مناوى وكتلة اغانى واغانى

 


 

طه مدثر
2 March, 2023

 

tahamadther@gmail.com

(1)اكثر الأمم ثرثرة
بعد متابعة لصيقة لبعض دول العالم الثالث.وجدت ان أكثر الأمم نشاطا فى الاستثمار فى الثرثرة وفى الفارغة والمقدودة.هى الأمم التى تكثر فيها الانقلابات العسكرية.اذا اذا لم تقطعوا هذا الحبل السري.الذى يغذى الانقلابات.فلن تتوقف تلك الانقلابات.بل ستتوقف عجلة التنمية.ومعلوم بالضرورة الحبل السري الذى بغذى الانقلابيين فى اى زمان ومكان.
(2)مناوى وكتلة اغانى واغانى.
والسيد منى اركو مناوى.ذلك الشخص الموهوب.والذى لا تنقضى مواهبه.وقف وسط حشد (محشود أو مشحود.اى شحدهوهم شحده عشان يحضرو)وقف خطيب الزمان المناوى.متحدثا ومتغزلا .غزلا شريف عفيف ولا عيب فيه.فتغزل فى الخرطوم..ثم حذر من ضياع الخرطوم.وغنى لنا.اغنية العندليب زيدان ابراهيم (فى رمشة عين بعدوك ياحبيبى) والخرطوم حبيبة الكل.وهنا نريد ان نشيد بصوت مناوى.فهو صوت طروب.!! ولذلك نخشى أن يسعى مناوى ويدعو إلى توسيع المشاركة فى برنامج اغاني واغاني.ويدعو لعدم إقصاء الاخرين.فالسيد التوم هجو ايضا له صوته مميز.وعسكورى طلته بهية(مين بهية دى؟)ومبارك اردول يملك صوتا فريدا فى عصره مثل شخصيته.وايضا يملك اسما فنيا اردول.وايضا لاتنسى ابن الحسيب الميرغنى.السيد جعفر الميرغنى.فهو ربما كانت لديه موهبة فى أداء المدائح!!..لذلك لا تستغرب اذا سمعت مناوى أو غيره من الكتلة الديمقراطية. يطالب بتوسيع قاعدة المشاركة في برنامج اغانى اغانى!!.وفى السودان كل شيء يتوقع حدوثه!! بالمناسبة وجدت جدى الرابع مشترك.راقدا على جنبه الأيمن.فسألته ياجدى كيف اتحنب السياسيون.ناس مناوى وهجو واردول وعسكورى.وعندما نطقت بهذه الأسماء.تضايق جدى.وخفت أن تنفقع مراراته.ولم يجاوب على سؤالى.وانقلب على جنبه الشمال.وعمل نايم!فكم انت دبلوماسي ياجدى.بهذه الإجابة الدبلوماسية.!!..
(3)استقيل ياوزير
جميل جدا أن تعترف وزارة الداخلية بأن أحد منسوبيها ويحمل رتبة ضابط. سلك سلوكا لا يشبه سلوك قوات الشرطة.فقام بإطلاق الرصاص على أحد المتظاهرين والمحتجين فى مسيرة نهاية المهزلة.التى خرجت فى الثامن والعشرين من شهر فبراير الماضي.وارداه قتيلا.وهو الشهيد. ابراهيم مجذوب .ولكن الاجمل من ذلك اننا لا نعشم ولا ندعو وزير الداخلية أو مدير عام قوات الشرطة.لتقديم استقالتهما.فذلك ترف لا يمكننا الوصول إليه حاليا.ولكن الاجمل من ذلك هو الوصول بالتحقيق مع ذلك الضابط الى نهائيات ترضى اسرة وأهله الشهيد.وايضا أسر واهل الشهداء الأربعة وعشرين بعد المائة.الذين سقطوا منذ انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر 2021.وتبت يد أعداء الثورة ومن ساعدهم.وتفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989.سياسيا وقانونيا.ضرورة إنسانية وواجب وطني مقدس........

/////////////////////

 

آراء