دراسة نقدية .. وقصة قصيرة
عمر الحويج
5 May, 2024
5 May, 2024
بقلم / عمر الحويج
الدراسة النقدية قدمها الكاتب والناقد الراحل / أحمد الطيب عبد المكرم - عطر الله ثراه - لمجموعتي القصصية [ إليكم أعود وفي كفي القمر]
***
عن هذا المنجز القصصي .. أتحدث:
اللافت في قصص عمر الحويج .. تلك القدرة المدهشة على تقطير التجربة الإنسانية عبر أدوات القص الناجزة ... الحدث، الحيز، الشخصية ، اللغة وآليات بناء المشهد القصصي من خلال، إختيار وتكثيف، المفردة – العبارة وفن إعادة تدويرها ... تكرارها، حتى تنطلق طاقاتها الشعرية الكامنة، عبر المعنى والدلالة اللفظية، لخلق الإيحاء والتأثير.
قصص هذه المجموعة (إليكم أعود وفي كفي القمر) خير دليل على نهج ولغة وإسلوب الحويج القصصي. وذلك رغم أنها جمعت تجارب قصصية تباعدت بينها أزمان الكتابة فهو في مراحله القصصية الأولى سنوات الستينيات كان
شديد الإهتمام بالموضوع والموقف في القصة، وقد جعله هذا الإتجاه يهتم كثيراً بالعوالم الداخلية للشخصية ... ولا يذهب فيها بعيداً إلى حد منطقة اللاوعي، ولكن إلى حافة حدود الوعي المكتنـز بمشاغل حياتية واقعية وحيّة وليست مَرَضية.
أما قصصه الجديدة نسبياً والتي كتبها في تسعينيات القرن الماضى فنجده قد طور فيها تقنية خاصة به في إدارة الحوار، المنولوج والمخاطبة المباشرة من الراوي للقاريء دون إسفاف بل كجزء مندمج في إسلوبية لغته في كتابة القصة. وقد برع كذلك فى تخليق الرمز وصنع الحدث الدرامى وفق آليات إسلوبية خاصة، يتم فيها تقطير الجرس الصوتى للمفردة من اجل إكتناز (الدلالة) و(الشاعرية) معاً.
مجموعة (إليكم أعود وفى كفى القمر) تجربة إبداعية مميزة لقاص مميز لم يهجر فن القصة وظل وفياً له رغم أنه تمثل كتابه القصصى الأول الذى كان يفترض فيه أن يصدر قبل أكثر من 40 عاماً.
***
والقصة القصيرة بعنوان :-
[إليكم أعود.. وفي كفي القمر ]
***
هو .. يركض، ويركض وجهته الأفق البعيد.. هو يركض ويركض ، وكلبه يركض خلفه.. هو، الذي يركض، وكلبه، هو الذي يلهث ويلهث.. هو، الذي قدماه لا تلامسان الأرض.. يكاد يطير، وكلبه هو، الذي قدماه تغوصان في الرمال.. هو الذي يركض ويركض.. وكلبه هو، الذي يلهث ويلهث.
***
هو.. الذي يستثيرهم بصمته ، يستفزّهم بعزلته ، يخيفهم.. حين غضبه . وإن كان صمته لا يفصله عنهم ، بل يجعله قريباً منهم ، فغضبه يبعده عنهم.. يختفي عنهم بالأيام ، وأكثر ، فلا يعودون يرونه ، فيفقدون ، وجوده الكبير والعظيم الشأن بينهم . وها هم الآن ، على موعد مع غضبه الكبير ، والأخير يبدو . فهم لم يروه ، منذ البارحة مطلقاً . كانوا لا يعلمون ، دواعي غضبه ، حتى يعود إليهم.. بعد أيام إختفائه.
لا يأملون منه تفسيراً لدواعي غضبه.. لأنه ، حينها يكون دخل ، دورة الصمت.. الجديدة.
هكذا هو : حامد الحفيان منذ أن وجد بينهم. . هكذا هو : حامد الحفيان.. منذ أن وُجدوا هم.. بينه.
***
قالوا عنه.. أنه لم يستقبل الحياة كالآخرين صارخاً. عاش عمره، قريباً من الجميع .
عاش عمره، بعيداً عن الجميع.. هكذا في آن:
حسبوه.. نقصاً، في الخلق والتكوين.. ولكنهم اكتشفوا أن الأمر ليس.. كذلك.
جزموا.. إلى حين، أنه الولي ، من أولياء الله الصالحين ، ولكنهم اكتشفوا أن الأمر ليس كذلك.
ظنوه.. الأبله، من بين الجميع... ولكنهم ، اكتشفوا أن الأمر ليس.. كذلك.
فتركوه هكذا.. يعيش بينهم، هكذا.. يعيشون بينه، دون أن يتأكّدوا ، من هو بالتحديد.
فقط.. اكتفوا، أن يجدوه بينهم، متى احتاجوه.. كيف يعرف حاجتهم إليه.. لا أحد، يدري.
زماناً ، تساءلوا.. طويلاً، في ما بينهم.. بحثاً، عن معنى.. عن تفسير، دون جدوى.. حين أعيتهم، الحيلة، والإجابة. تركوه هكذا.. ولم يعودوا يتساءلون.
***
وحده.. هو، الذي كشف، مكنون ذاته الذي ظلّ، دفيناً: البداية كانت.. حين عايروه، وهو صغير، بأنه لم يصرخ يوم ميلاده.. كالآخرين. فقد تبيّن له، كبيراً.. أنه صرخ بالداخل، حين أحسّ، بأن موعد.. الخروج، قد أزف.. هو يعرف، أن الآخرين، لا يحسُّون بذلك، إلا بعد الخروج.. فيصرخون، حين ينفذون، من بين، جدار الصمت.. إلى ما وراء الجدار، الضجيج.. وهو أصلاً كان في الضجيج.
تأكّد، من أمر ذاته.. وسرّه الدفين.. حين وجد نفسه، يجهِّز خلسةً، كل احتياجات الجنازة العائدة.. إلى والدته، والتي لم تكن. تشكو علّة: حينها.. ماتت والدته، حال فراغه، من كافة، تجهيزات.. الجنازة.
أصبح الأمر حقيقة.. بيّنة، لا لبس فيها.. حين ارتحل إلى ربوة عالية.. ابتني له، فيها بيتاً.. وما إنْ، أتَمّ البناء.. حتى أتى، ذلك الفيضان. الكاسح، الذي أتى على كل البيوت...عدا بيته، في الربوة العالية.. كل هذا وسرّه المكنون، ظلّ دفيناً. أحسّه، الآخرون ولكنهم لم يستطيعوا أن يتبيّنوه.. تلمّسه آخرون، ولكنهم لم يتمكنوا، أن يسمّوه.. وحدها.. هي.. سعدية، التي أصبحت، خرساء هي التي تعرف.. سعدية، التي ابتنت في، داخله.. مستودع الأحزا ن والأوجاع، ووخز الضمير.. وحدها، التي تعرف. لم يخبرها هو.. فقط عرفت.. لأن حامد الحفيان.. كان في داخلها.. فقط، عرفت. لأن حامد الحفيان.. كان قريباً منها.. وإن كان بعيداً عنها.. ما زالت تذكر، ذلك اليوم!!.. حين ظهر لها فجأة.. من أين؟؟، هي لا تدري، كأنما انشقّت السماء وليس الأرض.. وأرسلته، ليسحبها.. لحظة الهلاك، بعيداً عن طريق، ذلك الثور الهائج.. ما أثار دهشتها وحيرتها.. وجوده، حامد الحفيان. في ذلك المكان... في تلك اللحظة.. وهي التي تعرف، أنه لم يكن يسمح لنفسه أبداً، أن يحوم.. قرب الحيشان... وقت القيلولة، خاصة. خوفاً من اتِّهامه، بما لا يرضاه... فقد كان، عفيفاً.. تعرفه، حامد الحفيان.
***
ما جعلها، تعرف أكثر.. تتأكد أكثر، ذلك اليوم الذي ظلّ، ينتظرها فيه، بالوقت الطويل -كما أخبرها في ما بعد- حين عادت آخر المساء مع الأخريات، بعد جمع الحطب.. ولحظة الانفراد، أشار عليها، أن لا تذهب، غداً.. إلى البئر، لتَرِد الماء.. فلم تتردَّد، أن تستجيب لطلبه.. وهي التي لم تكن تعلم حينها. مقصده.. وإن كان نفسه لا يعرف مقصده!!، فلم تذهب إلى البئر، ذلك اليوم، ذلك الوقت، تلك اللحظة، التي انهارت فيها، تلك البئر، فانهارت معها، تحت الأنقاض، بعض من يانعات القرية.. وجميلاتها، اللائي، كن يَرِدْن الماء وقتها.
اقترب، منها أكثر.. حامد الحفيان.. أصبح في حناياها.. حامد الحفيان.. يوم أتى ، حكيم القرية الجديد.. وحين عرضوها عليه.. قرر ، أن الحالة ميؤوس منها، وإن لم يكن نهائياً.
يومها حزنت.. ولكن الذي، حزن أكثر، هو.. حامد الحفيان.. رآه الناس، يبكي. كانت المرة الأولى.. والأخيرة، التي يراه الناس.. فيها، ليس صامتاً، كعادته.. ليس غاضباً، كعادته.. إنما باكياً، بغير عادته.
فقط ما تَوَدّ معرفته، هذه المرة.. إلى متى سيمتدّ اختفاؤه.. وحزنت. وحده، هو الذي يعرف.. إلى متى، سيطول اختفاؤه.. وحده الذي يعرف.. وحدها، هي التي تعرف.. وحدهما معاً.. يعرفان، أنه سيعود.. ولكن ليس إلى صمته.. المعتاد. ليس إلى غضبه.. المعتاد.. ليس إلى حامد الحفيان.. المعتاد
***
جالساً لا يزال.. ومستودع الأحزان ، والأوجاع ، ووخز الضمير.. وفي مخبئه البعيد ، جالساً لا يزال، ويده تمسح.. شعر كلبه المجعد.. وعقله يعجز ، أن يمسح تلك الصورة ، التي تترى في مخيلته.. وعيناه جاحظتان.. تحدقان، ما زالتا في تلك.. الراجفة، الزاحفة.. تدبّ على الأرض.. يقولون: تجمع مهرها.. لعرس القمر.
***
و.. ما زالت، تلك الصور، تترى في مخيلته، عبثاً يحاول هو طردها. ولكن.. هيهات . لم يسبق له أن رآها ، بهذا الوضوح.. صور الزمن الآتي.. آه.. لو رآها، هكذا.. يوم أصاب سعدية.. ما أصابها، لما كان.. مستودع الأحزان ، والأوجاع.. ووخز الضمير.. سعدية التي لم تكن خرساء.. كانت السحر كله.. والقمر. كانت.. هي التي يرغبها الجميع: يرغبونها، قبل خرسها.. بأي ثمن، وأصبحوا يرغبونها، بعد خرسها.. ولكن، دونما ثمن.. وتضخّم ، مستودع الأحزان، والأوجاع ووخز الضمير.. حين تأكّد له، أن الجميع.. يودّ لو يستبيحها.. لهذا ظلّ دائماً، قريباً منها.. حتى وهو، بعيداً عنها.. لكن رغم ذلك.. سعدية، التي أصبحت خرساء استباحوها.. و.. تضخّم، مستودع الأحزان، والأوجاع، ووخز الضمير.. وسعدية، التي أصبحت خرساء.. إستباحوها.. جاءوها ثم أتوها، فأستباحوها.
***
جالساً، لا يزال. ومستودع الأحزان، والأوجاع. ووخز الضمير. وفي مخبئه البعيد.. جالساً لا يزال، ويده تمسح، شعر كلبه، المجعد، وعقله يعجز، أن يمسح تلك الصورة، التي تترى، في مخيلته.. وعيناه جاحظتان.. تحدقان، لا زالتا.. في تلك الراجفة، الزاحفة.. تدبّ على الأرض.. يقولون: تَجْمَع مهرها لعرس القمر.
***
ما زالت، تلك الصورة، تترى في مخيلته. عبثاً.. يحاول.. طردها. ولكن، هيهات.. لم يسبق له، أن رآها بهذا الوضوح.. صور الزمن الآتي.. إنه النعيم الجمعابي: بشحمه.. بلحمه.. بعظمه.. بالندبة الدكناء في قفاه: النعيم الجمعابي.. إنه يراه الآن، أمامه:
من الماضى السحيق، أتى.. النعيم الجمعابي.. وبالماضى البعيد، يعود.. النعيم الجمعابي، وإلى الجميع.. اسمعوا وعُوا:
ـ أن يبدل، الناس.. كل الناس، أسماءهم التي يحملونها.. لماذا؟؟.. قال لهم، النعيم الجمعابي: حين تركتكم.. لم تكن، أسماؤكم.. غير هذه التي أعرفها، والآن.. تحملونها.
وبدّل الناس.. كل الناس، أسماءهم. ومن امتنع.. عامداً، أو ساهياً.. كان قطافه، قد حان.
هكذا يراهم الآن.. حامد الحفيان.. إنها رؤوسهم، قد أينعت.. فتساقطت، أمام ناظريه، هو..
حامد الحفيان: والنعيم الجمعابي، يضحك.. ليس إلا.
ـ أن يبدل.. الناس، كل الناس، جلودهم.. لماذا؟؟.. قال لهم.. النعيم الجمعابي: حين تركتم.. لم تكن جلودكم.. غير هذه التي أعرفها.. والآن، تكتسونها. وبدَّل الناس.. كل الناس جلودهم.. ولم يعودوا يعرفون، بعضهم: الابن.. أنكر أباه.. والزوج تاه، عن زوجته.. وأنجبت الزوجة، من غير زوجها.. ومن امتنع.. عامداً، أو ساهياً.. كان قطافه، قد حان.. هكذا.. يراهم الآن، حامد الحفيان.. أنها.. رؤوسهم، قد أينعت.. فتساقطت، أمام ناظريه ، هو.. حامد الحفيان: والنعيم الجمعابي.. يضحك.. ليس إلا.
ـ إنكم، تمشون.. بخلاف، ما كنا نمشي: فمَشَى الناس.. كل الناس، كما رغب.. النعيم الجمعابي: على الأيدي، مشى بعضهم.. وإلى الأعلى، كانت الأقدام.. ومن لم يستطع. على أربعاته.. مشى، ومن لم يستطع.. لا عامداً.. لا ساهياً.. كان قطافه، قد حان.. هكذا يراهم، الآن.. حامد الحفيان، إنها رؤوسهم، قد أينعت.. فتساقطت، أمام ناظريه، هو.. حامد الحفيان: والنعيم الجمعابي، يضحك.. ليس إلا.
***
جالساً، لا يزال.. ومستودع الأحزان، والأوجاع.. ووخز الضمير، وفي مخبئه البعيد، جالساً لا يزال...و...ويده تمسح شعر كلبه، المجعد.. وعقله يعجز، أن يمسح تلك الصور، التي تترى في مخيلته.. وعيناه جاحظتان.. تحدقان، ما زالتا.. في تلك الراجفة، الزاحفة.. تدبّ على الأرض.. يقولون: تجمع مهرها.. لعرس القمر. وما زالت صور الزمن الآتي، تترى في مخيلته.. ويده تخنق، لا تمسح، شعر كلبه، المجعد والنعيم الجمعابي.. من الماضي البعيد، أتى. وإلى الماضي البعيد.. يعود. وسعدية التي أصبحت خرساء..جاءوها، ثم أتوها.. فاستباحوها.. وكلبه بشعره المجعد، ينبح... كلبه بشعره المجعد.. ما عاد ينبح.. عاد ينبح.
***
هو.. يركض، ويركض.. وجهته الأفق البعيد.. هو يركض، وكلبه يركض وراءه..
هو، الذي يركض، وكلبه هو الذي يلهث.. هو، الذي قدماه، لا تلامسان الأرض، يكاد يطير.. وكلبه هو، الذي قدماه، تغوصان في الرمال.. هو الذي يركض.. ويركض، وكلبه هو الذي، يلهث ويلهث.. ولم تعد، عيناه جاحظتين، تحدقان في تلك الراجفة، الزاحفة.. تدبّ في الأرض، يقولون: تجمع مهرها.. لعرس القمر. وسعدية، التي أصبحت خرساء.. هي التي يناديها.. سعدية التي استباحوها.. يناديها.. يناديهم : إليكم أعود.. وفي كفى القمر .
omeralhiwaig441@gmail.com
/////////////////////
الدراسة النقدية قدمها الكاتب والناقد الراحل / أحمد الطيب عبد المكرم - عطر الله ثراه - لمجموعتي القصصية [ إليكم أعود وفي كفي القمر]
***
عن هذا المنجز القصصي .. أتحدث:
اللافت في قصص عمر الحويج .. تلك القدرة المدهشة على تقطير التجربة الإنسانية عبر أدوات القص الناجزة ... الحدث، الحيز، الشخصية ، اللغة وآليات بناء المشهد القصصي من خلال، إختيار وتكثيف، المفردة – العبارة وفن إعادة تدويرها ... تكرارها، حتى تنطلق طاقاتها الشعرية الكامنة، عبر المعنى والدلالة اللفظية، لخلق الإيحاء والتأثير.
قصص هذه المجموعة (إليكم أعود وفي كفي القمر) خير دليل على نهج ولغة وإسلوب الحويج القصصي. وذلك رغم أنها جمعت تجارب قصصية تباعدت بينها أزمان الكتابة فهو في مراحله القصصية الأولى سنوات الستينيات كان
شديد الإهتمام بالموضوع والموقف في القصة، وقد جعله هذا الإتجاه يهتم كثيراً بالعوالم الداخلية للشخصية ... ولا يذهب فيها بعيداً إلى حد منطقة اللاوعي، ولكن إلى حافة حدود الوعي المكتنـز بمشاغل حياتية واقعية وحيّة وليست مَرَضية.
أما قصصه الجديدة نسبياً والتي كتبها في تسعينيات القرن الماضى فنجده قد طور فيها تقنية خاصة به في إدارة الحوار، المنولوج والمخاطبة المباشرة من الراوي للقاريء دون إسفاف بل كجزء مندمج في إسلوبية لغته في كتابة القصة. وقد برع كذلك فى تخليق الرمز وصنع الحدث الدرامى وفق آليات إسلوبية خاصة، يتم فيها تقطير الجرس الصوتى للمفردة من اجل إكتناز (الدلالة) و(الشاعرية) معاً.
مجموعة (إليكم أعود وفى كفى القمر) تجربة إبداعية مميزة لقاص مميز لم يهجر فن القصة وظل وفياً له رغم أنه تمثل كتابه القصصى الأول الذى كان يفترض فيه أن يصدر قبل أكثر من 40 عاماً.
***
والقصة القصيرة بعنوان :-
[إليكم أعود.. وفي كفي القمر ]
***
هو .. يركض، ويركض وجهته الأفق البعيد.. هو يركض ويركض ، وكلبه يركض خلفه.. هو، الذي يركض، وكلبه، هو الذي يلهث ويلهث.. هو، الذي قدماه لا تلامسان الأرض.. يكاد يطير، وكلبه هو، الذي قدماه تغوصان في الرمال.. هو الذي يركض ويركض.. وكلبه هو، الذي يلهث ويلهث.
***
هو.. الذي يستثيرهم بصمته ، يستفزّهم بعزلته ، يخيفهم.. حين غضبه . وإن كان صمته لا يفصله عنهم ، بل يجعله قريباً منهم ، فغضبه يبعده عنهم.. يختفي عنهم بالأيام ، وأكثر ، فلا يعودون يرونه ، فيفقدون ، وجوده الكبير والعظيم الشأن بينهم . وها هم الآن ، على موعد مع غضبه الكبير ، والأخير يبدو . فهم لم يروه ، منذ البارحة مطلقاً . كانوا لا يعلمون ، دواعي غضبه ، حتى يعود إليهم.. بعد أيام إختفائه.
لا يأملون منه تفسيراً لدواعي غضبه.. لأنه ، حينها يكون دخل ، دورة الصمت.. الجديدة.
هكذا هو : حامد الحفيان منذ أن وجد بينهم. . هكذا هو : حامد الحفيان.. منذ أن وُجدوا هم.. بينه.
***
قالوا عنه.. أنه لم يستقبل الحياة كالآخرين صارخاً. عاش عمره، قريباً من الجميع .
عاش عمره، بعيداً عن الجميع.. هكذا في آن:
حسبوه.. نقصاً، في الخلق والتكوين.. ولكنهم اكتشفوا أن الأمر ليس.. كذلك.
جزموا.. إلى حين، أنه الولي ، من أولياء الله الصالحين ، ولكنهم اكتشفوا أن الأمر ليس كذلك.
ظنوه.. الأبله، من بين الجميع... ولكنهم ، اكتشفوا أن الأمر ليس.. كذلك.
فتركوه هكذا.. يعيش بينهم، هكذا.. يعيشون بينه، دون أن يتأكّدوا ، من هو بالتحديد.
فقط.. اكتفوا، أن يجدوه بينهم، متى احتاجوه.. كيف يعرف حاجتهم إليه.. لا أحد، يدري.
زماناً ، تساءلوا.. طويلاً، في ما بينهم.. بحثاً، عن معنى.. عن تفسير، دون جدوى.. حين أعيتهم، الحيلة، والإجابة. تركوه هكذا.. ولم يعودوا يتساءلون.
***
وحده.. هو، الذي كشف، مكنون ذاته الذي ظلّ، دفيناً: البداية كانت.. حين عايروه، وهو صغير، بأنه لم يصرخ يوم ميلاده.. كالآخرين. فقد تبيّن له، كبيراً.. أنه صرخ بالداخل، حين أحسّ، بأن موعد.. الخروج، قد أزف.. هو يعرف، أن الآخرين، لا يحسُّون بذلك، إلا بعد الخروج.. فيصرخون، حين ينفذون، من بين، جدار الصمت.. إلى ما وراء الجدار، الضجيج.. وهو أصلاً كان في الضجيج.
تأكّد، من أمر ذاته.. وسرّه الدفين.. حين وجد نفسه، يجهِّز خلسةً، كل احتياجات الجنازة العائدة.. إلى والدته، والتي لم تكن. تشكو علّة: حينها.. ماتت والدته، حال فراغه، من كافة، تجهيزات.. الجنازة.
أصبح الأمر حقيقة.. بيّنة، لا لبس فيها.. حين ارتحل إلى ربوة عالية.. ابتني له، فيها بيتاً.. وما إنْ، أتَمّ البناء.. حتى أتى، ذلك الفيضان. الكاسح، الذي أتى على كل البيوت...عدا بيته، في الربوة العالية.. كل هذا وسرّه المكنون، ظلّ دفيناً. أحسّه، الآخرون ولكنهم لم يستطيعوا أن يتبيّنوه.. تلمّسه آخرون، ولكنهم لم يتمكنوا، أن يسمّوه.. وحدها.. هي.. سعدية، التي أصبحت، خرساء هي التي تعرف.. سعدية، التي ابتنت في، داخله.. مستودع الأحزا ن والأوجاع، ووخز الضمير.. وحدها، التي تعرف. لم يخبرها هو.. فقط عرفت.. لأن حامد الحفيان.. كان في داخلها.. فقط، عرفت. لأن حامد الحفيان.. كان قريباً منها.. وإن كان بعيداً عنها.. ما زالت تذكر، ذلك اليوم!!.. حين ظهر لها فجأة.. من أين؟؟، هي لا تدري، كأنما انشقّت السماء وليس الأرض.. وأرسلته، ليسحبها.. لحظة الهلاك، بعيداً عن طريق، ذلك الثور الهائج.. ما أثار دهشتها وحيرتها.. وجوده، حامد الحفيان. في ذلك المكان... في تلك اللحظة.. وهي التي تعرف، أنه لم يكن يسمح لنفسه أبداً، أن يحوم.. قرب الحيشان... وقت القيلولة، خاصة. خوفاً من اتِّهامه، بما لا يرضاه... فقد كان، عفيفاً.. تعرفه، حامد الحفيان.
***
ما جعلها، تعرف أكثر.. تتأكد أكثر، ذلك اليوم الذي ظلّ، ينتظرها فيه، بالوقت الطويل -كما أخبرها في ما بعد- حين عادت آخر المساء مع الأخريات، بعد جمع الحطب.. ولحظة الانفراد، أشار عليها، أن لا تذهب، غداً.. إلى البئر، لتَرِد الماء.. فلم تتردَّد، أن تستجيب لطلبه.. وهي التي لم تكن تعلم حينها. مقصده.. وإن كان نفسه لا يعرف مقصده!!، فلم تذهب إلى البئر، ذلك اليوم، ذلك الوقت، تلك اللحظة، التي انهارت فيها، تلك البئر، فانهارت معها، تحت الأنقاض، بعض من يانعات القرية.. وجميلاتها، اللائي، كن يَرِدْن الماء وقتها.
اقترب، منها أكثر.. حامد الحفيان.. أصبح في حناياها.. حامد الحفيان.. يوم أتى ، حكيم القرية الجديد.. وحين عرضوها عليه.. قرر ، أن الحالة ميؤوس منها، وإن لم يكن نهائياً.
يومها حزنت.. ولكن الذي، حزن أكثر، هو.. حامد الحفيان.. رآه الناس، يبكي. كانت المرة الأولى.. والأخيرة، التي يراه الناس.. فيها، ليس صامتاً، كعادته.. ليس غاضباً، كعادته.. إنما باكياً، بغير عادته.
فقط ما تَوَدّ معرفته، هذه المرة.. إلى متى سيمتدّ اختفاؤه.. وحزنت. وحده، هو الذي يعرف.. إلى متى، سيطول اختفاؤه.. وحده الذي يعرف.. وحدها، هي التي تعرف.. وحدهما معاً.. يعرفان، أنه سيعود.. ولكن ليس إلى صمته.. المعتاد. ليس إلى غضبه.. المعتاد.. ليس إلى حامد الحفيان.. المعتاد
***
جالساً لا يزال.. ومستودع الأحزان ، والأوجاع ، ووخز الضمير.. وفي مخبئه البعيد ، جالساً لا يزال، ويده تمسح.. شعر كلبه المجعد.. وعقله يعجز ، أن يمسح تلك الصورة ، التي تترى في مخيلته.. وعيناه جاحظتان.. تحدقان، ما زالتا في تلك.. الراجفة، الزاحفة.. تدبّ على الأرض.. يقولون: تجمع مهرها.. لعرس القمر.
***
و.. ما زالت، تلك الصور، تترى في مخيلته، عبثاً يحاول هو طردها. ولكن.. هيهات . لم يسبق له أن رآها ، بهذا الوضوح.. صور الزمن الآتي.. آه.. لو رآها، هكذا.. يوم أصاب سعدية.. ما أصابها، لما كان.. مستودع الأحزان ، والأوجاع.. ووخز الضمير.. سعدية التي لم تكن خرساء.. كانت السحر كله.. والقمر. كانت.. هي التي يرغبها الجميع: يرغبونها، قبل خرسها.. بأي ثمن، وأصبحوا يرغبونها، بعد خرسها.. ولكن، دونما ثمن.. وتضخّم ، مستودع الأحزان، والأوجاع ووخز الضمير.. حين تأكّد له، أن الجميع.. يودّ لو يستبيحها.. لهذا ظلّ دائماً، قريباً منها.. حتى وهو، بعيداً عنها.. لكن رغم ذلك.. سعدية، التي أصبحت خرساء استباحوها.. و.. تضخّم، مستودع الأحزان، والأوجاع، ووخز الضمير.. وسعدية، التي أصبحت خرساء.. إستباحوها.. جاءوها ثم أتوها، فأستباحوها.
***
جالساً، لا يزال. ومستودع الأحزان، والأوجاع. ووخز الضمير. وفي مخبئه البعيد.. جالساً لا يزال، ويده تمسح، شعر كلبه، المجعد، وعقله يعجز، أن يمسح تلك الصورة، التي تترى، في مخيلته.. وعيناه جاحظتان.. تحدقان، لا زالتا.. في تلك الراجفة، الزاحفة.. تدبّ على الأرض.. يقولون: تَجْمَع مهرها لعرس القمر.
***
ما زالت، تلك الصورة، تترى في مخيلته. عبثاً.. يحاول.. طردها. ولكن، هيهات.. لم يسبق له، أن رآها بهذا الوضوح.. صور الزمن الآتي.. إنه النعيم الجمعابي: بشحمه.. بلحمه.. بعظمه.. بالندبة الدكناء في قفاه: النعيم الجمعابي.. إنه يراه الآن، أمامه:
من الماضى السحيق، أتى.. النعيم الجمعابي.. وبالماضى البعيد، يعود.. النعيم الجمعابي، وإلى الجميع.. اسمعوا وعُوا:
ـ أن يبدل، الناس.. كل الناس، أسماءهم التي يحملونها.. لماذا؟؟.. قال لهم، النعيم الجمعابي: حين تركتكم.. لم تكن، أسماؤكم.. غير هذه التي أعرفها، والآن.. تحملونها.
وبدّل الناس.. كل الناس، أسماءهم. ومن امتنع.. عامداً، أو ساهياً.. كان قطافه، قد حان.
هكذا يراهم الآن.. حامد الحفيان.. إنها رؤوسهم، قد أينعت.. فتساقطت، أمام ناظريه، هو..
حامد الحفيان: والنعيم الجمعابي، يضحك.. ليس إلا.
ـ أن يبدل.. الناس، كل الناس، جلودهم.. لماذا؟؟.. قال لهم.. النعيم الجمعابي: حين تركتم.. لم تكن جلودكم.. غير هذه التي أعرفها.. والآن، تكتسونها. وبدَّل الناس.. كل الناس جلودهم.. ولم يعودوا يعرفون، بعضهم: الابن.. أنكر أباه.. والزوج تاه، عن زوجته.. وأنجبت الزوجة، من غير زوجها.. ومن امتنع.. عامداً، أو ساهياً.. كان قطافه، قد حان.. هكذا.. يراهم الآن، حامد الحفيان.. أنها.. رؤوسهم، قد أينعت.. فتساقطت، أمام ناظريه ، هو.. حامد الحفيان: والنعيم الجمعابي.. يضحك.. ليس إلا.
ـ إنكم، تمشون.. بخلاف، ما كنا نمشي: فمَشَى الناس.. كل الناس، كما رغب.. النعيم الجمعابي: على الأيدي، مشى بعضهم.. وإلى الأعلى، كانت الأقدام.. ومن لم يستطع. على أربعاته.. مشى، ومن لم يستطع.. لا عامداً.. لا ساهياً.. كان قطافه، قد حان.. هكذا يراهم، الآن.. حامد الحفيان، إنها رؤوسهم، قد أينعت.. فتساقطت، أمام ناظريه، هو.. حامد الحفيان: والنعيم الجمعابي، يضحك.. ليس إلا.
***
جالساً، لا يزال.. ومستودع الأحزان، والأوجاع.. ووخز الضمير، وفي مخبئه البعيد، جالساً لا يزال...و...ويده تمسح شعر كلبه، المجعد.. وعقله يعجز، أن يمسح تلك الصور، التي تترى في مخيلته.. وعيناه جاحظتان.. تحدقان، ما زالتا.. في تلك الراجفة، الزاحفة.. تدبّ على الأرض.. يقولون: تجمع مهرها.. لعرس القمر. وما زالت صور الزمن الآتي، تترى في مخيلته.. ويده تخنق، لا تمسح، شعر كلبه، المجعد والنعيم الجمعابي.. من الماضي البعيد، أتى. وإلى الماضي البعيد.. يعود. وسعدية التي أصبحت خرساء..جاءوها، ثم أتوها.. فاستباحوها.. وكلبه بشعره المجعد، ينبح... كلبه بشعره المجعد.. ما عاد ينبح.. عاد ينبح.
***
هو.. يركض، ويركض.. وجهته الأفق البعيد.. هو يركض، وكلبه يركض وراءه..
هو، الذي يركض، وكلبه هو الذي يلهث.. هو، الذي قدماه، لا تلامسان الأرض، يكاد يطير.. وكلبه هو، الذي قدماه، تغوصان في الرمال.. هو الذي يركض.. ويركض، وكلبه هو الذي، يلهث ويلهث.. ولم تعد، عيناه جاحظتين، تحدقان في تلك الراجفة، الزاحفة.. تدبّ في الأرض، يقولون: تجمع مهرها.. لعرس القمر. وسعدية، التي أصبحت خرساء.. هي التي يناديها.. سعدية التي استباحوها.. يناديها.. يناديهم : إليكم أعود.. وفي كفى القمر .
omeralhiwaig441@gmail.com
/////////////////////