مقترحات بعد العودة ..!

 


 

 



الوفد الشعبي أو الأهلي إلى أمريكا إنجاز جيد، ولكن الأجود هو وصول وفد شعبي أو أهلي أمريكي للسودان بذات المشاعر التي يحملها السودانيون الذي ذهبوا لأمريكا من القيادات الأهلية والشعبية.

بالتأكيد يمكن أن يأتي مقترح الوفد الأهلي الأمريكي ثمرة طبيعية لزيارة الوفد السوداني، ولكن يبقى السؤال ... هل ستكون المشاعر هي ذات المشاعر؟!

أنا شخصيا أجزم أن المشاعر السودانية تجاه الشعب الأمريكي جميلة للغاية ولو كانت هنالك أزمة فإنها في المشاعر تجاه الطبقة السياسية الأمريكية الحاكمة، وليس الشعب إطلاقا، ولكن بالمقابل لا توجد مشاعر ولا إنطباعات أمريكية تجاه الشعب السوداني، بل توجد تجاه الحكومة وهي مشاعر سلبية للغاية بسبب الصورة التي نجحت الميديا الغربية في تشكيلها وأخفق السودان في تفكيكها، والإخفاق السوداني تحدثنا عنه من قبل ولا داعي للتكرار ..!

أنا من جانبي تحدثت عن هذه المشاعر في سلسلة أعمدة "من واشنطون"، وفي عمود إضافي هام للغاية بعنوان "ليست مصادفة"، وحوال البعض تحوير حديثي إلى أنني تغزلت في أمريكا ولم يحدد ... هل كان غزلي عن الشعب أم عن "الطبقة السياسية الحاكمة"، وهو مفهوم أوسع من مفهوم "الإدارة الأمريكية"، وجاء هذا "التحوير" منبتا عن رؤيتي الواضحة جدا والتي أنا في غنى عن ترديدها لأنها مسطرة ومفصلة في أعمدتي بوضوح!


المشكلة أن المواطن الأمريكي الذي يدفع الضرائب لتمويل الحروب الأمريكية الخارجية ويتحمل المسئولية الأخلاقية والإنسانية للعقوبات التي تفرضها الإدارة الأمريكية على من تشاء، المشكلة أن هذا المواطن لا يبحث كثيرا في المعلومات المنشورة عن أي بلد ولا يتحقق عنها ولا يستقصيها، ولذلك تنجح الميديا في تشكيل الصورة التي تريد ... وعندما تتشكل الصورة عن حكومة فإنها تصبح بعد فترة صورة للبلد كلها حكومة ودولة وشعبا وليست صورة الحكومة وحدها ..!

من جانب آخر وبالرغم من امتداحنا للزيارة السودانية لأمريكا، ورغبتنا في زيارة أمريكية ردا على السودانية، فإننا نرغب في ضمانات أن المعتدلين والباحثين عن الحقيقة والراغبين في تطبيع العلاقات بين البلدين هم من يزرون السودان وليس الذين يريدون جمع معلومات إضافية وفبركتها بالطريقة التي يريدون والتي تؤدي حتما إلى تدهور العلاقات بين البلدين ..!

على العموم تحية للأخ عصام الشيخ ولكل الشركاء الذي ساهموا في نجاح هذه الخطوة ... وربنا يرجعهم بالسلامة إن شاء الله ... لنجلس معهم ونسلمهم بعض المقترحات ..!

makkimag@gmail.com

 

آراء