ياوطني ماحك جلدك مثل ظفرك الديسمبري الثوري [2]
عمر الحويج
20 November, 2024
20 November, 2024
بقلم / عمر الحويج
بعد المقال السابق ، ولإعتبارات ما إستجد من الفيتو الروسي ، غيرنا بارادتنا عنوان المقال إلى هذا الآخر .
ونواصل لنقول ، ما سبق كان ، أمر التوأم السيامي الأول ، وعلينا لتكتمل الصورة الحزينة ، أن نلج سيرة التوأم السيامي الثاني ، كاملة غير منقوصة ، حتى تكتمل مسيرة المشهد السياسي الكسيح ومعاق، والتي غطت على سماواتها سحب الدم الحمراء ، بغمامات الموت والدمار والخراب والأحزان ، إستباحاً في لحظات الإنهيار التام ، فيما تبقى من مسار ، إذا لم نوقفه عند حده بيدنا القوية ، أما لحظتنا الراهنة ، فقد إنزوى عن مسارنا كلما هو جميل وبهيج وأختفى من أرض العباد والبلاد كل مظاهر الحياة ، وبقي على الناس البلاء .
ففي سيرة السيامي الثاني ، فقد آن أوان طرح السؤال الموجع ، ولكن ليس كما السيامي الملتصق الأول ، من أين أتى هؤلاء الناس ، لأنهم كانوا كتلة واحدة متطابقة المعنى والمبنى ، أما هؤلاء ، فلنقل من أين أتوا ، لأنهم "لحمة رأس" لا يجمعها جامع ، تشاركت في ساحة واحدة ، لأكل الوجبة الدسمة في ربوعهم الآمنة قبلاً .
فهذا السؤال من أين "أتوا" هؤلاء الناس، فقد أصبح معلوماً للقاصي والداني ، وسنتركه لاحقاً هذا السوال ، وإنما السؤال الأعجل هو ما نهايتهم ، ويبدوا أنها ستكون بيدهم لا بيد عمرو-هُمْ /اللدود ، التوأم السيامي الأول ثم الأخير ، الذي حان آوان فصل هذا الإلتصاق والإرتزاق بينهما ، وأين المبتدأ لنبحث عن نهايتهم ، هكذا خبرهم ، وهو هناك محل رفع بالنهوض ، بفعل التماسك ووحدة قوى ثورة ديسمبر والإصرار والتواصل والتوافق على اليقظة وفي التمسك بشعارات الثورة وفي أولها " العسكر للثكنات والجنجويد ينحل ، حتى يذهب كل منهما على سكة ندامته ، ومزبلة التاريخ ، غير مأسوف على كليهما، وبلا بكاوي عليهما .
وأما الإجابة على سؤال من أين أتى جمع هؤلاء الدعامة "لحمة الرأس" المحشية ، بالمتفرقات المتباعدات ، فالبَّين والمنتشر بين الناس ، أنه قد إستبان للجميع ، من يوم ظهورهم ، أنهم آتون ، من مرتع صِبّى ، وطفولة تربيتهم المكتملة " دون إختيارهم نعترف ، ولكن قطعاً بإهمال نخبنا السياسية الحاكمة " فزادهم كان تراكم خبرة وتجربة ، من واقع ممارستهم المرضوعة وراثة ، جيل بعد جيل في القتل والنهب والسرقة ، كقطاع طرق وهمبتة ، وإن لم يكونوا كالهمباتة ، يشاركون في قوانين شرف المهنة أثناء التعدي والإجرام ، فحتى "كار" المجرمين له شرف المجال . وإن جاز لنا جمع كل مؤبقات هؤلاء وسؤاتهم ، التي تفرقوا بها دون شرف الساحة ، تجدهم من الداخل "هلا هلا ومن بره يعلم الله" ، فهم قبائل وإثنيات وفرق وشلل وآيدلوجيات متنقاضات ، وحتى مصالح متباعدات ، وإذ نستبطن حولهم لنقرأهم ، غير خاطئيين ولا مفترين عليهم باطلاً أو بهتاناً وكذباً ، فقط إستتقراء مسيرتهم منذ ولادتهم ، حين تسميتهم ب"حمايتي" وشهادة واليهم وربيبهم ، والدهم الأكيد ومؤكد ، الذي أنجبهم وعلمهم السحر ، بعد خروجهم من رحمه الولود شراً مقيماً ، بأجنته الصافية المَّليشة ، المتسلحة أبداً ، بعدم الولاء للقيم والأخلاق والسلوك الإنساني السوي ، فبعد حمايتي البداية ، مروراً بانقلاب خدعة الإنحياز ، وفض إعتصام القيادة ، يتبعها إنقلاب 25 أبريل 2019 وإن أعتذروا منه ، بعد الفأس وفع في الرأس ، أعقبتها حرب البسوس الحالية . فكانت النهاية بالبشاعة على أصلها وفصلها ، حين إقتحام قرية الهلالية الآمنة عمرها ، إلى أن هَل عليها إعلان هلال استباحتها وقتل أهلها العمياني والمجاني فيما يوصفها القانون الدولي بالجرائم ضد الإنسانية ، ويُلحِقها بالإبادة الجماعية .
وبتحديد أكثر شمولاً ، ومن بعد وصفها ب "حمايتي " فهي مجموعات حين أتوا ، كان لها أهداف ومصالح معلومة ، ومخطط لها بدقة المجرم الحازق ، ولكن من هم أصحاب كل هذه السؤات الذي ذكرتها ، بجانبها الكثير من السؤات الأخرى الأخلاقية والإنسانية ، ومن أقصدهم وأعنيهم هنا ، أطراف الحرب الهمجية ، التي تشكل الدعم السريع ، التي يخوضها بجنده الذبن لا في العير ولا في البعير ، لايسمعون توجيه ، يعملون فقط لحاسبهم الخاص ، ومن خلفه أو أمامه مستشاريته مقصوفة الرأي والرقبة !! ، وهم وجندهم ، عمي صم بكم ، عن خبايا ما بداخلهم ، من فروقات وتناقضات ، وهي التي ستؤدي بهم إلى المهلكة ، التي في إنتظارهم عاجلاً أو آجلاً .
نظرة فاحصة لهذا الثلاثي ، لا أقول الفرح ، إنما الثلاثي الترح ، ولكي نتحدث عنه ، نبدأ بقيادته ، المكونة من أسرة آل دقلو التي ظهرت فجأة على المسرح السياسي ، وطموحها واضح وصريح وهو المال والنفوذ والسلطة ، بداية بالأسرة الصغيرة التي بدأ بها الطموح متواضعاً ، ثم الأقارب الأقربين ثم الأبعدين حتى القبيلة ، وبعض شتات السهل ، الذين أغرتهم فوضى البلاد ، فسارعوا بالإلتحاق لكسب الغنيمة مع الغانمين .
بعد توسع ذلك الطموح ، وبالدفع المباشر وبتسهيلات جاءتهم على طبق من ذهب تحول بفعل فاعل ، إلى الجبلٍ العامِر من الذهب الخالص ، ممولين من قبل آخرين ، مهووسين هم أيضاً ، بالمال والنفوذ والسلطة ، فوافق شن طبقه ، وإن كان في المأثور من القول حول توافق العقل والحكمة ، أما توافق هؤلاء وأولئك ، ففي الجهل والفشل ، التدمير والتخريب ، في القتل والإقتتال ، بغرض اكتناز الذهب والفضة ، الثروة والسلطة .
وتلي الأسرة في القيادة ، المستشارية التي تسللت بعد أن ، أزاحت من حول حميدتي القدماء من أيام حمايتي . وهي المستشارية التي خرجت من الرحم الإسلاموي بعد المفاصلة الشهيرة ، وهي المستشارية التى حولت مسار حميدتي شخصياً إلى جهة رفع شعارات الثورة للوصول به إلى كرسى السلطة ، حين قرأت تطور طموحاته ، وهكذا سار به مسار حفرة الهلاك القادمة . ربما إلى لاهاي كسلفه ، لأنه أغمض عينيه عن حكمة الإتعاظ بغيره سلم . وكما تؤامه السامي الأول . فقد اجتاح دعمه السريع ذات زلازال الفرقة والشتات ، فأنقض على مستشاريته خلافاً علنياً ، في التوجهات والمصالح والأهداف المخفية ، بين من يريدون حكم السودان بنخبة دارفور وإبعاد نخبة الشمال ومعها دولة 56 بحالها ومالها ومآلها . وآخرين يريدون ، دولة دارفور ، وإلى الجحيم دولة النهر والبحر العرب إسلاموعباسية عمسيبية . وآخرين يريدونها دولة السهل والصحراء الموسعة ، وله الله البلد العظيم ، المعروض للبيع في المزاد العلني ، والآخرين من ثوار / ت ديسمبر وبقية شعب السودان .. يمتنعون .
omeralhiwaig441@gmail.com
بعد المقال السابق ، ولإعتبارات ما إستجد من الفيتو الروسي ، غيرنا بارادتنا عنوان المقال إلى هذا الآخر .
ونواصل لنقول ، ما سبق كان ، أمر التوأم السيامي الأول ، وعلينا لتكتمل الصورة الحزينة ، أن نلج سيرة التوأم السيامي الثاني ، كاملة غير منقوصة ، حتى تكتمل مسيرة المشهد السياسي الكسيح ومعاق، والتي غطت على سماواتها سحب الدم الحمراء ، بغمامات الموت والدمار والخراب والأحزان ، إستباحاً في لحظات الإنهيار التام ، فيما تبقى من مسار ، إذا لم نوقفه عند حده بيدنا القوية ، أما لحظتنا الراهنة ، فقد إنزوى عن مسارنا كلما هو جميل وبهيج وأختفى من أرض العباد والبلاد كل مظاهر الحياة ، وبقي على الناس البلاء .
ففي سيرة السيامي الثاني ، فقد آن أوان طرح السؤال الموجع ، ولكن ليس كما السيامي الملتصق الأول ، من أين أتى هؤلاء الناس ، لأنهم كانوا كتلة واحدة متطابقة المعنى والمبنى ، أما هؤلاء ، فلنقل من أين أتوا ، لأنهم "لحمة رأس" لا يجمعها جامع ، تشاركت في ساحة واحدة ، لأكل الوجبة الدسمة في ربوعهم الآمنة قبلاً .
فهذا السؤال من أين "أتوا" هؤلاء الناس، فقد أصبح معلوماً للقاصي والداني ، وسنتركه لاحقاً هذا السوال ، وإنما السؤال الأعجل هو ما نهايتهم ، ويبدوا أنها ستكون بيدهم لا بيد عمرو-هُمْ /اللدود ، التوأم السيامي الأول ثم الأخير ، الذي حان آوان فصل هذا الإلتصاق والإرتزاق بينهما ، وأين المبتدأ لنبحث عن نهايتهم ، هكذا خبرهم ، وهو هناك محل رفع بالنهوض ، بفعل التماسك ووحدة قوى ثورة ديسمبر والإصرار والتواصل والتوافق على اليقظة وفي التمسك بشعارات الثورة وفي أولها " العسكر للثكنات والجنجويد ينحل ، حتى يذهب كل منهما على سكة ندامته ، ومزبلة التاريخ ، غير مأسوف على كليهما، وبلا بكاوي عليهما .
وأما الإجابة على سؤال من أين أتى جمع هؤلاء الدعامة "لحمة الرأس" المحشية ، بالمتفرقات المتباعدات ، فالبَّين والمنتشر بين الناس ، أنه قد إستبان للجميع ، من يوم ظهورهم ، أنهم آتون ، من مرتع صِبّى ، وطفولة تربيتهم المكتملة " دون إختيارهم نعترف ، ولكن قطعاً بإهمال نخبنا السياسية الحاكمة " فزادهم كان تراكم خبرة وتجربة ، من واقع ممارستهم المرضوعة وراثة ، جيل بعد جيل في القتل والنهب والسرقة ، كقطاع طرق وهمبتة ، وإن لم يكونوا كالهمباتة ، يشاركون في قوانين شرف المهنة أثناء التعدي والإجرام ، فحتى "كار" المجرمين له شرف المجال . وإن جاز لنا جمع كل مؤبقات هؤلاء وسؤاتهم ، التي تفرقوا بها دون شرف الساحة ، تجدهم من الداخل "هلا هلا ومن بره يعلم الله" ، فهم قبائل وإثنيات وفرق وشلل وآيدلوجيات متنقاضات ، وحتى مصالح متباعدات ، وإذ نستبطن حولهم لنقرأهم ، غير خاطئيين ولا مفترين عليهم باطلاً أو بهتاناً وكذباً ، فقط إستتقراء مسيرتهم منذ ولادتهم ، حين تسميتهم ب"حمايتي" وشهادة واليهم وربيبهم ، والدهم الأكيد ومؤكد ، الذي أنجبهم وعلمهم السحر ، بعد خروجهم من رحمه الولود شراً مقيماً ، بأجنته الصافية المَّليشة ، المتسلحة أبداً ، بعدم الولاء للقيم والأخلاق والسلوك الإنساني السوي ، فبعد حمايتي البداية ، مروراً بانقلاب خدعة الإنحياز ، وفض إعتصام القيادة ، يتبعها إنقلاب 25 أبريل 2019 وإن أعتذروا منه ، بعد الفأس وفع في الرأس ، أعقبتها حرب البسوس الحالية . فكانت النهاية بالبشاعة على أصلها وفصلها ، حين إقتحام قرية الهلالية الآمنة عمرها ، إلى أن هَل عليها إعلان هلال استباحتها وقتل أهلها العمياني والمجاني فيما يوصفها القانون الدولي بالجرائم ضد الإنسانية ، ويُلحِقها بالإبادة الجماعية .
وبتحديد أكثر شمولاً ، ومن بعد وصفها ب "حمايتي " فهي مجموعات حين أتوا ، كان لها أهداف ومصالح معلومة ، ومخطط لها بدقة المجرم الحازق ، ولكن من هم أصحاب كل هذه السؤات الذي ذكرتها ، بجانبها الكثير من السؤات الأخرى الأخلاقية والإنسانية ، ومن أقصدهم وأعنيهم هنا ، أطراف الحرب الهمجية ، التي تشكل الدعم السريع ، التي يخوضها بجنده الذبن لا في العير ولا في البعير ، لايسمعون توجيه ، يعملون فقط لحاسبهم الخاص ، ومن خلفه أو أمامه مستشاريته مقصوفة الرأي والرقبة !! ، وهم وجندهم ، عمي صم بكم ، عن خبايا ما بداخلهم ، من فروقات وتناقضات ، وهي التي ستؤدي بهم إلى المهلكة ، التي في إنتظارهم عاجلاً أو آجلاً .
نظرة فاحصة لهذا الثلاثي ، لا أقول الفرح ، إنما الثلاثي الترح ، ولكي نتحدث عنه ، نبدأ بقيادته ، المكونة من أسرة آل دقلو التي ظهرت فجأة على المسرح السياسي ، وطموحها واضح وصريح وهو المال والنفوذ والسلطة ، بداية بالأسرة الصغيرة التي بدأ بها الطموح متواضعاً ، ثم الأقارب الأقربين ثم الأبعدين حتى القبيلة ، وبعض شتات السهل ، الذين أغرتهم فوضى البلاد ، فسارعوا بالإلتحاق لكسب الغنيمة مع الغانمين .
بعد توسع ذلك الطموح ، وبالدفع المباشر وبتسهيلات جاءتهم على طبق من ذهب تحول بفعل فاعل ، إلى الجبلٍ العامِر من الذهب الخالص ، ممولين من قبل آخرين ، مهووسين هم أيضاً ، بالمال والنفوذ والسلطة ، فوافق شن طبقه ، وإن كان في المأثور من القول حول توافق العقل والحكمة ، أما توافق هؤلاء وأولئك ، ففي الجهل والفشل ، التدمير والتخريب ، في القتل والإقتتال ، بغرض اكتناز الذهب والفضة ، الثروة والسلطة .
وتلي الأسرة في القيادة ، المستشارية التي تسللت بعد أن ، أزاحت من حول حميدتي القدماء من أيام حمايتي . وهي المستشارية التي خرجت من الرحم الإسلاموي بعد المفاصلة الشهيرة ، وهي المستشارية التى حولت مسار حميدتي شخصياً إلى جهة رفع شعارات الثورة للوصول به إلى كرسى السلطة ، حين قرأت تطور طموحاته ، وهكذا سار به مسار حفرة الهلاك القادمة . ربما إلى لاهاي كسلفه ، لأنه أغمض عينيه عن حكمة الإتعاظ بغيره سلم . وكما تؤامه السامي الأول . فقد اجتاح دعمه السريع ذات زلازال الفرقة والشتات ، فأنقض على مستشاريته خلافاً علنياً ، في التوجهات والمصالح والأهداف المخفية ، بين من يريدون حكم السودان بنخبة دارفور وإبعاد نخبة الشمال ومعها دولة 56 بحالها ومالها ومآلها . وآخرين يريدون ، دولة دارفور ، وإلى الجحيم دولة النهر والبحر العرب إسلاموعباسية عمسيبية . وآخرين يريدونها دولة السهل والصحراء الموسعة ، وله الله البلد العظيم ، المعروض للبيع في المزاد العلني ، والآخرين من ثوار / ت ديسمبر وبقية شعب السودان .. يمتنعون .
omeralhiwaig441@gmail.com