باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 25 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منشورات غير مصنفة

نحن من سيدفع المليون يا حسن فاروق .. بقلم: كمال الهِدي

اخر تحديث: 26 مارس, 2011 6:23 مساءً
شارك

 تأملات

hosamkam@hotmail.com    

•       قرأت للزميل الأستاذ حسن فاروق مقالاً ساخراً حمل عنوان " من سيدفع المليون؟!".
 
•       طبعاً مفهوم للقارئ الكريم أن القصد بالمليون هو تلك الغرامة المفروضة على حارس المريخ عصام الحضري التي سرد حسن قصة تملص ناديي الإسماعيلي والزمالك منها ليتحملها المريخ السوداني في نهاية الأمر.
 
•       والإجابة على سؤال حسن فاروق الساخر عندي.
 
•       فنحن مواطنو السودان مريخاب وأهلة سندفع المليون يا عزيزي حسن.
 
•       فالخاسر هو ليس رئيس النادي أو المريخ، بل كلنا كسودانيين نفقد عندما تذهب هذه الأموال الطائلة في غير وجهتها الصحيحة.
 
•       هم يفرحون ويهللون لكثرة الكاش الذي يقلل النقاش!
 
•       ويقولون أن رئيسهم المقتدر جاهز للدفع في أي وقت وبأي أرقام تخطر أو لا تخطر على بال اللاعبين أو المدربين الذين يفكروا في التعاقد مع المريخ.. لكن من الخاسر الأخير؟!
 
•       الخاسر في نهاية الأمر بدون شك هو المواطن السوداني ومخطئ من يظن غير ذلك.
 
•       فأموال الوالي غض النظر عن مصدرها هي أموال تدور ضمن دائرة الاقتصاد السوداني أو هكذا يفترض أن يكون الوضع.
 
•       لكنه عندما ينفقها بهذا الشكل المبالغ فيه على لاعبين ومدربين أجانب سيتم تحويلها إلى خارج البلد.
 
•       فالاقتصاد كما يعلم أهله عملية معقدة ومتشابكة.
 
•       ولكم أن تتخيلوا لو أن الـ 800 ألف دولار التي ربما دفعها المريخ كاملة ظلت ضمن دائرة الاقتصاد السوداني الذي يعاني من ندرة العملات الحرة.
 
•       إن لم تذهب هذه الآلاف وغيرها من الدولارات التي ينفقها رئيس نادي المريخ في غير أوجهها الصحيحة للخارج لوجدها مواطن سوداني يحتاج للعلاج بالخارج ما يكفيه من دولارات عندما يذهب للبنوك بدلاً من أي يقولوا له لا نستطيع أن نمنحك أكثر من ثلاثمائة أو مائتي دولار.
 
•       حتى المغترب الذي يأتي للبلاد بالعملات الصعبة إن طلب القليل من هذه الدولارات عند مغادرته للبلاد لا يجدها.. بينما تذهب الملايين للاعبين ومدربين أجانب معظمهم لا يستحقونها.. وكمان مؤخراً ( جابت ليها غرامات).
 
•       صحيح أن إنفاق الوالي بغير حساب ربما ساعد المريخ في تحقيق الشهرة.
 
•       ومعلوم أن بعض اللاعبين والمدربين سيتحمسون للانضمام لهذا النادي الغني طالما أنه يوفر لهم أكثر مما يحلمون به.
 
•       يبتهج بعضنا ويحتفون بذلك، لكن يخيل لي أن من يحصلون على هذه الأموال الطائلة يضحكون على سذاجتنا.
 
•       والمواطن المسكين الذي يؤازر المريخ يفرح ويهلل عندما تكتب الصحف أن السيد رئيس النادي قد تبرع بقيمة التذاكر حتى يتمكن الجمهور من الدخول مجاناً للإستاد.. هذا المواطن تغيب عنه حقيقة أن هذه الأموال التي يدفعها رئيس النادي كقيمة للتذاكر سوف تقتطع من المواطن نفسه بصورة أو بأخرى.
 
•       فهي إذاً ليست مبادرات رائعة وراقية كما يصورونها لكم.

 

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
السودان، 1922 – 1927م (2 -2) : سير جورج شوستر .. ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
منبر الرأي
السودان “ليس مستعدا بعد لقيام نقابات عمالية” .. ترجمة: بدر الدين حامد الهاشمي
منبر الرأي
العرب في برلين .. بقلم: امير حمد _برلين
منبر الرأي
رسالة وعشم كبير في الرفيق القائد الحلو .. بقلم: شحتو علي
منبر الرأي
عملية يوليو الكبرى (55: المذبحة والمجزرة قلب العملية (5/20): زيارة جديدة برؤية مغايرة .. عرض/ محمد علي خوجلي

مقالات ذات صلة

منشورات غير مصنفة

استراحة: الفساد وقراءة صحيفة مآلها للف الطعمية .. فنعم المآل!! .. بقلم: ابوبكر يوسف إبراهيم

د. ابوبكر يوسف
منشورات غير مصنفة

الاعلام النير والمظلم عند تابيتا بطرس!! .. بقلم: حيدر احمد خيرالله

طارق الجزولي
منشورات غير مصنفة

السكر رافع سعرو

بابكر سلك
منشورات غير مصنفة

ثورات الربيع العربي: هل هي ثورات أم إنتفاضات أم فوضى عارمة؟!!. بقلم: أبوبكر يوسف إبراهيم

د. ابوبكر يوسف
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss