في الاقتصاد السياسي للثورة (12/15): التنمية المحابية للفقراء والحماية الاجتماعية لتخفيف الفقر

 


 

 

مقدمة في الاقتصاد السياسي للثورة والثورة المضادة في السودان: سبتمبر 2019 – مايو . 2021
• الجزء الاول: إختطاف الثورة والنهج الداعم للراسمالية الطفيلية والكمبرادورية - فى ستة اقسام.
• الجزء الثانى: نقد اللبرالية الجديدة وملامح النهج التنموى البديل - فى قسمين.
• الجزء الثالث: التنمية القائمة على التوجه الداخلى : نحو استراتيجية للتنمية الاقتصادية الاجتماعية -فى سبعة اقسام.
. تم الانتهاء من اعداد هذا البحث فى الاسبوع الاول من يونيو
قائمة المراجع المستخدمة تقدم فى القسم الاخير من كل جزء.

الجزء الثالث القسم 3. التنمية المحابية للفقراء والحماية الاجتماعية لتخفيف الفقر
المقدمة
فيما يقارب العامين لم تفلح الحكومة الانتقالية فى وضع خطة لتخفيف الفقر والعمل على تنفيذها . إن برنامج التحويل النقدي (ما يسمى ثمرات) هو برنامج بلا دراسة ، بلا هدف تنموي ، بلا خطة تطبيق فعالة ، وبلا تمويل مأمون (انظر الجزء الاول ، القسم 3). جاء البرنامج كذ ر رماد فى العيون لتنفيذ خطة رفع الدعم عن السلع وتعويم الجنية ، والتي ادت الى مضاعفة الفقر والمعاناة اضعاف ما كانت عليه.
تعتبر استراتيجية تخفيف/القضاء على الفقر بمثابة العامود الفقري لاستراتيجية التنمية الاقتصادية الاجتماعية. فالفقر فى السودان ، وتوزيعه الاجتماعي والجغرافي هو المرآة الحقيقة لانعدام المساواة والانصاف. جاءت الثورة بشعارات فى جوهرها مرتبطة بمسببات ونتائج الفقر. "فالحرية" هي التحرر من الحرمان فى القدرات ، والتي تعيق المشاركة ؛ و"السلام" لن يتأتى بلا مساواة فى الفرص (المساواة فى الفرص المتاحة للناس لممارسة حريتهم والتي تعنى امكانية تطوير القدرات(؛ و"العدالة" تعنى القضاء على الظلم وتحقيق الانصاف فى جميع مناحي الحياة.

1. الفقر والمساواة عند الليبرالية الجديدة وعند نهج القدرات والتنمية البشرية:
اختيار بداية هذا القسم بعرض مفاهيمي/نظري له ما يبرره. حتى نتفهم التناقض بين النظرية والممارسة الحالية فيما يخص مدخل الليبرالية الجديدة تجاه الفقر ونتعرف على حدود الاهتمام بقضايا الفقر لديه ، لابد من الرجوع الى مدخله النظري/الايدلوجى فى ذلك. وسيكون هذا الفهم معينا حينما يتم عرض ‘استراتيجية الفقر ‘ (الجديدة كليا) والتي أعدها صندوق النقد الدولي مع حكومة السودان والتي تهدف الى الالتفاف على شرط أساسي لتخفيف الديون ؛ الشروع فى استراتيجية تخفيف الفقر.
• ترى قوى الليبرالية الجديدة ان الفقير شخص له القدرة على التغلب على الفقر عن طريق السوق. "فمن ناحية ، تصور الليبرالية الجديدة الفقير ، وخصوصا النساء ، على انه شخص ناقص وعديم الاخلاق (deficient and immoral) لا يأخذ مصيره بمسؤولية كاملة" (2019, Feldman ، ص 347).
• وفى نفس الاتجاه يذهب Dixon (2012) الى القول بان الليبرالية الجديدة "تنظر بان التفسير النسبي للفقر ينشأ على ارضية الآمال والطموحات والاهداف غير المناسبة للذين يعيشون فى فقر" ، ويمكن للفقراء ان يختاروا بان لا يكونوا فقراء. وفى الخلاصة ، أكد الباحث ان الليبرالية الجديدة غير قادرة على أي نحو مؤكد تناول طبيعة ، اسباب وتبعات الفقر والحلول للخلاص منه (2012, Dixon).
• وبالإشارة الى آخرين ، يذهب Feldman (2019) الى القول بان مفكري الليبرالية الجديدة - مثل Milton Freidman و - Fredrick Hayekلا يولون اهتماما باللامساواة ، حيث يعتقدون انها ضرورة للمجتمع كي يزدهر. ويقتبس من Friedman و Freidman(1990 ، ص 140) قولهما "ان المجتمع الذي يضع المساواة - بمعنى المساواة في النتائج - قبل الحرية ، ينتهي بلا نتائج وبلا حرية" (2019 , Feldman ، ص 345). (ونشير هنا بان Milton Freidman و Fredrick Hayek يعدان من أشهر منظري الليبرالية الجديدة). مع رفض المساواة في النتائج ، يقول Fieldman ، الا ان الليبراليين الجدد قد لا يمانعوا المساواة في الفرص ، ولكن بالنسبة لهم ذلك لا يستدعى التدخل الحكومي ، فالأسواق تخلق الفرص .
• بتأثير نهج التنمية البشرية منذ التسعينات على اجندة التنمية العالمية ، وبالأهداف العالمية الى صدرت فى اعلان اهداف الالفية 2000-2015 ، والذي صدر من رؤساء العالم فى العام 2000 ، واعلان اهداف التنمية المستدامة 2030 ، واللذان وضعا فى صدارة الاهداف التخفيف من ، والقضاء على الفقر ، لم يكن للفكر الليبرالي ومنظماته العالمية ان يولوا ظهورهم لقضايا الفقر. فلم يعد هنالك طرحا فكريا بان الفقر هو اختيار الفقراء ، وان اللامساواة ظاهرة جيدة للمجتمع (فهذا في الوقت الحاضر أيدلوجية غير مناسبة). فأصبحت برامج مكافحة الفقر تشكل اهتماما من المنظمات المتبنية الليبرالية الجديدة كنهج للتنمية (مثل البنك الدولى) ، ولكن بمنطلق يختلف تماما عن منطلق نهج القدرات (Capability Approach) (الاساس الفكرى - الفلسفى للتنمية البشرية) والمدارس الفكرية الراديكالية الاخرى.
• أصبح إطار "ادارة المخاطر الاجتماعية" (Social Risk Management-SRM) ، والقائم على النهج الليبرالي الجديد ، أكثر مداخل الحماية الاجتماعية تأثيرا بسبب الترويج الضخم له عن طريق التمويل والبحوث والتدريب والاستشارات من البنك الدولى. الفرضية الاساسية عند SRM ان الفقر والضعف الاجتماعي (Vulnerability) يتضاعف تأثيرهما بالمخاطر غير المؤمن عليها ، فإذن ، الادارة الفعالة للمخاطر لا تدفع فقط الى استقرار الدخل والاستهلاك ، انما تعتبر استثمارا فى تخفيف الفقر. يرى مروجو SRM قوه فى تركيز الإطار على المخاطر والكفاءة وليس على المحددات الهيكلية للفقر(Sabates - White و 2007, Deverax). والمساواة تقع خارج قاموس هذا الإطار ، والحماية الاجتماعية ضروره بسبب "التنمية غير الفعالة" ، او (اخفاقات التنمية) وبمجرد تحقيق فعالية واستدامة التنمية فسوف يلعب التامين الخاص دوره (ولن يكون هناك دورا للدولة).
• فى المقابل ، ينظر مدخل القدرات الى الفقر كحرمان فى القدرات ؛ فقدان القدرة للتمتع بالكينونات (beings) والافعال (doings) الاساسية لحياة البشر. وبالتالى مفهوم الفقر بالضرورة متعدد الابعاد. ترى Conconi و Viollaz (2018) ان مفهوم الفقر كحرمان في القدرات يؤدى الى نتيجتين. الاولى متعلقة بالارتباط السلبي بين الفقر والتنمية البشرية ، تبعا للعلاقة بين الفقر والرفاهية . والثانية نتيجة عملية مرتبطة بالقياس ؛ الفقر كظاهرة متعددة الابعاد تمثل تحديات عده من ناحية المعلومات لقياس الابعاد المختلفة للفقر والاهمية النسبية لهذه الابعاد.
• عند نهج القدرات هدف المساواة ليس فى النتائج. فالعلاقة بين النتائج والرفاهية تعتمد على ظروف اجتماعية (مثلا النظام الصحى ، النظام التعليمى ، العلاقات الاجتماعية السائدة فى بلد او مجتمع معين). الهدف هو المساواة فى الفرص المتاحة للناس لممارسة حريتهم. فانعدام المساواة في الفرص تعنى قيود على الخيارات وعلى الحريات ، الشي الذي يؤثر سلبا على التنمية البشرية و الرفاهيةUNDP ) ،(2005 .

2.3 نتائج مسوحات الفقر:
لقد وفر المسح الوطني لمعيشة الأسر والذي تم إجراؤه في عام 2009 ، وهو أول مسح يطبق منذ 30 عامًا ، وفر بعض التقديرات حول الأبعاد المختلفة للفقر ، وبناء عليه تم تطوير استراتيجية السودان المرحلية للحد من الفقر بواسطة صندوق النقد الدولي وأخرين فى12 20 (2012, IMF). تشير التقديرات إلى أن الأشخاص الذين يعيشون تحت خط الفقر (يُعرفون بأنهم الأشخاص الذين يقل قيمة استهلاكهم الشهري عن 114 جنيهاً سودانياً) يشكلون 46.1٪ من إجمالي تعداد سكان شمال السودان (تم إجراء المسح قبل انفصال الجنوب) ؛ فيهم 26.5٪ من مجموع سكان الحضر و 57.6٪ من مجموع سكان الريف. بينما يشكل فقراء الريف 75٪ من مجموع الفقراء. وعلى صعيد الولايات ، سجلت ولايتي دارفور وكردفان أعلى مستويات الفقر 62.7٪ و 58.7٪ على التوالي. بينما مثلت ولايتي الخرطوم والشمالية نسب 26.0٪ و 33.7٪ على التوالي. أما فيما يتعلق بمصادر الدخل ، فقد تبين أن الشرائح المجتمعية التي تعتمد على الزراعة تعاني من مستويات فقر أعلى من نظرائها الذين يعتمدون على العمل بأجر. ارتباط مدى وديمومة علاقة الفقر بمستوى التعليم : نسبة الذين لم ينالوا حظا من التعليم تعادل 59.6٪ ، أما نسبة الذين أكملوا مراحل التعليم العالي فقد بلغت 8.9٪. وقد عانت الاسر التي تعولها النساء أكثر بكثير من التى يعيشها الرجال (2018, ADB ).
-الجدير ذكره أن مسح عام 2009 ، الذي أشرنا إليه أعلاه ، لم يتناول مؤشر الفقر متعدد الأبعاد والذي يتم استخدامه حاليا بهدف توجيه استراتيجيات التخفيف من حدة الفقر. يشتمل هذا المؤشر المستحدث على ثلاث مكونات رئيسية هي التعليم والصحة ومستوى المعيشة. تتم مقاربة تمثيل الحرمان في كل من هذه المكونات بالتساوي في الفهرس الذي يتكون بدوره من عدد من المكونات الفرعية. إضافة إلى ذلك فإن هذا المؤشر يستخدم ويعتمد على البيانات الدقيقة المستوحاة من المسوحات المنزلية.
-هذا وقد تم إجراء مسح آخر في 2014/2015 (المسح الوطني لميزانية الأسرة - NBHBS-14/15) والذي جاء بنتائج مختلفة عن نتائج دراسة بنك التنمية الأفريقي ، 2018. وقد تم حساب معدل انتشار الفقر عند 36.1٪ ، 37.3٪ في الحضر و 35.5٪ في الريف. وبمقارنة نتيجة انتشار الفقر في مسح 2014/2015 مع تقرير 2009 ، خلص تقرير بنك التنمية الأفريقي إلى انخفاض معدل الفقر .
-إن هذا الاختلاف البين في نتائج هذين المسجين يجعل من الصعوبة بمكان مقارنة معطياتهما. أن وتيرة معدل انتشار الفقر تنخفض بنسبة 2٪ سنويًا دون بذل أي جهد يذكر بينما يتجاوز معدل الفقر في المناطق الريفية نظيره في المناطق الحضرية في بلد مثل السودان يشهد صراعات وحروب وتفلتات أمنية يشكك في نتائج المسح 2014/2015.
- قام مشروع اعداد استراتيجية الفقر 2021 (انظر ادناه) ، والذي يعد في وزارة المالية بمساعدة خارجية ،بتعديل نتائج مسح 2009 و2014 بناء على تعديلات في مجاميع الاستهلاك ومؤشر سعر المستهلك ، وعلى اساس قيمة حقيقية ثابتة (للفترتين) ، وتوصل الى الارقام الاتية لمعدلات الفقر: 2009: إجمالي 46.5% ؛ الريف 59.5% ؛والحضر 25.3% - 2014: إجمالي 61.1% ؛ الريف 67.7% ؛ والحضر 48.8%. اعلى معدلات الفقر ، حسب التعديل ، في ولايات دارفور ، كردفان ، والبحر الاحمر والنيل الازرق والنيل الابيض.
- بالتغيرات التي طرأت على الوضع الاقتصادي الاجتماعي ، خصوصا منذ 2019 ، بارتفاع مستوى الاسعار على نحو عال للغاية مع انخفاض متوسط دخل الفرد الحقيقي ، تغير مدى وانتشار الفقر على نحو كبير. لوضع أي استراتيجية لمحاربة الفقر (ضمن استراتيجية التنمية الاقتصادية الاجتماعية) ، هنالك حاجة ملحة لإجراء مسوحات لدخل الاسر ، والذي تأخر كثيرا.
3.3 ورقة استراتيجية تخفيف الفقر فى السودان (2021): جزء من التحايل لاستيفاء شروط الدين الخارجى:
- فى محاولة للخروج من العزلة العالمية ولتجميل وجهه القبيح المسبب للحروب والقتل والتشريد والفقر، طلب النظام السابق فى عام 2012 من صندوق النقد المساعدة فى اعداد استراتيجية مرحلية للحد من الفقر (2013, IMF). ولم يكن القصد بالتأكيد السير فى تنفيذها ، وبقيت على الورق كما هو متوقع ، حيث لم تستوف ما كان مرجوا منها. ويعيد التاريخ نفسه ، وتطلب الحكومة الحالية من منظمات اجماع واشنطن المساعدة فى اعداد استراتيجية للفقر (فى حين تفتقر الحكومة لأي استراتيجية من أي نوع) ، حيث انها مطلوبة كجزء من استيفاء الشروط للإعفاء من الديون تحت طائلة الدول الفقيرة المثقلة بالديون (HIPC).
- يرد في مسودة الاستراتيجية الصادرة بتاريخ 14 مارس 2021 بأنه "لا توجد تقديرات حديثة موثوق بها للفقر فى السودان ، الشيء الذي يستدعى حاجة عاجلة لملأ الفراغ عن طريق مسح أسري جديد. فتحليل الفقر متعدد الابعاد يستوجب مصادر معلومات معتمدة ، ويفضل ان تكون من مصادر متعددة ، وقدره تحليلية مناسبة". السؤال الذي يطرأ مباشرة ، لماذا يتم اعداد استراتيجية تفتقر لقاعدة البيانات ؟ ولماذا لم يكن توفير هذه القاعدة هو الخطوة الاولى ؟ والاجابة على ذلك قد تكون اكاديمية ، فالغرض ليس وضع استراتيجية للعمل بها. (ومما يؤكد ذلك السرية الكاملة التى احاطت اعداد الاستراتيجية ، وعدم نشرها حتى بعد ان ورد فى الاعلام اجازة مجلس الوزراء له).
- تحدد الاستراتيجية الركائز الرئيسية التى تستند عليها والتى تمثل ، فيما تعتقد ، الطموح للتنمية فى السودان. 1- الدفع باستقرار الاقتصاد الكلى ، 2- تقوية نمو اقتصادى شامل مستدام ، 3- تعزيز التنمية البشرية والاجتماعية ، 4- دعم السلام ، 5- تقوية الحوكمة والقدرة المؤسسية لدى القطاع العام.
- استند عرض الركائز الخمس على معلومات وبيانات متعددة المصادر تعكس جهدا كبيرا فى تجميعها وعلى تحليل كما هو متوقع قائم على النهج الليبرالي الجديد. ومن منطلق هذا النهج تشكل هذه الركائز استراتيجية عامة للتنمية ، ليست موجهه الى أي نحو خاص تجاه تخفيف الفقر ، حيث كان من المتوقع ان يتم ايضاح السياسات والاجراءات والبرامج الموجهة لمعالجة الفقر تحديدا فى كل من الركائز الخمس ، وهذا لم يتم.
- وبما ان الغرض من هذه الوثيقة هو مجرد استكمال ملف يقدم لصندوق النقد والبنك الدولي ، فلا حاجة هنا للغوص فى داخلها. ولابد من ابداء ملاحظة ان التفاف المنظمتان على شرطهم الأساسي لتخفيف الديون -الشروع فى استراتيجية تخفيف الفقر- يدل على عدم الجدية فى تناول موضوع الفقر ، وفى مواجهة السودان لمشاكله الاقتصادية الاجتماعية. إن الهدف الأساسي هو سحب دولة اخرى لشرك التبعية للرأسمالية الامبريالية.
و نكتفي بالملاحظ التالية:
- فبينما يخص تمويل التنمية (وليس فقط لمحاربة الفقر) ورد فى الوثيقة ان "تم تقديم دعم كبير للسودان ، الا ان النوايا الحسنة لم تترجم بعد فى شكل تمويل خارجي يتسق مع حجم تحديات التنمية التى تواجه البلد". و "الوصول الى المؤسسات المالية العالمية وكذلك الى موارد من شركاء التنمية سيكون حاسما". لا حديث حول الموارد الداخلية مثل السيطرة على تجارة السلع الرئيسية ووقف التهريب ، ولا على شركات القطاع العسكري والأمني والتي تستحوذ على موارد ضخمة ، لان ذلك يؤدى الى فتح باب دور الدولة الاقتصادي والذي تحاول السياسة الاقتصادية الحالية ، تبعا لإملاءات الصندوق والبنك الدولي ، ان تنفى اهميته. حيث ذهبت الوثيقة الى القول "الوجود الكبير للحكومة والمؤسسات العامة وتأثيره السلبي على الاستثمار الخاص سيتم تحجيمه". والى أكثر من ذلك "تدرك حكومة السودان الدور الممكن ان يلعبه القطاع الخاص كشريك فى تخفيف الفقر وترجمة استدامة السلام والاقتصاد من خلال نمو واسع يشمل الاقاليم ، القطاعات ، والطبقات الاجتماعية -الاقتصادية".. …ماهية الدور الذي يمكن ان يلعبه قطاع خاص مهلهل يسيطر عليه النشاط الطفيلي فى تخفيف الفقر سيكون نموذجا فريدا يضيفه السودان الى تجارب التنمية العالمية !
4.3النمو الذي يستهدف الفقراء: معالجة الفقر من خلال النمو الاقتصادي:
- إنه من الضروري تأكيد أن سبب أو أسباب الفقر في السودان لم يكن ندرة الموارد، ولكن سوء استخدام هذه الموارد ، كما أشار Alamin (2003) وIMF (2013) ، من بين آخرين. عليه فإن الاسباب التي أدت إلى تفاقم منظومة الفقر في السودان في ظل النظام السابق تنحصر في ، على سبيل المثال لا الحصر: توجيه موارد مالية ضخمة لمقابلة نفقات الحروب والنزاعات الأهلية وتأمين أمن النظام ، نزوح السكان وفقدان القاعدة الاقتصادية للنازحين الذين ظلوا يعيشون على عطايا المنظمات الخيرية الكونية ومنظومة الأمم المتحدة، تحويل ما من تبقى من الموارد إلى الحلفاء السياسيين ، إضافة إلى انتشار الفساد والمحسوبية ،وانعدام أي جهود لتخفيف حدة الفقر وتعزيز النمو المشترك. وقد تفاقم هذا الوضع فى ظل الحكومة الحالية من خلال سياسات اقتصادية كارثية وقصور هائل في قدرة ادارة الاقتصاد والدولة.
- عندما تفوق نسبة نمو مداخيل مجموعات الدحول المنخفضة والمتدنية نسبة نمو مداخيل الفئات ذات الدخل المرتفع يمكن القول إن النمو الاقتصادي ، في البلد المعني ، يستهدف الفقراء. وهذا أمر ممكن الحدوث إذا كان النمو الاقتصادي يعزز قدرة الفقراء على المشاركة والمساهمة والاستفادة القصوى من الفرص التي يتحيها ويوفرها هذا النمو Cord) و( 2007 Besley .
- يؤكد البنك الدولي أن النمو الاقتصادي في القطاع الزراعي ذو اهمية خاصة في تخفيف حدة الفقر. ويمكن تحقيق هذه الفرضية بتوفر شرطين أساسين هما، أولا أن يوفر هذا النمو المفترض فرص عمل جديدة تؤدي إلى زيادة الدخل، ثانيا إذا ادت زيادة الدخول الى تقليص عدم المساواة في الدخول بين الفئات المختلفة. ولعل أبرز مثالين هما رواندا والصين (2015, World Bank ).
-مع اهمية وضرورة النمو الاقتصادي، الا انه لوحده غير كاف للحد من الفقر ، كما تشير تقارير التنمية البشرية (انظر على سبيل المثال تقرير التنمية البشريةUNDP- 2019). لذا يجب تخطيط النمو ليستهدف تحقيق أهداف التنمية البشرية من خلال استراتيجية شاملة للتنمية الاقتصادية الاجتماعية ، والتي لابد ان تشتمل في كل مرتكزاتها على سياسات وبرامج خاصة لتمكين الفئات الضعيفة.
-يشير (2004) Ranis إلى أن تدخل الحكومة، من خلال السياسة والتمويل، ضروري من أجل رفع البلدان من فخ تدني مستوى التنمية البشرية المؤدي للفقر. تستهدف الاستثمار الحكومي في التنمية البشرية الفقراء عن طريق تهيئة الظروف لهم ليصبحوا أكثر قدرة على المنافسة، مما يؤدي في النهاية إلى النمو الاقتصادي.
- وفي حالة إنعدام استراتيجية شاملة او في وجودها، تلعب مشاريع الحماية الاجتماعية دورا كبيرا في تمكين الفقراء. وفى ادناه يتم تناول ذلك.
- وفي حالة إنعدام استراتيجية شاملة او في وجودها، تلعب مشاريع الحماية الاجتماعية دورا كبيرا في تمكين الفقراء. وفى ادناه يتم تناول ذلك.
5.3 الحماية الاجتماعية التي تستهدف تمكين الفقراء:
يمكن تعريف الحماية الاجتماعية على أنها تشمل ``جميع المبادرات التي توفر الدخل أو التحويلات التي تغطي نفقات استهلاك الفقراء ، وتحمي الضعفاء من مخاطر إنعدام سبل كسب العيش ، وتعزز الوضع الاجتماعي وحقوق الأشخاص المستبعدين والمهمشين اجتماعياً '' (Vincent & Cull، 2009 ، ص 5). وتعرف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية الحماية الاجتماعية بأنها " استثمار في البشر. وهي تعمل على إتاحة الفرص للأسر لكي تستثمر في الأنشطة الإنتاجية ورأس المال البشري بحيث يعزز إنتاجيتها ويزيد مداخيلها. كما أن الحماية الاجتماعية تساعد الفقراء من الجنسين على تبني استراتيجيات أكثر استدامة لمجابهة هشاشة أوضاعهم المعيشية وتبني استراتيجيات أكثر فعالية واستدامة للخروج بهم من دائرة الفقر من خلال المزيد من المشاركة الناجحة في سوق العمل. ويمكن تحقيق الحماية الاجتماعية في البلدان منخفضة الدخل ، غير أن هذا الأمر يتطلب توفر التزام سياسي وسياسات فعالة لضمان ديمومتها سياسيًا وماليًا " (2009, OECD, ص 3).
1.5.3 انواع الحماية الاجتماعية:
- يشكل الذين يحتاجون إلى الحماية الاجتماعية مجموعات متنوعة في أوضاعها و احتياجاتها المعيشية، وتحتاج كل مجموعة من هذه المجموعات تدخلات مختلفًة من الحماية الاجتماعية.
مستخدمين التعريفين أعلاه ، يمكننا تعديل مصطلح التحويلات النقدية الى التحويلات الاجتماعية الذي تم تطويره في وزارة التنمية الدولية البريطانية (2011, ODA ، ص 3) ، ولتوضيح انواع التدخلات المختلفة للحماية الاجتماعية.
- الوقاية: للحيلولة دون حدوث صدمات قد تسبب أضرارا بليغة للقدرات الإنتاجية والتنمية البشرية المتعلقة بالأسر ذات العلاقة. وأقرب مثال لما نقول حالة المجتمعات التي تتعرض لكوارث طبيعية (الجفاف والفيضانات والسيول والعواصف الشديدة)، أو الحروب والنزاعات التي تهلك الزرع والضرع (المحصولات النقدية ، الماشية ،المنازل والمرافق العامة .... إلخ).
التخفيف من الفقر المدقع: المقصود به تخفيف حدة الفقر المدقع عن طريق رفع مستوى المعيشة إلى الحد الأدنى المقبول. الأفراد / المجموعات المنضوية تحت هذه الفئة تشمل كبار السن ، الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، الأيتام ، وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة تقعدهم عن الحركة. الجدير بالذكر أن دعم هذه الشرائح المجتمعية الضعيفة قد يكون دعما مستداما أو لفترات تقصر أو تطول.. تتضمن التحويلات الاجتماعية الخاصة بهؤلاء النقد والخدمات (مثل الرعاية الطبية والرعاية المنزلية).
الترفيع: تحسين قدرات وفرص الأسر الفقيرة والضعيفة وتمكين هذه الأسر من تجنب أية مخاطر أو أية عقبات تؤثر على إنتاجيتها وبالتالي شق طريقها للخروج من فخاخ الفقر. هذا النوع من التحول والحراك الاجتماعي يساعد ويدعم الفقراء من خلال برامج محو الأمية ، إكتساب المهارات ، وتطوير المشاريع الصغرى ، والإرشاد الزراعي ...الخ ، إن مثل هكذا تدخلات إيجابية تحول دون انتقال الفقر بين الأجيال المتعاقبة.
التحويل: تغيير علاقات القوة التي تستثني فئات معينة (مثل النساء والجماعات العرقية أو الدينية المهمشة) وتحرمها من الاستفادة من الفرص الاقتصادية وتوفير الخدمات العامة. سيتطلب هذا الأمر تدخلات وإجراءات على مستويين أثنين : أولهما العمل الاجتماعي والسياسي ورفع الوعي من قبل الحكومة والمنظمات غير الحكومية ، وثانيهما الدعم من خلال برامج "الترفيع" لتمكين المضطهدين.
2.5.3 بعض برامج التحول الاجتماعي:
سوف نلقي بعض الضوء على تجارب بعض الدول في مجال برامج التحول الاجتماعي لتكون هاديا ودليلا حول كيفية التخطيط لمثل هذه التدخلات في السودان.
1- (Solidar Suisse 2017) - سريلانكا:
- استهدف هذا المشروع الإعاشي العائدين من حرب استمرت 27 عاما حيث وفر للضعفاء منهم المنح النقدية المقيدة والمشروطة (تحديد نوع النشاط مسبقا) لاستئناف أنشطتهم المعيشية من خلال إنشاء مشاريع صغيرة. وشملت الأنشطة المختارة البقالات ، وتربية الماشية ، ومحلات الخضار المتنقلة ، توفير الأسماك الجافة ، وحديقة المنزل (الزراعة) ، وإصلاح المحركات ، وخدمات الخياطة والحياكة. ويتم دفع القسطين الثاني والثالث حسب التقدم المحرز في النشاط المعني. كما يتم تقديم وتوفير الاستشارات المالية والإدارية خلال زيارات المراقبة التي يقوم بها المسؤولين عن البرنامج. الجدير بالذكر أن هذا المشروع الإعاشي السريلانكي قد تم إنجازه بمعدل 97٪ ، إضافة إلى أن متوسط دخل الأسرة قد ارتفع بنسبة 60٪Solidair Suisse) ،2017 ).
2- برنامج تمكين المرأة- مصر 2011:
- يستهدف برنامج التحويلات النقدية المشروطة المطبق في مصر الأسر ذات الدخل المنخفض التي لديها أطفال في سن الدراسة ، مع التركيز على الأسر التي تعيلها سيدات. يهدف هذا البرنامج إلى تمكين المرأة المصرية حيث تتلقى الأمهات التحويلات النقدية من الحكومة بشرط التزامهن بتلقي أطفالهن الحد الأدنى من المواظبة على الدراسة والتعلم ، وزيارة مرافق الرعاية الصحية مع الالتزام بالنصائح المرتبطة بنمط التغذية السليمة. الإعانة المالية التي تحصل عليها الفتيات تفوق ما يتلقاه رصفائهن من الذكور وذلك مقابل التزامهن الذهاب إلى المدارس ومواصلة العملية التعليمية. الجدير بالذكر أنه من خلال التحكم في الدعم المالي الذي تتلقاه المرأة المصرية فإنها تلعب دورًا مفصليا في تنشأت ورعاية الأسرة. لقد أثبتت العديد من التجارب أن تحكم المرأة في ميزانية الأسرة يؤدي إلى تحسين نوعية الغذاء والتعليم على حد سواء (انظر على سبيل المثال ، Hou ، Pathways of Women’s Empowerment 2016
2011 . (
3- (البنك الدولي 2016) – الكاميرون:
- طبقت حكومة الكاميرون والبنك الدولي مشروع شبكة أمان اجتماعي يغطي 65000 أسرة تعيش فقرا مدقعا ، ويتمركز معظمها في خمس مناطق مع وجود نسبة صغيرة تقيم في مدينتين. يشترط المشروع على المستفيدين منه إنفاق ما يتلقونه من إعانة مالية في الصحة والتعليم، والتغذية، والخدمة العامة ، والتدريب. ويهتم القائمون على أمر المشروع بتشجيع ودعم هذه الأسر الفقيرة على الانخراط في الأنشطة المدرة للدخل. تتلخص إستراتيجية المشروع في توفير مبلغ معين يتم تسليمه لكل أسرة عبر حوالتين ماليتين كرأس مال استثماري. . (2016 , World Bank)
- يتضح من هذه التجارب أن التحويلات النقدية وحدها ليست كافية لتحقيق أهداف التخفيف من حدة الفقر.
3.5. 3 لمن تحدد الأولوية في مشاريع الحماية الاجتماعية؟
- استنادًا إلى نتائج المسح الوطني لمعيشة الاسر2009 تؤكد منظمة الأغذية والزراعة (FAO, 2011) أن المخصصات والأولويات المتعلقة بالتنمية البشرية في ولايات السودان المختلفة يجب أن تستند إلى حالة الفقر السائدة في البلاد، مع إعطاء الأولوية القصوى لولايات دارفور ، كردفان ، البحر الأحمر ، و النيل الأزرق.
- وبالنسبة للولايات المذكورة أعلاه ينبغي أن تكون الأولوية للمتضررين من النزاعات القائمة وللفئات التي تعيش في فقر مدقع ، مع التركيز على الأسر التي تقوم برعايتها امرأة وفقا لنتائج ومعطيات المسح.
- في القسم السادس من هذا الجزء ادناه تم تصنيف صغار المزارعين في القطاع المطري الذي يستضيف أكبر شريحة من المزارعين في السودان ، على أنهم أفقر الفقراء. إن إستهداف هذه الفئة وانتشالها من الفقر قد يوسع من مساحاتهم المزروعة ومن أنشطتهم الأخرى مما يمكنهم من مساعدة آخرين بتوفير فرص توظيف.
وختاما:
1- يجب التأكيد على تكامل وتضامن برامج الحماية الاجتماعية مع خطط إنشاء وتحسين التعليم، والخدمات الصحية ، وشبكات الطرق ، والكهرباء.
2- تتطلب تدخلات التخفيف من حدة الفقر في السودان زيادة القدرات الادارية على المستوى الوطني وعلى مستوى الولايات. وقد تضمنت توصيات منظمة الأغذية والزراعة (2011, FAO) حث الحكومة للحصول على الدعم من المنظمات الدولية.

 لاقسام البحث التي تم نشرها سابقا ، رجاء مراجعة موقع سودانايل Sudanile

Abbas Abdelkarim – Dubai
abbas.a.k.ahmed@gmail.com
webpage: www.abbasconsult.com

 

 

آراء