بيان رقم (12) من الهيئة العليا للحكم الذاتي لجنوب دارفور: اتفاقية سلام جوبا المزعومة قد خالفت مباديء الثورة – حرية سلام وعدالة، فانشأت نظام أبارتايد اثني بدارفور، لذلك فان اسقاطها واجب ثوري

 


 

 

قال سبحانه وتعالى أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ
صدق الله العظيم

تتابع الهيئة العليا للحكم الذاتي لجنوب دارفور تطورات الأحداث المتسارعة بشرقنا الحبيب وتعلن عن موقفها المبدئي والثابت الرافض لاتفاقية مسارات المحاصصات القبلية الموقعة في جوبا عاصمة جنوب السودان.
تتضامن الهيئة مع شعوب شرق السودان وتقف مع مطالبهم السلمية والمشروعة، وتدعوهم كافة على الوحدة والعض بالنواجز على هذه المطالب.

تتفق الهيئة مع حراك الشرق المطالب بالغاء اتفاقية سلام جوبا المزعومة، التي أنكشف امرها واتضح انها ليست سوى عملية محاصصات قبلية اثنية ضيّقة لا دخل لغالبية سكان السودان بها، وأقل ما توصف به أنها عطاء من لا يملك لمن لا يستحق.

تدين الهيئة باغلظ العبارات ما رشح عن عمليات فاسدة اتبعت فى مفاوضات سلام جوبا المزعومة، وتعيد وتكرر بأن يد العدالة يجب أن تطال كل المتربصين بثوار شرق البلاد لارتكاب جرائم قتل وتشريد وتنكيل بهؤلاء الرافعين لشعار الثورة السودانية العظيمة.

تطالب الهيئة حكومة الانتقال بالكشف عن الفساد المترتب جراء تطبيق اتفاقية جوبا مسار دارفور، هذه الاتفاقية التي مكنت لاثنية واحدة لا يتعدى عدد سكانها ٤٪؜ من اجمالي سكان الاقليم، والاستيلاء على اكثر من ٤٠٪؜ من السلطة بالسودان، واكثر من ٩٠٪؜ من سلطة دارفور، و٢٥٪؜ من مقاعد المجلس التشريعي الانتقالي المزمع تدشينه الشهور المقبلة، مع ان هذه الأقلية كانت تمثل بدائرتين جغرافيتين وفق اخر انتخابات ديمقراطية.

وازاء كل ما ورد أعلاه تقف الهيئة وتنادي بإسقاط اتفاقية جوبا التي لم تمثل كل أصحاب الحقوق.

إنّ اتفاقية سلام جوبا المزعومة قد خالفت مباديء الثورة - حرية سلام وعدالة، فانشأت نظام أبارتايد اثني بدارفور، لذلك فان اسقاطها واجب ثوري.

عاش نضال الشعب السوداني
وعاش شعار ثورة ديسمبر المجيدة
حرية سلام وعدالة


د. صديق احمد الغالي
رئيس الهيئة المكلّف
selghali@my.keller.edu
/////////////////////////////

 

آراء