نحن السودانيين اعداء انفسنا بتدخلنا دائما في ما لا يعنينا

 


 

شوقي بدري
23 June, 2024

 

نحن دائما ،، المفندرين ،، والقصد من يختلف عن الآخرين ويتصرف بغير معقولية . انا اكبر المفندرين . لانني انتاج بيئتي .
1/ قال الرئيس موسفيني بكل وضوح وصراحة عن السودان ..... نحن لا نحتاج ل ،، بيق انتيتي ،، والقصد مكون او وحدة ضخمة. ضخامة السودان امكانياته كانت ستمثل بعبعا لجيرانه اذا عاش السودان في امن وطور اقتصاده بطريقة صحيحة فسيكون خطرا على الجميع ، لاننا لانعرف المعقولية والانضباط . يجب ان لا ننسى ان الانقاذ قد استضافت رئيس جيش الرب واسكنته في جوبا وزودته بالسلاح المؤن وكل ما يحتاجه لقتل المواطنين وجنود الجيش اليوغندي .
اقتباس
جيش الرب منظمة إرهابية ومتطرفة مسيحية، تعمل بشكل رئيسي في شمال أوغندا، وتقاتل حكومة تلك الدولة، فيما يشكل أحد أكبر النزاعات المسلحة في إفريقيا. وقائدهم هو جوزيف كوني المتعصب، وهو وسيط روحي يزعم نفسه وينوي إقامة نظام ثيوقراطي قائم على المسيحية والكتاب المقدس . يوغندة لن تنسى ابدامذابح جيش الرب .
جيش الرب كان يختطف الاطفال ويجندهم . كل العام كان ضد جوزيفكوني الذي كان يعتبر نفسه ،، مهدي ،،يوغندة والسودان كان يقول على رؤوس الاشهاد انه سيجعل يوغندة تدفع الثمن . تم هذا التصريح بواسطة افشل وزير خارجية في العالم مصطفى عثمان شحادين . الامارات التي ترتكب ابشع المؤامرات ضد السودان تمارس الدبلوماسية وتنكر كل شئ . عندما صار السودان يمول المعارضة الليبية بالعتاد والسلاح ينشر فيديو يوثق لعملية تسليم الاسلحة ويقول وزير الخارجية السوداني لقد رددنا التحية بأحسن منها .
لقد قلت من قبل ان الخلاف بين تلاميد ،،المعلمو،، جوليوس نايريري جون قرنق طيب الله ثراه وموسفيني كان بسبب اصرار جون قرنق على وحدة السودان .... من الممكن ان موسفيني قد شارك في اغتيال جون قرنق. وحدة السودان قوته اخافت الكثيرين خاصة ونحن نتدخل في كل ما لا يعنينا ونركض لكسب الاعداء .
2/ كان الاخ نجيب محجوب خليفة المسؤول في الامم المتحدة مندوبا في القطر العملاق اندونسيا 300 مليون نسمة . عند مقابلته لوزير خارجية اندونيسيا العجوز ، تطرق الوزير لظاهرة غير مفهومة.... لماذا كان السودان في الامم المتحدة يهاجم الكثير من الدول ويدين . الوزير كان يقول .....اندونيسيا بوزنها المحلى والعالمي لم تدن ابدا اى دولة في كل حياتها !!!
المواجهة بين مندوب الامارات ومندوب السودان اعطت الامارات وضعا مميزا ، لقد ظهرت الامارات التي اجرمت وتجرم في حق السودان تظهروكأنها البلد العاقل الذي يواجه سخف اسفاف مندوب السودان ،، العنقالي ،،. الكلام عن ما قدمناه للامارات من خدمات وارسال خيرة كوادرنا وعقولنا للعمل في الامارات هذه فضيحة يجب اخفاءها . الامارات لها الحق في ان تقول لقد ساعدناكم اعطيناكم فرصا عظيمة للعمل في بلادنا . والى اليوم يتلقى من طردتهم الحرب العبثية الى مصر وخارج مصر لدعم من اهلهم المغتربين والمهاجرين والأمارات احدى تلك الدول .عندما تتحاربون وتمزقون بلادكم لا تتوقعوا ان يتحمل الآخرون غلطاتكم . هل الغلطة غلطة الامارات عندما بكل بجاحة وقلة ادب طالبت بتنازل السودان عن الفشقة للامارات ؟؟ نحن الذين نمزق وطننا نحطم كل شئ بشبق غير مسبوق . ولهذا طالب المهاجرون السوريونمليون ونصف مهاجر بكل بساطة بأن تتنازل لهم مصر عن حلايب البلد الهامل الذي همله بنوه .
3/ لا يزال السودانيون فخورين بذهاب،، البطل نميري ،، واحضار ياسر عرفات متنكرا في طائرته الى المؤتمر العربي . كان هذا بعد ايلول الاسود عندما صار الفلسطينيون على وشك احتلال الاردن ، الاطاحة بالملك حسين حليف اسرائيل وامريكيا . لقد تم شحن نميري وتبرع بالقيام بما عرف العملية التى اغضبت الغرب بعض الدول العربية . يجب أن نسأل انفسنا لماذا نميري ؟؟؟؟ السبب هو اننا نتدخل دائما في ما لا يعنينا . سيتكلم البعض عن الشجاعة الرجولة والدم العربي. النميري بلده عندها ما يكفيهامن المصائب والنميري اكبر مصيبة سودانية . جعفر ود آمنة لا دخل له بالعروبة والدماء العربي ...... جعفر دنقلاوي نوبي كامل الدسم ليس في عروقة نقطة دم عربي !!
عند الكارثة السورية واصرار المخابرات العربية والكثير من الدول العربية تريد تحطيم سوريا وجعلها كسيحة وغير قادرة على الحرب، ارادوا ارسال بالون اختبار لزيارة دمشق . لم يجدوا خيرا من ،، البو ،، البشير وارسلوه في ظروف لم يعرف فيها من هو العدو ومن هو الصليح .البراميل المتفجرة كانت مثل ،،المناقيش،، في كل مكان .
4/ اجتاح الاسطول السادس الامريكي لبنان وتصرفت امريكا بعنجهية. تبرع محمد احمد المحجوب وزير خارجية السودان بالهجوم على امريكا وطالب بادانة ،، امريكا،، .وبعدها كان المحجوب مرشحا لرئاسة الامم المتحدة وهذا شرف عظيم للسودان . سقط المحجوب لأنه واجه مرشح لبنان التي دافع عنها المحجوب شارل مالك الذي دعمته امريكا بقوة حتى لا يفوز المحجوب.
اقتباس
الأسطول الأميركي السادس قاعدة عسكرية متطورة وعائمة على مياه البحر الأبيض المتوسط منذ 63 سنة تماماً، وخلالها تدخل عسكرياً ومدنياً في 3 دول عربية بالطائرات والصواريخ، ونزل جنوده عبر شواطئ إحدى عواصمها قبل 55 سنة، فسيطر على بيروت بساعات واحتلها طوال 100 يوم، وهو يعود الآن ليستهدف بشار الأسد ونظامه بعد التأكد من استخدامه السلاح الكيماوي لقتل السوريين .
نهاية اقتباس.
قام وزير خارجية امريكا جون فوستر دالاس بابداء روحا طيبة متأسفا على عدم فوز المحجوب . بدلا عن الرد بدبلوماسية ، قال المحجوب لوزير خارجية امريكا...... انا افهم عدم فوزي ولكن لا افهم عندما تقوم انت وحكومتك بترغيب وتهديد الدول للتصويت ضدي .هذا شئ لن تغفره لكم حكومتي !!كان ذلك تصريحا حاز على اعجاب الكثير من الدول الا انه يشبه تصريح من حملوا يافطة ضخمة تقول ،، ام ضريوة تحذر امريكا ،،. وقتها لم يكن الكلام باللغة العربية مسموحا به في الامم المتحده. السودان مصر واثيوبيا كانوا الدول الافريقية الوحيدة التي استمتعت بالاستقلال . كان المحجوب بسبب اتقانه للغة الانجليزية يمثل الحكام العرب والدول الافريقية التي لم تكن قد استقلت بعد.خطبة المحجوب العصماء باللغة الانجليزية في الامم المتحدة لها يافطة تذكر الاعضاء .المحجوب درس الهندسة في البداية ثم درس القانون باللغة الانجليزية ليصا الى السياسة وحكم السودان .اثيوبيا كانت قريبة جدا لبريطانيا التي بالجنود السودانيين والهنود قد حررت اثيوبيا من الاحتلال الدموي الايطالي .هيلاسلاسي بعد احتلال اثيوبيا كان يسكن في السودان سراية الشريف الهندي . وفي النهاية صار السودان اكبر عدو لاثيوبياولم يتوقف التدخل السوداني في الشأن الاثيوبي الارتري . يكفي ان رب الانتهازية مبارك الفاضل قد اعتقل افوركي عندما كان وزيرا للداخلية . نحن لا نتوقف عن التخبط ..
اثيوبيا كانت اقرب الى امريكا وقد اعطت امريكا قاعدة في اريتريا . اما جمال فقد كان من عملاء امريكافي البداية لدرجة ان امريكا عند العدوان الثاثي ، بريطانيا فرنسا واسرائيل قد هددتهم واجبرتهم على الانسحابفي 1956 . السودان كان دائما هو البلد ،، المفندر،، لم نعرف ابدا مصلحتنا .ولهذا يفرح الكثيرون جدا ،،بفرتكة ،،السودان وعلى نفسها جنت براقش .
في كتاب ظابط البوليس عثمان زين العابدين السنون وحصادها والذي حرره سيد الموثقين فتحي الضو، يقول الكاتب الذي كان في جنوب السودان . عن طريق التواصل مع الكينيين الذين كانوا يرحبون بهدايا البيرة ام جمل ، عرفوا ان المناضل جومو كنياتا مسجون بالقرب من الحدود السودانية وكينيا كانت ترزح تحت الاستعمار البريطاني .جوموكنياتا صار اول رئيس لكينيا وابنه لا يزال مؤثرا على السياسة الكينية ويتمتع بثروة واراضي غير مسبوقة ،، 200 الف فدان ،،لم يتحصل عليها حتى البيض الذين حاربهم والده بسبب نهبهم للارض الزراعية . خطط السودانيون عبر الحدود لاختطاف جومو كنياتا المعروف بالرمح الملتهب . عرف الفريق عبود بالتخطيط وسارع باحباط الخطة . كان يقول منزعجا .... عاوزين تدخلونا في حرب مع بريطانيا العظمى ؟؟اين نحن اليوم من كينيا الديمقراطية المتطورة ؟؟
الغريبة أن البيض الذين كانوا يحاربون جيش التحرير ،،الماوماو،، بشراسة ويغتصبون النساءالافريقيات بسونكي البنادق .كانوا يقولون لن نبقى في كينيا يوما واحدا اذا وصل جومو كنياتا الى الحكم . بعد حكم جومو كنياتا صار البيض يقولون لن نبقى يوما واحدا في كينيا اذا لم يحكم جوموكنياتا ......... والسودانيون يريدون محاربة بريطانيا العظمى بسب كنياتا ..... تصور .
كل الدول المحيطة بالسودان قد عانت من تدخل سوداني سافر. أغلب هذا التدخل نعتبره في السودان بطولة ولمصلحةالبلد الآخر ورفاهيته . حتى محاولة اغتيال الدكتاتور حسني مبارك في اثيوبيا يعتبرها الكثير من السودانيين كنوع من البطولة ، بالرغم من انها افقدتنا حلايب والفشقة !!
كثيرا ما يطلب مني ان اتدخل في بعض الامور. وكثيرا ما يكون التخل في غير صالح من طلب المساعدة.طلب مني ان اتدخل في طلب زواج من اقرب اصدقائي .انتهى الامر بأن قلت لصديقي الدكتورهذا الزواج لن يحدث . عند السؤال هل لان الاهل او البنت بطالة ؟؟ ردي كان وامام جمع من الناس .......البطال انتا ده لأنك اتزوجت عدة مرات وتعامل النساء بعدم احترام خاصة في حالة الطلاق . غضب اهل صديقي الاقرب . نحن شعب لا يعرف الدبلوماسية او الحكمة .في الحرب لا نعرف التراجع التكتيكي. الحرب عندنا يا نصرة يا كسرة . ونذهب الى الحرب للموت . الناس عندنا يا عدو يا صليح مافيش حاجة في النص . نحب الانسان كثيرا ونرفعه عاليا ونضعه فوق رؤوسنا عند الخصام لا نترك مجالا للعودة ،وتنتقل العداوة الى كل الاسرة وربما الاجيال القادمة .
نواصل
شوقي

shawgibadri@hotmail.com

 

آراء