رمضانيات 4 : نوادر وملح

 


 

 


بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعا لى: ( هَذَا بَلاغٌ لِلْنَّاس وَلِيُنْذَرُوْا بِه وَلِيَعْلَمُوَا أَنَّمَا هُو إِلَهٌ وَاحِد وَلِيَذَّكَّر أُوْلُو الألْبَابْ) ..الآية
هذا بلاغ للناس


توطـــئة:
رمضان شهر كرم ومودة ورحمة فيه يجب أن تتهلل أساريرنا وتعلو الشفاه الابتسامات الودودة المُرَحِبة ، لا التكشيرة التي تعلو  جباه بعضنا وكأنما نزلت بالمرء نازلة أو أن الصيام نكبة ،أرجوكم أحيلوا التكشيرات إلى  إبتسامات مضيئة لذلك اخترت لكم من كتاب "رمضانيات.. أدب  فن نوادر "لمصطفى عبد الرحمن" حتى نرسم البسمة في نهار رمضان  بدلاً من التكشيرة  فنقرأ:
المتــن:
ظرفاء العرب:
1)      قيل مرة لمزيد المدني  وهو واحد من ظرفاء العرب: "صوم يوم عرفة يعدل صوم سنة بكاملها". فصام (مزيد) إلى الظهر ثم أفطر، وقال: "يكفيني ستة أشهر يدخل فيها شهر رمضان".‏
من نوادر الأعراب في الزواج:
2)      حبٌ عند الشبع فقط :  اصطحب شيخ وحَدَث من الأعراب في سفر ، وكان لهما قُرص في كل يوم ، وكان الشيخ متخلّع الأضراس بطيء الأكل ، فكان الحَدَث يبطش بالقرص ، ثم يقعد يتشكى العشق ، والشيخ يتضور جوعًا ، وكان اسم الحَدَث جعفرًا. فقال الشيخ فيه:
لقد رابني من جعفر أن جعفرًا
بَطيشٌ بقرصي ثم يبكي على جُمْلِ
فقلت له: لو مَسَّك الحبُ لم تَبِتْ
بطينًا وأنساكَ الهوى شدة الأكلِ
وقال الحدث:
إن كان في بطني طعامٌ ذكرتها
وإن جعتُ يومًا لم تكن لي على ذُكرِ
ويزداد حبي إن شبعتُ تجدّدًا
وإن جعتُ غابتْ عن فؤادي وعن فكري
3)      مُحتمِلٌ للمكروه : خطب أعرابي امرأة، وكان قصيرًا فاحش القِصَر، عظيم الأنف جدًا فكرِهتْه.  فقال: يا هذه، قد عرفتِ شرفي ، وأنا مع ذلك كريم المعاشرة  ، محتملٌ للمكروه.  فقالت: صدقتَ مع حملك هذا الأنف أربعين سنة !
4)      خطبة نكاح :  وخطب رجل خطبة نكاح وأعرابيٌ حاضر ، فقال: الحمد لله ، أحمده وأستعينه وأتوكل عليه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمدًا عبده ورسوله ، حيّ على الصلاة ، حيّ على الفلاح ، قد قامت الصلاة !.. فقال له الأعرابي : لا تقم الصلاة فإني على غير وضوء !
5)      باع متاع بيته ليتزوج أربع نسوة :  دخل أعرابيّ على الحجّاج، فسمعه يقول: " لا تكمُل النعمة على المرء حتى ينكح أربعَ نسوة يجتمعْن عنده". ..  فانصرف الأعرابيّ فباع متاع بيته ، وتزوج أربع نسوة ، فلم توافقه منهنّ واحدة: خرجتْ واحدة حمقاء رعناء ، والثانية متبرّجة ، والثالثة فارِك-أو قال : فروك (مبغضة لزوجها) والرابعة مذكّرة . فدخل على الحجّاج فقال : أصلح الله الأمير، سمعتُ منك كلامًا أردتُ أن تنمّ لي به قرّة عين ؛ فبعت جميع ما أملك، حتى تزوجتُ أربع نسوة ، فلم توافقني منهنّ واحدة ، وقد قلتُ فيهنّ شعرًا، فاسمع مني.
قال: قل ،   فقال :
تزوجتُ أبغي قرةَ العين أربعًا       فيا ليت أني لم أكن أتزوجُ
ويا ليتني أعمى أصمُّ ولم أكنْ  تزوجتُ، بل يا ليت  أني مُخَدّجُ
( ناقص الخَلق )  فواحدةٌ ما تعرفُ اللهَ ربَها ،
ولا ما التُقى تدري    ...      ولا ما التحرُّجُ ،  
وثانية ما  إن تقرَّ ببيتها ... مذكَّرة مشهورة تتبرجُ
وثالثة حمقاءُ رعنا سخيفةٌ ، فكلّ الذي تأتي من الأمر  أعوجُ ،  
ورابعةٌ مفروكةٌ ذاتُ شرَّة  فليست بها نفسي مدى الدهر تُبهَجُ ،
فهنّ طلاقٌ كلهنّ بوائنُ ، ثلاثا ثلاثا فاشهدوا لا تلجلجوا ،
فضحك الحجاج حتى  كاد يسقط من سريره، ثم قال: كم مهورهنّ؟..  قال: أربعة آلاف درهم. ... فأمر له بثمانية آلاف!!
الحاشبة:
نوادر الأعراب
      قيل لأعرابى ما يمنعك أن تغزو قال والله إني لأ بغض الموت على فراشي فكيف أن أمضي إليه ركضا .
      خرجت أعرابية إلى الحج فلما كانت في بعض الطريق عطبت راحلتها فرفعت يديها إلى السماء وقالت يا رب أخرجتنى من بيتى إلى بيتك فلا بيتى ولا بيتك .
      عرضت السجون بعد هلاك الحجاج فوجدوا فيها ثلاثة وثلاثين ألفا لم يجب على واحد منهم قتل ولا صلب وفيهم أعرابي أخذ يبول في أصل مدينة واسط  فكان فيمن أطلق فأنشأ يقول  :
إذا ما خرجنا من مدينة واسط              خرينا وبلنا لا نخاف عقابا
      قال أعرابي اللهم إنى أسألك ميتة كميتة أبى خارجة أكل بذجا وشرب مشعلا ونام في الشمس فمات دفان شبعان ريان .
      قيل لأبي المخش الأعرابي أيسرك أنك خليفة وأن أمتك حرة ، قال لا والله ما يسرني ، قيل له ولم قال لأنها كانت تذهب الأمة وتضيع الأمة .
الهامش:
على موائد الخلفاء
      حضر أعرابي سفرة سليمان بن عبد الملك فجعل يمر إلى ما بين يديه فقال له الحاجب مما يليك فكل يا أعرابي فقال من أجدب انتجع فشق ذلك على سليمان وقال للحاجب إذا خرج عنا فلا يعد إلينا .شهد بعد هذا سفرته أعرابى اخر فمر إلى ما بين يديه أيضا فقال له الحاجب مما يليك فكل يا عرابى قال من أخصب تخير فأعجب ذلك سليمان فقربه وأكرمه وقضى حوائجه .
      حضر أعرابي سفرة سليمان بن عبد الملك فلما أتى بالفالوذج جعل يسرع فيه فقال سليمان أتدري ما تأكل يا أعرابي فقال بلى يا أمير المؤمنين إنى لأجد ريقا هنيئا ومزدردا لينا وأظنه الصراط المستقيم الذى ذكره الله في كتابه فضحك سليمان وقال أزيدك منه يا أعرابى فإنهم يذكرون أنه يزيد في الدماغ قال كذبوك يا أمير المؤمنين لو كان كذلك لكان رأسك مثل رأس البغل .
      حضر سفرة سليمان أعرابى فنظر إلى شعرة في لقمة الأعرابي فقال أري شعرة في لقمتك يا أعرابي قال وإنك لتراعينى مراعاة من يبصر الشعرة في  لقمتى والله لا واكلتك أبدا فقال استرها يا أعرابى فإنها زلة ولا أعود لمثلها
      قال الأصمعى قلت لأعرابى أتهمز إسرائيل قال إنى إذن لرجل سوء قلت له أفتجر فلسطين قال إنى إذا لقوى  .
      سمع أعرابى إماما يقرأ ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا قرأها بفتح التاء فقال ولا إن امنوا أيضا لم ننكحهم فقيل له إنه يلحن وليس هكذا يقرأ فقال أخروه قبحه الله لا تجعلوه إماما فإنه يحل ما حرم الله  .
      خطب أعرابى فلما أعجله بعض الأمر عن التصدير بالتحميد والاستفتاح بالتمجيد قال أما بعد بغير ملال لذكر الله ولا إيثار غيره عليه فإنا نقول كذا ونسأل كذا فرارا من أن تكون خطبته بتراء وشوهاء .
قصاصة:
قال أحد النحويين لابن أخيه : ما فعل أبوك ؟
قال : مات ...
قال عمه : وما سبب ذلك ؟
قال الولد : دَمِيَتْ قدميه ...
قال العم : قُل قدماه ...
فقال الولد : قدماه .. فارتفع الورم إلى ركبتاه .
فقال له عمه : قل ركبتيه .
فاغتاظ الولد وقال : دعني يا عم فما موت أبي
بأشد على من نحوك هذا ...!!!
قيل: أكل أعرابي على مائدة الحجاج فكان يأكل بسرعة ونهم
فقال له الحجاج:
يا هذا أرفق بنفسك
فقال الأعرابي: وأنت.. اخفض من بصرك..
رمضان كريم ... عوافي


Abubakr Yousif Ibrahim [zorayyab@gmail.com]

 

آراء