باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
الأخبار

البشير يعود إلى الخرطوم

اخر تحديث: 15 يونيو, 2015 5:24 مساءً
شارك

وصل الرئيس عمر البشير، عصر الإثنين، إلى الخرطوم بعد مشاركته في قمة الاتحاد الأفريقي الخامسة والعشرون والتي عقدت بعاصمة جنوب أفريقيا جوهانسبيرج، ووُصفت مشاركته في القمة بأنها تحدٍ للمحكمة الجنائية الدولية التي طالبت بتوقيفه هناك. وكانت في استقباله بالمطار حشود شعبية ورسمية.

وقال وزير الخارجية إبراهيم غندور، في مؤتمر صحفي بمطار الخرطوم، عقب عودة الرئيس، إن مشاركة البشير كانت طبيعية في القمة، وإن السودان لم يعتد الغياب عن المؤتمرات المهمة.

وأضاف “المحكمة الجنائية تكاد تكون قد تم القضاء عليها تماماً في أفريقيا، من خلال رفض الدول تنفيذ أوامرها”.

وأشاد غندور، بموقف حكومة جنوب أفريقيا ورئيسها جاكوب زوما، الذي أعلن رفضه لطلب المحكمة الجنائية بتوقيف البشير وقال إنه ضيف عزيز لديهم وإنهم فخورون بمشاركته.

مشاركة طبيعية
وقال إن مشاركة السودان في القمة كان يمكن أن تكون طبيعية وبلا ضوضاء، لو لا تحركات بعض من أسماهم “أعداء أفريقيا” الذين حاولوا أن يجعلوا منها “دراما” لحجب الرئيس من المشاركة في القمة.

 وأشار غندور إلى محاولة بعض المحاكم في جنوب أفريقيا، اتخاذ قرارات للتشويش على المشاركة، بعد تمسك السودان بممارسة حقه في حضور القمة.

ونوّه إلى أن المجلس الوزاري لقمة جوهانسبيرج، أجاز مشروع قرار حول المحكمة الجنائية يدعم قرار القمة السابق، ويدعو للاتصال مباشرة بالأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي، من أجل إرجاع إحالة ملف السودان  إلى المحكمة الجنائية من مجلس الأمن وإلغاء قرار الإحالة.

وأوضح غندور أن  القرار يتضمن تكوين فريق من ست دول للتواصل مع مجلس الأمن والأمم المتحدة والأمين العام، وسيحال للقمة ليُعتمد مع القرارات الأخرى.

شبكة الشروق
//////////////////////////

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
البرهان من مسيد أبو قرون: إستراتيجية الحفر بالإبرة ماضية.. ولا حلول وسطى مع المليشيا المتمردة
الأخبار
الأمم المتحدة: التصعيد في مدينة الأبيض السودانية سيعرض مئات الآلاف للخطر، ومؤشرات تنذر بما هو أسوأ
الأخبار
الولايات المتحدة تفرض عقوبات على الشبكات التي تؤجج الحرب في السودان
الرياضة
مازيمبي يسحق هلال الأبيض بـ”خماسية بيضاء”
منبر الرأي
التدخل أم التسول الخارجي !! .. بقلم: صباح محمد الحسن

مقالات ذات صلة

الأخبار

تجار زريبة العيش والبصل بأم درمان يعتصمون ويطالبون بازالة موقف السيارات

طارق الجزولي
الأخبار

مدرسة الصداقة السودانية بالقاهرة تصدر قرارات صارمة وتوقف 73 مدرسة ومركزاً عن تدريس المنهج السوداني نهائياً

طارق الجزولي
الأخبار

في المؤتمر السنوي في هيرمانسبورغ بألمانيا: الحركة الشعبيَّة لتحرير السودان (شمال) تشارك بوفد كبير

طارق الجزولي
الأخبار

حركة العدل والمساواة السودانية: بيان نفي لشائعات تحرك قوات الحركة نحو العاصمة الخرطوم

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss