باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

هل تتعارض الانسانية مع الدين؟ . بقلم: د. أمل الكردفاني

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:25 مساءً
شارك

 

قال الشيخ الشعراوي ان كل ما يفعله المسلم يجب ان يكون لتحقيق رضاء الله فقط ، وان ما سوى ذلك مجرد خزعبلات وهباء لا قيمة له ، وبرر ذلك بان الانسان يحصل على اجره من الله على ما يفعله من خير ، أما من يفعل الخير بمبرر الانسانية فليذهب للانسانية وليأخذ اجره منها. هكذا قال الشيخ الشعراوي والذي كنت اقف ضد فكرته هذه فيما سبق ، لكن بالتأمل وجدت ان هناك اشكالية تعارض بين الانسانية كدافع للعمل الخيري وبين الاجر الالهي كدافع للعمل الخيري ، فهما لا يلتقيان ابدا ما دمنا مؤمنين بالله كمحرك للكون كله قبل ان يكون خالقا له ؛ قبل ايام انزل احد الاصدقاء صورة فقراء يتضورون جوعا ، فسألته لماذا ينجب الفقراء مزيدا من الفقراء ليتضوروا جوعا او حتى يموتوا من الجوع كما في الصومال واليمن والعراق وجنوب السودان… فأجابني بأن الأرزاق على الله … سألته: اذن انت تعتقد ان هؤلاء الفقراء الذين تم تصويرهم لم يرزقهم الله ، او أن هذه هي حدود رزقهم . فأجابني بالصمت… اصطردت .. اننا لو افترضنا أن الارزاق على الله وان من يموتون جوعا انما انتهى توزيع الارزاق لهم فهذا يمنعنا من اي شعور انساني تجاههم ، فما دامت هذه هي حدود رزقهم من الله فلا يمكن لنا ان نعترض على قضاء الله بذلك . وبالتالي فإن الشعور تجاههم بالحزن يعني شعورا موجها ضد قرار الله بذلك . فالانسانية التي تجعلنا نهتم بالفقراء والبائسين اي اثارة شعورنا بالحزن وعدم الانصاف في حياة هؤلاء هي اعتراض حقيقي على قسمة الله التي قسمها للناس في الأرض…والاعتراض على قسمة الله كفر صريح ؛ لذلك فليس على المؤمن ان يشفق او يحزن على الفقراء والبؤساء وتكون شفقته هذه هي الدافع للعطاء وانما يجب ان يكون الدافع للعطاء هو الاستجابة للأوامر الالهية بالعطاء . فنحن لا نعرف سر الله الاعظم في توزيع الارزاق او توزيع الآلام والتي قد تبدوا لنا آلاما وهي في الحقيقة ليست كذلك ، كما حدث في قصة الرجل الصالح الذي قتل الغلام قبل ان يكفر ويرهق ابويه الصالحين طغيانا وكفرا . فرغم الآلام التي قد تلحق بوالديه عندما يجدانه مذبوحا إلا أنهما لا ولن يعرفا الجانب الايجابي من هذا الذبح. وايا ما كان المنطق في هذه القصص وغيرها ، آلا اننا نعود ونقول ان الانسانية كشعور بآلام وفقر وبؤس الآخرين هي نوع من الاعتراض على قدر كتبه الله على العبد حتى ولو كنا لا نعلم بأن هذا منا اعتراضا على ذلك. إذن ففكرة الانسانية بشكل عام تتعارض مع ايماننا بالتحكم والسيطرة الإلهية على مجريات احداث البشر والطبيعة والكون كله. فلا مكان لمشاعر تعترض على هذه الأقدار . وبالتالي فإن كلام الشيخ الشعراوي قد يكون صحيحا الى درجة كبيرة. 

amallaw@hotmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
اوراقي الافريقية .. بقلم: السفير/ فاروق عبدالرحمن
منشورات غير مصنفة
ما أروع الابحار في عوالم الأدبيات الصوفية
الأخبار
المعارضة ترفض مفاوضات (الخرطوم – جوبا)
تعذيب توباك .. بقلم: عصام على عبدالحليم
الصراع الأثيوبي الأريتري .. من كشح الحلة ؟

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

أسباب رفض علي عثمان وكرتي مقابلة وفد مجلس الأمن.. بقلم: زين العابدين صالح عبد الرحمن

زين العابدين صالح عبد الرحمن
منبر الرأي

النظام السوداني بين سيف الرقابة الأميركية واختبار حسن السير والسلوك .. بقلم: حسن احمد الحسن

حسن احمد الحسن
منبر الرأي

محمد ناجي الاصم كاتبا: بعض الملاحظات والافكار حول “تجمع المهنيين” .. بقلم: عبد العزيز حسين الصاوي

عبد العزيز حسين الصاوي
منبر الرأي

لص الدرّاجات: سارة لويس – نيويورك تايمز .. عرّبها أحمد المكاشفي

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss