الاتحاد الافريقي: ملتزمون بتوسيع هامش الحريات وتمكين الصحفيين

 


 

 

أديس ابابا: حسين سعد
أعلن الاتحاد الافريقي التزامه القاطع علي توسيع هامش الحريات في القارة السمراء وتمكين الصحفيين من المساهمة في بناء المجتمع الافريقي الذي يحترم حرية الصحافة وحرية الفرد. وأقر بوجود رهانات وتحديات كبيرة  تعترض مسار القارة السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي .مؤكداً استعداده لانطلاقة جلسات القمة الأفريقية  العشرين الشهر المقبل.وقالت مديرة الاعلام بالاتحاد الأفريقي حبيبة شيخ في تصريح خاص ان المنظمة القارية مهتمة باوضاع الصحفيين والحريات عامة. وأضافت ان الصحفي شريك أساسي في عملية التغيير والتحول الديمقراطي والتطور الشامل.
وقالت مديرة الاعلام بالمنظمة الافريقة هنالك تغييرات واضحة في مجال الصحافة وحرية التعبير شهدتها افريقيا لاسيما في بلدان الربيع العربي  الذي جاء بتغيرات كبيرة في مجال الحريات لشعوب كانت ممنوعة من التعبير ومكبلة حرياتها لكنها اليوم  تشهد إنفتاح وحريات واسعة.وردا علي سؤال واقع الحريات في السودان الذي يشهد تردي كبير في مجال الصحافة وإعتقال الصحفيين وإغلاق ومصادرة الصحف والرقابة القبلية؟قالت ان حرية الصحافة  مسار مرتبط  بالواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي وهذا المسار يختلف من بلد الي اخر. وأضافت (كل بلد يتفاعل مع  مساره )وزادت(حرية الصحافة لا تنزل من فوق)ووصفت مديرة الاعلام القمة الافريقية العشرين القادمة التي تنطلق جلساتها في الاسبوع الثالت من يناير القادم بالعاصمة الاثيوبية أديس أبابا بالمهمة لاسيما وإنها تنعقد متزامنة مع تاريخ هام في قارتنا السمراء التي تحتفل في مايو المقبل بالعيد الخمسين للمنظمة القارية للنظر في إنجازاتنا وإخفاقاتنا والأجابة علي سؤال !ماذا ينتظرنا في المستقبل ورددت القمة المقبلة متميزة وبها خصوصية شاملة نستطيع من خلالها ان نظر لمسار الأمس من العمل الافريقي الوحدوي والتخطيط الجيد للمضي قدما للمستقبل الذي نحلم فيه بالتغيير والنهوض التنموي والاقتصادي لبلدان قارتنا.
وقالت شيخ ان القمة المقبلة مهمة للنظر في تاريخنا الماضي وان نعمل جرد حساب للنظر للجذور التي قدمنا منها لاننا كنا بلدان مستعمرة واليوم أصبحنا متحررين وكان هناك الفصل العنصري  الذي تم القضاء عليه .وأكدت وجود رهانات وتحديات كبيرة  تعترض مسار القارة السياسي والاقتصادي والاجتماعي والتنموي لكنها عادت وأقرت بتحقيق إيجابيات وصفتها بالكبيرة علي مستوي القارة .

 

آراء