مناوي وشيل القفة .. خطر على دارفور 

 


 

شوقي بدري
15 August, 2021

 

 مشكلة مناوي مثل الاغلبية العظمى من السياسيين اليوم هي انه لا يرى سوي نفسه. خان رفاقه والنضال وانضم الى الكيزان وتقلد وظيفة وهو يعرف انها مضحكة، فهو لا بطقع ولا بجيب الحجار. مناوي تعود على الشحدة بكل انواعها. سكن في امدرمان احاط نفسه بالخدم الحرس وعندما توقف او تناقص الدخل والهيلمانة تمرد من جديد. وجد مصادر اخرى. واليوم وبعد أن ارتكب حمدوك جريمة جديدة بتنصيبه امبراطورا على احد اغنى مناطق السودان. ومناوي لا يزال يعيش بعقلية طفل تعود على التدليل ولا يستطيع مواجهة الحرمان ......

 اذا لم يرتكب حمدوك اى غلطة في فترة حكمه يكفي تعيينه لمريم انطوانيت ومناوي. هذه كوارث كان من المفروض تفاديها بكل ثمن وحتى اذا حملوا السلاح. مناوي وظف اردول للتسول باسمه واضطر اردول الذي لا افهم لماذا لم  يطرد لانه قام بابتزاز و تهديد الدهابة . وهذه جريمة يعاقب عليها القانون، فهذه سرقة بالاكراه .

 دعوني اشرح لمناوي ما هو شيل القفة ؟ في الحقيقة مناوي يريد أن يشيل شعب دارفور القفة لمصلحته الشخصية لأن كل ما تلقاه وما تحصل عليه من بيع الدماء السودانية ذهب لمناوي ..... مناوي يعشق مناوي فقط . وامثال مناوي هم سبب تخلف دارفور والسودان .مناوي يريد من شعب دارفور أن يشيل القفة . بينما هو يستمتع .

 اقتباس

________________________


شيل القفة

قبل مدة كتبت موضوع عن الأمثال السودانية وتحريفها والغلط في فهمها. أنا لا أدعي الإلمام التام بالتراث السوداني ولكن الشلاقة والتواجد مع البسطاء والعواجيز خاصة في المقاهي والإندايات (بنوك الدم) والبواخر النيلية التي كانت تذهب إلي الجنوب بالأيام الطويلة والإضينات الكبار البيسمعن كل شيء عرفت الكثير .

الأخ الشايقي خالد الحاج (سودانيات) كتب بوست بعنوان (الرئيس البشير يشيل جيمي كارتر القفة ) والأخت تراجي مصطفي كتبت بوست بعنوان يحمل نفس المعني "شيل القفة" والأخت الأمدرمانية دومة لها بوست جديد اليوم بعد هذين البوستين بعنوان: أدروب يشيل قفة كبيرة .

في الصيف إتصل بي الدكتور الفنان محمد أبوسبيب من جامعة أبسالا لان أحد الإخوة قال أن البعض قد شيله القفة وكان رد أبوسبيب : أنا بفتكر الموضوع ده عنده معني تاني . وقرروا الإتصال بي. فقلت أن المعني يورد في الأمر الجنسي فقط ، الا انه صار يطلق في كل حالة غش  واستهبال .عندما يمارس شخص الجنس ويكون الآخر متفرجا أو لا يشارك . والقصة أن احدهم قد طلب منه أن يحمل قفة مليئة بالبيض بينما كان الآخر يمارس الجنس مع زوجة حامل البيض أو إمرأة أخري . وعندما سألوه : إنت كنت بتسوي في شنو قال : أنا كنت شايل القفة . بمعني انه كان يخشي علي البيض من الكسر وبينما ربة الدار السودانية مشغولة بمأدبة الغداء والضيوف في أبوظبي . كانت إبنتها الصغيرة التي تأكل في المطبخ تصرخ مطالبة بالملح . وتضايقت الأم وقالت لها عدة مرات : يملحك جربان . لم يهتم الضيوف ولكن إمرأة اكبر سنا كانت تتبسم في خبث . وفي أثناء غسيل الأيادي لفت نظر صاحب الدار وشرحت له الأمر والمفهوم طبعا أن القائل يتمني أن تمارس معها الرزيلة بواسطة شخص مصاب بالجرب وبعد كل هذا العناء والمخاطرة والتقزز لا يعطيها أجرها أو يملحها .

كما ذكر الدكتور محمد علي التوم أن الفنان رمضان زائد إبن ملكال وأم درمان أخيرا كان يلبي دعواتهم للغناء للدكاترة إلا انه قال بظرفه وبشاشته المعهودة (إنتوا ناس دكاترة وبتعرفوا انه الملح الكتير ده ما كويس. إشارة إلي أنهم كانوا يملحونه كثيرا ..

وعندما كنا ندخل دار الرياضة في الربع ساعة الأخيرة كنا ندخل ملح هذا إذا لم ندخل في المباراة الكبيرة عن طريق دخول أحد الزملاء أولا ودلدلة العمة ونتسلق الحائط خاصة من الناحية الشمالية لكثرة الفتحات في السور إلي أن قاموا بتليسها بالأسمنت .

عندما يدخل رجال الشرطة لحفظ النظام في المباريات الكبيرة يقابلهم الجمهور بالصياح المعتاد "ملح ملح " .

كلمه طز هى كلمه تركيه وتعنى ملح . فعندما فاز الآخرون بالغنائم لم يتحصل شخص الا على طز ومن هنا اتت كلمه طز لمن شرب مقلب او خدع .

كثيرا ما يقول الناس إستخفافا بأهلنا الضناقلة: الضنقلاوي حلاب التيس. بمعني أن الضنقلاوي لا يفهم أي شيئ وعندما شاهد خصيتا التيس حسبهم ممتلئات لبنا ولكن الحقيقة هي الإشارة الي شدة وذكاء الضنقلاوي . لأن الضناقلة كانوا أكثر الناس دراية بالتكنلوجية وأساليب الزراعة . فصناعة السواقي كان أساطينها رجال الشمالية خاصة الضناقلة وأسماء الساقية وتفاصيلها كلها من" تكم وتوريق واروتي وقادوس وتناقير " .. كلها أسماء نوبية ولقد نقل النوبيون الساقية إلي كل أنحاء السودان حتى أجزاء من غرب السودان وكسلا وهذه عملية هندسية رائعة,

العصارات التى زادت انتاج الزيت وطورت صناعه الزيوت وكانت تديرها الجمال هى اختراع نوبى . عباره عن جزع شجره ضخمه مجوف يقوم الجمل بلف ( الولد) وهو العمود الذى يلف فى داخل العصاره ولهذا كانوا يقولون ( زيت الولد ) . والعصارات كانت فى امدرمان بين محطه مكى ود عروسه والسوق وعرفت هذه المنطقه كشه العصاصير لان المحطه طويله الترماج ينطلق بسرعه . كما وجدت العصاصير فى منطقه شمال امدرمان مكان استاد الهلال والمنطقه الصناعيه قبل ان تختفى فى الخمسينات .

هذا بجانب المراكب الكبيرة التي كانت تبحر من حلفا إلي قوندكرو في يوغندا . وصناعتها كانت بيد النوبيين . كما عرف النبيون والضناقلة معالجة الحديد وكلمة تبيدي تعني الحداد وبيومي هي الكلمة النوبية الفرعونية وتعني البحار. كما أمتع النوبيون كل السودان بالأطعمة المميزة فطعام أهل السودان كان بسيطا يتكون من ما يفرك أو يصاط مثل العصيدة . وأكل القمح هو مرحلة متطورة أكثر من اكل الجذور أو الذرة الشامية ولم يعرف أهل السودان الكعك والكيك وهذه الأشياء إلا من النوبيين وكانوا يتفننون في الطبخ .

أذكر في نقاشاتي مع الأخ وجدي الكردي إنني كنت أقول له أن أهله الحلفاويين فنانين في عمل الأكل وكان يعزي الأمر لان النوبيين شعب مستقر في منطقة واحدة لأكثر من سبعة آلاف عام ولهذا هنالك تراكم خبرة وتواصل .

وتراكم الخبرة هذا في عمل الأكل يكون ضعيفاً عادة في وسط الناس المتنقلين . اللذين يكتفون بالبسيط من الطعام ولا يعرفون الافران او التنور . بل من الغريب أن رثاء الفارس موسي الذي يقول البعض انه موسي ود جلي فارس بني جرار ويدعي البعض انه موسي أبوحجل فارس الرباطاب إلا أن المرثية تقول :

حليل موسي يا حليل موسي حليل موسى للرجال خوسه

ما بشرب الخمر يسكر وما بياكل الملاح اخضر

والحقيقة أن التطور في الأكل ادخله النوبيون لبقية السودان .

احدي خالاتنا السودانيات المشهورة بطولة اللسان ذهبت لمسئول لمساعدتها فابدي استعجالا بأنه ذاهب لمباراة تنس فقالت له مباشرة : آخرتها خليت أكل المرس وبقيت تتفنس وتلعلب التنس . فرجع وقضي لها أمرها.

القصد من الضنقلاوي حلاب التيس أنه رجل ذو حيلة ومقدرة تقنية يستطيع أن يحلب تيس .  الدنقلاوي حلاب التيس اطلقها الحاكم التركي في الخرطون  سبعينات القرن التايسع عشر على الباسشا ادريس ابتر حاكم الرجاف . ادريس باشا احد دهاة السودانيين كان دنقلاويا من مشو ،، الحفير ،، كان يقبض من الحكومة والقناصل الاوربيين لمحاربة تجارة الرقيق وكان يقبض من تجار الرقيق .  اهل الصعيد وغرب السودان وشرق السودان كانوا يحسبون ان كل النوبيين من محس وسكوت وحلفاويين وكنوز هم ضناقله . كما كنا نحسب ان كل اهل غرب افريقيا فلاته .


التحية


شوقي


shawgibadri@hotmail.com

 

آراء