“رائحة الضجر”: تغريبة مشرقية – أطلسية في رواية جديدة لممدوح الشيخ

 


 

 

صدرت حديثًا في القاهرة رواية الكاتب المصري ممدوح الشيخ: "رائحة الضجر"، وهي الرابعة في مشروعه الروائي بعد: "القاهرة ... بيروت... باريس" (2005)، و"الممر إلى السماء" (2019)، و"جبل الدهشة" (2023). وتحكي الرواية تغريبة الدكتورة غادة الرشيدي ابنة المدينة الصغيرة ذات المزاج الريفي من مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، ثم إلى ألمانيا.
وتدور أحداث الرواية في ليلة واحدة في مكان واحد: غرفتها في بيت العائلة. ومن خلال تقنية الفلاش باك تستعرض الدكتورة غادة، في ليلة حزينة متوترة، ذكريات الصبا والغربة والطموح والحب، فضلًا عن صدمة اللقاء مع الحضارة الغربية. وخلال صفحات الرواية، تظهر وتختفي وجوه بينها شخصيات حقيقية مثل: الصيدلانية المصرية الدكتورة مروة الشربيني التي اغتالها متطرف يميني منذ سنوات في ألمانيا، والسيدة درية محمد علي عوني (الشهيرة بدرية عوني)، وهي إعلامية مصرية من أصول كردية، كان والدها أحد أهم المفكرين والمؤرخين الأكراد في العصر الحديث، وتولى منصب مدير الأرشيفات الملكية في قصر الملك فؤاد.



في صحبة "العزلة"
الرواية سيرة إنسانية (موازية) للمجتمع المصري وتحولات الحياة في المدن الصغيرة، وهو ما تصفه الرواية بالقول: "تَغَيُّرٌ ثقيل الوطأة ظل يزحف بلا رحمة على عالمها، كسفاح فاقد البصر لا يعبأ بحياة ضحاياه، ولا بحرمة أجسادهم بعد موتهم. تَغَيُّرٌ لم تكد تدركه بهذا الوضوح إلا عندما تجسدت أمام عينيها حقيقة "الحساب الختامي" لمشوار العمر. فقد أدركت الآن أن ما زحف على خضرة عالمها القروي المتآكلة، الأرض والأفق معًا، اجتاح بالقسوة نفسها خضرة عودها الذي كان غضًّا. بين جدران غرفة العزلة رأت غادة عمرها يقل اخضرارًا في كل عام عن سابقه، فالغربة بقدر ما تعطي المظهر الخارجي بهاءً ورونقًا، تنسل من بين أصابع المغترب نضرة الروح، وتشحب الذكريات، وترفع أشواك الواقع راياتها في وجه الحلم الذي كان فتيًّا جامحًا، وانحنى ظهره رويدًا رويدًا".
والوقائع التي يحدها مكان واحد (غرفة الدكتورة غادة)، وساعات محدودة (ليلة العودة من الغربة) تدور حول الصديقة الأقرب لبطلة الرواية: العزلة: "مكتفيةً بضوءٍ قليلٍ يتسرب من النافذة المتربة نصف المغلقة، كان باديًا على جلستها خلف نافذة حجرتها أنها تريد صديقتها المقربة: العزلة".

للمطارات رهبة
في استحضار لما أصبح يعانيه العرب والمسلمون في مطارات كثيرة في العالم بسبب ملامحهم أو شارات هويتهم أصبحت "المطارات" عدوًا للدكتوة غادة الرشيدي: "تجربة العزلة الأكثر قسوة في حياة الدكتورة غادة كانت تجربة مبكرة وقصيرة وحارقة ... دقائق معدودة قضتها في غرفة ضابط الجوازات بمطار نيويورك الدولي كانت كـ "اللسعة" التي لم يختف أثرها أبدًا من الذاكرة ... استجوابٌ سريعٌ وتَفقُّد، بسيط لأمتعتها، وانتظار اكتشفت لاحقًا أنه كان قصيرًا، تكفلت جميعًا بحبس أنفاسها. تجربة أصبحت بعدها تردد دائمًا أن: "للمطارات رهبة". وهذا إحساس لم تستطع التخلص منه بعد عشرات السفرات. كانت تنظر إلى السيارات من فوق سطح بيت أبيها وهي تمر مسرعةً في الطريق الزراعي متجهة إلى القاهرة، بإحساس غامر بالإثارة، بينما كانت تنظر إلى الطائرات بخوف مجهول المصدر. صحيح أنها، بعد وقت ليس بالقليل، استطاعت الانتصار على الملل في الرحلات الطويلة، بتراكم الخبرات والذكريات معًا، لكنها أبدًا لم تألف المطارات. كان الهبوط الأول في مطار نيويورك مزيجًا ربما تعجز اللغة عن وصفه .."
ومن الخوف في بداية التغريبة إلى الخوف في نهايتها: "في صالة الوصول بمطار القاهرة، في عودتها الأخيرة، تملكت غادة في رحلة عودتها المفاجئة الرهبة نفسها التي استشعرتها في مطار نيويورك قبل سنوات في مرة الوصول الأولى، كانت ترتجف كالمحموم وتتكلم بالكاد وتتمنى أن تنشق الأرض وتبتلعها. لم يكن في مطار القاهرة هذه المرة مودة صديقتها اليمنية البشوش فاطمة ولا مرحها ... فقط رجال أمن متجهمون، وعمال انتهازيون يكادون يسرقونها بالإكراه. كل الترتيبات التي كانت تجعل رحلتها السنوية إلى مصر بلا منغصات، مفقودة هذه المرة، وتصاعدت وطأة أحاسيس الضآلة والانزلاق إلى مجهول التي اعتصرتها في مطار نيويورك إلى حد العقدة النفسية، وتجسدت لتحاصرها ... وكأنها تخضع لجراحة لبتر أحد أطرافها دون تخدير، بل دون أن تستعين حتى بحقنة مُسكـِّن!"

كبسة زر
أحد الملامح المميزة للرواية غير قليل من التحليل الثقافي للشخصية المصرية في الوطن والمهجر: "كانت غادة في يومها الأول في غرفتها بسكنها الطلابي، بعد ساعات من النوم العميق، تتأرجح بين الاطمئنان والترقب.
"ما سر تعلق المصريين بسورة يوسف عليه الصلاة والسلام أكثر من غيرها من سور القرآن يا غادة" ... سألتها السيدة سارة عندما زارتها للمرة الأولى في غرفتها.
كانت أمسية استكشفت فيها غادة عالم هذه السيدة التي تخفي بساطتها الكثير. مدت غادة يدها بالمشروب الساخن لضيفتها، وابتسامتها لا تخفي حقيقة أنها بدت مرتبكة، كانت تخشى أن يكون السؤال جزءًا من اختبار لم تستعد له. وجلست بهدوء وهي تبحث عن بداية مناسبة لتجيب. وبخبرة سنوات من العمل مع طالبات مغتربات، أردفت السيدة سارة: "اطمئني ... هذا ليس اختبارًا ... فقط لاحظت هذه الملاحظة من بعض الخبرات الشخصية، وقرأت بعد ذلك أن دراسات تؤكد ذلك فعلًا".
بعد تفكير سريع قالت غادة: "المصريون، بشكل عام، لديهم إحساس جارف بأنهم عظماء وفي الوقت نفسه، مظلومون، وهكذا كان النبي يوسف عليه السلام، ومن المؤكد أن حضرتك تعرفين أن الاعتزاز بعراقة التاريخ المصري جزء من تكوين معظم المصريين، وسيرة سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام فيها هذا المعنى بوضوح ... وربما لهذا السبب يشعرون أنها تمسهم". وأضافت السيدة سارة، وهي تضع أمام غادة كوبها الفارغ ممتنة: "أرجح أن صورة "امرأة العزيز" في قصة نبي الله يوسف أكثر تأثيرًا فيهم من سيرة يوسف عليه السلام نفسه ... صورة المرأة اللعوب التي تغوي الرجال، وتكيد لمنافِساتها من النساء، وتخدع زوجها ... هذه فكرة مسيطرة على كثير من الذكور، وبالذات في الثقافة الشعبية". وابتسمت غادة وهي ترشف القهوة هربًا من التعليق ... فالتفسير أصاب في مقتل ..."نعم ... صورة المرأة في الثقافة السائدة عندنا فيها عداء مستتر ... غير معلن، لكنه عميق". وقد يكون هذا الحوار نفسه اختبارًا ... فالمرأة الشرقية وحريتها وقمعها موضوع مفضل هنا!!!"
وتنتهي الرواية بصدمة أن الدكتورة غادة الرشيدي بعد تغريبة طويلة بين جانبي الأطلنطي (أمريكا - ألمانيا)، وبعد نجاح أكاديمي ومهني كبير، وبعد أن ضحت بحلم تكوين أسرة، فقدت كل ثروتها في جريمة قرصنة إليكترونية وعادت إلى مصر فجأة، لتتأمل "كشف حساب التغريبة".

الكتاب: رائحة الضجر.
رواية
المؤلف: ممدوح الشيخ
الناشر: دار البشير للعلوم والثقافة – مصر.
سنة النشر: 2023.
الحجم: 136 صفحة.

 

سيرة ذاتية .... ممدوح الشيخ

عضو اتحاد كتاب مصر.

أولاً: ترجمات في معاجم وموسوعات
** ترجمة في الطبعة الأولى من: معجم البابطين للشعراء العرب المعاصرين، (مؤسسة البابطين، الكويت).
** ترجمة في الطبعة الأولى من: معجم أدباء مصر، (الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر).
** ترجمة في الطبعة الأولى من: الموسوعة الكبرى للشعراء العرب المعاصرين: 1956، 2006، إعداد وتقديم: فاطمة بوهراكة، المغرب، 2009، برعاية الشيخة أسماء بنت صقر القاسمي.
** ترجمة في الطبعة الأولى من: معجم الأدباء: من العصر الجاهلي حتى سنة 2002، كامل سليمان الجبوري، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الأولى، 2002، 1424 هــجرية.

مؤلفاته وترجماته من الإنجليزية إلى العربية
أولاً: الترجمات من الإنجليزية إلى العربية:
فضاء المقدس لا يغرف الفراغ: تاريخ للإلحاد السوفيتي، فيكتوريا سمولكين (مؤلفة)، مركز تكوين للأبحاث، السعودية، 2022.
علم نفس وادي السليكون، كاتي كوك، 2020، (تحت الطبع).
رأسمالية مصاصي الدماء، المجتمعات المنقسمة والمستقبلات البديلة، باول كينيدي، 2018، (تحت الطبع، مدارات للنشر، مصر).
الدين والرئاسة الأمريكية، محموعة مؤلفين، 2017، (تحت الطبع).
العلمانية أصل الإرهاب والاستبداد الحديث، مختارات ترجمها وقدم لها، 2012، دون ناشر.
ثانياً: دراسات في الظاهرة الدينية
** المسلمون ومؤامرات الإبادة، مكتبة مدبولي الصغير، مصر، 1994.
** الإسلاميون والعلمانيون من الحوار إلى الحرب
الطبعة الأولى، دار البيارق، الأردن، 1999.
الطبعة الثانية، مؤسسة حمادة للدراسات الجامعية والنشر والتوزيع، الأردن.
** الجماعات الإسلامية المصرية المتشددة في آتون 11 سبتمبر: مفارقات النشأة ومجازفات التحول، مكتبة مدبولي، مصر، 2005.
** مراجعات الإسلاميين (الجزء الأول)، تأليف بالاشتراك، مركز المسبار للدراسات والبحوث، الإمارات، سلسلة كتاب المسبار الشهري، العدد السادس والثلاثون، ديسمبر 2009.
** السلفيون من الظل إلى قلب المشهد، دار أخبار اليوم، مصر، 2012.
** دراما محمد رمضان والإرهاب: الملائكة والشياطين والعدالة الناجزة، توزيع: مكتبات أخبار اليوم (مصر)، 2019.

ثالثاً: مؤلفات إبداعية منشورة
** نقوش على قبور الشهداء، ديوان شعر، مركز يافا للدراسات والأبحاث، مصر، 1996.
** الحلم المسروق (ديوان شعر بالعامية)، مركز يافا للدراسات والأبحاث، مصر، 2003.
** الندى والموت (ديوان شعر)، مركز يافا للدراسات والأبحاث، مصر، 2003.
** عاصمة للبيع (مسرحية)، دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة، دولة الإمارات، 2000.
** القاهرة.. بيروت.. باريس (رواية)، الدار العربية للعلوم، بيروت، 2006.
الطبعة الثانية، مكتبات سمير منصور، غزة، فلسطين المحتلة، 2021.
** إن الغريب حزين حيثما كانا: سيرة لم يكتبها موسى ابن ميمون (رواية)، توزيع: مكتبات أخبار اليوم (مصر)، 2019.

رابعاً: مؤلفات أخرى منشورة
** أشهر الأحلام في التاريخ، مكتبة ابن سينا، مصر، 1993.
** التنبؤات والأحلام من الخرافة إلى العلم، دار التضامن، لبنان، 1996.
** ثقافة قبول الآخر، مكتبة الإيمان، مصر، مكتبة جزيرة الورد، مصر، 2007.
** مدخل إلى عالم الظواهر الخارقة، مكتبة بيروت، سلطنة عمان، شركة دلتا، مصر، 2007.
** التجسس التكنولوجي: سرقة الأسرار الاقتصادية والتقنية (دراسة في المجتمع ما بعد الصناعي)، مكتبة بيروت، سلطنة عمان، شركة دلتا، مصر، 2007.
** ثقافة السلام، دار ومكتبة الغد، مصر، 2009.
** عبد الوهاب المسيري: من المادية إلى الإنسانية الإسلامية، سلسلة أعلام الفكر والإصلاح في العالم الإسلامي، رقم 7، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، لبنان، الطبعة الأولى 2008.
** طارق البشري؛ القاضي.. المؤرخ.. المفكر.. وداعية الإصلاح، سلسلة أعلام الفكر والإصلاح في العالم الإسلامي، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، لبنان، الطبعة الأولى 2011.

خامساً: تأليف بالاشتراك
** الحوار مع الآخر: المنطلقات والضوابط، سلسلة إصدارات مجلة الوعي الإسلامي، قطاع الشئون الثقافية، وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الكويت، 2006.
** إيران – مصر: مقاربات مستقبلية، تحرير: توفيق شومان، مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي، بيروت، سلسلة الدراسات الإيرانية/ العربية، رقم 1، الطبعة الأولى، 2009.
** يوميات الثورة المصرية، (تحرير: أحمد عبد الحميد)، مركز الجزيرة للدراسات، قطر، 2011.
** الحركات الإسلامية في الوطن العربي، (إشراف: الدكتور عبد الغني عماد)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2013.
** السعوديون الشيعة: الفكرة والإشكاليات، مركز صناعة الفكر، السعودية، 2015.
** المجتمع المدني السعودي ؛ الملامح.. والأدوار، مركز صناعة الفكر، السعودية، 2015.
** الليبرالية في السعودية (الفكرة، الممارسات، الرؤى المستقبلية)، مؤسسة الإنتشار العربي (لبنان)، مركز صناعة الفكر للدراسات والبحوث (السعودية)، الطبعة الاولى: 2013.

سادساً: أعمال حققها
** ديوان أمير الشعراء أحمد شوقي (الشوقيات)، تحقيق، مكتبة الإيمان، مصر، مكتبة جزيرة الورد، مصر، 2007.
** ديوان الشاعر حافظ إبراهيم، (تحقيق)، مكتبة الإيمان، مصر، مكتبة جزيرة الورد، مصر، 2009.

سابعاً: أعمال أعدها للنشر أو حررها
اكتشف وأعاد نشر رواية: اعترافات حافظ نجيب: مغامرات جريئة مدهشة وقعت في نصف قرن للمغامر المصري حافظ نجيب، وهي الرواية التي اقتبس عنها المسلسل التلفزيوني المصري الشهير فارس بلا جواد. وقد قدم لها وألحق بها دراسة عن حياة مؤلفها.
** اعترافات حافظ نجيب: مغامرات جريئة مدهشة وقعت في نصف قرن (إعداد للنشر).
الطبعة الأولى، 1996، دار الحسام، لبنان، مصر.
الطبعة الثانية، دار الانتشار العربي، بيروت، 2003.
** حرر (بالاشتراك) موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، 8 مجلدات، لمؤلفها المفكر العربي الإسلامي المرموق الدكتور عبد الوهاب المسيري، دار الشروق، مصر، 1998.
** حرر (بالاشتراك) موسوعة اليهود واليهودية والصهيونية، لمؤلفها المفكر العربي الإسلامي المرموق الدكتور عبد الوهاب المسيري، نسخة ميسرة ومختصرة (مجلدان)، دار الشروق بمصر بالاشتراك مع مركز زايد للتنسيق والمتابعة بدولة الإمارات، 2004.
** القمة الأمريكية السعودية الأولى: القمة السرية بين الملك عبد العزيز ابن سعود والرئيس روزفلت (البحيرات المرة، 1945)، (تقديم وتحرير ودراسة)، بقلم: الكولونيل: وليم إيدي (أول وزير أمريكي مفوض بالسعودية)، ترجمة: حسن الجزار، مكتبة بيروت، سلطنة عمان، شركة دلتا، مصر، 2008.
** دع القلق وابدأ الحياة، تأليف: ديل كارنيجي، إعداد وتقديم ودراسة، دار الحرم للتراث، مصر، 2009.
** كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس، تأليف: ديل كارنيجي، إعداد وتقديم ودراسة، دار الحرم للتراث، مصر، 2009.
** تربية المرأة والحجاب (ردًا على قاسم أمين)، تأليف: محمد طلعت حرب (باشا)، إعداد وتقديم ودراسة، دار الغد للنشر، مصر، 2009.

ثامناً: جـوائز
** جائزة مؤسسة اقرأ الخيرية، مصر، المسابقة الثقافية للشباب لعام 1991، المركز الثالث في مجال الشعر.
** جائزة مؤسسة اقرأ الخيرية، مصر، المسابقة الثقافية للشباب لعام 1992، المركز الثاني في مجال المسرح عن نص ما زال مخطوطاً.
** جائزة أفضل قصيدة (المركز الثاني) من المجلس الأعلى للثقافة، مصر، 1999، عن قصيدة: "نقوش على قبر شهيدة".
** جائزة الإبداع العربي من: دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال المسرح (المركز الثاني) عام 2000، عن مسرحية عاصمة للبيع.
** جائزة أحمد فتحي عامر في مجال الشعر (المركز الثاني) من الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر، الدورة الأولى، 2003.
** جائزة أحمد فتحي عامر في مجال الرواية (المركز الثالث) من الهيئة العامة لقصور الثقافة، مصر، الدورة الثانية، 2004، عن رواية القاهرة، بيروت، باريس.
** جائزة أفضل قصيدة (المركز الثاني) من نادي جازان الأدبي بالمملكة العربية السعودية في المسابقة الثقافية لعام 1423هجرية، عن قصيدة: "بقصائدي ويقيني".

تاسعاً: أعمال نقدية تناولت أعماله:
** "ممدوح الشيخ وعماد أو صالح شعاعان من شمس شعر تشرق"، منشور في: "كتابة: رؤى وذات"، صافي ناز كاظم، الهيئة المصرية العامة للكتاب، مصر، 2003.
** "مقاربات نقدية في شعر ممدوح الشيخ"، تأليف الأساتذة: رمضان أبو غالية، صبري عبد الرحمن، أحمد مرسال، سامح القدوسي، إصدارات نادي الأدب ببيت ثقافة قويسنا، مصر، 2004.
** رسالة ماجستير عن مسرحيته: "عاصمة للبيع" في: جامعة جنت البلجيكية، للمستشرقة البلجيكية ماريكي فان كرايسبليك، 2006. (قيد الترجمة)

عاشراً: مساهمات أخرى
** "دولة المنطمة السرية، فيلم وثائقي، (الفكرة والإعداد والمادة العلمية)، قناة الجزيرة الوثائقية، قطر، 2009.
** أعدَّ وقدَّم برنامج "المحفل"، قناة الحكمة (مصر)، مباشر، (2011).
** أعدَّ وقدَّم برنامج "من قلب الكيان الصهيوني"، قناة الحكمة (مصر)، مباشر، (2011).
** أعدَّ وقدَّم برنامج "ساعة من القاهرة"، قناة الاتجاه (العراق)، مباشر، (2011، 2013).
** أعدَّ وقدَّم برنامج "إسلاميون"، قناة فلسطين اليوم (لبنان)، مسجل، (2013 ، 2015).
** نشر له مقالات في دوريات داخل العالم العربي وخارجه، أهمها: جريدة المستقبل (اللبنانية)، جريدة البيان (الإماراتية)، جريدة عمان (العمانية)، جريدة الحياة (اللندنية)، مجلة المجلة (اللندنية)، مجلة الجديد (اللندنية)، جريدة الدستور (المصرية)، جريدة الوطن (المصرية)، مجلة اتجاهات الأحداث (الإمارات)، مجلة آراء حول الخليج (السعودية)، مجلة كلية الملك خالد العسكرية (السعودية)، مجلة الوعي الإسلامي (الكويت)، جريدة الفنون (الكويت).
** قُــدِمت ورقته الفكرية: "ماذا أعطى الإسلام للبشرية؟" في أول مؤتمرات "اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء صلى الله عليه وسلم"، (لندن، نوفمبر 2002).
** مشرف على تحرير الصفحة الدينية بجريدة الدستور، مصر (2005، 2008).
** عرضت فرقة مسرح دبي الأهلي الإماراتية مسرحية: "مملكة للبيع"، (إعداد وإخراج: عبد الله صالح) المقتبسة عن مسرحيته: "عاصمة للبيع"، دبي، يوليو 2009.
** شارك في العديد من المؤتمرات العلمية والثقافية في: مصر، لبنان، ليبيا، الإمارات، والعراق.
** شارك في عشرات البرامج التلفزيونية والإذاعية، الثقافية والسياسية في مختلف القنوات الفضائية المصرية والعربية.

** مدير المركز الدولي للدراسات والاستشارات والتوثيق (مصر)، 2013 – .. ..

تاريخ الميلاد : 14 / 8 / 1967
الجنسية : مصري
** عضو اتحاد كتـَّاب مصر.

للتواصل:
هاتف: 00201001761266
E.Mail: mmshikh@hotmail.com

 

آراء