كيكل الشكرى …هل أكل تيرابه ام خرب جلدا يبقى له سقى (3)

 


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
فى هذه الحلقة :-
- الاعلامى عمار ادم يوسف من اهله وجيله بماذا ادان تجربة كيكل .
- صلاح الحاردلو القريب من نظارة الشكرية .يبعث برسالة مؤثرة لكيكل.
- كيكل فى عيون جانفيص ...تناقضا ت ام تحولات.
- رانفى يصف كيكل بارنب بين كلبين .
تواصل ظهور كيكل حتى اصبح ظهوره شبه يوميا ، تدرج فى الظهور من تابع تحت امرة واحد من التصنيف الاول فى المليشيا، الى مقدم يخطاب الجماهير مباشرة ، لكن مازال خطابه باللسان فطير يختلف عن واقع مرير يعيشه الشعب السودانى من نهب وتشريد نتيجة همجية وبربرية الدعم السريع ومن يساندهم ويدعمهم ، سقط كيكل والبيشى اخلاقيا وفكريا وانكشفت سؤاتهم والكثيرون الان يدعون عليهم راجيا الله ان يخلصهم من شرهم ، الروابط التالية تظهر كيكل فى :-
كاب الجداد
https://youtu.be/3_6gShuCHGg?si=IiiTddvxRKD3HYBK

ام ضونابان
https://youtu.be/68A_Ge3-afg?si=VDP2jckxTs-4BCbq
وابوقرون
https://youtu.be/AWDXzSLG_qY?si=sStltSYHmSD4Qvaj
من الواضح ان الدعم السريع قام بتفريغ ابوعاقلة كيكل لتحسين صورته وادارة العمل الاجتماعى ، فالدعم يعلم ان حاجته لكيكل الميك اب (make up) اكثر من حاجته لكيكل المقاتل خاصة ان عمله السابق كتاجر للعطور والكوزمتك (cosmetic) ولعلها من الحالات النادرة التى يتحول فيها الانسان الى حالة البضاعة التى كان يبيعها وابوعاقلة تاجر شاطر وفارس نزال لا يشق له غبار غلبه شيطان العجلة فقفز فى الظلام
يدور فى قرى الجزيرة والبطانه ،والمتامل للفديوهات اعلاه يجد جودة التصوير والاخراج مع ركاكة الخطاب وسطحية الطرح . يمشى كيكل فى الضواحى وطرف المدائن ويجد فى صمتهم وفى عيونهم
(ما جن بنات حلتنا ما سون دلال ما سرحنا) فقد تحول تاجر الدلال والمكياج الى قاطع طريق ينهب ويروع الحسان...ويسمع من اعماق هذا الاحياء التى كانت عامرة صوت ابن عمه الحاردلو ياتى من اعماق الازمان حزينا تكاد تخنقه العبرة .

اخوى كيكل اغشى البنادر شوفن
بنوت المدن كيف اتجدلن صفوفن
بعد خمرة ودهان سال القمل برفوفن
وكيف لايسيل القمل برفوفن وقد تحول تاجر العطور والدهان الى ناهب ومخرب يبيع الموت وينشر الفوضى.

ااخوى كيكل عاين قدر ماكانا
يوم الخميس خبر العيلوفونج جانا
خراب دار الارباب والله ماعجبانا
المال المضارة فى حيشانا
بقى بخت مرقة جلب اخوانا
ستات الكيلك العقلة رويانا
يبكن بالدموع للعيلفونج من خانا
عمسوهن سوا وعرضن على بوسليم
وباروك على ولدا يفش الضيم
يخنق الطير ضحى وما يرضى بالغنيم
وسيخرج لكم هذا الولد ان شاء الله، ان لم يكن اليوم فغدا (والله غالب على الامره ولكن اكثر الناس لا يعلمون).
اختلف رد فعل كتاب الشكرية والبطانة تجاه ما يفعل كيكل . فنجد الاعلامى الاستاذ عمار ادم يوسف على يكتب : (ابوعاقلة بانضمامه الي الدعم السريع حرق نفسه ودرعه ،كنا ننتظر كاهل الشرق الكثير من درع السودان والتفينا حوله لانه كان يعبر عن قضايا الشرق والوسط وينادي بحقوقهم، ولكن الان كيف سيكون مصير الدرع وابوعاقلة نفسه بعد انجلاء المعركة والتي من المؤكد لن تاتي في صالح الدعم السريع مهما صمد في وجه الجيش، وبالتالي في اعتقادنا الشخصي ان ابوعاقلة صنع الدرع لتحقيق طموحاته الشخصية وليست طموحات انسان الشرق وحتما لن يصل الي شيء، فقدنا الثقة تماما في اي شخصية سياسية اوعسكرية تتقدم الصفوف وتتحدث باسم الهامش وقضاياه .)وعمار اعلامى جامعى كان الاول على دفعته فى جامعة امدرمان الاسلامية فى عام 2005ووالده هو الاستاذ ادم يوسف على يوسف ، ابن عمتنا العزيزة الرسالة بت ابراهيم ودجبارة (شقولى ) وادم هو اشبه الناس بشقولى عليه رحمة الله .ادم يوسف رمز من رموز العمل العام وكان معتمدا للفاو ومديرا للتعليم بالقضارف .وبينه وبين الناظر احمد حمد ابوسن نسب فام الناظر السيدة سميحة بنت الشريف حب الدين هى خالة يوسف ابو ادم. وعمه المرحوم الصافى على يوسف متزوج من بنت شيخ احمد حمد ابوسن اى عديل الناظر احمد، وقد ذكره بروفسير احمد ابراهيم ابوسن فى كتابه الماتع (تاريخ الشكرية )فى صفحة 103 فذكر (16-نصرة زوجة الصافى على يوسف من الوحيشات واولاده محمد ويوسف وعمر واميمة ، واميمة تزوجت من ابن عمها عبدالله يوسف على يوسف السيد ، وامل تزوجت ابن عمها احمد الزبير على يوسف السيد ويعمل مراجع حسلبات فى وزارة الزراعة بالقضارف) ،
والعلاقة بينهم عميقة جدا فقد تربى شيخ احمد واخوه حمد وعمارة وعبدالرحمن واخواتهم مابين ودالسيد والقضارف . وعمار ادم يوسف نشا فى البطانة ولم يغادرها الا للجامعة ، فهو ابن البطانة نسبا ونشاءة ...وله مقال طويل على الرابط التالى عن بدايات كيكل https://www.facebook.com/groups/349616619751830/permalink/1092868418759976/?mibextid=oMANbw.
من الاراء المهمة فى موضوع كيكل اراء المهندس صلاح الحاردلو وهو نشط فى العمل العام وقريب من الناظر شيخ احمدحمد ابوسن ،وهو حفيد الشاعر الحاردلو وابن البروفسير ابراهيم الحاردلو ، هو حلقة الوصل بين كيكل والناظر . وتقول الروايات بسند جيد عن كيكل ، يحكى كيكل : ( كنت فى جولة فى النيل الابيض فى منطقة القردود حينما جائنى اتصل من صلاح الحاردلو ان الناظر فى انتظارك فقطعت الجولة وعدت مسرعا للناظر ...حبا وكرامة ...وبعد سلاما وطويل استفسار جاءت كلمات الناظر قاطعة: ( كان عايز تعمل درعك ده شوف ليك ارض اخرى غير البطانة ...)انتهى البيان وسقط فى يد الرجل فتصرف بسرعة ومن معه فغيروا اسم الدرع من درع البطانة الى درع السودان ...القصة فيها الكثير من الدلالات ...منها حزم الناظر وبعد نظره ...ومنها احترام كيكل للناظر( كيكل فى عمر فيصل ولد الناظر) ومدى تقديره له رغم قسوة الكلمات وحرج الموقف...صلاح الحاردلو كتب بعد تمرد كيكل التالى فى 8 اغسطس : (نظارة الشكرية هي التي تمثل رأي عموم الشكرية وتاني اي زول بمثل نفسه)..هذا الكلام فى اليوم التالى من اعلان انضمام كيكل لتمرد .وهذا الكلام صحيح فى عمومه لكن هناك سؤال ماهى مؤسسات الناظرة وهل لا زالت تدار بالطريقة الكلاسيكية كما قبل قرون، ما هى مسحة المواكبة والحداثة التى حلت عليها..ثم تتطور خطاب الحاردلو فى 11اغسطس (عدم وجود جناح سياسي محنك لدرع السودان بالاضافة لسؤ تقدير الاستخبارات بعدم احتواءه اديا لتمرد كيكل كلهم مسؤولون)...هذه الكلمة تتوافق مع ما ذكرناه فى رابط الحلقة الاولى من هذه السلسلة وما اشار اليه ابراهيم رانفى واينتظر ان يفصله مستقبلا ان شاء الله . هناك وجه شبه بين كثير من المكونات القبلية والطرق الدينية والدرع ، الا وهى عدم وجود مؤسسات لاتخاذ القرار والسلطة المطلقة للرجل الاول اى كان اسمه . فحكاية قام بجماعته عامة . فكيكل نام براى وقام براى تانى .ثم يتطور خطاب الحاردلو فى 16 اغسطس الى (كيكل له معنا تاريخ واخوة واختار طريقا غير الطريق الذي نحبه ونرجوه ويتحمل كامل المسؤولية لذلك ان كنت ضده اما ان تذهب لقتاله اولتصمت)هذه الكلمات تحمل قدرا من الاسى على حال كيكل وهى مفهومه حتى لقتاله ، لكن او لتصمت مبهمة فلا توجد سلطة تمنع النقاش او مبرر ، لكن واضح من فديوهات نشرها صلاح بعد ذلك انه يدعم حملة الاعداد والاستنفار من هجمات محتملة من كيكل على كبد ام هبج ام اطرافها فقد توغل فيها التمرد. ثم فى 24 اغسطس يكتب ود الحاردلو (رسالة مفتوحة للاخ ابوعاقلة كيكل كنت تسعي اخي كيكل دوما لتكوين جيش جرار يدافع عن البطانة ويحميها من الخطر ولم يكن يتصور اولئك الشباب الذين ناصروك وهتفوا ورائك كيكل كيكل ويحدوهم الامل في ان تكون انت القائد المخلص الذي يلتفون حوله لاقتلاع الحقوق لم يخطر ببالهم اليوم ان يتحدوا جميعا ضد من حالفته انت ومددت له يد العون واتخذته نصيرا تجمعوا وفتحوا المعسكرات وتدربوا علي القتال ليس معك ولكن ضدك فلقد كانت الجرائم لاتغتفر وكانت فداحة الخسائر في الارواح والممتلكات لاتنسي ولذلك صمموا ان يدخلوا المعركة ويتجهزوا لعرس الوطن الكبير فإما نصر حقيقيا او شهادة حقة.
تخيلتك وانت تقود الدفة وتجمع هؤلاء الابطال دفاعا وزودا عن ارض البطانه اولا والوطن ثانيا تمنيتك ان تصول وتجول وسط القوات تشير بيديك ان هبوا للجهاد ويتدافع الشباب امامك وخلفك بقوة وثبات حلمت ان تكون قائدا حقيقيا تقود اهلك للحق والنور وتخلد اسمك في سفر الخالدين لم تنتظر نصيحتنا ولم تستجب لكلامنا ونحن اخوة لك نريد لك الخير والان بعد كل ذا هل من اجابة
اخوك صلاح الحاردلو) وهى رسالة معبرة صادقة ليت كيكل يقراءها ...
وصلاح الحاردلو له موهبة فذة فى القاء الشعر . اذكر له ونحن فى الثانوى القاء قصيدة الدكتور محمد بادى
الناس الفاتت جابت... انت الجيب قايله قميص افرنجى وكرتونة كرميلة ...فى مسابقات المدارس.
بين استنكار عمار ادم وتبرئ صلاح الحاردلو مما اقدم عليه كيكل ودعوته الصادقة لمراجعة امره ، كتب صديق جانفيص كيكل الذي دل عليه ضؤءه..بعد اسبوع من اعلان الدعم السريع انضمام كيكل اى فى 14 اغسطس كتب جانفيص هذا المقال (كيكل الذي دل عليه ضؤءه..كيكل اودى به ضؤءه واقدامه وشجاعته وكرمه. له شخصية ذات حضور وصولة كاريزمة قائد وش رجال )... .واهم النقاط فيه ، ان كيكل له كرايزما ، وانه له حساد سماهم الحالقة وكتب كلام كثير ملخصه انه هناك من حاول توظيف كيكل لمصالحه ولم ياتى باى مثال على ذلك .وفرعون وابوجهل لهم كاريزما وحساد فما الجديد هذه طبيعة الدنيا ..لكن صديق يسرد حقائق منها ان كيكل سجن لتجارة السلاح (كيكل عمله في هذه الدنيا . اكرام الناس .والسعي في الجوديه وارساء خيرية العفو دخل السجن. والتهمة تجارة سلاح وكل من هب ودب شغال سلاح. وقد عجزت الدوله في حصر الاسلحه المنتشرة بين الناس.. كيكل من يومو مفارق.)فحسب راى صديق كيكل ما كان ينبغى ان يسجن لعمله فى تجارة السلاح ،فشيوع الجريمة هل يبطل القانون ؟ ...اما كرم كيكل فليس جديد...فهو الان كريم ويتبرع عبر اخيه يوسف لكل صاحب حاجة وويتحدث الناس عن تبرعات ضخمة !!!من اين له كل هذا المال ؟؟وفى الحديث الشريف عن أبي هريرة  قال: قال رسولُ الله ﷺ: إنَّ الله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، وإنَّ الله أمر المؤمنين بما أمر به المُرسلين؛ فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا [المؤمنون:51]، وقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ [البقرة:172]، ثم ذكر الرجلَ يُطيل السفر، أشعث، أغبر، يمد يديه إلى السماء: يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغُذي بالحرام، فأنَّى يُستجاب له؟! رواه مسلم.من اين لكيكل كل هذا المال وعندما اراد انشا الدرع باع ابل وربما استدان وخزائن الدولة كانت مفتوحة له اما الان فمن اين له؟
من المعلومات المفيدة التى اوردها صديق جانفيص عن كيكل نسب كيكل كاملا ... (ابو عاقلة محمد احمد محمد علي عدلان الحويف علي الناير علي عدلان شاع الدين ود التويم... جد ابو عاقله..محمد امه جعليه عاليابيه.. وام ابوه شكريه دريشابيه (بت ود المكسور)...علاقتهم بال البنا.. الشيخ عبدالله البنا..متزوج عمة كيكل..شكريه عدلانابيه، ام والد ابو عاقلة(محمد).. عركيه سنابيه.(بت ود الميل)...علاقتهم بالنجاضه ____ ام جده (احمد).. نجاضيه بت دريس من الرضمه...بئر جده ود الحويف بالصفيه للان بتسقي مويه.) لكن الخطير فى مقال النسب انه يختمه بتهديد خطير ننقله كما ورد يوم 11اغسطس فى صفحة صديق على الفيس بوك ...(..لكن اقل طعن في نسبه عاقبته وخيمه ومصيره مثل مصير الصحفي محمد طه محمد احمد.. نعم الشكريه لاتثيرهم الفارغه.. لكن برضو عندنا جنيات مارقيين من الايد . الناس تعمل شديد.. ابو عاقله شكري .)فكيكل الذى هاجم المدن وهجر اهلها وفى مقدمتها العيلفون التى تقول الروايات
انه مدفون بها اربعين من جدود الشكرية له ضوء !!!!ومن يقول كلمة فيه او يطعن مصيره القتل مصير محمد طه وتبدو العبارات هنا دقيقة ...الناس تعمل شديد كانها رسالة موجهة واستعداء على كتاب الراى ....لم يقل مصير جمال خاشقجى او شرين ابوعاقلة ...بل محمدطه محمداحمد الذى قتل على ايدى مجموعة قبلية (وان كانت الشكوك تحوم حول اخرين) بلا محاكمة ولا دفاع على عجل لم تقتله الدولة وان كانت دولة احتلال مثل شيرين ...ولا مخابرات الدولة مثل خاشقجى ...ظاهر التهديد مقصود به العقيد ابراهيم الحورى لتغريدة يقول فيها ان كيكل اثيوبى ...وان كان قد مضى على التهديد اكثر من شهرين لكنه يظل قائم ، واعتقد انه المقصود به كل ناقدى كيكل .وهى رسالة لكل ناقدى كيكل ان يكونوا على حذر .فجانفيص رجل قانون يعى مايقول ودلالاته ومالته .وجانفيص له اطلاع على معلومات سرية من مصادرها لا يستهان بها ، ويمكن الاستدلال على معرفته بتمرد البيشى قبل فترة من حدوثه واعلانه ، والا فما هوسر تغير الخطاب 180 درجة خلال فترة وجيزة.
الغريب ان جانفيص نفسه الذى يكتب ... كيكل الذي دل عليه ضؤءه..كتب يوم 9اغسطس (ابو عاقلة كيكل.. زول عادي جدا وما اظن كان مخطط لمغامرة صعبة بهذا التعقيد. وقد دخل في كماشة مخابرات لايستطيع الإفلات منها ينفذ فقط)من زول عادى جدا يوم 9اغسطس الى يوم 14 اغسطس كيف صار له ضوء هل شرب حليب يورنيم ؟ وان تعجب فاعجب للتالى كله يوم 9اغسطس تحت عنوان هل ابو عاقله وابوشوتال .بديل قيادة للدعم السريع(الدعم السريع صنيعة الكيزان ليس العدو الأول للكيزان حتى بعد هذه الحرب.. العدو الأول هم الاتحاديين. احتوا مولانا الميرغني وظنوا قد كسروا شوكة الاتحاديين.. والاتحاديين في شراستهم وزادوا ضرواة وفي الثورة دكتور محمد ناجي الأصم. وتجمع المهنيين ثم أتى الاستاذ محمد الفكي ودكتور بابكر فيصل واستاذ جعفر حسن..والطامة الكبرى على الفلول. تاييد السيدين محمد الحسن الميرغني.. والجسور المفكر مولانا ابراهيم الميرغني. نسوا كل الثوريين واشتغلوا هجوم في الاتحاديين. الفلول عارفيين الجيهة البتغطس حجرهم..حتى قوش ينسبون إليه الخيانه وانه اتحادي الجزور..بحكم كيكل من منطقة معاقل وليس معقل واحد للاتحاديين. الفلول عضوا عليه بالنواجز.. وبرضو فلت منهم . الفلول في صراع مع الجيش.. وتصفية حساباتهم مع الجيش مؤجله.. والجيش قادر بحسم المعركه بكل سهولة . وبجرجر ويخشى عودة الفلول..ويعرف طبيعتهم في استحواز النصر ولو بمشاركة ام حبيبه في هذا الظرف .. ظهر كيكل . تم تخزينه ولم يشارك في الحرب ولا باطلاق طلقه فشنك..تصبح القراءه الأقرب ان كيكل.. محمي ويدار بواسطة مخابرات تعده أعدادا. ليلعب لها دور مرسوم بدقة)هنا كيكل عميل مخابرات ...وجانفيص ظاهر من كتاباته انه اتحادى جناح القداسة وبعد انشقاق القداسة بين جعفر واخيه . انحاز الى جناح ابراهيم الميرغنى فيصفه بالمفكر ابراهيم الميرغنى ماهى علاقة ابراهيم الميرغنى بالفلول الفريق طه عثمان الحسين ...؟اتمنى ان يجيب جانفيص على هذا السؤال الاساسى ....وهل فيصل بابكر وودالفكى وابراهيم الميرغنى وخاله محمد الحسن فى حزب واحد الان؟
من اهم ماكتب عن تمرد كيكل ماخطه الاخ لاستاذ ابراهيم رانفى...وهو من اهلنا الشكرية النوراب ... والنوراب لهم من اسمهم نصيب، فى هذ المقال ( على الرابط https://www.facebook.com/groups/349616619751830/permalink/1090746322305519/?mibextid=oMANbw)... يؤكد حقائق مهمة فى موضوع كيكل ......وللذين لا يعرفون ابراهيم رانفى هو رمز سياسى اتحادى كتاباته تدل على انه اقرب للوطنى الاتحادى ... الاتحادين اسياد السياسة ...وليس القداسة ...وبينه وبين ال كيكل تواصل لم يمنعه ان يسدى النصح ويوضح الحقائق فى تجرد وصدق عز فى هذه الايام ...ولتدليل على مكانة رانفى السياسية انه كان مرشح كوالى لولاية القضارف من قوى الحرية والتغير فى اوائل ايام حكومة حمدوك ...و هناك صور تجمع ابراهيم رانفى بيوسف كيكل (شقيق ابوعاقلة الاكبر) فى انتخابات 2015 ...ومن ابرز ما كتب: (سادسا : الحشود التي عقدها ابو عاقلة في كل من ام القري الفاو.. في رفاعة.. الحصاحيصا.. النيل الأبيض.. نهر النيل... حشد حطاب... حشد القضارف و قبل ذاك حشد دميات و فشله ما هي الوجوه البارزة التي باركت ذاك الفعل ووظهرت علي مسرحه و لماذا صمتت الدولة و لماذا حاول الدعم السريع افشال حشد حطاب و بالكاد نجح و لماذا وقفت الحركات المسلحة و معها الدعم السريع ضد حشد القضارف و من هنا أدرك ابو عاقلة و مجموعته بانهم وقعوا في الفخ و بانهم مجرد عجلة في قطار يجوب في هذه الأرض فسادا و خيانة و خراب فتبخرت وعود الاستخبارات بالدعم اللوجستي و المعنوي فتركتهم في العراء(أرنب بين كلبين) للدعم السريع و الحركات المسلحة.... تاسعا: ابو عاقلة و الاطاري بعد ان نكست الاستخبارات عن وعودها و اي التزام لها مع قايد الدرع و قتها أصبح الدرع مكشوف الظهر و صار بين المطرقة و السندان فالدرع في تلك الأثناء تخلت عنه حاضنته الرسمية ممثلة في الاستخبارات و له عداء مسبق مع الدعم السريع و الحركات المسلحة فاجتمع قادة الدرع و فق روايتهم فناقشوا الأمر و قرروا تأييد الاطاري .. و هنا أسرار وواسرار..... قائد الدرع شخص مقامر شديد الانفعال ليس له أبعاد استراتيجية يتعامل بعاطفته اكثر من عقله فاتخذ هذا القرار بناءا علي قناعة شخصية انتصارا لذاته وومجموعته القريبة منه تمشيا مع طبيعته المتمرد....
هذه بعض رؤوس لمجموعة من الأسرار نصمت عن تفاصيلها الان مراعاة لمحنة الوطن و انتصارا للمخلصين الأوفياء من ابناء قواتنا المسلحة حفظهم الله و نصرهم…..
الخزئ و العار للجنجويد و من صنعهم و من شايعهم....
و لم يحن أوان الكتابة بعد ...) رانفى ...اسم ذائع عند الشكرية . وقد وجدته ايضا فى سلسلة ملوك سنار.
( يقول الله عز وجل
مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنكَبُوتِ ۖ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (41) (و يقول الله عز وجل في سورة هود الاية 49
تِتلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ(49) ويقول عز من قائل في سورة يوسف الاية 81(وَمَا شَهِدْنَآ إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَٰفِظِينَ)
لمزيد من الصور والمواضيع الرجوع لرابطhttps://www.facebook.com/people/Mohamed-A-Idris/1

.وكنا قد عرضنا في منشور سابق على الرابط .... https://www.facebook.com/groups/349616619751830/permalink/1021542325892586/ بعض من الحقائق عن تمرد كيكل

( يقول الله عز وجل في سورة هود الاية 49
تِتلْكَ مِنْ أَنبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ ۖ مَا كُنتَ تَعْلَمُهَا أَنتَ وَلَا قَوْمُكَ مِن قَبْلِ هَٰذَا ۖ فَاصْبِرْ ۖ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ(49) ويقول عز من قائل في سورة يوسف الاية 81(وَمَا شَهِدْنَآ إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا وَمَا كُنَّا لِلْغَيْبِ حَٰفِظِينَ)
لمزيد من الصور والمواضيع الرجوع لرابطhttps://www.facebook.com/people/Mohamed-A-Idris/1

ganaboo@gmail.com
/////////////////////

 

آراء