حكآيآت الحلة
كل زمان ومكان منه المتشابه ومنه المختلف من اعراف وعادات وتقاليد ، ومنها ما يصمد لتقلبات الزمان والمكان ، ومنها ما يعفو عليه الزمن فتصبح بحلوها ومرها فى عداد الذكريات ، وهناك ظواهر تعلق بذاكرة المرء من الماضى فى زمن الطفولة أو عهد الصبا ، ومنها ما سأقصه عن امرأة تشبهت بالرجال وتمثلت نفسها رجلا" فى كل حركاتها وسكناتها ، ولعل القارئ يتسآءل عن معنى الكتابه عن هذه الحالآت الشاذة ، واقول له أن أية ظاهرة فى المجتمع لا يمكن للكاتب أن يتجاهلها ، ولكن ليس مطلوبا" منه تشخيصها وعلآجها ، فهذا عمل الباحث أو الطبيب النفسى أ, الخبير الأجتماعى ، ولقد تنآول كتاب عالميون كبار فى كتاباتهم احوال مجتمعاتهم ومنها القبيح بكل شفافية ، ومنهم تشارلس دكنز فى كتابه ( ديفد كبرفيلد ) ونجيب محفوظ فى كتابه (زقاق المدق) ، واديبنا الطيب صالح فى كتابه(موسم الهجرة الى الشمال ) ، وتشيخوف فى قصصه القصيرة، و مارك تون فى كتابه ( توم سوير ) ، وكتبوا باسهاب عن شخصيات غير سوية . وانا لست واحدا"من هؤلأء الكتاب ايها القارئ الكريم ولكن احدثك عن شخصية عاصرتها فى طفولتى عندما كنت فى مرحلة الدراسة الأولية ( الكتاب) ، فقد نقل والدى الى الجنوب عندما كان السودان موحدا"بطوله وعرضه ، وابقانا فى امدرمان مع جدى لامى للدراسة لانه لم تكن هناك مدارس فى الجنوب عدا مدارس قليلة تتبع للكنائس الأجنبية والدراسة فيها بالأنجليزية مع التركيز على الديانة المسيحية ، وانتقلنا من منزلنا الى منزل جدى وحى جديد . لم نعرف لها أسما" سوى أم طآقية ، وكان جسمها كجسم الرجال ، طويلة القامة عريضة الكتفين كبيرة الكفين ، ضمر ثدياها وبرز صدرها ، وكانت قوية البنية تصارع الرجال وتصرعهم ، ولعل جيناتها الأنثوية قد تحولت الى جينات ذكورية ، وصوتها عريض أجش ، وكانت تتزيا بزى الرجال وترتدى جلابية وسروال وتنتعل مركوبا" رجاليا" ، وتحلق شعر راسها وتلبس طاقية ولذلك كانوا ينادونها بأم طاقية ، ولم يعرف لها اسم أو قرآيب ولا أهل ، وكان ناس مدينة امدرمان يسكنون جنبا" الى جنب الغنى منهم والفقير فى الأحيآء المختلفة ، وهناك منازل تؤجر حجراتها للفقرآء ورقيقى الحال ، وكانت أم طاقية تؤجر واحدة من هذه الحجرات ، وبجوارها يسكن رجل أعور فى الخمسين من عمره يعمل اسكافيا" ( جزمجى ) يصنع المراكيب والشباشب النسائية ويصلح ما انقطع أو انفتق من الأحذية والمراكيب القديمة ، وكان يتخذ من حجرته سكنا" ومحلا"لمزاولة عمله ، وكان يجاورها أيضا" رجل يعمل جزارا" ويمكن أن نطلق عليه اسم ( جزار من منازلهم ) فهو يذبح الخراف والغنم فى ناحية من حوش المنزل ثم يوزع اللحم على زبائنه من سكان الحى ، ومثل هذا الرجل الذى ليس لديه دكان او رخصة يطلق عليه اسم جزار( كيرى ) ، وغالبا"ما تكون ذبائحه من كبار الماعز اواناث الضان ، ويبيع لحومها بسعر اقل من سعر السوق ، ويسكن الجميع فى حوش يكون بابه مفتوحا" ليلا" ونهارا" ، ويبنى كل ساكن حائطا" قصيرا" فى حوش صغير أمام حجرته ، وكانت كل بيوت الحى مبنية من الطين عدا بيتين أوثلاثة لأثرياء مبنية من الطوب والأسمنت .
ولم يعرف لأم طاقية عمل معلوم ظاهر ولكنها كانت تكفى نفسها ولم تمتد يدها يوما" لأحد طالبة سلفة مالية أو أعآنة ، ولكنها من حين لآخر كانت تختفى من الحلة وتقفل حجرتها بطبلة كبيرة ثم تعود بعد شهر أو أكثر وفى حوزتها نقود ، وتضاربت اقوال البعض عن مصدر نقودها فمنهم من يقول انها تعمل سرا" بالممنوعات من بنقو وغيره ، ومنهم من يقول انها تمتلك ماشية فى مكان ما تذهب اليه وتبيع منها ثم تعود ، ومنهم من يقول انها ( مخاوية ) أى لها صاحب أو عشيق من الجن وهو الذى يمدها بالنقود ، وكان نسآء الحلة يتجنبن الحديث معها الا لدى الضرورة ، وكان معظم اختلاطها مع الرجال وتتجاذب معهم الأحاديث حتى السفيه منها ، وكانت سليطة اللسان لا تتورع من السب واللعن بأفحش العبارات ، وسمعنا الكبار من اهلنا يقولون عنها انها ( ضكرية ) ، ولم نفهم تلك الكلمة ولكن خمنا انها تعنى شيئ" مشينا" ، وعندما كبرنا عرفنا ان الكلمة تعنى الشآذات جنسيا" من النسآء واللآتى يأتين الفآحشة مع النسآء.
وفى كثير من الأحيان كنا نشاهد فى وجه أم طآقية الرجالى نتوء"تحت شفتها السفلى ، وكنا نظن انها خلقة حتى رأيناها تبصق محتويات فمها من السعوط ، وتستخرج من جيب جلابيتها (حقة السعوط ) وتنقر عليها بأصبعها وتفتحها وتأخذ منها باصابعها حفنة تكورها فى باطن كفها ثم تمط شفتها بيدها الأخرى وتدس فيها ( السفة ) ثم تنفض كفيها وقبل ان تحكم غلق غطآء الحقة تقربها من أنفها وتستنشق منها نفسا"طويلا" بتلذذ وكأنه عطر فرنسى فآخر ! ولا ننسى ولا تنسى الحلة شجارا" عنيفا"بين أم طآقية وبآئع بصل على حمار فقد اختلفت معه على الثمن وقالت له هذه سرقة ، فاستشاط غضبا" وسبها ومما قاله لها انها ضكرية ولو كانت رجلا"لأراها الويل ، وكان ردها هو امساكه من وسطه وضربت به الارض وركبت فوق صدره وخلعت مركوبها ( المنقل ) وانهالت به ضربا" على رأسه ووجهه والرجل يحاول ان يتخلص منها ولا يستطيع ، فخذ يصيح ويستنجد قآئلا" ( يا اولاد الحلال خلسونى من المرة المجنونة ديه ) ، واقبل بعض من رجال الحلة مهرعين ورفعوها بصعوبة من صدر الرجل ، وقام سيد البصل مخلوعا" وقفز على ظهر حماره وانطلق به ضاربا" صفحتى الحمار بشدة وهو يردد ( دى مرة ولاشيطان ـ دى مرة ولا شيطان ) ، وكنا نحن الصغار نلعب ( بكورة الشراب ) فتركنا اللعب وصرنا نتفرج على ذلك المنظر المثير ومستمتعين به .
واما مصير أم طآقية فقد اكتشف جيرانها فى الحوش انها لم تخرج منذ يومين من حجرتها وان الحجرة ليست مغلقة بالطبلة كعادتها عندما تكون بالخارج ، وبعد قرع الباب والمنادآة عليهابقوة ولم تستجب اقتحموا الباب ووجدوها مستلقية على ظهرها وقد فارقت الحياة . هلال زاهر الساداتى
Hilal Elsadati [helalzaher@hotmail.com]