باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل

السفر في زمن الكورونا .. بقلم: نورالدين مدني

اخر تحديث: 6 مايو, 2021 8:38 صباحًا
شارك

 

كلام الناس

كنت أعلم حجم المغامرة التي أقدمت عليها بالسفر للسودان في ظل إنتشار جائحة كوفيد 19 التي حيرت العالم.
لكنني سعدت سعادة غامرة بلقاء الأولاد والأحفاد والأهل والأصدقاء خاصىة “لمة الجمعة” في بيتنا بالفيحاء حيث اعتدنا على هذه اللقاءات الأسرية منذ ان كنا نعيش مع العائلة في بيتنا بحلفاية الملوك.
كنت أمني نفسي وزوجتي الإستقرار في السودان بعد نجاح ثورة ديسمبر الشعبية في الإطاحة بسلطة نظام الإنقاذ لكن للأسف وجدت ان الأوضاع السياسية والإقتصادية والخدمية والأمنية والإعلامية والصحفية لم تتغير، ومازالت الاوضاع طاردة ومحبطة رغم تفاؤلي الحذر بحتمية إنتصار إرادة الحرية والتغيير وأنه لايمكن حدوث ردة تعيد حكم المتسلطين من جديد.
المؤسف أيضاً اننا ظللنا في السودان في شبه عزلة إختيارية بسبب شدة الإلتزام بضوابط إجراءات السلامة الصحية وقد حدث إنفراج نسبي عند زيارة إبني محمد والأهل والأصدقاء في الأمارات لكن ظلت حالة العزلة المجتمعية قائمة.
بقدر سعادتنا بالوصول بحمد الله وفضله إلى أستراليا التي سبقت الأنباء الطيبة بتخفيف الإجراءات الوقائية والضوابط المجتمعية بها فوجئنا بقرار وضعنا في فندق ينبغي أن نبقى فيه تحت الحجر الصحي لمدة 14 يوما.
المؤسف أكثر على المستوى الشخصي أنني فقدت الإتصال “نتياً” مع العالم منذ أن وصلنا أستراليا حيث فقدت الإتصال اللهم إلا عبر اللابتوب.
أكتب هذا ليس من أجل الشكوى لأننا بفضل الله وحمده نتمتع بصحة جيدة وننزل في فندق درجة أولى وسط مدينة سدني، إنما لأعتذر لكم عن سبب غيابي الإجباري عن التواصا معكم عبر الواتس الذي يربطني بكم جميعا هنا وفي السودان وفي كل أنحاء العالم.
لا أملك إلا القول بأن كل ماجرى لي شخصياً بسبب “السفر في زمن الكورونا” أسأل الله عز وجل أن يلطف بكم وبنا وبكل عباده ويرفع الوباء عن العالم أجمع.

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
ماذا يريد برهان من شرق السودان؟
منبر الرأي
الفتنة.. حين تتحول الأوطان إلى ساحات للضغائن
منبر الرأي
نزاعات الحواكير … حلول الطبطبة والمليس
الأخبار
الوطني: إبقاء العقوبات انتهاك لحقوق الإنسان والقانون الدولي وعلى واشنطن تحمّل أي تبعات لتمديدها
منبر الرأي
المعلقة السودانية ــ موديل جريمة حرب فرعونية!!

مقالات ذات صلة

الى متى ستتلاعب الحكومات المصرية بالسودان ؟؟ .. بقلم: شوقي بدري

شوقي بدري
منبر الرأي

قطار الوحدة وصعوبة الطريق ؟؟ … بقلم: د. تيسير محي الدين عثمان

د.تيسير محي الدين عثمان

عالم جديد يطل في السودان و انتظار لميلاد فكره .. بقلم: طاهر عمر

طاهر عمر
منبر الرأي

لغة عربية عينه .. بقلم: شوقي بدري

شوقي بدري
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss