باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الأربعاء, 24 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

ماذا تريد امريكا من السودان ؟ .. بقلم: د. عبد اللطيف البوني

اخر تحديث: 11 يوليو, 2012 8:33 مساءً
شارك

في برنامج تحت المجهر الذي بثته قناة الجزيرة قبل مدة  والذي استضافت فيه مبعوث الرئيس اوباما للسودان بريتسون ليمان قال كلاما صريحا وضح فيه موقف الولايات المتحدة من السودان ففيما يتعلق بمباحثات اديس اببا بين السودان وجنوب السودان قال ليمان صراحة انهم يريدون ان تبدا المباحثات او على الاقل تعطي موضوع النفط اهمية خاصة لانه في تقديرهم ان حاجة البلدين للنفط قد تعجل بالاتفاق حوله وقد يفتح ذلك الطريق لحلحلة بقية الملفات وعلى حسب قوله انهم  في امريكا  يدعمون دولة الجنوب الان لتسيير شئونها الداخلية بينما لو كان هناك عائدا من النفط كان سيكون دعمهم موجها نحو التنمية وهذا يمكن ان يحدث للسودان من اصدقائه الاخرين
قال له محمد العلمي المذيع الذي اجرى معه اللقاء انكم ضد استغلال الصين لبترول السودان  نفى ذلك وقال نحن الذي يهمنا ان يكون بترول السودان في السوق  لان ذلك يركز الاسعار فالصين الان تفقد بترول السودان تزيد الطلب على السوق العالمي لقد بدا كلام الرجل فيه شئ من المنطق فهو يدعو حكومة السودان صراحة  ان تقدم موضوع النفط لمصلحتها ومصلحة الجنوب لابل مصلحة جهات دولية كثيرة  ثم ثانيا قضية الامن التي تصر حكومة السودان على تقديمها على  ما سواها لايلغيها الاتفاق على النفط لانه لو تم الاتفاق عليه   فلن ينفذ اذا كانت القضايا الامنية لم تحل ثم ثانيا لو تم اتفاق على القضايا الامنية ولم يتم اتفاق على النفط فالامر المؤكد ان اتفاق الامن سوف يتبخر لانه لاتوجد مصلحة تضمن استمراره عليه الاصوب ان تفتح كل الملفات في وقت واحد وتعمل كافة اللجان في وقت واحد فاي اختراق في اي ملف سوف ينعكس ايجابا على بقية الملفات ويبدو ان هذا الذي تم الاتفاق عليه بين عبد الرحيم محمد حسين وباقان اموم مؤخرا ولكنه غلف بالاعلان المبادئ الذي وضع العربة ليس امام الحصان فحسب بل بعيدا عنها  وهذة قصة لنا لها عودة ان شاء الله
قال المذيع لليمان انكم خذلتم الحكومة السودانية في كثير من الوعود التي لوحت لهم بها فقال نعم انه يقولون ذلك ولكننا كنا قد وعدناهم بجملة حوافز بعد التوقيع على نيفاشا ولكن اندلعت دارفور ثم بعد ان اكملوا اتفاق الجنوب ونال استقلاله اندلعت الحرب في جبال النوبة والنيل الازرق وخلقت مشاكل انسانية لايمكن القفز فوقها لقد بدا واضحا ان هناك مسافة بين الادارة الامريكية ومجموعات الضغط داخل امريكا فيما يتعلق بالموقف من السودان  وبالطبع هذا ليس فائتا على الخرطوم ولكن لم تتعامل معه بحكمة لقد بدا لي ان غزو الجنوب لهجليج لم يكن مقصودا به العلاقة بين السودان والجنوب فحسب بل امريكا و السودان وقد قعت الحكومة السودان في الفخ بما صدر منها بعد تحرير هجليج فتحرير هجليج كان امرا لابد منه ولكن ما اعقب هجليج من سلوك سياسي كان هو ما تهدف اليه الجهات التي اشعلت هجليج
نعم العلاقات الثنائية بين اي بلدين لايمكن ان يتحكم فيها بلد واحد ولابد من توافق الارادة في البلدين لتحسينها ولكن فهم اي طرف للاخر مهم جدا فدولة مثل الولايات المتحدة تحتاج الي ان تكون بندا في السياسة الداخلية لاي بلد ناهيك عن السودان الذي اصبح بندا ثابتا ومتطورا في بنود السياسة الداخلية للولايات المتحدة والشرح الكثير يفسد المعنى
abdalltef albony [aalbony@yahoo.com]

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

الأخبار
«إخوان» السودان… أمام مفترق الطرق
منبر الرأي
معاوية محمد نور وجهاً لوجه مع أديب مصر المازني (2-2) .. بقلم: محمود عثمان رزق
منبر الرأي
نعي السيد اسماعيل عبد الله الفاضل المهدي .. بقلم: د. محمد سيد احمد عبد الهادي
منشورات غير مصنفة
الزول ده السجلوا منو؟ ! .. بقلم: كمال الهِدي
منشورات غير مصنفة
شبارقه .. بقلم: بابكر سلك

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

هل دعوة البشير إلى مصر استهتار بالعدالة؟ .. بقلم: عثمان محمد حسن

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

تخيل كيف يكون الحال لو ما كنت سوداني .. بقلم: د. عزت ميرغني طه

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

من الذي يريد لبلادنا الانزلاق؟! .. بقلم: حيدر احمد خيرالله

حيدر احمد خيرالله
منشورات غير مصنفة

محنة نادي النيل مدني !.. بقلم: نجيب عبدالرحيم

نجيب عبدالرحيم
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss