الحُزن في موضِع الفَرح

 


 

 



قال أبو الطيب المتنبي :
وَ إني لنَجمٌ تَهْتَـــدي صُحبَتي بِهِ .. إذا حالَ مِنْ دونِ النّجومِ سَحَابُ
غَنيٌّ عَـنِ الأوطان لا يَــستَخِفَّني .. إلى بلـدٍ سَافَرْتُ عنهُ إيَــابُ
وَ للسرّ مــني مَــوضعٌ لا ينالُهُ .. نَديمٌ وَ لا يُفضــي إليهِ شَرَابُ
(2)
لا طيب المكان ولا طعم الصحاب يُغني، فَنَدى الدَّمع أضاء مُهجتي، وتَقلَدتْ الفتنة ثوب وُجداني، وهَامت تتقافز رياحينها هُنا وهُناك. إنها حالة من الشعور بأني أجلس في كون يدور ولُجة سوداء تدور في صورة سماوات.
*
قالت الفتنة :
- كيف تكون الدُنيا حين تُجالسكَ الأفراح، وكيف يندلق مبسَمي بلآلئه تُمسك أقمشة الوجدان، وأنتَ تحزن؟ .
قلت :
- ما تعودتُ الفرح. يأتيني يتيماً بلا صُحبة، كثمرة سقطت من نخلٍ باسق، والجوع يضُمني إلى صدره فلن تُفرحني ثمرةٌ واحدة .
قيل لي :
- لا تشبهكَ الأفراح، وجراح نفسك لا يشفيها إلاّ الزّمان. فمن تَعوَّد الأحزان تَوهَّم الفرح وجهاً آخر من وُجوهها المُتعددة. ومن يتذوق النعيم أول مرة تأخذه الدهشة فيقف في منطقة الرماد لا يدري أغرُبت الشمس أم لم تزلْ .
قلت لنفسي :
- سأنتظر اليوم ثم غداً، لعل النفس مِن ريبتها تَطيب .
(3)
ذهبتُ للفراش فالنوم نزَّاع للراحة و للنسيان. من تحت الغطاء استرخيت وَحدي راغباً وأسلمت نفسي للباب الذي يُفضي للغياب المؤقت بضع ساعات. أعلم أن نصف العقل يسترح، ونصفه الآخر يجمع شتات الأشياء، التي لم تزل عالقة في دُنيتي. تبسمتُ لعلّ الفرح يرِق قلبه ويأخذني وديعة عندهُ وأختبئ .
تذكرت من ينصحني حين قال :
- عد إلى مئة ولا تحسب حساب الوقت، لعلك تنام .
(4)
لا أدري كم مضى من الوقت قبل أن يبدأ الحُلم :
دلف الحُلم منطقة البساتين حيثُ الشجيرات وأحواض الورود الموسمية و عِطرها. أوقدتُ شمعةً في ظُلمة نفسي، وجلستُ كزهرة لوتس: اليدان على الفخذان، والساقان مُنعقدان على الأُلفة والجزع عند الصدر مُنتَصِباً. استقر الجسد وتنفستُ عميقاً، وفي ضوء اللهب الأصفر حدّقتُ و قلت :
- هذا الضوء يُنبئني بقُرب حلول روحها ، فيا مالِكَ الكونِ اسمع الرجاء و ترفق بي، واخرُج لي ضوء وجهها لأفرَح، فأنا عاشق منذ نهض الإنسان على قدمين وسار. هَوى العِشق من سماء تاريخي القديم نيزكاً فاقد الوعي، أمسكت به وأطعمته الطعام وشرب هو من عاطفتي فعادت حياته سيرتها الأولى .
(5)
في لهب شمعتي أطلَّ باسماً وجهها واختنقتُ من عبرةٍ في الحلق. هطل الدمع زخاً و زيَّن الملح المآقي. حان الآن موعد أحزاني لترحل. و قبل أن يودعني عُقاب الحُزن، نظر إليَّ نظرة مسافرٍ عزيز عليه الرَّحيل، و يرغب العودة إن تَيسرت. رفرف الحُزن جناحيه فتحركت الريح من حولي، ثم طار إلى الكون الفسيح .
(6)
اقتربت الصورة من الصوت وتحسستْ ملامحه. هبطت الدُنيا ورقصت في سينمائية مُذهلة. نثرت حبيبتي ألوانها القُزحية تملأ المكان. رَقَقتْ الشفاه نفسها وهي مرسومة على وجهها الذي أرى ، وابتسمت أسارير الصباح في زينتها وانطلق بخور العطر من تاريخنا القديم وغطَّتنا غيمةٌ وَلود. بدأ نجم سيدتي في ايوانه زاهياً يتدلى كأرجوحةٍ من قُبة السماء. لفحتني ريحٌ من الفخامة لن تكون إلا كما لا عين رأت، وتخطُر دوماً على قلبي . تسلقت بعينيَّ قامتها، من الأصابع التي رصَعت قدميها، ثم صعدتُ عبر صلصال الجسد وهو يلتف لولبياً ويقول لي :
- ألا ترى كيف تكون الأنثى ساحرة !.
(7)
نفخت الهواء عن رئتيَّ ونثرت الغُبار عن نفسي، وخرجتُ من جسدي شهريار بعد أن غَسلتْ المحبة سواد قلبه التاريخي. التففتُ حول مدار من أُحب مُحلقاً، وتجولت في كونها: خيطٌ أنا يربط لآلئ ناصعٌة في الأثير.
كم جميل أن ترى ملامح الكون صادقة كملامح وجهها، و عُذرياً في سنوات شبابه الأولى عند النُضج. رأيت الدُنيا بضجيجها الصاخب تتكوّر لفافةً كاذبة، تدور حول من أُحب، تحترق وتتفتتْ. جاء الصدق في موضع الحُلُم، فأين حقيقتي من كذِب دُنيتي، حين قال لي من يَسكُنها يوماً: إن الأفراح لا تشبهُكْ ؟
رقص القلب رقص الفرح، وحلق نسر الحُزن من فوقنا دامِعاً .
عبد الله الشقليني
1 نوفمبر 2006

alshiglini@gmail.com

 

آراء