تأملات في تاريخ السودان: نحو إعادة التركيب
د. أحمد الياس حسين
13 November, 2013
13 November, 2013
ahmed.elyas@gmail.com
سبق نشر هذا الموضوع في هذا الموقع قبل عام 2008 ورأيت إعادة نشره فقد أثير الموضوع في كثيرمن المناقشات، والموضوع يعرض تصوراً لإعادة تركيب تاريخ السودان.
هذه تأملات، والتأملات ليست ممنوعة في مجال التاريخ، ولكن لا يعني هذا أن التاريخ خيال وتأملات، فهذه التأملات محاولة للوصول إلى فرضيات تؤدي إلى الربط بين الأحداث ومحاولة فهمها، ثم تأتي مرحلة البحث في تلك الفرضيات لإثباتها أو نفيها أو تركها معروضة للدراسة إذا تعزر التوصل سريعا إلى أدلة الإثبات أو النفي. وأدلة الإثبات أو النفي تعتمد على المعلومات أو المادة المستخدمة، فكلما كانت المعلومات أو المادة المستخدمة محل الثقة مثل الوثائق أو الأدلة الأثرية كانت النتائج سريعة وموثوق بها ومقبولة، أما إذا كانت المادة المستخدمة في حاجة إلى البحث عن مدى صحتها وامكانية قبولها – مثل الروايات الشفاهية أو المادة المدونة غير المعتمد على مصادر موثوق بها - فإن العمل يتطلب الكثير من الجهد. يجب أولا إخضاع المادة للدراسة لمعرفة إذا ما أمكن الاطمئنان إليها أم لا.
ولما كان مشوارالكتابة في التاريخ طويلا وصعبا كانت التأملات الميدانية أكثر سهولة، وقد يظن البعض أن هذه التأملات هي التاريخ – كما هو الحال في تأملاتنا في نسب القبائل العربية – وهذا خطأ كبير. وقد بدأت بهذه المقدمة لأنني أريد أن أتأمل في تاريخ السودان، وأضع فرضيات لما يمكن أن يمثل مسارا لتاريخ السودان عبر العصور بتتبع مرحلتين مميزتين الأولى: المرحلة المبكرة حتي العصر المروي، والثانية: مرحلة ما بعد العصر المروي. وبالطبع تظل هذه التأملات فرضيات قابلة للنفي والإثبات بتوفر الأدلة وجدية النقاش. وستقتصر تأملاتي على الفترة المبكرة من تاريخ السودان وألخصها فيما يلى.
1. المراحل المبكرة حتى عصر كوش ومروي
• الانسان في القارة الافريقية أصيل لم يفد إليها من القارات الأخرى، بل النظريات المقبولة الآن والمستندة على النظريات العلمية الحديثة ترى أن الإنسان بدأ حياته في السافنا الافريقية ومنها هاجر إلي باقي القارات، وأطلقوا عليه اسم "San-like man" لأن أقدم ممثل له الآن هم شعب السان في جنوب افريقيا. وكان لون بشرة ذلك الانسان اسمراً تتناسب والبيئة التي ترعرع فيها، وهو نفس لون البشرة للسكان الحاليين في السافنا الافريقية.
• تفرع سكان افريقيا من هذه السلالة (مثل الزنوج والنيليون وسكان الصحراء الذين عرفوا فيما بعد بالحاميين) واكتسبت كل جماعة الخصائص الجسمانية واللونية التي اقتضتها أوضاعهم المناخية.
• أصول سكان السودان كلهم سلالة ذلك الانسان.
• وينبغي قبل الحديث عن أجدادنا القدماء – سلالة السان - التعرف على الأوضاع المناخية في المنطقة المعنية بالتأملات - قبل بداية الحضارة المصرية - وهي المنطقة الواقعة بين البحر الأحمر شرقا وتمتد غربا حتى المنطقة الممتدة بين نَبتـا Nabta - الواقعة شمالي شرقي حلفا – وجبل العوينات شمالا إلى منطقة السدود جنوبا. ونلاحظ أن مناخ هذه المنطقة لم يكن كحاله الآن بل كان يتمتع بالبحيرات والأنهار والغطاء النباتي الغني (مثل بحيرات نبتا وميرجا جنوبي نبتا والنهر الأصفر (وادي هوار) وربما أنهار جبرة والملك والمقدم وغيرها.)
• أتأمل دراسة جيولوجية للنيل وروافده الجارية والجافة.
• وبداية المرحلة المبكرة بدراسة تاريخ أجدادنا منذ استقرارهم على طول هذه المنطقة قبل بداية مرحلة الجفاف التي أوجدت الصحراء الكبرى منذ نحو سبعة ألف سنة، والتعرف على طبيعة حياتهم المبكرة في مراحل الصيد على ضفاف البحيرات والأنهار، فعلى سبيل المثال كان امتداد بحيرة تشاد أكبر بكثير من حجمها الحالي واقليم السدود على النيل الآبيض يمتد أحيانا الى منطقة الخرطوم الحالية. تُرى كيف مارس أجدادنا صيد و رعي الحيوان وكيف تطورت أنظمتهم الاجتماعية والاقتتصادية في الفترات المبكرة (على سبيل المثال تطور الانظمة الاجتماعية في منطقة نبتـا Nabta قد سبق تطورها على نهر النيل في السودان ومصر) وكيف كانت العلاقات بين سكان هذه المناطق وإلى أي مدى أثّروا على بعضهم (على سبيل المثال وُجدث آثار الزراعة واستئناس الحيوان والتحنيط في المناطق الصحراوية الداخلية غربي النيل قبل انشارها بين قدماء المصريين)
• أتأمل دراسة عصر الجفاف منذ بدايته قبل نحو 7 ألف سنة في المناطق الغربية من وادي النيل للوقوف على نتائجه على الوضع السكاني وأنشطتهم في المنطقة. وبداية تجمعات السكان علي مصادر المياه على جانبي النيل وقيام الثقافات المبكرة في تلك المناطق وبداية الاحتكاك بينها وبين مجتمعات النيل.
• أتأمل دراسة النظريات التي ترى أن الاحتكاك والعلاقات بين سكان المناطق الواقعة حول النيل شرقا وبخاصة غربا هو سبب تطور الأنظمة على النيل وقيام حضارته بما في ذلك الحضارة المصرية (التحدي والاستجابة). النظريات التي ترى انتقال الحضارة من الصحراء إلى وادي النيل. والأصول الصحراوية للآلهة الفرعونية مثل حورس، اوزيس وأوزريس، آمون. والنظريات التي ترى انتقال الحضارة من جنوب الوادي إلى الشمال.
• أتأمل تتبع الثقافات المبكرة، ما هو معروف لدينا على نهر النيل، وما ينبغي البحث عنه في كل مناطق السودان الأخري وبخاصة الصحارى الشرقية والغربية والأودية الجافة.
• تتبع العلاقات المصرية السودانية المبكرة المدونة على الآثار المصرية للتعرف على سكان المنطقة.
• علاقات السودان المبكرة بسكان وثقافات الصحراء الكبرى، مجتمعات نبتا وومناطق تبستي والجرمانت جنوبي ليبيا.
• كيف يمكن تصور أوضاع السودان كله - وليست الأوضاع على نهر النيل ما بين الخرطوم والشلال الأول فقط – أوضاع سكانه وعلاقاتهم الداخلية والخارجية وتطور أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
• هل من الممكن تصور أن سكان السودان الأوائل سلالة السان قد اختلطوا بالسلالات المحيطة بهم جنوبا وشرقا وغربا وعاشوا على كل الأماكن المتوفرة الموارد في حدود السودان الحالي والذين وضّحت بعض آثارهم التي تم الكشف عنها أنهم كانو سود البشرة قبل قيام حضارة كرمة وقيام الحضارة المصرية (ليس في السودان بما في ذلك جنوب السودان زنوج). وأن أولئك السكان انتشروا على أحواض الأنهار والأوية المعروفة حاليا وأن الغرب كان امتدادهم الحيوي. هذا الشعب كون الثقافات والحضارات المبكرة التي كشف عن بعضها شمالي الخرطوم، وأن أولئك السكان هم الذين وردت أسماءهم وأسماء بعض مناطقهم في الآثار المصرية مثل: تاستي، تانحسي، واوات، إيام، ارثت، مجا، كاآو وكوش.
• أرى أن نتائج هذه الدراسات ستقودنا إلى التعرف على سكان ولغات وحضارات السودان المبكرة، وربما ساعد التعرف على لغات ولهجات البجا و سكان جبال النوبة وشمال كردفان في فك رموز اللغة المروية.
• وأخيرا كيف نتصور العلاقة بين أولئك السكان القدماء وبين السكان الذين أسسوا حضارة كوش ومروي؟ هل هم الذين تجددت دماؤهم وثقافاتهم ولغاتهم وانتجوا لنا حضارة كوش أم أين ذهبوا؟
المرحلة الثانية: من كوش ومروي حتى العصر المسيحي
هذه المرحة أوفر مصادرا وأسهل تناولا من المرحلة المبكرة، ومع ذلك فمعرفتنا بها محدودة، وجاءت التأملات عنها في شكل تساؤلات، فكل ما نصبوا إليه هو أن تتوفر لنا المعلومات التي تعرفنا وتربطنا بذلك التراث، وتمكننا من الإجابة على الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام في أذهاننا مثل:
• ماذا يعني اسم كوش ونبتا ولماذا عرفت المملكة بذلك؟
• معنى لفظ اثيوبيا وعلى من أطلق.
• إلى أي مدى تغيرت سمات المجتمع السوداني القديم؟ وكيف برزت سمات المجتمع الجديدا؟
• ومن هم أولئك السكان الذين اسسوا ذلك المجتمع الجديد؟
• هل كان ذلك المجتمع الجديد استمرارا للجماعات والثقافات القديمة؟
• ألى أي مدى امتدت حدود امبراطورية نبتا في داخل السودان؟
• ما هي اللغات التي كان يتحدثها أهل السودان في عصر نبتا؟
• هل انقرضت تلك اللغات، وكيف؟
• هل انقرض متحدثوا تلك اللغات؟ كيف ولماذا؟
• لماذا لا نجد اللغة المروية في لغات سكان شمال السودان الحاليين؟
• ما هي السمات الرئيسة لحضارة نبتا؟ وماهو ارتباطها الحضاري بلشعوب المجاورة لها شرقاً وغرباً؟
• ما هي السمات المشتركة بين نبتا والتبو والجرمانتيين في جنوب ليبيا (لغويا وحضاريا وعرقيا)
• لماذا يوجد العديد من السلات في منطقة جبال النوبة مع صغر حجم المنطقة؟
• لماذا يوجد في منطقة جبال النوبا ذلك العدد الكبير من اللغات واللهجات؟
• ما هي العلاقة بين البليميين المستقرين على النيل والبجة البدو؟
• هل هنالك علاقة بين البليميين والبجة من ناحية وسكان كردفان ودارفور من الناحية الأخرى؟
• ما هي العلاقة بين سكان النيل وسكان المناطق الواقعة شمالي الهضبة الاثيوبية والبحر الأحمر؟
• وإذا كان البليميون والبجة سلالة واحدة أين كان مقرهم الأصلي وما سبب انقسامهم؟ وماذا حدث للغات التي كانوا يتحدثوها في عصر دولة نبتا؟
• إلى أين امتدت حدود الممالك المسيحية في السودان؟ هل هي نفسها حدود الدولة المروية؟ وما هي علاقتها بحدود السودان الحالية؟
• هل كان قيام المماك المسيحية في السودان نتيجة لتغير الدين من وثني إلى مسيحي فقط أم كانت هنالك تغيرات عرقية ولغوية؟ وإن كان كذلك كيف تم ذلك؟
• إلى أي مدى انتشرت المسيحية في السودان؟
• من هم سكان السودان فى العصر المسيحي؟
• كيف كان شكل الحكومة والادارة في المملك المسيحية؟
• كيف كانت علاقة الممالك المسيحية ببعضها وعلاقاتها بالعالم الخارجي؟
• ما هي العلاقة بين سكان ولغات السودان في العصر المسيحي وسكان ولغات السودان في العصر السابق له؟
• ما هي اللغات التي كان بتحدثها السكان في العصر المسيحي؟ وما هي اللغة الرسمية في كل مملكة؟
• ما هى العلاقة بين السكان الحاليين ولغاتهم في مناطق أعالى النيل الأزرق والنيل الأبيض ونهر عطبرة وخور القاش وبركة وبقية مناطق البجة وجبال النوبة وغرب السودان وسكان ولغات الممالك السيحية؟
• أي نوع من المادة نقدمها في مراحل التعليم قبل العالي عن تارخ السودان القديم؟ وما هي أهدافها؟
أرى أن الإجابة على مثل هذه الأسئلة ستمكننا من فهم واقعنا المعاصر الذي هو امتداداً لتلك المراحل. ولما كان العصر المسيحي مرتبطا ارتباطا وثيقا وقريبا – انتهى قبل نحو خمسة قرون – بالعصر الذي تلاه، فإن أحداثه تداخلت وتفاعلت في المرحلة الأخيرة من تاريخ السودان وهي المرحلة الاسلامية. فموضوع العروبة وقضايا النسب العربي في السودان بدأت في العصرالمسيحي، ولذلك ستقتصر تساؤلاتنا في العصر المسيحي إلى هذا الحد لتدخل بقية التأملات عن العصر المسيحي في المرحلة الاسلامية.
//////////