باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الخميس, 18 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
الأخبار

الطاقة : انفراج كبير فى أزمة الكهرباء والمشتقات البترولية فى ظرف ثلاثة أيام

اخر تحديث: 12 أبريل, 2021 8:24 صباحًا
شارك

 

 

الخرطوم: الجريدة
عقد رئيس مجلس الوزراء د.عبد الله حمدوك اجتماعاً مطولاً امس مع وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد ووكيل الوزارة المهندس وليد عصام الدين الأسد لمناقشة أزمة الكهرباء والنقص في المشتقات البترولية.واستمع رئيس مجلس الوزراء إلى تقرير عن أسباب الأزمة والمشكلات التي تواجه قطاع النفط والطاقة بالبلاد ومقترحات معالجتها.وقال وزير النفط والطاقة بعد الاجتماع أنه أطلع رئيس مجلس الوزراء على الجهود المبذولة لحل الأزمة في ظرف ثلاثة أيام.
وأضاف إن الوزارة دخلت في اجتماعات مطولة مع كل الجهات ذات الصلة بملف البنزين والجازولين لمعالجة المشاكل، وأن هناك خمس بواخر ستفرغ شحناتها البترولية في ظرف ٢٤ ساعة، كما سيتضاعف انتاج المصفاة بأكثر من الضعف.
وعن حل مشكلة الكهرباء قال وزير النفط والطاقة إن العجز في الإمداد الكهربائي سينخفض انخفاضاً كبيراً ويستقر الأمداد خلال أيام قليلة بدخول مابين ٧٠٠ إلى ٨٠٠ ميقاواط للشبكة القومية. وأضاف إن الباخرة التركية في ميناء بورتسودان ستدخل بطاقة ١٣٠ ميقاواط، وسيرتفع انتاج مروي من ٦٠٠ إلى ٩٠٠ بدخول ٣٠٠ ميقاواط للشبكة، بجانب ١٠٠ ميقاواط من أم دباكر، و١٢٠ من محطتي بري وبحري، و٨٠ ميقاواط من محطة الرصيرص، بجانب سد ستيت.
من جانبه قال وكيل وزارة الطاقة والنفط المهندس وليد الأسد إن المشكلة الكبرى كانت توفير الفيرنس وانخفاض التوليد المائي، وقد تم علاج المشكلتين بجانب توفير قطع الغيار العاجلة، وأضاف إن كثير من هذه المحطات تحتاج لصيانة وتوفير قطع الغيار على المدى البعيد.
وقال إن الوزارة تعمل على معالجة الأعطال الطارئة بخطة قصيرة المدى، لكنها تعمل أيضا على خطة طويلة المدى لتوفير المشتقات البترولية عبر شركات عالمية معروفة، وصيانة محطات الكهرباء للوصول بها لطاقتها القصوى.

 

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
تحوّل مسار!!
منبر الرأي
قريباً جدا أفريقيا تقود العالم.. سريسلي !! .. بقلم: عبدالغني بريش فيوف
منبر الرأي
مسارات التفاوض في الحرب السودانية (2023–2026): منبر جدة، اتفاق المنامة، وخارطة طريق الرباعية
الطيب مصطفى
بين السودان وفرعون ليبيا!! … بقلم: الطيب مصطفى
تصريحات حميدتى بين صمت الخارجية السودانية و”حسكنيت” الإدارة الاهلية .. بقلم: محمد بدوي

مقالات ذات صلة

الأخبار

مسؤولة أممية تدق ناقوس الخطر بشأن الدوافع العرقية للعنف في السودان

طارق الجزولي
الأخبار

الحركة الشعبية بقيادة الحلو تنتقد السيد الصادق المهدي و نداء السودان

طارق الجزولي
الأخبار

جنوب السودان يؤجل بشكل مفاجئ توقيعه على اتفاقية «عنتيبي» لأسباب قانونية

طارق الجزولي
الأخبار

بريطانيا تقول إنها تخطط لجعل قضية السودان أولوية

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss