رجال الجيش البوليس والأمن .. لقد فقدتم حتى ،، رحاطتكم وانكشفت عورتكم

 


 

شوقي بدري
25 March, 2022

 

 هذا الكلام قد يغضب بعضكم وهؤلاء هم من لا تزال فيهم نخوة وكرامة . عند دخول جيش اسماعيا باشا وتردد محاربي الشايقية قالت مهيرة بت عبود

يا فرسان ادفروا واحموا واطتنا

والا ادونا السيوف وهاكم رحاطتنا

 البشير عرف أن الجيش الكيزاني الذي سلمه السلطة هو جيش ليست له خصائص الجيوش المحاربة . هزمة قرنق ولهذا اشركوا قرنق في الحكم كدليل على فشل جيشهم . عرف الترابي الحاقد والكاره للشعب السوداني انه بالرعم من المخدوعين ، الدبابين  المجاهدين وساحات الفداء الخ ليسوا برجال حرب والا لما احتاجوا للمدنيين للحرب.

بعد عرس الشهيد وقصص جثث الشهداء التي كانت تفوح منها رائحة المسك فلور دمور الخ عرف أن الأمر قد خرج من سيطرته ، وعرف اتباع ابليس انه شخص مريض خاصة بعد أن صرح أن من سماهم بالشهداء ماهم الا فطائس . ولم يغضب الجيش البوليس الامن ولم يهتموا فقد كانوا والغين في النهب السرقة الابتزاز ركوب الفارهات  الزواج مثنى ووثلاث واعمار دار المايقوما . تواجدهم في بنك امدرمان كان اكثر من تواجدهم في الميادين العسكرية ،  مباني الجيش او الدروة  الامر كان همبتة ثم همبتة .

 البشير عرف أن الجيش البوليس والامن قد ترك السيوف واخذ الرحاطة . ولهذا طلب من حميدتي احضار 5 الف محارب  ، فاحضر حميدتي 6 الف. آخر البضاعة للمرة الطماعة الالف السادس كان هوادة .

 وهذه الآلاف لم تأت من  سكنات الجيش او معسكرات التجنيد او الكلية الحربية لقد اتوا من مواخير غرب افريقيا كهوف اللصوص والقتلة والهاربين من العدالة . وقبلها من جوف السجون اتى هلال وجماعته المدانين بتهمة النهب والقتل . ضرب الجنجويد عرض الحائط بقانون تأشيرات الدخول لم يسجلوا انفسهم مثل المغتربين الذين يهانون ويحلبون ويتعرضون  للابتزاز السرقة ......الضرائب دمعه الجريح كفالة اليتيم وحق الشهيد القناة الفضائية ورشوة الموظف . واليوم يقرر اللص الكوز  جبريل رفع اسعار كل الرسوم والجبايات  ولاول مرة رسوم على الموت ، فرسوم القبر قد صارت 10 الف جنيه !!!! ورفع يد الحكومة عن كل الدعم ورفع سعر الجواز . السؤال .... الجنجويد ديل بيدفعوا تمن الجواز البيوديهم ليبيا واليمن ؟ من الذي يدفع ثمن الجوازات التي يحملها قتلة الجنجويد المصدرين الى ليبيا واليمن ؟ هل سيشملهم قرار رفع سعر الجواز وكل شئ للتغطية على نهب مدخرات السودان بواسطة لص وزارة المالية جبريل  الذي يقول انه قد سلم ال  2 بليون دولار و600 مليون و30 طن من الذهب الى الجيش ،، للحفظ . هل الذهب والمال ذخيرة ، فرش متاع اواسلحة لكي  يحتفظ بها الجيش فاقد الرحاطة ؟ وبكل بساطة ينكر البرهان لاستلامة للمال . سمعنا أن هنالك جهة ثالثة تقتل المتظاهرين ، هل توجد جهة ثالثة استلمت المال والذهب المنهوب ؟ محن .... محن ومحن .

 سيغضب فاقدي الرحاطة وسيقولون الكثير عن شوقي والآخرين . ولكن نسأل اين كان الجيش عندما جلد عميد في الجيش في محطة القطار في  الضعين بواسطة صبية الجنجويد ؟ اين كان الجيش عندما تم الاعتداء على ضابط جيش في الخرطوم عندما ذهب طالبا من  المليشيات ترك المبني الذي احتلوه في الخرطوم ، وقاموا بربطه بالحبال وكأنه قراف على ظهر جمل . اين كان الجيش . السنة الماضية قام احد الجنجويد باغتصاب فتاة في شرق السودان امام  ضحك وتهليل رفاقه وكانهم يشاهدون مباراة كرة القدم . واظهر الجنجويدي  عضوه للجيش السوداني الأمن والبوليس وهو ضاحك ومنتشي . ذهب  والد الفتاة لتدوين بلاغ ولكن طلبه رفض. اين كان الجيش ؟

 لقد بلغ الأمر أنهم انتزعوا فتاة في الثامنة عشر من حافلة وقاموا ياغتصابها في وسط الخرطوم وفي وضح النهار  ولم يترك الجيش والامن الذي صرف 250 مليون دولار في بناء نادي للترفيه بدلا عن شراء  رحاطة جديدة عوضا عن التي انتزعها منهم  حميدتي . كل ما اشاهد كبار رجال  القوات  المهرجلة اتذكر النبلة التي لم تكن تفارقني في ايام الطفولة . لقد تشكلت الالوان النياشين القبعات والاكسسوارات ، يذكرني بالطيور مثل قدوم احمر شاويش ابو صفارة وطير الجنة . طيور ذات مظهر براق الا انها بلا قيمة لا تستطيع أن تحمي انفسها وتصير طعاما للكثير من الطيور الاخري  الثعابين ولانسان وبعض الحيوانات . العسكر اليوم طعام للجنجويد ومرمطونات لحميدتي  شقيقه واهله .

 هنالك ما عرف بقمبر قمبر شيخ الطير . انه البرهان الجبان . كان يفتخر بأنه  رب  الفور واليوم هو عبد حميدتي . هنالك قصه تطرقت لها كثيرا في كتاباتي مصدرها مثل سوداني يقول ..... غرموهم الديك . والقصة هى أن بعض اهل البادية تزلوا بالقرب من جماعة اخرى . ذبح الآخرون ديكهم . شدد كبيرهم وطالبهم فائلا .... غرموهم الديك غرموهم الديك .... الديك . لم يهتموا وضحكوا . بعد فترة ذبحوا احد خرافهم ولم يهتموا ثم ذبحوا احد ثيرانهم واخيرا قتلوا أحد اخوتهم  فهبوا الى اسلحتهم . فنهاهم كبيرهم لانهم من قتل شقيقهم ، فلو استمعوا لنصيحته بخصوص الديك لما استهان بهم جيرانهم . وطلب منهم حزم اغراضهم والرحيل . على الجيش فاقد الرحط أن يرحل لانه لم يغرم حميدتي واهله الديك  وعندما شتمهم سخر منهم وكشف عورتهم  . الجيش الامن البوليس  المخابرات  لم تغرم حميدتي ولم تحاسبه على كلامه عن عدم وجود جيش وانهم هم الجيش .كانوا راضين وخنوعين ومشغولين بالسرقة والنهب  الا من رحم ربي .

 قناصة الجنجويد والمليشيات الحاقدة تتخير الشباب وتقوم باصطيادهم مثل القطا والحبار والجيش يتفرج . اهل دارفور يقولون.... دابي في خشما جرادة ولا بيعضي . الجيش والبقية في فمهم اكثر من جرادة أن في فمهم 82 % من المال ، بينما الشعب السوداني يموت بالجوع انعدام الدواء العلاج التعليم واليوم قد سلط عليهم احط اللصوص الذين يعتدون حتى علي بنك الدم .  ربما حسبوا انه بنك يحتوي على المال كما حسب جنود مايو بعد انقلاب ناصر في 1969 فقد طلب منهم احتلال كل البنوك فاحتلوا بنك الدم . وكان ذلك بداية انهيالا الاقتصاد والجنيه السوداني .

    الم يسمع الجيش الامن او يرى الفيديوهات وكيف يهان الشعب السوداني ويتعرض للقتل الاهانة والنهب ؟ الم يسمعوا عن الشاب في العشرينات الذي ذهب الى بنك الخرطوم في جاكسون لصرف حوالة والدة المغترب لشراء  ،، شغلات ،، رمضان  ، تم قتله من يرتدون ملابس القوات التي من المفروض أن تكون نظامية الا انها حرامية   طعنوه بالسكين . بكل بساطة .

 اين كانت القوات الحرامية عندما احرقوا عشرات القرى في جبل مون  ذبحوا الرجال بالسكاكين بعد التكبير . اين كانت القوات الحرامية عندما اخرج الكيزان موسى هلال  اللص المدان من سجن كوبر  واطلقوا يديه  في دارفور . ارتفع ثمنه في بورصة الاجرام لدرجة أن مهر ابنته كان 20 مليونا من الدولارات . اين كان الجنرالات ؟  الم يكونوا مشغولين في بنك امدرمان ؟ لماذا يجتمع كل لصوص السودان ضد مصلحة هذا الشعب النبيل . جبريل لص تم طرده من بريطانيا لانه مزور. كان يزور ليحصل على المساعدات التي كان يتلقاها من دافع الضرائب . واليوم صار مسؤولا عن خزينة شعب كامل . سرحوا المرعفين بالغنم   !!!! ماذا  كنتم تتوقعون من تلميذ الترابي وربيبه . اين كان الجنرالات عندما كان حميدتي يدفع الدية لمناوي جبريل وبقية تجار الحرب الذين قتل اهلهم من ثروة حرية وكرامة الشعب السوداني في استسلام جوبا ؟ اين كان الجنرالات عندما هدد حميدتي بأن عمارات الخرطوم الرائعة ستسكنها الكدائس؟ وصار يسكنها الهكر والقتلة .

 قام عبد الله التعايشي بتصفية جيوش المهدية التي انتصرت فتحت الابيض ثم الخرطوم  دخلت قوندار عاصمة اثيوبيا . تخلص من كل القواد المتدربين رجال الدولة ومن كان عندهم دراية وخبرة في التجارة ،الانتاج  ادارة بيت المال  القضاء اخذ الضرائب العشور الزكاة  حسب الشرع  . استعان بالجهلاء وغير المتعلمين والجاهلين   بالقانون الحرب الزراعة الادارة الخ وانهار السودان . يقول المثل ...... العربي والمقصود ،، البدوي طبعا ،، ما ببقى باشا  ، والعود ما ببقى باشا  . مات 60 % من السكان بسبب الحروب العبثية  النهب الفساد والمجاعات التي سبب فيها لدرجة كبيرة نهب الغلال رفض اهل الشمالية تلقيح النخيل لان التمر سينهب . وهذا ما يحدث اليوم في عهد جبريل حميدتي والغبيان .

    ليحمي نفسه قام الحليفة باحضار من يعتبرون اهله من التعايشة وقبائل دارفور  . كان احضار الاغلبية بدون رغبتهم . والتعايشة قالوا ويقولون اليوم ان ود تورشين ليس منهم ، بل هو واهله قد اتوا من غرب افريقيا وكانوا من الدجالين وكتبة الحجبات . ونفس الشئ يقال عن حميدتي واسرته لانه ليس هنالك ما يثبت أن لهم شهادات ميلاد سودانية او من زاملهم في المدارس السكن الخ .

 اصدر عبد الله  ود تورشين الاوامر الى القبائل بالحضور الى امدرمان ومن تخلف او تأخر تعرض للقطع التعذيب والشنق . ومات حتى ابوسن الذي ناصرت قبيلته الشكرية في دعم المهدي في بداية دعوته . مات كبيرهم ابو سن والقيد على قدميه في سجن الساير  . ادريس الساير  كان من القتلة وسافكي الدماء وقاطعي الطرق ارتكب كل الموبقات . انضم للمهدي مثل من وجدها فرصة للكسب . واسم الساير يعود لأن قبيلته كان ،، الساير ،، او المعهود أن  يتزوج الرجل بامرأة قد انجبت قبل الزواج مما يثبت انها قادرة على الانجاب وينسب الطفل لخاله . وعندما تقدم والد ادريس للزواج من اختها التي لم تنجب اعترضت والدة ادريس لأن اختها لم تنجب بعد وهذا غير الساير ، وتم زواج والدة ادريس الساير . هذا الرجل صار يتحكم في مصير اعظم واقدر رجال السودان . منهم حاكم كردفان واغنى تجارها  الياس امبرير الذي كان اول من ناصر المهدي برايه وماله . قال قبل حمله في عنقريب بسبب تقدمه في السن ومرضه لسجن الساير .... من نصر ظالما سلطه الله عليه .

 الى الساير تم جر الخليفة شريف ابن عم محمد احمد عبد الله المعروف بالمهدي هذا بعد ضربة اهانته بدون نعاله الى الساير . ارسل ابو قرجة امير البحرين الى سجن الرجاف في الاستوائية  حرره البلجيك عندما احتلوا الرجاف . ارسل ود النجومي في مهمة انتحارية بدون زاد ومعه الاطفال والنساء . عند زيارته للخليفة في امدرمان عنفه الخليفة وقال له .... انت يا ود النجومي هوين اخوانك لبتين بتدسا من الموت ؟  لهذا واصل ود النجومي بالرغم من أنه كان يعرف انه ومن معه سيموتون . المصريون الذين كانوا يظنون انهم  سيحاربون مع السودانيين  للتخلص من الترك ناصروا الترك علي السودانيين . هذا ما سطره ود النجومي في خطابه للخليفة شارحا الحال .

 يعقوب جراب الراي كان مثل عبد الرحيم دقلوا فهو من يدير المؤامرات القتل  السحل والنهب . تم قتل حمدان ابو عنجة كما صار متداولا بين الناس خاصة بعد أن حاصر جيش خالد زقل في بارا وقبض عليه وضم جيشه الى الراية الزرقاء راية الخليفة خاف يعقوب من شعبية حمدان ابوعنجة . خالد زقل قريب المهدي عمل كنائب  لسلاطين باشا في فترة التركية في دارفور ثم صار حاكما لدارفور في المهدية .ذاع صيت حمدان  وعلى اسمه  فهو من انجح المهدية عسكريا .

 رفض المهدي استخدام السلاح الناري ووصفه بأنه نجس ولا يليق بالمسلمين والسلاح الناري لم يفد الترك لنهم كفار. هزم المهدي في الجنزارة عندما حاول اقتحام  الابيض  وقتل اخاه محمد الذي كان المحرك والقائد الفعلي . وافسح هذا المجال  لود تورشين لاول مرة ليتحكم في سير الامور . ولو تقدم العسكر لظفروا بالمهدي  الا انهم رجعوأ ليتحصنوا في المدينة . حمدان هو الذي اقنع  المهدي بجلب السلاح الناري  الذي غنموه في قدير من الشلالي . وهذا السلاح فتح الابيض وقضي على هكس باشا في شيكان . صار حمدان يمثل خطرا على الخليفة .  تم التخلص من حمدان بسم السويق الذي يمهل وبه قتل الخليفة ود سعد عندما استدعاه الخليفة . قال ود سعد بعد احساسه بالسم أنا بعد شراب الخليفة ما صابح لي الصباح . بعد موت ود سعد  رفض اخوه عبد الله ود سعد اخلاء المتمة لمحمود ود أحمد.

 الزاكي طمل خلف حمدان ابو عنجة  نافسه ود على على المنصب  تآمر عليه القاضي احمد وود على واتهم بالخيانة قدم للمحكمة وتمت تبرأته . الزاكي تغير بعد فظائع المهدية وبدا يميل الى العدل والرحمةوهو من قتل اهلنا الشلك وقتل ،، الرث ،، وشحن الشلك في الصنادل المقفولة وماتوا بالاختناق ، ولا يذكرهم او يسمع بهم ، أحد ولكن اختناق المزارعين في  جودة لايزال يناقش وتكتب فيه المسرحيات والقصائد . صار الزاكي عادلا بعيدا عن القسوة وهذا غير مقبول في شرع الخليفة الذي حكم بالارهاب . صار الناس تقول الزاكي عدل والجداد قدل . فمن اول الغنائم كان الدجاج . منع الزاكي نهب المواطنين . استدعى للمرة الثالثة وقدم لمحاكمة مع ابنه طه . وهذه المرة حكم عليه القاضي احمد بالموت ،، صبرا ،، في الساير . منع عنه الماء والطعام كانوا يبحثون عن العقارب ويلقونها عليه وهو في غرفة مثل القبر مقفولة . عندما احتج البعض  امر الخليفة او يعقوب جراب الراي بقتل القاضي احمد بنفس طريقة قتل الزاكي طمل ليطفئ غضب الناس . المشكلة أن حميدتي يريد أن يكون الخليفة الجديد وعبد الرحيم يعقوب جراب الراي . يقولون في دارفور .... حكم لي ساق ولا مال لي خناق . بمعني ا، السلطة التي الى ارتفاع الساق خير من المال الذي يصل الى الرقبة . فالسلطة عن الكثيرين خاصة اليوم في السودان  تعني النهب السرقة والتحصل على المال . والمال قد لا يوصل الانسان الى السلطة . حميدتي يريد السلطة الكاملة في لسودان . لم لا  ، الم يتحصل ود تورشين على السلطة الكاملة على السودان ؟ من هو كتشنر ؟؟

 منع الخليفة التجارة الخارجية لأن المسلمين يدخلون القيقر ويتعاملون مع الكفار في  سواكن . واحتكر هو واهله التجارة وكان يدير تجارته اولا بن زيون يونس وموسى اليهود  او اولاد بسيوني كما عرفوا في السودان دكاكينهم كانت في المحطة الوسطى في امدرمان بالقرب من القصيرية الكبيرة .  عندما هرب الخليفة من امدرمان ترك الكثير من زوجاته  وجد البريطانيون 800 الف جنيها ذهبيا ساعدت في  اعمار امدرمان ، اعادة بناء الخرطوم وتصريف الدولة  .

 بالرغم من الجوع والحرمان قبل كرري ، وجد الناس مخازنا مليئة بالغلال والمؤن . ومن سكن جارا لتلك المخازن صار من الاغنياء لانهم كسروا السور وادخلوا الغلال بالواسوق الى منازلهم . ...  الواسوق مجرفة كبيرة من الخشب يديرها رجلان بواسطة مقبض وحبل ..... اين سيجدون مال حميدتي ؟؟

   عبد الله ود تورشين حكم عليه الزبير باشا  بالقتل لانه كان يكتب الحجبات لرجال  الرزيقات الذين انتصر عليهم الزبير . من الذين حموا  ود تورشين كان النور عنقرة وبعض رجال الدين لأن ود تورشين لم يكن محاربا . ولهذا كان النور عنقرة يتصرف كما يشاء ويشرب الخمر في زمن ود تورشين ولا يخاف الخليفة .

 بعد سنة ذهب عبد الله ود تورشين وأخبر الزبير باشا بانه المهدي المنتظر وانه من اتباعه . طرده الزبير وهدده بأنه اذا واصل دجله فسيقتله . سمع ود تورشين بمحمد احمد عبد الله ود الفحل راجل  أبا فذهب اليه واغشى عليه عند مشاهدته وزعم له انه المهدي المنتظر الذي بحث عنه لسنين .وبعدها صار كما يقول المثل السوداني ..... الكمبوت لاقا  السدادة ..... الكمبوت اناء مصنوع  في شكل حلقات لامتصاص الصدمات وحماية ما بداخله .

 عبد الله ود تورشين كان يحكي لعبد القادر ،، سلاطين ،، بعد اسلامه ، وعندما يكون غاضبا منه يدعوه بشواطين  وكما كتب في كتابه السيف والنار .....عندما يكون مبسوطا يحكي له عن معاناته وشقاءه في البحث عن المهدي . حكى انه كان يمتلك حمارا ،، مدبرا  ، لا يمكن ركوبه كان يستخدمه لحمل الماء  والزاد فقط . كان يجد الاهانة والسخرية بسبب مظهره ولهجته . ويقولون له أن المهدي الذي يبحث عنه لن يتشرف برؤيته . حاولوا نهب حماره الا أن أحد الشيوخ نهاهم .

 كان للخليفة اثنين من الجزارين باسماء جميلة وهما بخيت وسعد الله تخصصها في القتل والقطع ،،مكاتبهما ،، كانت في مكان السينما الوطنية وفيها نصبت المشانق وكان الشنق يحدث  بالمجموعات .

 حتى اهل دارفور لم يسلموا من بطش الخليفة فلقد بطش بالفور ووضع على دينار تحت مراقبته زوج الميارم أو الاميرات الدارفوريات الى بعض قواده . ارسل عثمان جامو في حملات تأديبية حتى الى التعايشة وفتك  بهم ببشاعة . ولهذا كان التعايشة يرفضون نسبه اليهم . الامير صلاح ابن عم ود تورشين هم جد ابن شقيقتي الدكتور محمد صلاح محمد صلاح وشقيقاته .

 نشأنا في بيوت تنضح بالانصارية وجداتنا وبعض جدودنا قد حاربوا منذ بداية شبابهم مع المهدية وساروا مع ود النجومي ماتوا بعد عذاب عانوا عادوا مشيا الى امدرمان بعد اسرهم واستعبادهم في جنوب مصر . لم نكن في طفولتنا نقبل  انتقاد المهدية والخليفة . عرفنا فيما بعد دجل الخليفة وقصة زواجه من الاختين .

 الخليفة كان متزوجا من ابنة المهدي  ام كلثوم  والدة محمد المهدي الطاهر والطاهرة  مع جيش من النساء . تزوج شيخ الدين عبد الله الخليفة من ام سلمة ابنة االمهدي  وهى ام خالد شيخ الدين  عبد الله التعايشي . بعده تزوجها الناظر عبد الله ود حامد  ولدت سكينة تزوجها عبد الرحمن المهدي ورحمة زوجة ابنه الصديق عبد الرحمن المهدي  ووالدة الصادق الصديق المهدي  وآخرين .

  عرفنا أن  الخليفة  شاهد ابنة المهدي الصغيرة بعد أن كبرت واعجب بها   قام بطلاق ام كلثوم في الصباح وتزوج اختها في المساء غضبت ام كلثوم وهى متسلحة بحقيقة اعتقادها انها ابنة المهدي الذي اوقف الحج وصار الحج الى قبته منعت المذاهب الاربعة وصار راتب المهدي وشرعه هو كل اسلام اهل السودان الرسمي في زمن المهدية . وانتقدت طلاقها وزواج اختها قبل اكتمال عدتها ..... قال لها الخليفة  ...... آ آ ... بت نجار المراكب ابوكي موهو مهدي وانا ماني خليفة . الامر كلو حكم ...... حكم ......

اقتباس

مقدمة لمذكرات بابكر بدري

بقلم السيد الامام عبد الرحمن المهدي

رحم الله الشيخ بابكر بقدر ما قدم لوطنه من خدمات وبقدر ما اسدي لشباب الامة السودانية من مثل عليا في تعليمه واخلاقه وفي مسيرته . لقد كان صديقي الشيخ بابكر يحمل في تاريخه وسيرته امة وتطورات جيل . وكان هو قائد هذه التطورات وامام الركب في كل ميدان من ميادين العمل. رحمه الله رحمة واسعة .

عبد الرحمن المهدي

الثورات تأتي حاملة اعظم وانبل الافكار . ولكن الناس تسرق الثورة كل مرة. وتأتي باسوا من الذي قامت ضده . وليس هنالك اعظم من رسالة سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ، التي لم نطبقها نحن المسلمون الي الآن. ولقد قال الحاردلو الذي آمن بالمهدية مثل اخيه عبد الله ابسن من ابكارانصار المهدي وكان بابكر بدري وامه واهله تحت راية عبد الله ود اب سن في رفاعة وهاجروا الى المهدي وبايعوه . وحضر عبد الله معركة النخيلة مع محمود ود احمد. و الحاردلو قال متعاطفا مع الخليفة عندما اراد الخليفة محمد شريف وما عرف بالاشراف ، الاطاحة بحكمه .

كان ما جور زمن وناسن نظرها قليل

شرك ام قيردون كيفن يقبض الفيل

ولكن بعد معركة امدرمان قال علي ما اذكر شامتا في الخليفة

انا مبصوط وكل يوم اجر في قصيدي

رب العزة اليوم وراني جرية سيدي

وقبلها قال عندما ضاق الناس بالمهدية والخليفة .

المهدي داك راجلا قدل فوق عزة

الا خليفة المهدي دخلنا في ط … وزة

ناسن قباح من دار غرب يوم جونا

سوو التصفية ومن البيوت مرقونا

اولاد ناس عزاز ذي الكلاب سوونا

ويا يابا النقس ويا الانقليز الفونا .

واستنجد الحردلو بالنقس الامبراطور الاثيوبي

وقال مخاطبا الخليفة

تكضب في الخدر ومن الكضب ما بتروا

درب السبعتين سويتو ليلة وسروا

ما قلتا الترك ارواحها تحت الفروة

وبعد هزيمة محمود ود احمد في معركة النخيلة واسره قال الحردلو مخاطبا اخاه

عبد الله اخوي سويتو الدحيح والدي

قطتوا الاتبراوي لا سعن لا ري

قايلنو كسير خمامير وشراب عجينا ني

ده طرش الحديد الجانا من بومبي

اسباب التغيير كثيرة . وكرة الناس المهدية وحكم الخليفة . وكما اورد بابكر بدري ان المهدي بعد فتح الخرطوم قال بعد فترة في الجامع …. ان ود سليمان قد افسد الاشراف وانه .. ,,متبري ,, منهم دنيا وآخرة ونفض طرفة ثلاثة مرات والاشراف مطأطئون .


في صفحة 171 المجلد الاول يكتب بابكر بدري صديق السيد عبد الرحمن . دخلت سنة 1316 بعد ان سبقتها من الحوادث الحربية والسياسية ما زعزع اعتقاد المعتقدين الا من عصم الله قلبه وقليل ما هم . اكبر من كل هذا انكسار جيش الاميرمحمود ببلدة النخيلة بنهر اتبرة يوم الجمعة 13 القعدة سنة 1315 اما السياسيات فمن اهمها تغيير اهل الجزيرة وعكس اعتقادهم بمعاملة احمد السني التي اولها سنة 1311 حيث يأخذ الغلال للباب من محل وجوده لا يقسم علي اهل الحلة بالرؤوس ولا يتفاضل الموجود ,, بالغني ,, واطلاق يد عماله وجهاديته بحيث تفتح المطمورة يوخذ ثلثاها للباب وثلثها لهم وناهيك بالشفاتة اي اهل الغرب والجهادية الذين يمرون بالجزيرة فيسلبون ما ارادو سلبه ثم كانت الخاتمة واقعة الجعليين .

نهاية اقتباس

امين بين المال ود عدلان عارض سياسة الخليفة في نهب الغلال . لان نهب الغلال كان احد اسباب مجاعة سنة 6 و 7. لان الناس لم تزرع بسبب النهب وقلة الامطار . فغضب علية الامير يعقوب جراب الراي . خير بين مصادرة ماله او الموت . فاختار الموت . ورفض شرب الماء ووضع الحبل بنفسه حول عنقه .

في صفحة 166 نجد ….جعل اهل الغرب عصيان عبد الله ود سعد سببا لاستباحة اموال الجلابة كما يسمونا وهبط علينا كابوس مركب من الخوف والحزن انسانا انفسنا علي اننا مؤسسوا دولة المهدية فجرءوا علينا وخضعنا لهم حتي في مدينة امدرمان استدل علي ذلك بثلاثة حوادث حدثت لي نفسي .

الاولي قصدنا السوق انا والمنصور ابو كوع راكبان حمارينا وكل منا رابط تركاشه في سرج يضرب في ظهره كالامر فلقينا عند مقابر الشهداء الشمالية عبد الله تابع السنوسي اخ خليفة المهدي ومعه اثنان من راكبان وواحد راجل من السود فلما التقينا نهرني ان انزل فنزلت فاركبوا الرجل الاسود حماري ومضو في طريقهم فجلست وتبعهم المنصور بحماره في انتظار رجوع حماري مع المنصور فاذ المنصور ولا حمار معه فقال سالوني عنك فقلت هو في انتظار حماره فقال عبد الله اذهب اليه

وآتني به ولد الكلب الجلابي ما يمنعه من الجري وراءنا حتي نصل ونسلمه حماره فمضيت مع المنصور راكبا خلفة الي فريق فور حيث وجدتهم في ظل حوش عبد اللطيف التاجر النوراوي . اخذوا مني عمامتي وكرابتي وسيفي واجلسوني في الشمس وكان النهار حارا جدا وللحظ وجدت عندهم قضية بين رجل اسكافي من المواليد المصريين وزوجته قريبة عبد الله فجعلت ادحض حجة الزوج مؤيدا حجة المرأة وكلما رأيت من سيدنا عبد الله ارتياحا لدفاعي ادنو من الظل حتي انتهت القضية التفت علي وقال لي الجلابي ود البقس ,, لم اعرف معناها . البقس نوع من القوارض في حجم اكبر من الارنب يعيش في الجبال يصدر اصواتا محذره للبقية العاشبة كنباح الكلب . ،، شوقي,, مالك لا تجري وراءنا الا تجري وراءالعبيد فقلت انت ياسيدي ما قلت لي اجري ولو قلت لفعلت . ,, بابكر بدري يخاطب عبد الله مملوك اخ الخليفة السنوسي بسيدي . وعبد بابكر بدري الذي يركض خلف حماروه يناديه طبعا بسيدي … شوقي . قال اعطوه عمته وكرابته وحماره فركبنا معهم علي غير طريق السوق بحكم الرهبة فاذا الطريق يمر بباب منزلي قلت له يا سيدي هذا منزلي الا تشرفونا بشرب الشاي عندنا وغرضي التعرف به قال دي وي بشرب دخلنا وعملنا لهم قراصة قمح بسمن وسكر وشربنا الشاي فرأ البراد جميلا فقال لاحد من معه ادخل البراد هذا في مخلايتك ولم يطلبه مني كأنما اشتراه في دكاني ودفع الثمن ولم اظهر اي حركة حتي ولا العجب بل شكرته بأنه شرفني بأخذه .

الحادثة الثانية ركبنا انا والمنصور ايضا من بيت المال ,, ورشة الصناعة الآن ,, بطريق الشاطئ قاصدين الموردة ولسوء الحظ صادف سيرنا مجئ اهل الغرب لصرف الغلال من شونة حبيب بجنوب الفنطاز فالتقينا بطائفة منهم راجعون وهم راحلون فاصطدمت بامرأة منهم اصطدامة اشك في ان جبتي لمستها ام لا فاذا هي تقع ميتة فبهتنا وانحلت قوانا واستسلمنا لما يعمل بنا فاذا هم بدلا عن ان يكتفونا كقاتلين للقود اخذوا يفتشون جيوبنا فوجدوا عندي اربعين ريالا وعند صاحبي خمسة عشر ريالا فلما استلموها ركلها احدهم برجله هي قومي فاستوت قائمة فحمدت الله حيث قدر ولطف فمشوا في طريقهم وركبنا في طريقنا فما احد منا ضحك ولا جري ذكر الحادثة علي لسانه حتي انقطعوا عن مقابلتنا ولما وصلنا الموردة حكينا لمن قابلونا بها فاخبرونا انها تكررت عليهم حتي الفوها .

الحادثة الثالثة … فركبنا انا وعمي مالك حيث وقفنا قبالة باب السور الضيق بامل انهما يأتيان بفاطمة ويأخذان النقود فاذا بهما ومعهما اربعة من الجهادية امسك كل ثلاثة منهم بواحد وفتشوا جيوبنا واخذوا ما فيها وسلبوا عمتينا وكرابتينا وسيوفنا ولو كان باب السور يدخل الحمار لادخلوا حمارينا فرجعنا ونحن نحوقل ونسخط . ,, فاطمة جارية لمالك عم بابكر بدري .كان الجهادية ياخذون رقيق الجلابة ويطالبون بمبلغ قبل رد الرقيق . والضحية في الحالتين هم الرقيق .

المنصور ابو كوع كان من كبار التجار . وكان قديما من من يسافرون الي مصر بالبضائع السودانية عن طريق البواخر من سواكن . وها هو يهان في بلده امدرمان . ما كان يحدث بعيدا عن امدرمان ، كان اقسي من هذا . كان اهل الغرب يعدما يطالبون بابراز امرلاخذ ما يريدون يمسكون لحيتهم ويقولون ان لحيتهم امر , الا يزكرنا هذا بالجنجويد الذين صاروا ينهبون الناس في الخرطوم . ؟ وعبد الله عبد السنوسي اخ الخليفة من امه كان يربط ويحل ويعقد المحاكم بدون علم او مقدرة علي القراءة ومعرفة علوم الشرع . والخليفة نفسه كان ضعيفا في القراءة وكان كاتب حجبات للرزيقات في حربهم مع الزبير باشا . .

ويقول بابكر بدري في صفحة 54 في المجلد الاول

.

كان سلاح النار ايام ود النجومي برئاسة حسن ابن عمه فلما جاء,, يونس الدكيم ،، خطيب الملكة االبريطانية فكتوريا …. شوقي ,, عزله وولي عليه احد عبيده ثم اطلق يده فعزل كل عمال ولد النجومي من تحصيل الضرائب وابدلهم بعبيده في الاماكن الطيبة والاماكن الاخري كالمحس والسكوت يعين فيها من يقدم الهدية الكبيرة او الخدمة الجليلة واذا نافس بعض عمال ولد النجومي بعد عزلهم سجن وضرب وبعضهم جمع له العقابين ومن ضمنهم من يدعي محمد نور الكتيابي عامل الخندق فقد امر بضربه خمسمائة سوط فضرب علي صلبه حتي تقرح وورم ثم ضرب علي بطنه حتي صار يؤتي به منبطحا علي حمار فنظروا الي مكان عليه فلما لم يهتدوا له قال لهم انتم نسيتوا لساني واخرجه لهم فتم الضرب علي رأسه وضرب الشيخ عوض الكريم ابن علي الذي كان يدرس العلم الي عهد قريب بالمعهد العلمي بام درمان ,, الجامعة الاسلامية الآن.. شوقي ,, ويؤم الصلاة في صلاة المغرب في شارع الاربعين الي اليوم ضرب خمسمائة سوط لانه كتب نصيحة والقاها ليونس دون امضاء فاتهم بها العمال الكبار المعزولين لان عوض الكريم اذ ذاك كان عمره فوق العشرين سنة قليلا او فيها .. فلما رأي ان غيره سيعاقب بجريمته وخصوصا القاضي عثمان عبد المطلب الذي وجهت له التهمة اكثر من غيره كما اعتبرها يونس جريمة قدم نفسه واخذ جزاءه فهذه شهامة ونبالة عظيمتان .

نهاية اقتباس

يونس ود الدكيم كان جاهلا ولا دراية له بالشرع او الحكم .اي شريعة تعاقب بالجلد 500 سوط ؟ ويجلد عوض الكريم العالم لانه قدم نصيحة لود الدكيم الجاهل . هل تقديم النصيحة من الذنوب الحدية ؟ ويأتي من يدافع عن الانقاذ اليوم وحكم النعايشي قديما .

لقد جعلت المهدية عاملا في كل بلدة يجمع الضرائب وينهب ويسرق ويغتصب ويزني . وله خدم وحشم ومساعدين ظلموا الناس . احدهم كان جدي بابكر بدري كاتب هذه الذكريات . الانقاذ اليوم توظف جيوشا من الموظفين والولاة والوزراء والدستوريين والامن والجنجويد وبرلمان لا يؤدي اي خدمة . ولا يهم النظام سوي سرقة المواطن وفرض الضرائب عليه . المهدية والانقاذ شبه شديد .

اقتباس

عندما جاء وقت خروج المناديب للجزيرة خرجت مع مختار محمد قرشي الرباطابي ككاتب له . توجهنا الي الكريبة مركز المندوبية وحلالها كثيرة مع مختار المندوب وخلاف الجهادية معنا اولاد تتراوح اعمارهم اعمارهم بين العشرين والثلاثين او يزيد بعضهم قليلا لا يقلون عن الجهادية في القسوة ان لم يزيدوا عليهم لكنهم زناة اكثر من الجهادية يحكي كل منهم بما عمل معها فكنت انكر عليهم هذا العمل الذي لم يخطر ببالي ان احد يجرأ عليه ومختار نفسه لا يخلو لكنه مقل جدا ويختار الامكنة .

في هذه السنة التي هي سنة 1309 حصلت بامدرمان ما يسمونها بحركة الدناقلة فرايت من قبض عليهم الصالح حمدو من الكاملين ورفاعة ومدني وجزيرة الفيل في يوم وساعة واحدة بحركة منتظمة حتي لا يفر احدهم من مكانه فينجو من القبض عليه وقد مر علينا صالح حسن وعبد القادر اخوه وكريب نور الدين خناقية رفاعة واقارب المهدي عم في دفعة تربو علي المائة نفر كلهم مشعبون ,, الشعب توضع علي الرقيق وتكون ايديهم مرفوعة الي اعلي . وهذه طريقة مؤلمة ومهينة عندما يضطر الانسان لقضاء الحاجة……… الخ شوقي ,, فزرت هؤلاء لاني عرفتهم منذ نشأتي برفاعة وابكاني حالهم بهذا الذل بعد ذلك الرغد في ايام دولتهم بحياة المهدي وبعدها حيث كانوا في المنازل الكبيرة في الحشم والخيل المنقودة كانوا واسطة اغراض اصحابهم ومحل آمالهم فقلت هذا مصير الدنيا وذكرت بؤسي عند مدينة بت موسي فحمدت الله وودعتهم بعد ما اعطيتهم ما كنت اقدمه لامي في ذلك الاسبوع من الكريبة ,, مدينة ام موسي كان بابكر بدري الاسير قد اعطي لاسرتها للخدمة ولم تكن تعطيه اكلا وكانت تخدمه .وكان بابكر بدري يجوع لدرجة انه فكر في ممارسة التسول ولكن خشي انه اذا طال اسره يضطر للعيش في دراو ويخلف اطفالا يسبون باسم والدهم الشحاذ … شوقي ,, .

نهاية اقتباس

بعد ان انصرف ود سعد زعيم الجعليين من مجلس الخليفة حتي قال لصحبه ,, انا ما اظني اصبح سالم ,, واشار لان الشراب الذي قدمه له الخليفة مسموم . وعندما لاموه لماذا شرب . قال انه خاف ان رفض ان يمارس معه الخليفة ما قد يخجلهم اذا لم يتحمله . ومات ود سعد بعد فترة . والسم استخدم كل الوقت بواسطة الحكام . ولقد مات سيدنا الحسن رضي الله عنه مسموما بواسطة يزيد بن معاوية .ومن السموم المعروفة سم السويق الذي يقتل بعد فترة . ولقد قلت مفتخرا باهل امدرمان .

انحنا ما سم السويق البطول ويمهل

انحنا الرصعي البجيب الزول مفنقل

انحنا الغاشينا ببيت وكمان بيقيل

عندما طلبوا من عبد الله ود سعد اخلاء المتمة رفض وقال واجعتني قومة نمر من شمدي . وحارب الجعليون ببسالة . والقي الجعليات بانفسهم في النيل لكي لا يتعرضن للاغتصاب . وقال شاعرهم


نحن بناتنا تركن فى المجالس سيره

حفظن عرضهن هاننها الخنزيره

ابن الدنيا قنعن من نعيم وخيره

اتفقن سوا ولبعنو موج و دميرة

غاصن فى البحر لا حدو منغرضات

شعر التانية فى التانية وتراهو مشاط

اياهن بناتنا المن اصل فراس ..

ابواتنا البلاقو المدفع الهراس

واخذ الخليفة زينب ونخيل الجنة من الجعليات واضافهن لنساءه وقارب عددهن المئة . وكان عبد القيوم يحرس البوابة لحريم الخليفة , وعرف بالاستاذ لان لقب الاستاذ يعرف به المطوشين .

 كان كل  من تضع غنمايته سخلا يطالب بأخذ اللبأ الى الخليفة لانه يعتبر فياقرا ذلك الزمن .

 شوقي


shawgibadri@hotmail.com

 

آراء