باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأحد, 28 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
كباشي النور الصافي عرض كل المقالات

سفرة نيو يورك وبيضة ام كتيتي .. بقلم: كباشي النور الصافي

اخر تحديث: 12 أغسطس, 2015 1:22 مساءً
شارك

أم كتيتي طائر خرافي لا وجود له  ولكننا في غرب البلاد نضرب المثل ببيضته والتي تُعبِّر عن أمرين احلاهما مُرٌّ. يقولون لو وجدت بيضة أم كتيتي لو شلتها ستقتل أمك ولو تركتها ستقتل أباك ولو كسرتها ستقتلهم الاثنين. لو سافر عمر البشير إلى أميركا ورجع بالسلامة ولم يتم القبض عليه تكون أميركا ومحكمة العدل الدولية قتلت لينا الدش في يدنا على حد تعبير الضمنة المشهور. وسنفقد الأمل في التخلص من الرئيس البشير بعون خارجي وننتظر ما ستسفر عنه الانتفاضات الشعبية الداخلية. وإذا ألقت أميركا القبض عليه فسندخل مع أميركا في شد وجذب نحن لسنا قدره لأن أميركا كلامها تاني. لا أظن متابع وقارئ للوضع العالمي يجزم أن أميركا أو غيرها من دول التحالف تستطيع أو تريد إلقاء القبض على رئيس دولة خلال توليه الرئاسة .. ولكنها من الممكن أن تقبض عليه حين يترك سدة الرئاسة. الرئيس البشير متأكد من هذه النقطة ولهذا خرق الدستور او عدّله وصار رئيساً لفترة رئاسية ثالثة. القبض على حسين هبري رئيس شاد قبل 20 عاماً ربما يعطينا الأمل أنه ربما يتم القبض على البشير بعد فترة رئاسته الحالية إن مدّ الله في الأعمار. وعليه يبقى الوضع على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء للقضاء كما تقول العبارة المصراوية الشهيرة في المحاكم. (العوج راي والعديل راي)

كباشي النور الصافي

زر مدونتي من فضلك واشترك فيها

http://kabbashielsafi.blogspot.co.uk

الكاتب

كباشي النور الصافي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
بيع السودان بالجملة والقطاعي من عبود، نميري الى القشير والرمدان . مسكين السودان
منبر الرأي
مبادرات: الصندوق الأهلي للتعليم و البحوث ومحو الأمية .. بقلم: إسماعيل آدم محمد زين
منبر الرأي
حملة التشويه ضد الأستاذة حنان حسن.. شهادة لها لا عليها
منبر الرأي
الرواية والشعر ماذا يصنعان فينا؟ .. بقلم: غسان علي عثمان
منبر الرأي
الأحزاب وصحيفة لسان الحال: من المحال .. بقلم: د. عبد الله علي إبراهيم

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

فساد الإنقاذ والدفاع عنه بالباطل .. بقلم: كباشي النور الصافي

كباشي النور الصافي
منبر الرأي

طبيبة سودانية لندنيه تحصل على الماجستير في جراحة العيون

طارق الجزولي
منبر الرأي

متى تقف الحرب في السودان؟ .. بقلم: الرفيع بشير الشفيع

الرفيع بشير الشفيع
منبر الرأي

من كهوف تايلاند الي جبال النوبة السودانية يتجدد الامل في نهايات سعيدة .. بقلم: محمد فضل علي

محمد فضل علي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss