السودان والقرآن: اسماء السودانيين المقتبسة من الالفاظ الدالة علي الاجناس الواردة في القرآن الكريم ( 19- 22)

 


 

 

 

 

للسودانيين اسماء قليلة مستمدة من الاجناس البشرية المضمنة في آيات القرآن وهي اسماء- علي قلتها- تشير الي عمق الثقافة السودانية واستيعابها لمعاني التعايش مع المجتمع الانساني والاخذ والاقتباس منه بتلقائية لاتعرف التكلف او الجمود. ومن هذه الاسماء:
*عربي: وقد جاء هذا الاسم بهذه الصيغة في آيتين من آيات الكتاب المبين وهما:
- الآية رقم 103 من سورة النحل.
- الآية رقم 195 من سورة الشعراء.
ونسبة للانتماء العقدي والعرقي الذي يربط السودانيين بمدلول هذا الاسم فقد استعاروه للتعبير عن ذلك الانتماء والارتباط . والامثلة علي ذلك هي :(عربي والعربي وعريبي وعز العرب).
*قريش : ولهذا الاسم مكانته الوجدانية في قلوب السودانيين لان (قريش) اسم سورة من سور القرآن الكريم وهي في ذات الوقت قبيلة الرسول الاعظم صلي الله عليه وسلم . وقد تمثلت الاسماء المستمدة منه في : ( قريش والقريش وقرشي والقرشي)
*الروم : وهو اسم لسورة من سور القرآن ايضا . والروم هم الرومان اصحاب الحضارة والقوة المادية والعسكرية المعروفة في التاريخ الذين تنبأت ايات التنزيل بنصرهم علي الفرس ولذلك كانت عاطفة المسلمين تميل اليهم باعتبارهم اهل كتاب لا مشركين. وانطبع هذا الشعور في نفوس السودانيين عبر مداومة تلاوة القرآن. فلم يكن غريبا ان يقتبسوا هذا الاسم وان نجد في اسمائهم : ( صهيب الذي هوصهيب الرومي الصحابي الجليل كما نجد اسم اسكندر وهو اسم سوداني نادر ينسب الي الاسكندر الاكبرالذي هو ذو القرنين المذكور في سورة الكهف) .
ومن الطريف ان نذكر هنا ان الشعر الغنائي السوداني الحديث قد احتفي بجنس الرومان في قصيدة خليل فرح الطروبة بإشارة رمزية الي احدي حسان خرطوم الربع الاول من القرن الماضي هي (زهرة روما) حيث يقول:
بين جناين الشاطي
وبين قصو( الروم)
حي زهرة (روما)
وابك يامغروم
الي ان يقول:
القوام اللادن والحشا المبروم
والصدير الطامح زي (خليج الروم)
*اسرائيل :هو اسم سيدنا يعقوب جد اليهود عليه السلام والذي اطلق عليه القران هذا الاسم بنص الاية رقم 93 من سورة ال عمران. واسم ( اسرائيل) من الاسماء النادرة في السودان ويرجع ذلك لسببين :
1- انه ارتبط تاريخيا بجدود يهود لبعض الاسر السودانية المسلمة الذين لم يعودوا يسمون به مواليدهم الآن.
2- ان التطورات السياسية في المنطقة العربية خلال القرن الماضي قد ادت الي قيام دولة صهيونية استيطانية باسم (إىسرائيل)علي حساب اصحاب الارض الفلسطينية مما خلق خلطا مريعا بين اسم النبي يعقوب (إسرائيل) عليه السلام و اسم هذه الدولةالصهيونيةالتي زرعتها بريطانيا في قلب الوطن العربي. وقد ادي هذا الخلط الي نفور السودانيين من الاسم بشكل مطلق وسبب هذا النفور كدرا وغبنا لتلك الاسر السودانية المسلمة ذات الاصول اليهودية.

- نواصل-

aha1975@live.com

 

آراء