باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

الانقلاب كالبعير الأعور .. بقلم: طه مدثر عبدالمولى

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:22 مساءً
شارك

tahamadther@gmail.com

(1)
الحكم العسكري.هو أشد وطأة على النفس من افتك الأمراض..وأعظم حزنا على المرء من فقد عزيز.وهو ايضا أسوأ من اليأس.ولكن كلاهما الحكم العسكري واليأس.يدفعان الإنسان دفعا قويا.للتفكير والبحث وإيجاد واقع وحياة افضل.ولا شك عندى انه علينا أن نعمل لقول الرسول صلى الله عليه وسلم.تفاولوا بالخير تجدوه. ونحن كما قال أحدهم(نحن محكمون بالأمل)وليس بأحكام سلطة الأمر الواقع.واحكام طوارئ السلطات الإنقلابية.والتى يتم تطبيقها فقط على الثوار والرافضين والمناهضين للحكم العسكري.ولم تنفذ على المضاربين بالعملات الأجنبية أو المضاربين فى قوت المواطن.
وبالفعل نحن محكمون بالأمل.فى غد ديمقراطي.وفى عهد مدنى.ليس فيه لبس أو غباش أو غموض أو عسكر الا فى حدود مهامهم المحددة لهم.
(2)
.وما اوسع الحكم المدنى.وما أضيق الحكم العسكري.والغريب أن الحكم المدنى اروع من الحكم العسكري.ولكن البعض لا يصدق ذلك.وهولاء وجبت تعزيتهم فى عقولهم.ثم فى قلوبهم التى ران عليها الصدأ.وحب العسكر والخنوع والركوع.
ومثل هؤلاء الذين يقدمون للاانقلابين معروفا. فهو خطيئة مكتوبة عليهم.فان من اعان الظالم فقد ظلم نفسه.
(3)
.وقال جدى وكان صاحب خبرة وفراسة.قال انقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي مثل البعير الاعور.قلت له كيف؟ قال هو يرعى فى جانب ويترك جانب.ثم نصحنى قائلا.اياك وحسن الظن بالعسكر.فان حسن الظن بالعسكر شعبة من الضلال.
(4)
أن كل ديكتاتور عسكرى يعرف (ثمن)بقائه في المنصب.لكنه لا يعرف (قيمة)الروح التى ترتقى إلى ربها بسبب طغيانه وجبروته.ايها الناس.ان حسم
بوائق هذا الانقلاب واماطت اذاه من الشارع السوداني.نعلم أن فيه كثير من العنت والمشقة على كرام الشعب السوداني.ولكن و بتوفر العزيمة القوية والإرادة الصادقة الصلبة.ونبذ الخلافات ووحدة الصف الثورى وتوحيد كل الجهود.هى الطريقة الأمثل لعزل هذا الانقلاب وتفريق شمله.وبالضرورة هذا لا يعنى العودة إلى ماقبل إنقلاب الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي.فذلك دهر تولى يابثين لن يعود.ولكن عزل الانقلاب وتفربقه.يعنى التاسيس لمرحلة جديدة.يكون فيها الشارع الثورى هو(نمبر ون)ويكون هو قائدها ومحركها.لذلك يجب علينا أن نثور كأننا نموت غدا.وان نحافظ على الثورة كأننا نعيش ابدا.تبت يد اعداء الثورة ومن ساعدهم…

/////////////////////

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
تعليق واحد

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منشورات غير مصنفة
هل المترشح هو السياسي الذي يهز يدك قبل الإنتخابات ويهز ثقتك بعدها!! .. بقلم: ابوبكر يوسف إبراهيم
منبر الرأي
الطيب مصطفى (الخال الرئاسي) ومقولة إذا لم تستحِ فافعل ما شئت! .. بقلم: عيسى إبراهبم *
منبر الرأي
نصيحتي للشباب العايش في السودان بعبارات بسيطة .. بقلم: د.آمل الكردفاني
منبر الرأي
الحرب وتوتر العلاقات مع إثيوبيا وخطر إشعال المنطقة
منشورات غير مصنفة
وأي بديل غيرك يا الإمام! … بقلم: كمال الهدي

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

السودان يتدحرج نحو الهاويه .. بقلم: الطيب محمد جاده

طارق الجزولي
منبر الرأي

اضراب الاطباء والبقالات الطبية في سودان المتأسلمين .. بقلم: محمد فضل علي .. كندا

محمد فضل علي
منبر الرأي

نوبة الشمال: ليس بالحرب وحدها يكون التحرير .. بقلم: مصطفى عبد العزيز البطل

مصطفى عبد العزيز البطل
منبر الرأي

مئة مليار جنيه “بالقديم” يا مفترين !! .. بقلم: صلاح التوم/ كسلا

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss