جوبا تطلب وساطة القاهرة مع الخرطوم

 


 

 

طلبت حكومة الجنوب من القاهرة التوسط لحل خلافاتها مع الخرطوم خاصة مشكلتي أبيي والحدود، وأكد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الذي وصل الخرطوم السبت، أن القاهره مستعدة لتقديم أي مساعدة حال طلب السودان وجنوب السودان التدخل. وأضاف وزير الخارجية المصري أن بلاده مستعدة لدفع استقرار الأوضاع بين الدولتين حال طلبهما، وتابع الأمر ليس في صالح الدولتين فحسب بل جميع المنطقة. واتفقت دولة جنوب السودان وجمهورية مصر العربية على إنشاء لجنة وزارية عليا مشتركة بين الدولتين للتعاون المشترك في جميع المجالات لمصلحة شعبي البلدين.



طلبت حكومة الجنوب من القاهرة التوسط لحل خلافاتها مع الخرطوم خاصة مشكلتي أبيي والحدود، وأكد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الذي وصل الخرطوم السبت، أن القاهره مستعدة لتقديم أي مساعدة حال طلب السودان وجنوب السودان التدخل. وأضاف وزير الخارجية المصري أن بلاده مستعدة لدفع استقرار الأوضاع بين الدولتين حال طلبهما، وتابع الأمر ليس في صالح الدولتين فحسب بل جميع المنطقة.


واتفقت دولة جنوب السودان وجمهورية مصر العربية على إنشاء لجنة وزارية عليا مشتركة بين الدولتين للتعاون المشترك في جميع المجالات لمصلحة شعبي البلدين.


وينتظر أن يجري الوزير المصري مباحثات مع نظيره السوداني علي كرتي مباحثات سياسية واقتصادية، ومباحثات أخرى حول استكمال البني التحتية تشمل الطرق وتسريع خطواتها من أجل تسهيل حركة النقل والتجارة.


وقال وزير خارجية جنوب السودان نيال دينق نيال في مؤتمر صحفي مشترك بجوبا، إن دور مصر البارز في المنطقة يسهم في استقرار المنطقة وتقريب وجهات النظر حول القضايا محل الخلاف بين جوبا والخرطوم. وطلب من مصر لعب دور بناء بذات الخصوص وإزالة التوتر المشترك.


شبكة الشروق

 

آراء