حزب الأمة يؤكد على ضرورة إنهاء السلطة الانقلابية وعودة السلطة للمدنيين .. العلاقة بين القوى المدنية والعسكرية يجب أن تكون في إطار المشاركة وليست الشراكة

 


 

 

‏بسم الله الرحمن الرحيم
حزب الأمة القومي
تصريح صحفي
في إطار التسهيل الذى تقوم به اللجنة الثلاثية (يونيتامس) وتواصلها مع القوى السياسية والوطنية في إطار المباحث السودانية - السودانية التقى وفد حزب الامة القومي برئاسة اللواء فضل الله برمه اليوم الثلاثاء 17/5/2022م بممثلي ‏البعثة الثلاثية في مقر البعثة حيث تم فيه مناقشة الأوضاع السياسية الراهنة والمخرج الممكن للخلاص من الانقلاب العسكري وتحقيق الانتقال الكامل للسلطة المدنية. في هذا اللقاء أكد الحزب على الآتي:
1- التأكيد على موقفه الداعم للمباحثات التي تجريها الثلاثية مع القوى السياسية للخروج ‏من الأزمة الحالية والسير قدما نحو استرداد الشرعية وتأكيد موقف الحزب الثابت من ضرورة إنهاء السلطة الانقلابية وعودة السلطة للمدنيين بشكل كامل في إطار شرعية دستورية يتفق عليه السودانيين
2- أكد الحزب أن العلاقة بين القوى المدنية والعسكرية يجب أن تكون في إطار المشاركة وليست الشراكة ‏في الحكم حتي تتفرغ القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى لمهامها الدستورية وخدمة القضايا الوطنية في إطار اختصاصاتها
3- ضرورة التواصل مع جميع القوى السياسية والمدنية ولحان المقاومة وجميع قوى الثورة لتوحيد الرؤى والمواقف حول القضايا والتداعيات التي نتجت عن الإنقلاب للتوافق ‏على طريقة معالجة هذه القضايا.
4- العمل بدايةً على تحديد خطة وبرنامج واضح المعالم يتم التوافق عليه بين جميع أطراف التفاوض وتوفير الضمانات اللازمة للالتزام بها بما يضمن الوصول لحلول جزرية بشكل عاجل لمصلحة الوطن..
5- يجب أن تشمل العملية السياسية طرح ومعالجة جميع القضايا التي ‏شكلت جزء من الأزمة السياسية التى أدت للانقلاب والتى شملت القضايا ذات الصلة باتفاقية جوبا وإصلاح الأجهزة النظامية والمؤسسات العدلية والعدالة الانتقالية وغيرها من القضايا.
هذا وقد أوضح حزب الأمة القومي أن بداية العملية السياسية بجديه رهين بقيام الحكومة باتخاذ جميع الإجراءات ‏الخاصة بتهيئة المناخ متضمناً رفع حالة الطوارئ وإطلاق صراح المعتقلين السياسيين وأعضاء ولجان المقاومة وجميع المواطنين المعتقلين لأسباب سياسية . ونتيجة لانعدام الثقة بين القوى السياسية والحكومة فان الأمر يتطلب صدور إعلان رسمي من الحكومة بموافقتها على السير قدما في التفاوض من أجل ‏العودة للحكومة المدنية وما يؤكد قيام القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى بمهامها وفق القوانين المنظمة لا عمالها.
الثلاثاء 17 مايو 2022م
الواثق البرير
الناطق الرسمي للحزب
دار الأمة_أم درمان

 

آراء