هل يبحث الواثق لقطاع الشمال عن كفن؟ … بقلم: عادل الباز
16 July, 2010
أين شماليو الحركة، مادورهم الآن، وماذا ينتظرون، كيف يمكن أن تذهب تضحياتهم سدىً؟ هل تم استغلالهم لصالح الأجندة الانفصالية ثم (فكّوهم عكس الهوا)؟ همهمات بعيدة تدور ولكن لم يخرج قادتهم إلى العلن ليعلنوا أنهم وحدويون، وأنهم لم ينتموا للحركة لأجل بعثرة السودان!! مادور النخبة الشمالية، أليس من مهامهم القيادة والتوجيه، هل دخلوا الحركةو هم بلا رأي ولاموقف في أخطر شأن يواجه البلاد منذ استقلالها؟ ذلك لايليق بشخصيات مثل منصور خالد وياسر عرمان. مالك عقار خرج على الملأ ليعلن أنه وحدوي وسيعمل للوحدة. بالطبع ليس مطلوبا منازعة الجنوبيين ولا إثناءهم عن التصويت للخيار الذي يختارونه، ولكن من شيم القادة تبصير شعوبهم ومنسوبيهم للتي هي أقوم وأأمن وأنفع، وإلا ما معنى أن يكون الإنسان قائدا وزعيما إذا أصبح هو والعامة سواء؟.
وحده د. الواثق كمير خرج من بين الصفوف ليرسل طلقاته دون أن يجد من رفاقه صدى سلبا أو إيحابا، فإما أن تكون مواقف الرجل صائبة وينبغي أن تتبعه مجموعة القادة الشماليين للمؤازرة، أو أن يكون الرجل على خطأ فيتم تصحيح موقفه. الاختباء بدهاليز الصمت ليس حلاً وليس موقفا.. الهمهمة والكلام المجهجه حول أن الشماليين في الحركة مع تقرير المصير والاستفتاء والقبول بنتائجه لايصلح غطاءً للواذ بالصمت.
في مقاله الأخير (قطاع الشمال للحركة الشعبية: تمثيلٌ مؤسَّسي أم إشراكٌ مظهري؟) أثار د. الواثق كمير قضية موقف الحركة نفسها ودور مؤسساتها في التصدي لقضية الوحدة قائلا: (فإن الوحدويين من الجنوبيين والشماليين (إثنياً وجغرافياً)، تدور في رؤوسهم العديد من الأسئلة تبحث عن إجابات، وتعوزهم الحيلة في التصدي لأسئلة الأصدقاء والأعداء، على حد سواء، والتي لا ينقطع سيلها حول مواضيع الوحدة والانفصال وتقرير المصير والاستفتاء، مما جعل جلهم يتشكك ويرتاب، بل وبات مقتنعا، في سعي بعض قيادات الحركة نحو انفصال الجنوب والتدبير له من وراء ظهورهم وخارج أطر المؤسسات الدستورية للحركة، ودون أدنى واعز سياسي أو أخلاقي.).
إذا كان الانفصال بحسب الواثق كمير لم تقرّه أية مؤسسة من مؤسسات الحركة، فعلى أي أساس يتخذ قادة الحركة خطّاً منحازا للانفصال؟ باسم من يتكلمون؟ فلا المكتب السياسي ولا مجلس التحرير ولا أية مؤسسة من مؤسسات الحركة دعت للانفصال!!. باسم شعب الجنوب، ولكن شعب الجنوب لم يقل كلمتة حتى الآن؟. إذن هي مواقف شخصية للقادة؟ ولكن قادة الحركات ليس هم كُتاب رأي في صحيفة، بل هم صناع قرار، ومعبّرين عن الموسسات التي أنتجتهم. فكيف يصدع القادة بمواقف خطرة دون الرجوع لأي مؤسسة من مؤسسات الحركة.؟ شيء عجيب!!.
لايكتفي د. الواثق بفضح مواقف القادة الذين تجاوزوا مؤسساتهم بل مضى يطرح تساؤلات مرة على خلفية التهميش الذي مارسته الحركة لقادة شماليين مؤسسين في الحركة مما أدى لتهميش قطاع الشمال بأكمله، وتحويله لمجرد أداة من الأدوات التي تتزيّن بها الحركة. قال الواثق: (فالحركة الشعبية لا تفتقر إلى قدامى المحاربين الذين ساهموا في مسيرة الحركة، على الصعيدين العسكري والسياسي خلال مرحلة الكفاح المسلح، ويجدون قبولا وسط شرائح واسعة في مجتمع شمال السودان. فليس هناك من مانع يحول دون تصعيد من حمل السلاح من الشماليين للمكتب السياسي إلا الأقدمية والرتبة في الجيش، مما ينم عن تسيّد «العقلية العسكرية» حتى مع تحول الحركة إلى تنظيم سياسي! إذن، لمَ العجلة في تعيين قيادات شمالية حديثة الإعداد والالتحاق بالحركة، والتي لم يجف بعد حبر توقيعاتهم على طلبات الانضمام لعضويتها؟ فهل يعني هذا أن وجود الشماليين في قيادة الحركة ما هو إلا مجرَّد زينة وديكور، في شكل تمثيل رمزي وغير فعّال؟ حقا، يتساءل المرء إن كان مثل هذا التمثيل بمثابة بادرة حميدة أم ترتيب مقصود بنيّة شريرة!).
إذا كان الواثق يطرح تساؤلاته هذه ولامجيب عليها، فيا ترى ماذا يفعل القادة الشماليون الآخرون في الحركة؟ ألا تؤرّقهم وحدة السودان؟ ألا يخشون مُساءلة التاريخ ولعنته؟ دخلوا الحركة الشعبية لبناء سودان جديد ولكن بالنهاية مسحوه من خارطة العالم.. لاجديد ولاقديم.. يا له من إنجاز لم يسبقهم إليه مناضلون في العالمين من قبل.. ولله الأمر من قبل ومن بعد!!