المعضلة السودانية: “من أجل سيادة الفرد على نفسه، وسيادة الشعب على دولته”
دكتور الوليد آدم موسى مادبو
خبير الحِكمانية ومستشار التنمية العالمية
الرئيس المؤسس لمنصة السياسات التنموية
لقد مررنا بتجربة كانت فيها الدولة الإنقاذية إحدى أدوات الفتك والتمكين الرئيسة التي تسببت في إهانة السودانيين، تشريدهم، قطع أرزاقهم، مطاردتهم، سحلهم، حتى وسمت الدولة نفسها بالفشل، قبل أن تُصَنَّف من قبل المنظمات الأممية بذلك، فتسببت في انفصال الجنوب، وكادت أن تؤدي إلى تشظي ما بقي من الدولة السودانية.
كان لزاماً على القوى الثورية متمثلة في هيئاتها القيادية/التنفيذية عقد محاكم إيجازية، أو حتى محاكم ثورية لتجريم المجرم ومعاقبته على ما اقترف من ذنب، لا أن نعقد محاكم إدارية/سياسية لا تحمل صبغة قانونية/قضائية، ولا تستطيع أكثر من إقامة عدالة انتقائية لا تذهب أبعد من وصم الجماعة بأكملها بتلك الوصمة السوداء، وقد كان فصيل منها حريصاً على التبرؤ من التجربة برمتها. إن أشد الإسلاميين السودانيين تزمتاً اليوم، ما عاد يرى في الاسلام نظاماً عالمياً معطىً من الله، بيد أنهم يرون، و كافة الجماعات الأخرى، أن من حقهم إقامة نظامٍ يتمشَّى مع قيمهم وينبثق من هويتهم، التي لا تخرج عن نطاق التاريخ والحضارة الفاعلة (غليون، ص:299).
لقد قُصِدَ من فرض الأجندة العلمانية في نسختها النيوليبرالية المتطرفة، الانتقال بالثورة التي تترجم كفاح ملايين السودانيين في سبيل الحرية والكرامة الإنسانية، من ميدان السياسة، وما تعنيه من العمل على برامج محددة للتغيير السياسي والاجتماعي، إلى سجل الإقصاء، وما يعنيه من تأكيد الأحقية اليسارية العلمانية، والدخول في دائرة التنافس شبه الصفرية، ليس فقط مع القوى الإسلامية، إنما أيضاً مع عموم السودانيين المسلمين.
لتبرير رفض أجندة الإسلاميين، وفرض نوعٍ من الحظر، حاولت المجموعات اليسارية شيطنة قوى اليمين وسعت لتحويلها إلى مسخ رهيب، بل غولٍ يتربص بالقوى الثورية كافة. بتصرفاتها تلك، فإن المجموعة إياها قد ساهمت في استعادة ذات النسغ العاطفي الذي تتغذى منه الصراعات السياسية والأيدولوجية، والذي كان سبباً في إهدار طاقة السودانيين لعقود. لقد ارتكب اليسار خطأين: أولاً، أفسح المجال لأدعياء القداسة، تحديداً الطائفية، التي فشلت تاريخياً في تقديم أي حلول عملية من شأنها أن تخفف وطأة المعاناة عن كاهل المواطن. ثانياً، جَيَّرَ، دونما داعٍ وبلا لازمة، الإسلام الشعبي باعتقاداته البسيطة وخبراته الموروثة لصالح الإسلام السياسي.
يبدو أن اليسار لم يستطع أن يخرج من عزلته النفسية التاريخية، والتي جعلته يبدو كما لو كان جيباً مستقلاً نافراً ومختلفاً، داخل الأطر الائتلافية التي يشارك فيها. لم يك وقت تقاسم الغنائم قد حان، فإذا بالصراعات بين أعضاء منظومة (قحت) قد تفجرت منذرةً بانهيار الأساس الذي قامت عليه، والذي اقتضى أن تكون هي بمثابة الجسم الموحد للقوى الشعبية المنتفضة، لا أن تُنصِّب نفسها بديلاً ذا صبغة سياسية وأيدولوجية، مناطقية ومذهبية، أو عقائدية محددة. لقد تسبَّب هذا التوجه في اصطدام الطبقة السياسية بمسلمات الطبقة الشعبية، التي ظلت رافضة للنهج الإقصائي، سيما ذاك الذي يُغَلِّب رأي الأقلية (النافذة) على الأغلبية (الصامتة).
أساءت الأحزاب السياسية التقدير، إذ ظنت أن الشعب السوداني هو مجرد جمهور سائب يمكنها التلاعب به، هي و أصحاب المناورات السياسية و الأجندات الإقليمية أيضاً، من دون النظر إلى قدسية الشراكة التي تتطلب مساهمة التيارات الفكرية والسياسية كافة، في محاولة منها للإجابة على التحديات التاريخية الكبرى التي أعاقت حتى الآن خلق الإطار الوطني الجامع.
لقد نجحت (قحت) مبدئياً في تحمل المسئولية، وذلك بعد أن حصلت على تطمينات استخباراتية، هيَّأتها لقيادة الثورة دون أن تسعى لتأطير رؤى الشباب، أو تعمل على ردم الهوة التي ظلت تفصل الناشطين الميدانيين عن النخب السياسية والثقافية، التي تهيَّأت – على الأقل نفسياً – لتشكيل هيئة يمكن أن تتولى زمام العمل التنفيذي حال نجاح الثورة؛ لكنها افتقدت لأي هيكلية أو قيادة فعلية، فكان التشتت والفوضى اللذان أبرزهما تعميم استخدام الشائعات، هما التعبير المباشر عن الفوضى الأيدولوجية، الضعف البنيوي والضحالة الفكرية والأخلاقية. وها هو المجتمع السياسي يكتشف ذاته ويطلع على خبايا "نفسيته المبتورة" فور التخلص من البلاء المبين، ومن الإنقاذ التي أسدلت على السودان لمدة ثلاثة عقود، غلالة سوداء من اليأس والإحباط والاستسلام.
ما يدهش حقاً هو الديناميكية الحسية التي يفرض من خلالها القادة أنفسهم، على الرغم من محدودية رهاناتهم النظرية والخطابية. تراهم يتحركون في شتى الاتجاهات ويرفعون مختلف اللافتات، فلا تكاد ترى اختلافاً في المضمون أو تغيراً في المعنى، إنّما فقط مجرد تبديل للديباجات المصطنعات بحسب هوى القيادات.
بدلاً من الضغط علي السيد/ الصادق المهدي، مثلاً، وإلزامه بالخط الذي ارتضته القوى الثورية، أو التنحي جنباً، كان كثير من ممثلي القوى السياسية (قحت) خاصة يميلون إلي استرضائه نظراً إلي "شعبيته وكثرة أتباعه"، سواء كان ذلك بالتودد المبالغ فيه، وتكرار اللقاءات الخاصة معه، أم بتوفير المساعدات المالية للتخفيف من غلواء هجومه عليهم، لا سيما أن جماعة المؤتمر الوطني ظلوا يستخدمونه للضغط على قحت وإضعاف مركزها.
لا يبرع المهدي في شيء قدر براعته في تدوير الزوايا إلى حد التواطؤ، فتارة يهزأ بالثورة، وتارة يضع أقليَّة النظام القائم وعصبويته "حالةَ كونهم أقليةً وعُصْبة" مقابل علمانية الدولة المنشودة للخروج بالسودان إلى أفق حداثي رحيب، بمعنى إنه يقرن بين تواجده وتمدد الفكر الثيوقراطي الديني، وإذا تجرد فهو يطرح نفسه أو أحد أفراد أسرته كمنقذ للسودان، علماً أن السودان لا يحتاج إلى تدبير سلفي مهدوي قدر حاجته إلي جهد جماعي مدني.
إن ضعف التفاهم بين أطراف منظومة (قحت)، وسيطرة روح الشك وانعدام الثقة بين أفرادها، قد أفقد تلك الجماعة السياسية صدقيتها وحرمها دورها، فكادت أن تخرج من دائرة اتخاذ القرار، وترك الشارع وحده يقرر مصير الثورة بكل ما يحتويه من روح فدائية عن البعض، وروح انتهازية عند البعض الآخر، الذي لم يستطع أن يقاوم الإغراءات المالية والاختراقات الأمنية. وإذا كانت الساحة لا تحتمل فراغاً، فسوف تنتقل القيادة إلى فئة أخرى، ونخبة سياسية ذات جذور اجتماعية وتاريخية، يمكنها مواجهة أمراء العقيدة ، الحرب والمال، بالاستناد على المد الثوري الذي تمثل لجان المقاومة أهم مكوناته. وهنا أود أن اقترح إنشاء "برلمان الشباب الثوري" كهيئة يمكن أن يتم فيها تدريب هذه الكوادر القيمة وتهيئتها لقيادة الوطن، ومساعدتها على تأطير رؤاها بناء على أسس علمية وموضوعية.
إن أكثر ما يخيف (قحت) وحكومتها هو استمرار التظاهرات السلمية في الشوارع والساحات، مع مشاهد الصفوف اليومية وتفاقم الأزمة الاقتصادية، التي تستنزف رصيدها في الداخل والخارج، وتقوِّض شرعية حكمها. وإذ تعمّد العسكر إحالت ساحة الإعتصام إلى ميدان قتال، فقد عنوا سحب ورقة التفوق التي ظل الشباب يراكمون عليها مكاسبهم، أعني تلك السلمية الباهية، فقد أصبح الشباب الذين تلقوا بصدورهم العارية رصاص الدوشكات شهداء من أجل قضية الوطن، وبات من قتلهم طواغيت محتقرين ومكروهين.
ما فعله المجلس العسكري في فض الإعتصام تجاوز فكرة دحر المقاومة، إلى "ترسيخ فكرة الصّغار وروح المذلة عند الفرد" (غليون، ص:465). فالنخبة العسكرية التي ارتضاها البشير حرساً له لم يكن بمقدورها تجاوز شروط تكوينها، كذلكم تلكم التي انتدبها غوش لإدارة المشهد السياسي من وراء اليافطة المدنية (قحت). من هنا نفهم فكرة التعاون العضوي، ونتعرف على فكرة الصمت المدوي، الذي فضحه الوسيط الموريتاني الذي أذاع بكل براءة، عندما سُئل عن جريمة فض الاعتصام، أن اللجنة المفاوضة لم تعبأ بمجرد السؤال عن حيثيات تلك الجريمة. بل كان همها الأول الاستحواذ على مجريات المشهد السياسي وامتلاك الخيوط المحركة له.
وها هي الأحزاب السياسية تجد نفسها اليوم في مواجهة مع أسر الشهداء الذين اغتيلوا خلسة وغدراً، وما زالت لجنة التحقيق تتباطأ في الكشف عن أسماء المتورطين، كما المتواطئين. واهمٌ من يمني نفسه بأن هذا الأمر سيدخل في طي النسيان، يجب أن يَمْثُل القتلة أمام القضاء العسكري (أو المدني) اليوم قبل الغد، فالقصاص فيه حياة لأولي الألباب، والتمادي في الباطل فيه إماتة واستهزاء بقيم السماء.
ليس هذا فقط، بل إن الحكومة قد عجزت عن بلورة برنامج عمل، وإستراتيجية وطنية ترتقي إلى مستوى شجاعة شباب الثورة وفرادة استبسالهم، وتستنفر الكفاءات والعقول السودانية المنتشرة بعرض المعمورة، وهي بعد لم تنتبه إلى ضرورة تبني منهج شامل يعتمد إشراك كل السودانيين في وضع التصور اللائق بمستقبل بلادهم. يتطلب الإصلاح مأسسة القيم وتشييد منصة تعنى بتصميم السياسيات التنموية (منصة السياسات التنموية)، تطوير نشاطاتها وتفعيل أطرها لإغناء العمل السياسي مع قطاعات الرأي العام السوداني المختلفة، وإجهاض خطة الصراع العدمي الذي يفصل بين التنافس في غايات التغيير الاجتماعي والاقتصادي. إن محاولات الإسناد الخارجي، أعني تلك التي تضمنها البند السادس، لم يكن لها داعٍ في الأصل فالبلاد متروسة بالكفاءات، وإن كان لابد من الاستعانة بالأجنبي، فإنها كانت ستكون أعظم فائدة إذا حددنا حوجتنا من التحديث والتطوير المؤسسي، واعتمدنا مراجعة أسس الحكامة كافة. فثروتنا الحقيقية هي في الكادر البشري قبل أن تكون في الذهب، البترول، أو الحجر الجيري.
auwaab@gmail.com