باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الثلاثاء, 23 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د . أحمد محمد عثمان إدريس عرض كل المقالات

السودان وأحلام الدول العظمى .. بقلم: د . احمد محمد عثمان ادريس

اخر تحديث: 20 أبريل, 2014 6:23 صباحًا
شارك

طالعت في صحيفة سودانيات الالكترونية خبراً مفاده (الرئيس السوداني الاسبق سوار الذهب : لولا الغرب لكنا دولة عظمى، والسودان ضحية مؤامرات) من خلال اللقاء الصحفي بصحيفة عكاظ يمكن نعم ان السودان يمتلك العديد من الموارد البشرية والمائية والمعدنية النفيسة والتي قلما نجدها الا في دولة كمثل السودان وبكل هذه المقومات يمكن ان يصل السودان الى مصاف الدول العظمى وهذا الحديث ذكرة احدى المسؤلين في الامم المتحدة ابان اقامته بالسودان، وخاصة ان السودان ايضا يمتلك كفاءات علمية محلية كبيرة لايمكن الاستهان بها والتي اصبحت عماد تطور دول الخليج العربي والولايات المتحدة الاميريكية ولكن ينقصنا حسب رؤيتي هي الوطنية الحقة لكي يصبح السودان(جنة) ثم ان تعاقب العديد من الحكومات الفاسدة والخاسرة على السودان منذ الاستقلال والى يومنا هذا جعل السودان يتاخر كثيرا أيضا، بالاضافة الى ان الحكومات الديمقراطية التي اتت الى الحكم لم تستقر طويلاً بسبب سلطنة السلطان في السودان، ثم ان توجهات الحكومات السودانية كان دائماَ ذات توجه (معادي) للتوجهات العالمية، لذا نجد ان الحصار والمشاكسات الداخلية هي سبب ايضا في تاخيرنا كثيراً .
نحن في السودان نحتاج الى نموذج(نلسونية) حتى نحقق للسودان مايصبو اليه بحقيقة، وخاصة ان اهل الاقتصاد كثيراً ما يضعوا دول النمور السبع في اسيا كدول نموذجية منة حيث التطور ولكن تطور السودان ان احسن اهله الرغبة فيه ستكون بدايتنا من حيث ما انتهت تلك النمور وليس من حيث ما بدات وخاصة ان السودان دولة كبيرة في شكل قارة ولكن نفتقد للبطانة الصالحة ، والحكم الرشيد والادارة الرشيدة ولكن متي سيكون هذا ؟

dr.a-dris@hotmail.com

الكاتب

د . أحمد محمد عثمان إدريس

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
خفايا وخبايا مفاوضات اتفاقية مياه النيل لعام 1959 (11 – 14) .. بقلم: د. سلمان محمد أحمد سلمان
الأخبار
تغييراتٌ جديدةٌ في إدارة مكاتب رئيس مجلس السيادة والقائد العام
الشخصية السودانية وأثرها على الزعيم الإسلامي مالكوم اكس
Uncategorized
الصين وحدود الاحتمال الاستراتيجي لحصار إيران
منبر الرأي
المنهزمون داخل حزب الحركة الوطنية – افتحوا الحزب علي اهل السودان .. بقلم: صلاح الباشا

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

ضرورات تبعية المجالس الطبية المتخصصة إلى رئاسة الجمهورية .. بقلم: إمام محمد إمام

إمام محمد إمام
منبر الرأي

كيف نجعل الوحدة جاذبة لشعب 90 % منه حسم امره للانفصال

فقيري حمد
منبر الرأي

عندما يكتب منصور خالد السيرة الذاتية .. بقلم: محمد الشيخ حسين

محمد الشيخ حسين
منبر الرأي

الدولة السودانية ضاعت بسبب حكم الاخوان المسلمين طيلة 30عاما الماضية .. بقلم: اسماعيل احمد محمد (فركش)

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss