ممثل المزارعين أبراهيم رانفى قاطع الشكك بين كيكل وتقدم

 


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم
رائد مهندس محمد احمد ادريس

لا شك ان موقف الاستاذ أبراهيم رانفى فى مؤتمر تقدم المنعقد بالعاصمة الاثيوبية فى 27مايو2024 قد غطى على كثير من الاحداث .وملا الدنيا وشغل الناس .فمن مادح ومحتفل لان رانفى قطع الشك باليقين فى علاقة تقدم بالدعم السريع .لكن العارفين والمتابعين لخط سير رانفى يعرفون ان موقفه يتوافق مع خط سار عليه واختطه من زمن.فلا يمكن اجتزاء موقفه هذا من سياق تاريخ الرجل وسيرته القديم ، ونحاول هنا تقليب اوراقه التى لو طالعها من اعد للمحفل لما تعجب من مما جرى .فكان يكفيه ما كتبه رانفى عن ابوعاقلة كيكل فى اغسطس 2023 حيث كتب : ( سادسا : الحشود التي عقدها ابو عاقلة في كل من ام القري الفاو.. في رفاعة.. الحصاحيصا.. النيل الأبيض.. نهر النيل... حشد حطاب... حشد القضارف و قبل ذاك حشد دميات و فشله ما هي الوجوه البارزة التي باركت ذاك الفعل ووظهرت علي مسرحه و لماذا صمتت الدولة و لماذا حاول الدعم السريع افشال حشد حطاب و بالكاد نجح و لماذا وقفت الحركات المسلحة و معها الدعم السريع ضد حشد القضارف و من هنا أدرك ابو عاقلة و مجموعته بانهم وقعوا في الفخ و بانهم مجرد عجلة في قطار يجوب في هذه الأرض فسادا و خيانة و خراب فتبخرت وعود الاستخبارات بالدعم اللوجستي و المعنوي فتركتهم في العراء(أرنب بين كلبين) للدعم السريع و الحركات المسلحة.... تاسعا: ابو عاقلة و الاطاري بعد ان نكست الاستخبارات عن وعودها و اي التزام لها مع قايد الدرع و قتها أصبح الدرع مكشوف الظهر و صار بين المطرقة و السندان فالدرع في تلك الأثناء تخلت عنه حاضنته الرسمية ممثلة في الاستخبارات و له عداء مسبق مع الدعم السريع و الحركات المسلحة فاجتمع قادة الدرع و فق روايتهم فناقشوا الأمر و قرروا تأييد الاطاري .. و هنا أسرار وواسرار..... قائد الدرع شخص مقامر شديد الانفعال ليس له أبعاد استراتيجية يتعامل بعاطفته اكثر من عقله فاتخذ هذا القرار بناءا علي قناعة شخصية انتصارا لذاته وومجموعته القريبة منه تمشيا مع طبيعته المتمرد ...
هذه بعض رؤوس لمجموعة من الأسرار نصمت عن تفاصيلها الان مراعاة لمحنة الوطن و انتصارا للمخلصين الأوفياء من ابناء قواتنا المسلحة حفظهم الله و نصرهم…..
الخزئ و العار للجنجويد و من صنعهم و من شايعهم....
و لم يحن أوان الكتابة بعد ...) هنا يظهر راى رانفى واضحا ...ولم اطالع انه غير رايه .
و ابراهيم رانفى هو رمز سياسى اتحادى كتاباته تدل على انه اقرب للوطنى الاتحادى ... الاتحادين اسياد السياسة ...وليس القداسة ...وبينه وبين ال كيكل تواصل لم يمنعه ان يسدى النصح ويوضح الحقائق فى تجرد وصدق عز فى هذه الايام ، و هناك صور تجمع ابراهيم رانفى بيوسف كيكل (شقيق ابوعاقلة الاكبر) فى انتخابات 2015...ولتدليل على مكانة رانفى السياسية انه كان مرشح كوالى لولاية القضارف من قوى الحرية والتغير فى اوائل ايام حكومة حمدوك ....لكن حظ دكتور سليمان على موسى كان اكبر فى تولى منصب الوالى ، وعلى ما يبدوا ان الاتحادين لاتنتهى مفجاتهم للزعيم حمدوك خاصة فى القضارف!!!
السيرة الذاتية لابراهيم على احمد رانفى المنشورة فى الاسافير تقول...تاريخ الميلاد : يناير 1972 بولاية القضارف - البطانة / الصباغ...الحالة الاجتماعية : متزوج و اب لاربع بنات واثنين من البنين....
*المؤهلات العلمية*
1980-1986 الصباغ الابتدائية
1986- 1989 الصباغ المتوسطة
1990- 1992 حلفا الجديدة الثانوية
1993-1994 دبلوم الحاسب الالى - المعهد العالى للدراسات المصرفية
1993-1996 جامعة ام درمان الاسلامية - بكالريوس المحاسبة المالية
1994-1998 اكاديمية السودان للعلوم المالية و المصرفية - بكالريوس العلوم المصرفية و المالية ...
2011-2013 جامعة السودان للعلوم و التكنلوجيا - ماجستير المحاسبة و التمويل.
وابراهيم رانفى اتحادى غيور على الاتحادين ولا يمكن التشكيك فى ذلك ويمكن الاستدال على موقفه من الاعلامى يوسف ابوسن حينما نشر على صفحته فى 3سبتمبر2023(لم يعد اكتشاف غباء الإتحاديين يحتاج إلى وقت كاف لإكتشافه ، فقد أصبح الغباء هو الانطباع الأساسي الذي يصل للمتابع مع أول إطلالة لأي إتحادي ، ويواصل الإتحاديون إثبات هذه الفرضية يوماً بعد يوم ، ويبذلون كثيرا من الجهد لإثبات ما هم عليه من الحماقة والغباء ..
)...يرد عليه رانفى : و(انسان حتي الان يتجول بين موائد اللئام و لم يحدد الي الان اين تقف قدماه ..مرة تحت بوت العسكر و مرة تحت طربوش الافندية و الان يهرول من هنا الي هنالك بحثا عن الباطل و هروبا من الحق... شخص بهذه الهشاشة من الصعب عليه ان يحكم علي مطلق الاتحاديبن بالغباء .... الافضل لك ان تبحث لك عن جدار تمسح عليه غبنك و اغتصاب المواقف الذي تعرضتم له من قادتكم الذين اغرقوكم في بحور الباطل و جعلوكم مجرد ذئاب تعوي حرصا علي (ضنبهم و ليس ضنبكم) مخالفين حتي للمقولة الشعبية (الكلب ينبح حرصا علي ضنبو ) لكن ان ينبح حرصا علي ضنب الاخرين دي الا عندكم انتم ..) والموقف ان تجاوزه الزمن نعيد ذكره لنوكد على غيرة الرجل على حزبه .
أسم رانفى قديم عند قبيلة الشكرية التى ينتمى اليها ابراهيم (فرع النواراب) ذات الفرع الذى ينتمى اليه الدكتور ابراهيم الصديق مسؤل الاعلام فى المؤتمر الوطنى.واشهر من تسمى به هو رانفى ود ابوعلى و يقال هو من وضع خطط القتال يوم خشم اللتيب (يوم عيساوى وقندلاوى ) 1790م وفيه يقول فيه ابودقينة ود ابوقلبوس.
مما قامَ رَأنْفَيَّ قَاطِعَ الشَّكَك
بنتر اسم بادي وتعزَاتُو مَـك
كَان خَاتِينَ رَانْفَي مَالنا استلك
منك دريس العوق ابوكرنه جك
مِمَّا قَامُ رانفي قاطع الشكوك
ينتر إسم بادي أخت الملوك
قنَّع بنات العز الهمبروك
فرتق دريــس الـعوق يــا عنيبة أخـــوك
رائفي التسوق بقمر التلي المتواكي
طمنان دار أبوه وضَو الفريق الباكي
الحربه المثل صوت الجرادُ الرَّاكي
سَرَّ بُهُنْ بَــدَادُ وَدْ أَبْعَلينا الزاكي
رائفي التسوق بقر التَّلى أبو سُوجَه
ما بحوز الكتال ساكت كض بتحوجه
إِنْ وَرَدَن بِلاقيهـن تحــت في المــوجـــه
وإن سَدَرَتْ بصَادِفَ شَرَّهُنَّ فِي رُوحه
رائفي التسوق بقر الثلى المظابط
طمان دار أبوه وضو الفريق الهابط
إِنْ وَرَدن يَسْقِيهِنَّ شَراباً ثابت
وإِن سَدَرَن بِتَلْقَاهُ في العَجَاج الرابط
وفى سلسلة ملوك سنار الملك رقم 27 كان اسمه رانفى حكم من 1796حتى نحو1801..حسب قائمة الشيخ عبدالدافع اما رواية مسيو كايو فتجعله الملك 28 ومدة حكمه 5سنوات . والله اعلم.
ganaboo@gmail.com

 

آراء