ماذا يفلبن الصادق المهدي في الفلبين ؟
ثروت قاسم
24 November, 2013
24 November, 2013
Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@yahoo.com
1- جائزة قوسي للسلام ( 2013 ) .
في يوم الأحد 24 نوفمبر 2013 ، غادر السيد الإمام الخرطوم في طريقه لمانيلا ، عاصمة الفلبين ، وفي معيته وفد من زعماء وقادة السودان يربو على الثلاثين علماً ً بالإضافة إلى صحفيين وممثلين لوسائط الإعلام ، لإستلام جائزة قوسي للسلام ( 2013 ) . تكفل المرافقون بتغطية تكاليف الرحلة من مصادرهم الخاصة ، كما الصحفي العمودي في صحيفة ( الخرطوم ) الأستاذ محمد لطيف والبرفسور قاسم بدري رئيس جامعة الأحفاد للبنات .
كما ذكرنا في مقالة سابقة ، في يوم الأحد 14 أبريل 2013 ، تم إختيار السيد الإمام للفوز بجائزة قوسي الدولية للسلام لعام 3013 ، لسيرته الذاتية وإنجازاته التي إستنتقطت الصخر العصيا في بلاد الفلبين البعيدة .
سوف يتم تسليم السيد الإمام الجائزة في حفل فخيم في مانيلا يوم الأربعاء 27 نوفمبر 2013 . سوف يلقي السيد الإمام كلمة بهذه المناسبة ... فترقبوها .
يرجع السيد الإمام لأرض الوطن ظافراً مظفراً ورافعاً لأسم السودان عالياً في المحافل الدولية يوم السبت الموافق 30 نوفمبر 2013 .
السيد الإمام ؟ أبن السودان البار بحق وحقيق .
2- لماذا السيد الإمام ؟
كيف ولماذا إستحق السيد الإمام هذه الجائزة ؟
إستحق السيد الإمام هذه الجائزة الرفيعة لعدة أسباب ، نذكر منها أدناه خمسة على سبيل المثال وليس الحصر :
اولاً :
+ السيد الإمام الوحيد في العالم قاطبة الذي كتب مانفستو ثورتين شعبيتين ناجحتين في حياته وخلال21 عاما ( في أكتوبر 1964 وأبريل 1985 ) ، وقاد المفاوضات حتي رحيل الطغاة ، وضمان التحول الديمقراطي الكامل في كل حالة . ساعد السيد الإمام في دحر الطغاة والمستبدين وتثبيت الديمقراطية والسلام العادل الشامل في بلادالسودان ، بوسائل ( سلمية ) غير مستصحبة للعنف ، وغير مستنصرة بالأجنبي ، فإستحق جائزة السلام الدولية .
ثانياً :
+ السيد الإمام مجتهد يزاوج بين الواجب في قطعيات الوحي وصحيح السنة ، والواقع المعاش في القرن الحادي والعشرين والمصلحة العامة . يجتهد السيد الإمام في التوفيق بين التأصيل الإسلامي والتحديث ، وفي الفهم الصحيح والعصري للقران الكريم والأحاديث النبوية ، ويُيسر ولا يُعسر ، ويُحبب الإسلام لبني الإنسان .
برهن السيد الأمام بأعماله بانه مصلح إجتماعي ينشر السلام عن طريق الفهم الصحيح لدين السلام ... دين الإسلام ، فإستحق جائزة السلام الدولية .
السيد الإمام تجسيد حي للآية 117 في سورة هود :
وما كان ربك ليهلك القرى بظلم ، وأهلها مصلحون .
ثالثاً :
+ السيد الإمام أول إمام لكيان ديني ، في التاريخ البشري قاطبة ، يتم إنتخابه للإمامة بإنتخابات حرة ونزيهة تشارك فيها القواعد .
هذه ثورة ناعمة فجرها السيد الإمام ، قلبت الموازين الدينية الدولية رأساً على عقب ، وساهمت في دحر الأرهاب الإسلاموي ، وفتحت النوافذ ليدخل الهواء المنعش لحركات وكيانات الإسلام كافة ، السلفية منها والصوفية ، في تسليف للصوفية وتصويف للسلفية ، ونشر لثقافة السلام بالطرق الديمقراطية الحديثة .
بتجربة كيان الأنصار الرائدة ، ساعد السيد الإمام في إدخال ثقافة الديمقراطية والسلام في الكيانات الدينية المنكفئة ، مما سوف يساعد في القضاء على دابر الإرهاب الإسلاموي غير المبصر .
وأستحق لذلك الإنجاز جائزة السلام الدولية .
رابعاً :
+ صارت مؤسسة هيئة شئون الأنصار ، تحت إمامته ، كائن حي يتفاعل باجتهاد مع المستجدات .
مثلاً:
• عقد ورشة وتبنى تطوير سيداو لإزالة كافة أسباب الدونية للمرأة.
• ورشة لمناقشة التوفيق بين التأصيل الإسلامي والتحديث .
• وغيرهما من الورش في كافة التخصصات الدينية والإجتماعية .
• ومؤخراً ( نوفمبر 2013 ) نشر علماء هيئة شئون الأنصار رداً على بيان رابطة هيئة علماء السودان، وهي منظمة شبه رسمية، قالت في بيان:
( لا يُقتل المسلم بكافر) رفضاً للقصاص من قتلة دبلوماسي أمريكي في الخرطوم .
بيان الرابطة يعني أن يتخلى السودان عن كافة معاهداته الدولية ويقبل فتوى جماعة منكفئة.
كان بيان هيئة شئون الأنصار وثيقة تفسيرية تضارع أفضل ما في الاجتهاد الإسلامي .
أحيا السيد الإمام مؤسسة هيئة شئؤن الأنصار ، وجعلها إداة فاعلة للتنوير والتبصير ونشر ثقافة السلام ، فإستحق الجائزة الدولية للسلام .
خامساً :
كتب السيد الإمام الأجندة الوطنية ... رؤية إستراتيجية ( 2010 ) ، وميثاق الخلاص الوطني ... برنامج وخريطة طريق ( 2012 ) مكملة ، وميثاق النظام الجديد الشامل ( 2013 ) ... بهدف إيجاد حل سلمي وتسوية سياسية للمسألة السودانية ، تضمن السلام الشامل العادل والتحول الديمقراطي الكامل . وجاهد في إقناع الحركات الحاملة السلاح نبذ العنف والتركيز على الحل السلمي ، فإستحق جائزة السلام الدولية .
رصدت مؤسسات الفلبين الفكرية والعلمية إنجازات السيد الإمام وإختراقاته ومبادراته في كافة مناحي النشاطات الإنسانية ، وحكمت عليه بأعماله ؛ ومن ثم قررت منحه جائزة قوسي للسلام ( 2013 ) . جائزة مبنية على الأفعال والإنجازات الصلدة ، وبعد تمحيص دقيق وغربلة ، وليست من فراغ .
وهي أول جائزة يتم أهدائها لأفريقي أو عربي ، فأنعم بها من سابقة تزين جيد أهل بلاد السودان .
3- جائزة قوسي التوأم لجائزة نوبل للسلام .
تُعتبر جائزة قوسي للسلام ( الفلبين ) الأخت التوأم لجائزة نوبل للسلام الدولية ، التي عاب عليها القوم مؤخراً تسيسها المفرط ( من السياسة ) ؟
في يوم الجمعة 11 أكتوبر 2013 ، تم منح جائزة نوبل للسلام ( 2013 ) لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية ، ومقرها لاهاى في هولندة ، وتعمل حاليا على تدمير الأسلحة الكيماوية في سوريا.
وستحصل المنظمة نظير فوزها بالجائزة الأشهر بين جوائز نوبل على ميدالية ذهبية ومبلغ قدره عشر مليون كرونة سويدية ( ما يعادل مليون و400 الف دولار ) .
تحدث المراقبون عن تسيس جائزة نوبل للسلام ، فقد تم منحها لأوباما ( 2009 ) قبل أن يُفعل مشاريعه للسلام ... ليس علي ما فعل ، وإنما ما سوف يفعل ؟ وفي عام 2013 ، خمس سنوات بعد إستلامه الجائزة ، نلاحظ إن أوباما لم يفعل شيئاً من أجل السلام ؟ وجائزة نوبل للسلام ( 2013 ) التي تم منحها ) لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية المغمورة ، ليس أعترافاً بما فعلت ، وإنما ما سوف تفعل في سوريا من تدمير للأسلحة الكيماوية ، لضمان أمن وسلامة إسرائيل ؟
بعكس جائزة نوبل للسلام المسيسة ، فإن جائزة قوسي للسلام يتم منحها على أساس الإنجازات ، والإنجازات حصرياً .
4- لا كرامة لنبي في وطنه ؟
تمثل هذه الجائزة الممنوحة للسيد الإمام شمعة في دياجير الظلمات التي تلف بلاد السودان . ظلمات في بحر لجي ، يغشاه موج من فوقه موج ، من فوقه سحاب ، ظلمات بعضها فوق بعض ، إذا أخرج يده لم يكد يراها من عتمة الظلام .
هذه الجائزة شمعة تُضي الطريق في هذه الظلمات إلى مخرج النفق الذي وقعت فيه بلاد السودان .
هذه جائزة ونيشان على صدر كل سوداني وسودانية .
هذه شهادة تقدير وعرفان من مؤسسة آسيوية تحكم على الناس بأعمالهم وإنجازاتهم ، ولا تبغي جزاء ولا شكورا .
هذا يوم عيد لكل سوداني وسودانية في هذا الزمن القبيح .
هذا يوم فخر وعزة لكل سوداني وسودانية في هذا الزمن الشين .
يشمخ هرم في بلاد السودان ، لا يراه السودانيون ، ولكن يراه الغرباء على بعد عشرات الآلاف من الكيلومترات ، ويكرمونه بالجوائز الدولية والأنواط والنياشين . ولا يجد هذا الهرم من أهله في بلاد السودان غير الجحود والنكران والإهانة والإزدراء والتبخيس ، رغم التوجيه الرباني ( لا تبخسوا الناس أشياءهم ) .
حقاً وصدقاً لا كرامة لنبي في وطنه .
يأمر الفريق مالك عقار هذا الهرم الشامخ ، أن يرسل له طلباً ممهوراً بإمضائه حتى يسمح له بمقابلته للحوار حول السلام في السودان ؟
نعم ... حدث هذا في بلاد السودان .
نعم ... حدث ذلك
+ في بلاد السكارى ، وماهم بسكارى ، ولكن عذاب الإنقاذ شديد !
+ في بلاد الذين هم بلا ظلال !
+ في بلاد الضل الوقف ما زاد !
+ في بلد ضلك وراك ما بشبهك !
+ في بلد يقول شاعرها ملعون ابوكي بلد !
تصرف الفريق مالك عقار تجاه الفائز بجائزة السلام الدولية ، دفع مبعوثة الأتحاد الأوروبي للقرن الأفريقي ودولتي السودان السابقة ، السفيرة الأوروبية المتقاعدة روزاليند مارسند أن تصرح مستغربة :
عرفنا خلال جولة قادة الجبهة السودانية الثورية في أوروبا ، إن طرحهم لحل المسالة السودانية مطابق ً لطرح حزب الأمة في ميثاق ( النظام الجديد ) حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة . ( النظام الجديد ) الذي يدعو للحل السلمي للمسألة السودانية ، بعيداً عن العنف والإستنصار بالأجنبي .
إذن لماذ أمر الفريق مالك عقار السيد الصادق بتقديم طلب ممهور بإمضائه حتى ينظر في أمر لقائه للحوار حول السلام في السودان ؟
هذا التصرف غير اللائق أرسل رسالة سلبية مدابرة للسلام والحل السلمي لدول الإتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي ، وأضر بقضية الفريق مالك عقار أبلغ الضرر . ومن الجهل والغباء ما قتل ، او كما قالت السفيرة الأوروبية السابقة روزاليند مارسند ( راجع بند العالم في صحيفة الأندبندنت البريطانية عدد الخميس 21 نوفمبر 2013 ) .
عندما رجعت الوديعة إلى صاحبها في قرية ابوحراز في الضفة الشرقية للنيل الأزرق ، وجد الناس خاتماً في معصم المتوفى الشيخ العليش . في باطن الخاتم ، وجد الناس الآية 102 في سورة الأعراف محفورة في فضة الخاتم :
وما وجدنا لأكثرهم من عهد ، وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين .
ونختم بالآية الفاتحة في سورة الأنبياء :
أقترب للناس حسابهم ، وهم في غفلة معرضون .