في  البرلمان وعبره سنكون الكتلة
البرلمانية الخاصة بالتجمع.
* الحزب الاتحادي مشارك في السلطة هل سيكون مع ذلك جزءاً من المعارضة؟
ـ هذه مسألة تخصهم لكن الكتلة في البرلمان ستكون كتلة معارضة.
* هل ستنسقون مع الحركة الشعبية؟!
ـ نعم.. لانها جزء من التجمع وسننسق مع يوساب كذلك ومع كل الفصائل الموجودة في التجمع.
والمؤتمر الوطني؟!.
ـ لن ننسق معه.. فهو لايزال على نفس السياسات التي كنا نعارضها.
* كيف تستطيعون ان تتصالحوا مع جزء من الحكومة وتعارضون الجزء الآخر.. هذه معادلة صعبة التحقق ان لم تكن مستحيلة؟!.
ـ اذا تعارض برنامج الحكومة مع البرنامج الوطني الذي نراه سنعارضها قطعاً.. طالما ان فارقت رؤى التجمع.
* ماذا تقول في اتهام البعض لعلي السيد بانه شيوعي مزروع في الاتحاديين؟!
= ضحك =
ثم قال: الذي نعرفه عن علي السيد انه وطني ديمقراطي.. وكان عادة ما يتخذ مواقف صحيحة.

* هل له صلة خاصة  بالحزب الشيوعي هذا الاتهام يصدر من بعض الاتحاديين؟!.
ـ دا دليل على انو كان كويس جداً.. لدرجة اتهامه بالشيوعية يبدو ان كل من هو صلب في مواقفه يتهم بالشيوعية.. وهذا  في صالح علي السيد وفي صالح الحزب الشيوعي كذلك.
* استاذ التيجاني ماذا بقى من التجمع غير اسمه؟!
= ضحك =
ثم قال: بقى كثير غير اسمه.. اهدافه وبرامجه لاتزال قائمة ومنهجه في الوصول لقرارات والمهم انه لايزال موحداً.. حتى اذا غاب فانه سيكون قد قام بتوفير دروس غنية جداً لاي تحالف قادم.
* كل ما قلت تم اختزاله في صراع على المقاعد والنسب؟!!
ـ التجمع بطبيعته التكوينية يضم فصائل واحزاب عديدة وهي متباينة في افكارها وآرائها تقترب من السلطة بطرق مختلفة ومفاهيم مختلفة كذلك وتتفاوت قدراتها لا نقول ان كل فصائل التجمع هي في حجم الحزب الاتحادي الديمقراطي او الحركة الشعبية.. هذه قوى كبيرة ولكن البقية ايضاً يمثلون قوة لها وجهة نظرها ولها تطلعاتها واهدافها.. نعم هنالك اختلافات داخل التجمع وهي موجودة اصلاً ولكن هي اختلافات عند الاقتراب من القضايا.
*الاقتراب من القضايا أم من المقاعد؟
ـ نعم روائح السلطة دخلت الى انوف البعض و..
= مقاطعة =
* هل الحزب الشيوعي جزء من هذا «البعض»؟
ـ لا... نحن لسنا وحدنا كل فصائل التجمع لم تناضل للحصول على المقاعد.. ولقد ذكرنا ذلك في وثائقنا باننا لا نريد استبدال ادارة بادارة اخرى.
* هذه الوثائق وطأتم عليها عند الاقتراب  من السلطة وكان الخلاف بينكم حول المقاعد والنسب؟!!

ـ اعتبرنا النسبة مهمة على ضوء سيطرة المؤتمر الوطني والحركة الشعبية على 80% والبقية 20%.. فالنسب لم تكن معقولة وهي غير جادة.
* هي عبرت عن اوزان القوة؟!
ـ عبرت عن اوزان قوة ليست كقوة جماهيرية ولكن عبرت عن سطوة العنف بطريقة مختلفة بسيطرة طرفين في مواجهة القوى الاخرى ونحن هنا لا نساوي بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية.. الجبهة الاسلامية في نسختها الحالية هي التي فرضت هذا السياق.
* هي نجحت في تعرية التجمع من كل شعاراته وفق سيناريو قمتم انتم في التجمع بادائه بامتياز واصبحتم تظهرون كطلاب سلطة فقط؟
ـ لا ادري اين هذا التكالب على السلطة الى آخر لحظة هنالك حديث عن تكوين حكومة وحدة وطنية ببرنامج محدد متفق عليه تتكون على اساس البرنامج لا حسب الاوزان..  حتى الذين دخلوا السلطة قالوا انهم يريدون (المعافرة) حتى يقتربوا بالحكومة نحو الاجماع الوطني.
* اكبر مظهر للتكالب ان التجمع ترك قواته في الخارج ولم يسو اوضاعها بينما وزراؤه يتجهون الآن لمقاعد الحكم؟!
ـ نعم.. هنالك قوى عسكرية لم تسو اوضاعها بعد.. أية حكومة محترمة يجب ان تنظر لقضايا هؤلاء وتسعى لحلها.. وهنالك تفاوض مستمر.. نحن قررنا الحل السلمي منذ 1999م وكنا ندرك ان التفاوض سيفضي الى تنازلات مـؤلمة وكبيرة.. وان شعارنا باجتزاز النظام من الجذور لن..
= مقاطعة =
* انتم اصبحتم افرع في شجرة النظام؟
ـ تتحدث عن الحزب الشيوعي ام عن التجمع؟!
* عن التجمع؟

ـ التجمع دخل البرلمان كمعارضة اوسيدخل كمعارض نحن شعاراتنا ومبادئنا ومطالبنا تتناقض تناقضاً تاماً مع النظام.
* حتى انتم كشيوعيين دخولكم الجهاز التشريعي هو امتثال لقوانين النظام ولغلبة ادارته للدولة؟!
ـ حتى اذا كان هذا صحيحاً ألا توجد حكومات ومعارضة تتكون تحت سقف واحد نحن ندخل للبرلمان كمعارضين .
* هل مشاركتكم كحزب شيوعي في البرلمان تشابه مشاركتكم  في المجلس المركزي لنظام عبود؟!
= ضحك =
ـ ثم قال: شاركنا في المجلس المركزي تحت ضغط ظروف الازمة في العمل السياسي سعياً للاستفادة من ما هو متاح من حرية لمخاطبة الجماهير ونظام عبود كان يطارد الشيوعيين ويزج بهم نحو المعتقلات والمحاكمات.
* اذن مشاركتكم كانت صحيحة؟!!
ـ انا تحدثت من قبل بأننا لم نأخذ في الاعتبار ان الاغلبية الساحقة كانت ضد النظام ولم تكن محتاجة لان تقوم جهة ما بتعريفها بطبيعة النظام نحن لم ندخل المجلس المركزي مجملين أو مستسلمين لنظام عبود.
* كأنكم تعيدون التجربة الآن؟!
ـ نحن دخلنا المجلس الوطني بعد نضال ومصارعة للجبهة الاسلامية.. النظام لم يهزمنا كما اننا لم نهزمه كذلك.. نعم نحن في حالة توازن قوة لكنه توازن قوة عقيم غير منتج..!!
* قيل ان صوتكم كحزب شيوعي اعلى من وزنكم؟!
ـ هذا دليل ان قدراتنا اكبر.. هذا امتياز وليس انتقاصاً.
* يمكن ان تقول انكم طبل معارض؟!
ـ الحزب الشيوعي ليس طبلاً.. لو كان كذلك لما حورب وطورد عالمياً واقليمياً ومحلياً ولما عذبت عضويته.
* انتم غير مؤثرين على مجريات الاحداث؟
ـ نحن حزب صغير ولا ندعى غير ذلك ولكن لنا قدرة في التأثير على الاحداث.. وكنا عندما نسمع القول بأننا اكبر حزب شيوعي في المنطقة ندرك ان هنالك من يستعد للهجوم علينا فنتحسس اطرافنا.
* قيل انكم ادمنتم العمل المعارض.. وليس لكم برنامج تسعون لتحقيقه.. تريدون ان
تكونوا لوبي ضغط فقط؟!
ـ هنالك من يريدوننا ان ننضم إليهم، وان نأتيهم دون حزبنا وان نقوم بحل الحزب الشيوعي.. ونحن نرى ان يظل حزبنا موجوداً ويسعى لتحقيق اهدافه. والحزب ترك
اثراً على الحياة السياسية السودانية طوال فترة نضاله ضد الجبهة الاسلامية.. ليس هنالك قرار او هدف من اهداف التجمع لم يكن الحزب مشاركاً في صناعته ولا نقول هو الذي صاغها ولكن لم يتم شئ دون مساهمته.


 

آراء