كلمة الإمام الصادق المهدي في تأبين الحبيب محمد شريف فضل حاكم

 


 

 


بسم الله الرحمن الرحيم

القيادي بحزب الأمة ونائب حاكم الشمالية في الديمقراطية الثالثة
5 يونيو 2012م
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه،

أخواني وأخواتي

السلام عليكم ورحمة الله
شيعنا إلى رحاب الله الحبيب الراحل محمد، شيعناه ودفنا الجسد، والجسد أصلا فانٍ ولكن المعاني باقية، كانت المعاني الباقية تكاد تتلخص في اسمه: محمد شريف فضل؛ كان حميد السيرة، كان شريف السريرة، كان فاضل الأخلاق فكأنما التسمية تدل على المعنى فكنت إذا سميته قد وصفته فيجمع الاسم المعنيين معا، هذه  هي الأشياء التي بقيت وستبقى بعد الوفاة لأنه سيلقى عند ربه (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ)  وسيجد عند الناس التكريم والتقدير.
أود في هذه الكلمات أن اشهد بمعانٍ اعتقد أنها  ستبقى من محمد. فقد التحق هو  ضمن آخرين وأسسوا عملا لحزبنا في الجامعة وكنا غائبين هناك عن تنظيمات القطاع الحديث ولكنه وآخرين استطاعوا أن يكوّنوا هذا العمل منذ منتصف الستينات، وظل يناضل ويكافح ويجاهد بصفة مستمرة إلى أن لحق بربه بوفاته، فكانت الحالة: من الركاب إلى التراب.
وطيلة هذه الفترة، وهي فترة مرصعة بسياسات الطواغيت الذين لاحقوا كل حرٍ وسجنوا واعتقلوا وصادروا وأساءوا، ولكنه استمر متصديا دون هوادة، لم يرهبه هذا الإرعاب ولم تغره أيضا المغريات التي عرضت عليه وظل صابرا صامدا قويا في موقفه.
ومع صلابة موقفه هذا المبدئي كان مهنيا مشرّفا في عمله، كرمه ضباط من الإدرايين، وهم صفوة من أهل السودان الذين تطوعوا ووظفوا في خدمة البلاد وخدموها وكانت البلاد متحدة مرتبطة ليس فيها ما نشهد اليوم من الفرقة على أساس العرق وعلى أساس الثقافة، كان السودانيون أخوة في سودانيتهم متفقين ومنخرطين في هذا الإخاء الوطني، وكان لا شك مميزا في أدائه هذا، واستطاع بذلك أن يحوز على ثقة منهم فقدموه كمناضل عنهم عاملا على تحقيق حقوقهم ومتابعها مع السلطات باعتبار أنه كان ممثلا لهم تمثيلا قويا وقويما، وعندما استشهد بعض الشهداء سيما من الضباط الإدرايين مثل الحبيب الراحل إبراهيم أحمد عمر (ابو جدي) كون هو مع زملائه جماعة برعاية أسرة هذا الشهيد واستطاعوا فعلا أن يقدموا بهذه الرعاية اعترافا بهذه المهنة، كذلك بالزمالة في النضال من أجل الوطن ومصالح الوطن.
ومع أنه كان من أسرة كريمة "حاكماب" معروفون بمكانتهم الكبيرة في بلادنا مع ذلك لم يكن يغريه أنه من هذا الأًصل وإنما كان يتسم بالتواضع والأخلاق الطيبة. روت السيدة عائشة (رضي الله عنها) عن الرسول صلى الله عليه وسلم: " أَفْضَلِ الْعِبَادَةِ: التَّوَاضُعِ"، وكما قال الإمام المهدي عليه السلام: "الارتفاع بالاتضاع" وقد كان هو من هذا الصنف.
كان كذلك مع هذا العمل ومع هذا الاستعداد كريم المعشر من الموطئين أكنافا الذين يألفون ويُؤلفون وكان يواصل عمله هذا بمودة مع كافة الناس، وكان يمتاز بصلابة الموقف والشجاعة الأدبية مهما كانت هناك من رؤية أو رأي كان لا يتردد في إبداء الرأي القوي القويم مهما اختلفت الآراء.
كان شجاع الرأي، كان قوي الشكيمة، وكان في تقديرنا جميعا يتحدث حديث الضمير دون خشية من أحد، دون محاباة لأحد، دون خوف من أحد حتى في إطار عملنا السياسي كان لا يخشى فيما يقول أبدا من أحد في التعبير عن رؤيته ورأيه مهما اختلفت الآراء حول القضايا.
كان تقيا نقيا وفي حقيقة الأمر كثير من الناس يشغلون أنفسهم كأنما التقوى ترتبط فقط بالشعائر ولكنه كان يتعبد ربه كذلك بالمعاملات و"الدين المعاملة" كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكما قيل مجرد الاحتفاء بالشعائر فقط لا يكفي لا بد أن يكون الإنسان قادرا على الانتصار للمظلوم، لا بد أن يكون قادراً على حماية حرية وعدالة المواطنين، لا بد أن يفعل ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الْخَلْقُ عِيَالُ اللَّهِ، فَأَحَبُّهُمْ إِلَى اللَّهِ أَنْفَعُهُمْ لِعِيَالِهِ" . وكما قال  الحكيم :
صُمْ و صَلِّ وطُفْ بِمَكَّةَ زائراً        سَـبْعينَ لا سَبْعاً فلستَ بناسِكِ
جَهِلَ الدِّيانَةَ مَنْ إذا خطرتْ لَهُ        شهواتهُ لم يُلْـفَ بالْمُتَماسِكِ
هكذا كان عطاؤه وأداؤه وعمله فيما يتعلق بهذه المعاني الطيبة الكريمة.
نسال الله سبحانه وتعالى له الرحمة الواسعة. ربنا سبحانه وتعالى يقول: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلَا يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلَا ذِلَّةٌ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) . عملية حسابية كما قال سبحانه وتعالى: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) .
نسال الله سبحانه وتعالى أن يحسن عزاء أسرته الخاصة: ابنه مهدي وأخوه شريف وأخواته آمنة وأم الحسن وأم الحسين وكافة أسرته الخاصة وآل حاكم والأسرة العامة حزب الأمة وكيان الأنصار، والأسرة الكبرى السودان لأنه فقد فيه ابناً باراً كان قادراً على أن يعبر عن مصالح شعبه ويحميها وأن يدفع الثمن.
الذين يعتقدون أن العمل يمكن أن يكون مجانيا فذلك لا يوجد كما قال المتنبي:
لــولا المشــقةُ سـادَ النـاسُ كُـلَهم         الجـــودُ يُفقِــر والإقــدامُ قَتَّــالُ
الذين يتصدون للعمل العام يجدون فيه التضحيات ودفع هذه الاستحقاقات.
نسال الله سبحانه وتعالى له الرحمة، اللهم قد كان محسنا فزد في حسناته وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته ولا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
الفاتحة على روحه ..آمين.
////////////////

 

آراء