د.الحبر: شِعر وقلة فِكر!1/2
سلام يا .. وطن
إبان حكم الرئيس الاسبق جعفر نميرى تآمرت عليه قوى الطائفية والاخوان المسلمون ، فيما اطلقوا عليه اسم الجبهة الوطنية ويممت وجهها صوب معسكراتها التى اقامتها فى اثيوبيا وليبيا .. وتوجت هذا العمل بدخولها الخرطوم فى صبيحة 2/يوليو1976واسمتها حكومة نميري مؤامرة الغزو الليبي وحركة المرتزقة ..المهم ان الحركة كانت تحمل معها اذاعة تساعد على نجاح المحاولة ..ولمّا كان د.الحبر يوسف نورالدائم اللغوي الضليع والسياسي الفج احد قيادات الاخوان المسلمين فليته اخبرنا عن امر تلكم الاذاعة ؟ واين كان من المفترض ان يتم تركيبها ؟ والمنزل الذي تم اختياره ؟ ولماذا رفض صاحب المنزل تركيب الاذاعة ؟ ومالذي ترتب على هذا الرفض منذ ذلك اليوم وحتى اليوم ؟ لاشك ان د.الحبر قد قضى زمنا غير قصير عاملا فى جماعة الاخوان المسلمين ، وشاعريته طغت على كل قواه الفكرية والسياسية ..فمواقفه السياسية والفكرية كحوليات سوق عكاظ .. ولعل بقاءه فى الديوان العربي وصحارى العرب اوقفه فقهياً عند مظاعن قدامى الفقهاء الذين ( اختلفوا فى حكم الزوجة الأكول )و(حكم السمك فى البركة )و(حكم الطير فى الجو) لذا عندما سالته الزميلة عفراء فى حوارها معه (دكتور لقد فسرت القران لكن لم تكن لديك خواطر سيد قطب فى الظلال او طرائف الشعراوي فى ربط التفسير بالعصر ، بينما انت مرتبط فقط بالتفاسير القديمة؟) اجاب:( مسالة انى كلاسيكى هذا امر لازم لابد منه ، لأن تفسير القران ليس رأياً خاصاً وانما مرتبط باسباب النزول و يعلم له اصول ومشارب ، لذا كنت اجتهد فيما ذكره المفسرون ثم بعد ذلك ان كانت هنالك اضافة فلابأس بها ، اما من يقول ان الحبر لم يضف شيئا فهذا ظلم بين..) انت تقول : بانك تجتهد فيما ذكره المفسرون .. وهل كان هؤلاء المفسرون ملائكة ؟ ام انهم بشر محكومون بحاجة عصرهم ومتطلباته ؟وهل مشاكل راكب الراحلة كمشاكل راكب الهمر؟وانت تؤكد على ان تكون كلاسيكيا فهذا امر لابد منه ؟ ولاتقول لنا ماهى هذه الأصول والمشارب.. د.الحبر فى هذا المنحى لم يظلمك احد بل كنت انت لنفسك من الظالمين سيدى ..واردت ان تبقينا معك فى عبادة رؤى المفسرون وهذا مالن يكون ولن يطيقه حتى ابنك..ونفس التحجر اخترته سيادتك فى مشروعك الشعري ..وانت تقر برفضك للشعر الحر رغم ان شيخك عبدالله الطيب تحدث عن السياب والفيتوري والبياتى بإيجابية ..فنراك تقول(عبدالله الطيب لم يكن يحب الشعر الحديث ومقولته الشهيرة (اما الشعر الحديث فباطل همبريب) الاترى ان د. عبدالله الطيب كان يراعي بقاؤك فى القرن السابع فارضاك بعبارته (فباطل) واحتفظ للشعر الحر (بالهمبريب ) ويادار مادخلك شر.. فكأنه اتفق معنا فى النظرة التى نراك بها ووقف بك عند الهمبريب وحده ولم يسوقك الى التكييف المركزي..شيخنا هذه افادة ضدك وليست لك..وتتحدث عن اغتيال الاستاذ محمود حديثا بائساً .. يؤكد ليس على قلة الفكر فقط بل على رقة الدين كذلك ..وهاهى عفراء تسالك( عندما اعدم الاستاذ محمود محمد طه رثاه د. عبدالله الطيب وعندما راجعته عنفك تعنيفاً شديدا؟ لم يعنفنى والحادثة كالاتى: ونواصل معك افادتك التى جعلتنا نشعر بان العنوان اقل من ان يعبر عن مستوى التردي ..وسنترك العنوان كما هو د. الحبر شعر..وقلة فكر .. و لنرى .. وسلام يا..
سلام يا
صب العاملون بمستشفى الخرطوم جام غضبهم على ادارة المستشفى واتهموها بالتواطؤ مع معتمد محلية امبدة وتحويل مسار القافلة التى تبرعوا بها للمتضررين من السيول فى اطراف امبدة ( العامرية والاخلاص والفتح)وقالوا انه تم تحويل مسار القافلة الى مناطق غير متأثرة بالحارة 17وحدثت احتجاجات ومشادات كلامية.. ليه فوجئ عمال مستشفى الخرطوم انتو هدموا ليكم مستشفى الخرطوم عشان الاطراف واليوم يتركون الاطراف المحتاجة لعونكم ليعطوا الاطراف غير المحتاجة ..بلد مكاجرة من زمان .. القافلة القادمة قولوا مرسلة للحارة 17 ويقول ليكم المعتمد لا ودوها الفتح..ولازول يقول بغم.. وسلام يا..
سلام يا
haider khairalla [haideraty@gmail.com]