باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

حشتكا بشتكا شيعتكا .. بقلم: بدرالدين حسن علي

اخر تحديث: 15 يناير, 2015 8:49 صباحًا
شارك

يبدو أن العلاقات السودانية الإيرانية بدأت تسوء ،  وقطعا بسبب ضغوط خارجية  أو هكذا ما تراه الصحف ووكالات الأنباء العربية والعالمية ، وفي دردشة خاطفة مع صديق يهتم كثيرا بالقضايا الدينية قال لي أنه مستغرب جدا أن تجد إيران موطيء قدم في السودان ، وعندما سألته لماذا ؟ قال 
لي : ياخي نحن ما عندنا شيعة !!!!
ونفس هذا الصديق يوم غازلت  إسرائيل  مصنع اليرموك وجدوا عددا من الخبراء الإيرانيين قتلى .
في السينما المصرية هناك فيلم شهير بعنوان ” اللعب مع الكبار ” بطولة عادل إمام ،  وهناك فيلم قادم بعنوان “اللعب مع الصغار ” ، و في فيلم إيراني بعنوان ” اللعب  بالأسماء ” خاصة بعد إنتاج فيلم”  إمبراطورية ميم ” وجميع شخصيات الفيلم تبدأ بحرف  الميم  مثل ” منى  ومصطفى …إلخ ، ده غير فيلم حشتكا بشتكا شيعتكا ، وأرجوكم لا تضيعوا وقتكم في التفكير ما هو المعنى .                                  بعد  الغزو العراقي للكويت شاع تعبير دول النون  مثل فلسطين والسودان واليمن والأردن وكذلك إيران  ، وكان ما بخاف الكضب أذربيجان وأفغانستان وتركمانستان . 
بالأمس القريب إتصل بي واحد كويتي شيعي من أصل
إيراني ،  إسمه عبد الصاحب  حصل على هاتفي كما قال من سوداني مقيم في الكويت وبعد السلام والذي منو  قلت له لماذا يا عبد الصاحب كنت تزورني في المكتب كثيرا  عندما كنت مقيما في الكويت ؟ 
قال : معجب بإسمك !!
قلت له :ليه ؟ وماذا يعجبك في إسمي ؟ 
قال : لأنه متناسق ومترابط  و  متناغم  و  متطابق  ، ومتسودن ، بالله شوف    بدرالدين حسن علي  … بالمناسبة ما إسم جدك الكبير ؟ 
قلت له :  عثمان 
قال : وأيه  الجاب علي لعثمان ؟ 
قلت له لأن جدي علي له ولد اسمه عثمان وجدنا الكبير عثمان له ولد إسمه علي ، نحن لا نهتم بالأسماء، وقد تجد في العائلة الواحدة من اسمه صدام ومن اسمه بوش  
قفل السماعة فاتصلت بالرئيس الإيراني وطلبت منه تغيير إسمه ، قال لي كلامك صاح أنا بالفعل أريد تغيير إسمي ولكن لا أعرف ماذا أقول ، هل يمكن أن
تنصحني ؟ 
قلت له : هل تعرف أبو بكر البغدادي ؟ 
قال : طبعا 
قلت له :  وهل تعرف الحجاج الثقفي ؟ 
قال:  نعم
قلت له : خلاص سمي نفسك حشتكا بشتكا    !!
قال :  بس وجدتها وجدتها 
قلت : أيه ؟ 
قال : سأسمي نفسي داشر، زي ما في حاجة اسمها داعش ” الدولة الأسلامية في العراق والشام!! ” ،  إنتو بتقولو  “عرقي  داشر ” يعني ” الدولة الإسلامية الشرانية” !!!.  
badreldinali@hotmail.com
/////////

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
جنرالات السودان صاروا عبيدا لمصر
منبر الرأي
الي السيد حمدوك: من هو البلال الطيب ؟ .. بقلم: صديق محيسي
منبر الرأي
أم الهجرة الى لندن .. بقلم: الاستاذ/ادم علي جارا
منبر الرأي
نهاية التاريخ: البرهان سمع أنه (ضربوهم ما ضربوهم)..!
منبر الرأي
ما لا يجب ان تعرفه عن تاريخك: آثار الملكين تهارقا وشباكو بمعبد الكرنك بالأقصر .. بقلم: د. خالد عبدالقادر تاج الدين

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

السياسات الزراعية الجديدة …. الطريق الصحيح .. بقلم نوح حسن أبكر

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

المؤتمر الوطنى: بعد أن دفن كرامة السودانيين تحت الأرض، ماذا يريد بعد هذه الكارثة؟بقلم: د.يوسف الطيب

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

500 سوداني يعودون من اليمن بالخميس

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

يا إبن كردفان البارأبِرَّنا ؛ فمن الماء جعل الله كل سيء حي!! .. بقلم: ابوبكر يوسف إبراهيم

د. ابوبكر يوسف
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss