على ضوء أحداث تونس: لم يعرفوا الأدب.. متى إذن يعرفون الخوف؟

 


 

رباح الصادق
15 January, 2011

 

بسم الله الرحمن الرحيم

حينما غنى مغنينا: في حضرة جنابك يطيب الجلوس مهذب أمامك يكون الكلام، إشارة للشعب السوداني، جلس أرضا. وقبلها فإن رئيس وزراء منتخب في حكومة ديمقراطية قال موجها خطابه لجمع من أهل السودان: سيدي الشعب، وقال إنه شعب يعرف كيف يسلخ جلد النملة في الأمور السياسية إشارة لوعيه السياسي البالغ فلا يجب خداعه، وقال شاعرنا عنه: الشعب الحر الفعله بسر أب لحما مر.. وهذا مجرد غيض من فيض من جملة الأدب إزاء الشعب السوداني الذي عامله به سياسيونا وأدباؤنا ومبدعونا، ولكن، ولخمس قرن ظل هذا الشعب الأبي يرزح تحت حكم جماعة لا تلقي له بالا وتستخف به على رؤوس الأشهاد!
أسمعوا الشعب السوداني سيء الألفاظ وكل إناء بما فيه ينضح! قالوا إنه شعب كان من الشحاذين قبل مجيئهم، ونعتوا من يعارض مواقفهم بنعوت لا تمت لرجال ونساء الدولة بصلة! وأخيرا قالوا إننا مرتدون فقط لاستنكارنا ضربا وحشيا لفتاة وسط ضحكات واستهتار قوة الشرطة المنفذة وكان الاستنكار غضبة للدين الذي شوهوه مثلما كان غضبة للإنسانية. يصبح علينا كل صباح جديد بنعتة جديدة تطال جماعات في الشعب كبيرة أو تصف أحزابه أو قياداته ذات الشعبية: خايبين، سجمانين، يتبعون اللولوة والبطبطة، يروحوا شمار في مرقة، حيطة مايلة،  وأبناء حرام ولقطاء، وهذه الأخيرة وصف بها رافضو اتفاق أبوجا الذي ولد ميتا وتم تشييعه للمقابر مؤخرا. إننا لو جئنا نحصي القاموس "الإنقاذي" خارج الأدب السياسي المعروف في السودان وفي العالم كله لن نقف.
وإضافة لذلك العنف اللفظي عاش السودانيون الاستهزاء بهم فعلا والاحتقار إضافة للعنف الهيكلي. منذ ذلك اليوم الذي قيل لهم فيه: من أراد أن تثكله أمه فليغلق متجره! سيم الشعب الذل والهوان من قبل المتنفذين بالدولة، وصارت السياسات التي تسن لا تلقي لآمال الشعب وطموحاته أو ظروفه بالا.. وبلغ الأمر مبلغا أن انتشى البرلمان الوطني هذا الشهر لإجازة زيادات في الأسعار بالغة للمحروقات وغاز الطبخ وأسعار السكر وتعريفة المواصلات مع زيادة ضريبة القيمة المضافة فاشتعلت كل الأسعار اشتعالا، و(بشرنا) وزير المالية بأنه سيكون هناك مزيدا! إذ أن هوان الشعب وتتفيه أحلامه بلغ به أن جلسة البرلمان التي أجازت تلك الزيادات صاحبتها صفقة طويلة. ومن المعلوم أن البرلمانات ليس في عرفها التصفيق لأنه لغة الندوات وأداة الجمهور للتعبير وليس المشرعين لسياسات الدولة، ولكن المجلس الوطني خرق العرف (كيةً) في الشعب السوداني كما تقول النسوة السودانيات. وهو أمر لا زال محط استغراب كل معلق قرأنا له أو سمعناه يعلق على جلسة البرلمان الشهيرة (ذات الصفقة)!
ثم خرج وزير الداخلية ومدير الشرطة يهددان ويتوعدان أي محتج على تلك الزيادات أو على غيرها وفي نفوس الناس غبن من انفصال الجنوب الواقع وأنه تم بسبب تفريط الحكام في الوطن. أطلقت تهديدات حينما قيل إن الذي يريد الخروج لأي سبب عليه (أن يجرب) ولكنه ينصح بألا يجرب! لغة تهديد فج لا يحق أن تخرج من رجل دولة مهمته حماية المواطنين، تذكرنا بها مشاهد بلطجية المدارس وإشاراتهم لزملائهم المساكين أن: طالعني الشارع! وقد يصح تصور معركة بين زملاء بعضهم قوي البنية يتبختر على ضعاف البنية، ولكن لا يصح تصور تهديد رجل الدولة وحامي الأمن للعزل بالبطش إذا ما عبروا عن رفض بعض السياسات وهذا من ضمن حقوقهم الدستورية والإنسانية الأصيلة.. وكان ذلك التهديد جلس على قمة اعتداءات على مواطنين عزل بقصد القتل وهم في طريقهم لأداء صلاة الجمعة يوم 24/12 فقط لأنهم من (أنصار الله) وهم جماعة يكرهها النظام ويتوجس من منظر نحاسها والجبب البيضاء والانكرابة أن توحي بأن هنالك من لا زال في هذا الشعب السوداني (الفضل) وبه مزعة عزة! انهالت هراوات الشرطة على رأس د. مريم الصادق المهدي وهي تحاول مخاطبة الضابط المسئول بأنهم ذاهبون فقط للصلاة وعلى رأس الشيخ السبعيني محمد أحمد الغزالي وغيرهما وكان ما كان من دماء أريقت وعظام هشمت بدون أي مبرر قانوني أو أخلاقي بل خرقا لكل الأعراف والشرائع. مرتكبو العنف تلبستهم فكرة (دق القراف خلي الجمل يخاف) فهم يرسلون إشارة قوية أن من لا يصدق مدى العنف الذي سيحسم به أي صوت احتجاج ينطلق فليجرب وله في مريم والغزالي (أسوة حسنة)!!
هذا القهر والتجبر ليس فريدا من نوعه، كل المنطقة العربية وبعض المنطقة الأفريقية تعيش في نفس الحالة. بدأت موجة الديمقراطية تضرب أفريقيا منذ تسعينات القرن الماضي، حيث تفككت الدول البوليسية لصالح تحول ديمقراطي وإن لم يبلغ مداه كاملا حيث نجح في جنوب أفريقيا وفي غانا، إلا أنه تعثر في زيمبابوي وكينيا، ومهما كان فإن تحرك الشعوب في أفريقيا أشد حيوية وأقدر على حلحلة القبضات البوليسية من العالم العربي، الذي استعصى وظلت شعوبه في خانة الشعب السوداني من القبضة الحديدية والإهانة، وربما أضل سبيلا، حتى بدأت بوادر التغيير تظهر في تونس والجزائر منذ الشهر الماضي، والبقية تأتي.
بدأت القصة في تونس في منتصف شهر ديسمبر 2010م حينما  صادرت الشرطة كشك شاب يدعى محمد البوعزيزي بحجة عدم حصوله على تصريح، فما كان من الشاب الخريج الذي أغلقت أبواب الرزق في وجهه مثله مثل مئات الآلاف من الشباب العاطلين في تونس إلا أن أشعل النيران في نفسه أمام مقر الوالي بمنطقة سيدي بو زيد، وتبعه آخر بالانتحار برمي نفسه من أعلى عمود للكهرباء احتجاجا على وضعه كعاطل عن العمل. وقام شاب آخر لم يتجاوز عمره الـ 34 عاما برمي نفسه داخل بئر في منطقة "غديرة". وهي رسائل قوية للنظام التونسي أن باطن الأرض  بالنسبة للتونسيين صار خيرا من ظاهرها: كفى بك داء أن ترى الموت شافيا، وحسب المنايا أن يكن أمانيا، بتعبير أبي الطيب!  أو كما قال شاعر آخر:
نحن والله في سوء حـــــال    لو رأينــــــــــاه في المنام فزعنا
أصبح الناس منه في شقاء    حق من مات منهمو أن يهنى!
الشاهد، كانت حادثة البوعزيزي فارقة في تفجير الغضب الشعبي المكبوت فانطلقت احتجاجات شديدة على البطالة والأوضاع الاجتماعية في البلاد مطالبة بسقوط الحكم. وإزاء غضبة الشارع تراجعت السلطات، عرفت الخوف من المارد الشعبي الذي إذا انطلق من قمقمه لن يحبسه إناء سلطات الأمن مهما أوتيت من عدد وعدة وعتاد.
تراجع الرئيس زين العابدين بن علي وأعلن على لسان رئيس وزرائه محمد غنوشي مساء الأربعاء 12 يناير إقالة وزير الداخلية رفيق بلحاج قاسم والإفراج عن جميع المعتقلين في المظاهرات وتشكيل لجنة تحقيق حول العنف والتجاوزات التي اتخذتها قوى الأمن حتى سقط 23 شهيدا. وعين السيد أحمد فريعة وزيرا للداخلية. وتساءل البعض عن مدى استطاعته –أي فريعة- حسم الانتفاضة التونسية التي لم تجد معها إجراءات البطش بل زادتها اشتعالا بينما الحوار لا يجدي مع جموع هدفها إزالة الفرعون.  إن منظر رئيس الوزراء في المؤتمر الصحفي الذي أعلن فيه هذا التراجع كان منظر الخائف المترقب والمتلفت المتوجس أن تلج الجموع الهادرة قاعته فتأخذه أخذ عزيز مقتدر! أما خطاب بن علي بالخميس فقد كان آية في الأدب مع الشعب والسعي لإرضائه ومن ضمن الترضيات الكثيرة قال إنه لن يترشح للرئاسة في 2014!! آآلآن بالتعبير القرآني؟! علق عالم سوداني على الحادثة باختصار: إن بن علي ديكتاتور محاصر، لقد وصف المتظاهرين قبل بضعة أيام بالإرهابيين، والآن يقول لهم إني آسف، آسف جدا، يا لها من خدعة لديكتاتور تحت الحصار! وفي النهاية فر بن علي بجلده تصحبه أربع طائرات حام الفضاء ثم قر به المقام بجدة.. وغنينا للشعب التونسي: حبل العز ضرب.. والظالم وقع!
لقد ضرب الشعب التونسي مثلا في التضحية والإقدام واختط لشعوبنا مسارب الضي على حد تعبير أستاذ الحاج وراق، قال الإمام الصادق المهدي: كلنا اليوم توانسة، وقال: كنا نظن أن الشعب التونسي أكثرنا امتثالا لتلك الملة القابضة فإذا به ينال إعجاب الأحرار في كل مكان بغضبة الحليم في الحق وينتزع ريادة مستحقة.  إن استقتال بو عزيزي الذي أشعل في نفسه النار أشعل نارا في جسم الطغيان وأشع نوراً للحرية.
إن ما حدث في تونس ليس معزولا عما يدور في العالم العربي، ونرجو أن يكون بداية انهيار قطع الدومينو.
الاحتجاجات طالت أيضا الجزائر، وامتد التململ للأردن حيث أعلن عن مسيرات بالجمعة 14/1 "يوم الغضب" رافضة لغلاء الأسعار.
إن تململ الشارع ظاهرة عربية ولدت للتو ولها ما وراءها، فهذه الشعوب التي ظلت صامته تغلي من تحت السطح ويستمرئ جلادوها صمتها دخلت في طور جديد. وبتعبير الصحافي الفلسطيني الأستاذ عبد الباري عطوان رئيس تحرير صحيفة القدس العربي  في مقاله "انتفاضة كرامة وليس خبزا فقط" فإن انتفاضة تونس  "ليست انتفاضة خبز، وان كان الجوع والبطالة عاملين رئيسيين في تفجيرها، وإنما هي انتفاضة كرامة، وتمرد على الإذلال ومسلسل الإهانات الذي لحق، وما زال بالإنسان العربي على مدى الثلاثين عاماً الماضية".وأشار لانفصال جنوب السودان باعتباره هروب من نظام الظلم والفساد والقمع كما ذكرنا في مقالنا السابق.
لقد انكسر حاجز الخوف لدى هذه الشعوب، ونحن قد خضنا هذه التجربة من قبل مرتين في أكتوبر1964م ورجب 1985م، كثيرون منا ممن عاشوا أيام مايو الأخيرة وشاركوا في مسيرات الغضب الرجبية المباركة بعد أن كان النظام سوّل لسدنته فأوعزوا للناس وصدقوهم أنه نظام سرمدي لن يزول، كثيرون لا بد يذكرون كيف انذبح الخوف وسط هتافات الغضب: بالروح بالدم نفديك يا سودان.. بالروح بالدم.. نفديك يا سودان! وأخرج زبانية النظام يومها كل كلمات الانفعال الباطنة التي تغادر لغة الدولة لتنادم لغة الأزقة والحواري. تهديداتهم ولغتهم والكراهية التي كانوا يبثونها في المذياع والمرئي وفي الهواء الطلق لا زالت ترن بأسماعنا، ونسترجعها كل ما جلد سمعنا سوط من كلمات الإساءة للشعب وصفعتنا مفردة منها جديدة.. ولكننا بهتنا حينما قالت لنا وزيرة مايوية سابقة ونحن نعلق على حديث عيد الحصاد بالقضارف في 17 ديسمبر (حديث الدغمسة) قالت لدهشتنا: نحن المايويون نقول إن هذه الأيام وهذه اللغة التي يتم تداولها رسميا تشبه ما كان من النميري وقادة النظام المايوي في أيامه الأخيرة! وشهد شاهد من أهل مايو!
إن عجل الأنظمة العربية ذي الخوار والذي تعبدوا به بدلا عن ملة الحكم الراشد هو (إخافة الشعوب)، هذا العجل الذي هداهم إلى ملته سامريهم العسكري غالبا وقد قبض من أثر الاستعمار قبضة ومن أثر ثقافة الشيخ الديني والزعيم القبلي قبضة وجلها موغلة في الشمولية، هذا العجل (ثقافة الخوف) قد بدأ ينهار، لتحل محله ثقافة خوف الحكام. ومن ثم تراجعهم.
اتخذ التراجع في تونس درجات بدأت بإقالة وزير الداخلية والوعد برصد ستة مليارات دولار لخلق 300 ألف وظيفة للخريجين العاطلين والتحقيق في أحداث العنف وتجاوزاتها وبوعد ألا تكون الرئاسة سرمدية! ومع كل ذلك دك عرش الفرعون! وقامت الحكومة الليبية استباقا لغضبة محتملة بإعفاء السلع التموينية كافة من الرسوم الجمركية، كما اتخذت الأردن إجراءات عاجلة قيل إنها كانت بتدخل من الملك لخفض أسعار السلع الأساسية ترضية للشارع الغاضب. علّق البعض بأن ذلك "درهم وقاية" في ليبيا والأردن من العدوى التونسية. وإذا كانت مصر مثلا تستبعد انتقال العدوى لها لدعمها السلع التموينية، فإن هنالك بلاد مثل موريتانيا ومثل السودان تقع في نفس خانة زيادة الأسعار والتململ الشعبي ولكن بدون اتخاذ إجراءات وقائية ولا بفلس واحد. ففي نواكشوط نظمت مسيرات احتجاج بالخميس قمعتها قوات الأمن وكذلك في السودان بجامعات الجزيرة والخرطوم ونيالا جرى قمع للطلاب بدون حتى أن يدعوا لمسيرات تقديرا لضرورة تأمين عملية الاستفتاء.
كتب المفكر المصري الأستاذ فهمي هويدي في بداية الشهر الجاري بعنوان "تونس تحذركم" قال: (ما حدث في تونس لا يهمنا فقط لأنه حاصل في قطر عربي شقيق يحزننا أي بلاء ينزل به، ولكنه يعنينا أيضا لأنه يبعث إلى عناوين عربية عدة برسالة ينبغي أن تقرأ بعناية. خلاصة الرسالة أن الاستبداد إذا كان قد أريد به حماية أي نظام، فإنه قد يطيل من عمره لكنه لا يضمن له البقاء والاستمرار مهما طال أجله).
بعض الدول استلمت الرسالة وقامت بالخطوات الاستباقية المذكورة حتى ولو رآها البعض لا تكفي، ولكننا في السودان ليس فقط لم نستلم الرسالة، بل ولا زال بريدنا يعج برسائل جبابرة العرب السابقة ومفادها: إن الشعوب لا تسوى حبة خردل، وأنما هي سوائم تساس بالحديد والنار والسب والشنار، ارفع لها سوطا تطأطئ الرأس وتدور معك في المدار، ولا تحكم الشعب إلا والعصا معه.. إن الشعوب لأنجاس مناكيد!
وإذا كان طريق البريد إلينا قد طال فلا نظنه بعدها سوف يطول،  سوف يأتي يوم قريب نستلم الرسالة: إن لصبر الشعوب حدود، وحينها ربما عرفوا الخوف واحترموا هذا الشعب وكانوا معه لم يعرفوا الأدب!
وليبق ما بيننا
Rabah Al Sadig [ralsadig@hotmail.com]

 

آراء