قراءة في رواية “على تخوم المستقر” من تاليف الأستاذ/النور يوسف!

 


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

نشرت دار أضافة المصرية في عام 2023 رواية للكاتب السوداني النور يوسف بعنوان (علي تخوم المستقر). الراوية من الحجم المتوسط و عدد صفحاتها 155 صفحة. قرأت الرواية كلها في جلسة واحدة, اذ جذبتي من سطرها الأول ولم أستطع منها فكاكا الا بعد أن قرأتها كلها, فقد أمسك بطلها بتلابيبي وجعلني أتابع رحلته الوجودية بشغف و متعة وفي ذلك مايكفي من أشارات تدل عي جودة صنعة الرواية.

عند الأنتهاء من قراءتها فاول ماخطر ببالي كان كتاب : “رسالة الغفران" وهو كتاب يعد من أجمل أعمال ابي العلاء المعري النثرية. وفيه جعل المعري من صديقه ابن القارح بطلا لرسالة الغفران و تركه يتجول في ربوع ألآخرة مابين الجنة و النار, محاورا الشعراء و الادباء و الفلاسفة. لكن بطل رواية النور يوسف لم يكن كصاحبه ابن القارح مقيما دائما في ربوع الآخرة, بل كان زائرا مؤقتا لتخومها, ومن هنا نحت الكاتب هذا الاسم الجميل لروايته, “علي تخوم المستقر", لكن بطلنا كان أيضا, كأبن القارح, محاورا بارعا لمن سعي للقياهم في ذلك العالم الموازي وقد قابل و حاور هناك شخصيات محورية في حياتنا كلنا .

تتبع حوادث الرواية قصة بطلها الراوي بين الحاضر وهو عالم البرزخ- الذي وجد الراوي نفسه فيه, وهو العالم الذي سماه النور "تخوم المستقر" و بين عالم الماضي للراوي وهو دنيانا الفانية. نجح الكاتب نجاحا باهرا في التنقل السلس و تتبع بطل الرواية بين عالميه, ولو فشل القاص في ذلك لأصاب الرواية في مقتل.

ترسم الرواية صورة مغايرة و غير نمطية لذلك العالم الماورآي الذي وجد صاحبنا نفسه فيه , وهو حسب ماقيل له هناك:(عليك أن تنسي تلك الصورة النمطية التي تعشش في ذهنك, تلك الصورة الساذجة التي حقنتك بها قلة المعرفة….هذه العوالم ليست حفلة شواء علي واقد من الجمر) . و عن نفسه المعدلة في ذلك العالم يقول:(أستطيع ترتيب حتي أشتهاءات نفسي و تمنيات فؤادي وفق آلية منضبطة, أنا وحدي من يرسم مسارها, أجمالا يمكنني القول أن عنصر المفاجأة لم يعد قط موجودا في عالمي.), و يصف الحياة هناك بقوله:(يمكنني القول أن الحياة هنا في تطور مستدام لامنتهي له و لاحدود،و أرتقاء متجدد لكل تفاصيله و عمومياته , هي ببساطة الحياة المثال لمعاني الدهشة و المتعة و الدقة و الكمال! )

وحيث أن بطل الرواية صحفي ومثقف, فالرواية تنضخ ببعض الحوارات الفلسفية كقوله: (الحروب قبل أن تكون قتالا علي الأرض, كانت سطورا علي الورق، لا فرق أبدا بين القلم و الرصاصة حين يكون القلم ماجورا و مدفوع الثمن..). أو كقول مرافقه النوراني حين أراه الدرك الأسفل الذي يقبع فيه الظالمون ممن عملوا في مرافق القضاء والأمن:(نعمل علي نزع جلباب الغرور الذي أعماهم….لن يجدي مع الذين عاشوا طيلة أعمارهم في أبراج عاجية سوي جرعات من المذلة و الهوان, جرعات مكثفة تعيدهم الي أحجامهم الطبيعية…).

لغة الرواية هي لغة راقية, بل أن بعض فقراتها تكاد أن تكون شعرا نثريا كقول الراوي عن محبوبته:
ثم جاءت!!
كماء السماء و نضرة الآرض
كأنثي الورد و حرائر البقول و أول الثمار
ككل شيء يمكنك أن تشتهيه و يحتويك في رواحك و غدوك وفي صهيل خيل مبتغاك.

أختم بالقول بأن الكتاب شهادة بمولد روائيا سودانيا بارعا يضاف للصف الأول من كتاب الرواية العربية المعاصرين, ولم يدهشني ذلك لمتابعتي لكتابات الاستاذ النور يوسف في منتدي سودانيات منذ مايزيد عن الخمس عشر عاما مما مكنني من معرفة قدراته, و أقول ذلك دون أي مجاملة, ولمن لديه أي شك في ذلك فما عليه سوي قراءة الرواية و الحكم بنفسه.

husseinabdelgalil@gmail.com

 

آراء