رمضانيات (2) : مِلَح ونوادر السلف
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعا لى: ( هَذَا بَلاغٌ لِلْنَّاس وَلِيُنْذَرُوْا بِه وَلِيَعْلَمُوَا أَنَّمَا هُو إِلَهٌ وَاحِد وَلِيَذَّكَّر أُوْلُو الألْبَابْ) ..الآية
هذا بلاغ للناس
توطئة:
يعتقد البعض أن سلفنا الصالح منذ عصر النبوة وحتى اليوم ، أنهم لا يعرفون للإبتسام حظاً ولا مكاناً ، والذي يطلع على قصص السلف الصالح يجد كثير من القصص والنوادر والملح التي تتهلل لها الأسارير وفيها مع ذلك من الدروس والعظات والعبر ، واليوم أرى أن أنقل لكم من أمهات الكتب التي نقلت إلينا الكثير من الملح والتوادر . وفي أيام هذا الشهر الفضيل يعتقد البعض منا أت من سمات الصوم التجهم وقد نسي قول نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم قوله :{ تبسمك في وجه أخيك صدقة}.. الحديث
المتـن:
وننقل من قصص السلف الصالح: سفيان الثورى [قال عارم ابو النعمان: اتيت ابا منصور اعوده فقال لى: بات سفيان الثورى فى هذا البيت وكان ههنا بلبل لابنى..... فقال سفيان الثورى: ما بال هذا الطير محبوس ولو خلى عنه؟ فقال الرجل: هو لابنى وهو يهبه لك ، فقال سفيان: لا ولكنى اعطيك دينارا . يقول الراوى: فأخذه سفيان فخلى عنه (اى اطلق سراحه)فكان بعد ذلك الطائر يذهب فيرعى فيجىء بالعشى فيرقد فى ناحية من بيت سفيان ....فلما مات سفيان الثورى (رحمه الله) تبع البلبل جنازته وكان يضطرب على قبره ثم اختلف بعد ذلك ليالى الى قبره فكان ربما بات على القبر وربما رجع الى البيت.... ثم بعد ذلك وجدوا البلبل ميتا عند قبره فدفن معه فى القبر او الى جنبه ) المصدر: 175 قصة وقصة للامام سفيان الثورى
لقد قال الامام الشافعى رحمه الله:
أحب الصالحين ولست منهم................لعلى ان انال بهم شفاعة
قال تعالى: "ان الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة واجر كبير"
قصة لإبي بكرٍ المسكي: قيل لابى بكر المسكى : انا نشم منك رائحة المسك مع الدوام فما سببه؟ فقال: والله لى سنين عديدة لم استعمل المسك ولكن سبب ذلك ان امرأة احتالت على حتى ادخلتنى دارها واغلقت دونى الابواب وراودتنى عن نفسى(اى:ارادت فعل الفاحشة معى) فتحيرت فى امرى فضاقت بى الحيل فقلت لها: ان لى حاجة الى الطهارة فأمرت جارية لها ان تمضى بى الى بيت الراحة(الحمام) ففعلت فلما دخلت الحمام اخذت الغائط والقيته على جميع جسمى ثم رجعت اليها وانا على تلك الحالة فلما رأتنى دهشت ثم امرت بأخراجى فمضيت واغتسلت فلما كان تلك الليلة رأيت فى المنام قائلا يقول لى:فعلت ما لم يفعلهاحد غيرك لاطيبن ريحك فى الدنيا والاخرة فأصبحت والمسك يفوح منى واستمر ذلك الى الان .
قال رسول الله :* اتقوا دعوة المظلوم فأنها تحمل على الغمام يقول الله تعالى: وعزتى وجلالى لانصرنك ولو بعد حين* صدق رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم :* اتقوا دعوة المظلوم فأنها تحمل على الغمام يقول الله تعالى: وعزتى وجلالى لانصرنك ولو بعد حين* صدق رسول اللهعن شداد الاعمى عن بعض اشياخه من بنى راسب قال: كنت اطوف بالبيت فأذا رجل اعمى يطوف بالبيت وهو يقول : اللهم اغفر لى وما اراك تفعل ! فقلت له : اما تتقى الله ! فقال: ان لى شأنا .. اليت (اى تعهدت) انا وصاحب لى لئن قتل عثمان (رضى الله عنه) لنلطمن حر وجهه فدخلنا عليه (اى على سيدنا عثمان) واذا رأسه فى حجر امرأته فقال لها صاحبى: اكشفى عن وجهه فقالت: لم؟ قال: الطم حر وجهه فقالت: اما تذكر ما قال فيه ( اى فى سيدنا عثمان) رسول الله;" ؟ الم يقل كذا وكذا قال: فاستحيا صاحبى فرجع اما انا فقلت لها: اكشفى عن وجهه قال: فذهبت تدعو على فلطمت وجه سيدنا عثمان فقالت زوجة سيدنا عثمان(رضى الله عنه) : مالك يبس الله يدك واعمى بصرك ولا غفر لك ذنبك قال: فوالله ما خرجت من الباب حتى يبست يدى وعمى بصرى وما ارى الله يغفر لى ذنبى......
اللهم احشرنى فى حواصل الطير : يقول ابو قدامة احد قادة المسلمين فى غزواتهم ضد الروم : كنت اميرا فدعوت الى الجهاد فى سبيل الله فجأت امرأة بورقة وصرة ففضضت الورقة لاقرأها وانظر ما فيها فأذا فى تلك الورقة: بسم الله الرحمن الرحيم من امة الله المسلمة الى امير جيش المسلمين سلام الله عليك اما بعد: فأنك دعوتنا الى الجهاد ولا مقدرة لى على الجهاد فى سبيل الله وهذه الصرة فيها ضفيرتى فخذها قيضا لفرسك لعل الله يكتب بها لى شيئا من ثواب المجاهدين .. يقول ابو قدامة: فشكرت الله على ذلك .. فلما واجهنا العدو ابصرت صبيا حدثا ظننت انه ليس اهلا للقتال لصغر سنه فزجرته رحمة به فقال الصبى: كيف تأمرنى بالرجوع وقد قال الله تعالى:*انفروا خفافا وثقالا* قال ابو قدامة: فتركته ثم اقبل على وقال: اقرضنى ثلاثة سهام فقلت له وانا معجب به ومشفق عليه : انى مقرضك ما تريد بشرط ان تشفع لى ان من الله عليك بالشهادة فقال الغلام: نعم ان شاء الله فأقبل الغلام على العدو صريعا فى سبيل الله فأقبلت عليه وقلت له هل تريد طعاما او شرابا؟ فقال: لا انى احمد الله على ما صرت اليه ولكن لى اليك حاجة فقلت له: مرنى بما شئت فقال وهو يلفظ انفاسه الاخيرة: اقرىء امى منى السلام ثم ادفع اليها متاعى فقلت: ومن امك ايها ايها الشاب؟ قال:امى هى التى اعطتك شعرها ليكون قيدا لفرسك حين عجزت ان تقاتل بنفسها فى سبيل الله فقلت: بارك الله فيكم من ال بيت ثم فارق الغلام الحياة. فقمت نحوه بما يجب فلما دفنته لفظته الارض فعاودت دفنه مرة اخرى فلفظته الارض ايضا فأعمقت له فى الحفر ثم دفنته فلفظته الارض مرة ثالثة؟ فقلت لعله خرج بغير رضاء امه فصليت ركعتين ودعوت الله ان يكشف لى عن امر هذا الغلام فسمعت من يقول لى: يا ابا قدامة دع عنك ولى الله فتركت الغلام وشأنه وعلمت ان له مع الله حال وبينما نحن كذلك اذ بطير قد اقبل فأكل الغلام فتعجبت كثيرا ثم رجعت الى امه تنفيذا لوصيته فلما رأتنى امه قالت: ما وراءك يا ابا قدامة هل جئتنى معزيا ام مهنئا؟ قال لها : وما معنى ذلك ؟ فقالت: ان كان ابنى قد مات فقد جئتنى معزيا وان كان قد قتل فى سبيل الله وظفر بالشهادة فقد جئت مهنئا ... فقصصت عليها القصة واخبرتها عن الطير وما فعلت الطيرفقالت: لقد استجاب الله تعالى دعاه فقلت لها وما ذاك فقالت:انه كان يدعو الله فى صلواته وخلواته ويقول فى صباحه ومسائه: اللهم احشرنى فى حواصل الطير ... يقول ابو قدامة: فانصرفت عنها وعلمت لماذا كتب الله لنا النصر على الاعداء...
إن الله لا يضيع اجر من احسن عملا* وسفيان الثوري: [ قال عارم ابو النعمان: اتيت ابا منصور اعوده فقال لى: بات سفيان الثورى فى هذا البيت وكان ههنا بلبل لابنى..... فقال سفيان الثورى: ما بال هذا الطير محبوس ولو خلى عنه؟ ، فقال الرجل: هو لابنى وهو يهبه لك ، فقال سفيان: لا ولكنى اعطيك دينارا
يقول الراوى: فأخذه سفيان فخلى عنه (اى اطلق سراحه)فكان بعد ذلك الطائر يذهب فيرعى فيجىء بالعشى فيرقد فى ناحية من بيت سفيان ....فلما مات سفيان الثورى (رحمه الله) تبع البلبل جنازته وكان يضطرب على قبره ثم اختلف بعد ذلك ليالى الى قبره فكان ربما بات على القبر وربما رجع الى البيت....ثم بعد ذلك وجدوا البلبل ميتا عند قبره فدفن معه فى القبر او الى جنبه (المصدر: 175 قصة وقصة للامام سفيان الثورى)
الحاشية:
قال مالك بن دينار: خرجت الى الحج وفيما انا سائر اذ رأيت غرابا فى فمه رغيف فقلت: هذا غراب يطير وفى فمه رغيف ان له شأنا.....فتتبعته حتى نزل عند غار فذهبت اليه فاذا بى ارى رجلا مشدودا لا يستطيع فكاكا والرغيف بين يديه فقلت للرجل: من تكون؟ فقال : انا من الحجاج اخذ اللصوص مالى ومتاعى وشدونى والقونى فى هذا الموضع كما ترى وصبرت على الجوع اياما ثم توجهت الى ربى بقلبى وقلت:(يا من قال فى كتابه العزيز:*امن يجيب المضطر اذا دعاه * فأنا مضطر فارحمنى فأرسل الله هذا الغراب بطعامى)
قال مالك بن دينار: فحللته من الوثاق ثم مضينا فعطشنا وليس معنا ماء فنظرنا فى البادية فرأينا ظباء فدنونا فنفرت منا الظباء فلما وصلنا الى بئر كان الماء فى قعره فاحتلنا حتى شربنا وعزمت الا نبرح (اى نغادر) المكان حتى نسقى الظباء فحفرت وصاحبى حفرة وملاناها بالماء فأقبلت الظباء فشربت حتى ارتويت فأذا هاتف يهتف بى ويقول: يا مالك دعانا صاحبك وتوجه الينا بقلبه ونفسه فأجبناه واطعمناه وحللنا وثاقه وسقيناه وتوكلت علينا الظباء فسقيناها....
عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال:قالوا "يا رسول الله إنك تداعبنا" فقال صلى الله عليه وسلم "إني لا أقول إلا الحق". صدق النبي الكريم صلى الله عليه وسلم فلذلك سوف آتي لكم كل يوم بموقف طريف حدث مع النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم,وسأحرص كل الحرص طبعا على ألا آتي بحديث من غير إسناد له من السنة النبوية الشريفة ولن أضع لكم إن شاء الله أي أحاديث واهية أو ضعيفة. ومع طرفة اليوم وهي من طرائف عمر بن الخطاب رضي الله عنه: روي عن عمر رضي الله عنه .. أنه لقي حذيفة بن اليمان فقال له .. كيف أصبحت ياحذيفة ؟ ..
فقال أصبحت أحب الفتنة .. وأكره الحق .. وأصلي بغير وضوء .. ولي في الأرض ماليس لله في السماء .. فغضب عمر غضبا شديدا .. فدخل علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. فقال يا أمير المؤمنين .. على وجهك أثر الغضب ؟! .. فأخبره عمر بما كان له مع حذيفة .. فقال له علي صدق ياعمر .. يحب الفتنة يعني المال والبنين .. لأن الله تعالى قال: ((إنما أموالكم وأولادكم فتنة )) .. ويكره الحق يعني الموت .. ويصلي بغير وضوء يعني أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بغير وضوء في كل وقت .. وله في الأرض ما ليس لله في السماء يعني له زوجة وولد وليس لله زوجة وولد .. فقال عمر أصبت وأحسنت يا أبا الحسن .. لقد ازلت مافي قلبي على حذيفة بن اليمان
الهامش:
ومن الطرائف ما روي من الصحابة الكرام الذي ضحك له رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ما أخرجه الإمام أحمد عن أم سلمة رضي الله عنها أن أبا بكر رضي الله عنه خرج تاجراً إلى بصرى ، ومعه نعيمان وسويبط بن حرملة رضي الله عنهما، وكلاهما بدري (أي شهد بدرا)، وكان سويبط على الزاد، فقال له نعمان: أطعمني! قال: حتى يجيء أبو بكر، وكان نعيمان مضحاكاً مزاحاً، فذهب إلى ناس جلبوا ظهراً فقال: ابتاعوا مني غلاماً عربياً فارهاً؟ قالوا: نعم، قال: إنه ذو لسان، ولعله يقول: أنا حر، فإن كنتم تاركيه لذلك فدعوني لا تفسدوه علي! فقالوا: بل نبتاعه، فابتاعوه منه بعشر قلائص، فأقبل بها يسوقها، وقال: دونكم هو هذا! فقال سويبط: هو كاذب، أنا رجل حر! قالوا: قد أخبرنا خبرك، فطرحوا الحبل في رقبته، فذهبوا به فجاء أبو بكر فأخبر، فذهب هو وأصحابه إليهم، فردوا القلائص وأخذوه، ثم أخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فضحك هو وأصحابه منها حولاً.
صلّى أعرابي مع قوم ، فقرأ الإمام فيما قرأ من الآيات في صلاته : { قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِيَ اللَّهُ وَمَن مَّعِيَ أَوْ رَحِمَنَا فَمَن يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ }
فقال الأعرابي و هو يخاطب امام الجماعة : أهلكك الله وحدك ! ما ذنب الذين معك ؟ فقطع المصلِّين صلاتهم من شدة الضحك.
قصاصة:
مر رجل على آخر يطبخ غداءه
فقال : " سلام يا متغدي " ..
فقال ذاك : " عليك السلام يا متعدي " (أي لاتقف )
قال : إن نفسي إلى طعامك ترهف !
قال : هذه العجراء إن كنت تعرف ..
قال : أبوي وأبوك أصحاب ..
قال : رحم الله ذلك الشباب !
جلس أشعب عند رجل ليتناول الطعام معه ، ولكن الرجل لم يكن يريد ذلك .. فقال إن الدجاج المعدّ للطعام بارد ويجب أن يسخن ؛ فقام وسخنه .. وتركه فترةفقام وسخنه .. وتركه فترة فبرد فقام مرة أخرى وسخّنه ... وكرر هذا العمل عدة مرات لعل أشعب يملّ ويترك البيت !! ... فقال له أشعب :أرى دجاجك وكأنه آلفرعون ؛ يعرضون على النار غدواوعشيا!!
اشترى أحد المغفلين يوماً سمكاً .. وقال لأهله: اطبخوه ! ثم نام . فأكل عياله السمك ولطّخوا يده بزيته. فلما صحا من نومه قال: قدّموا إليّ السمك.
قالوا: قد أكلت... قال: لا... قالوا: شُمّ يدك ! ففعل.. فقال: صدقتم .. ولكنني ماشبعت.
قيل لأكول ما حد الشبع ؟ ، قال ألا تعرف السماء من الأرض ولا الطول من العرض من شدة النهس والكسر والقطع والقرض ... وقيل لآخر مثل ذلك ، فقال أن يُحشَى حتى يُخشَى ... وقال ثالث أن تأكل حتى تدنو من الموت ... وقال رابع إذا جحظت عيناك وبكم لسانك و ارجحنَّ بدنك وزال عقلك فأنت في أول الشبع قيل له إن كان هذا أوله فما خره قال أن تنشق نصفين
عوافي ... يتصل،،،،،
Abubakr Yousif Ibrahim [zorayyab@gmail.com]