شعارات مُنتهية الصلاحية !!

 


 

هيثم الفضل
14 March, 2023

 

haythamalfadl@gmail.com
صحيفة الجريدة
سفينة بَوْح -
الشعب السوداني ما بعد ثورة ديسمبر المجيدة ، لم يعُد يملك في إطار وعيهِ السياسي مساحات جديدة أو قديمة للتعامُل مع الشعارات الفضفاضة ، والهُتافات الخدَّاعة ، التي يصر فلول المؤتمر الوطني المحلول ومعهم أرزقية الكتلة الديموقراطية على إستقطابهُ بها ، مُراهنين على إصابة وعيه وذاكرته بالشلل والخواء ، فقد ظلوا يستخدمون نفس الأدوات وذات الشعارات التي أزهقتها الثورة المجيدة بتضحيات جسيمة لتحل محلها شعارات جديدة لم يعُد السودانيون يفهمون سواها ولا يتفاعلون بغيرها وفي مقدمتها ( حرية - سلام - وعدالة ) ، أولئك الحالمون ما زالوا على إعتقاد بأن أمر الثورة الديسمبرية العظيمة مُجرَّد عاصفة عابرة ستهدأ وتنقشع ، ليستسلم الشعب مرةً أخرى لهم ولهُتافاتهم وشعاراتهم المهرجانية التي طالما إستهدفت الضحك على الذقون ، ثم يجلسون مرةً على كرسي الطاغوت ليستأنفوا صناعة الإذلال والإفقار والظلم وإعتقال الوطن في زنزانة إحتكار الثروة والسلطة والفكر والثقافة.
السلاح الأعتى والفعَّال الذي إستخدمهُ الفلول منذ الوجود الأول لحركات الإسلام السياسي في السودان ، كان مُعتمداً بالأساس على إستعطاف عامة الناس و(التائهين) من النُخب المُستنيرة ، بشعارات إعتمدت الإنتماء للدين الإسلامي كمحوَّر إستراتيجي للإستقطاب السياسي ، وذلك عبر مبدا إقصائي (يُعلي) من مقامهم بإسم الدين ، وفي ذات الوقت (يُدني) من مقام الآخر تحت قاعدة تصنيفهُ (كعدو) للدين الإسلامي ، وهو صنف مُستحدث من أصناف التكفير الذي شاع لدى التنظيمات الإسلاموية المُتطرِّفة مثل داعش ، والتي ومعها تنظيمات مُتطرِّفة أُخرى لا يتناطح عنزان في كونها وُلدت من رحم حركات الإسلام السياسي وفي مقدمتها تنظيم الأخوان المسلمين الذي نشأ في جمهورية مصر وتوسَع في نطاقات عديدة داخل الوطن العربي والإسلامي ، الشعب السوداني وبعد أن أصبح (شريكاً) أصيلاً في صناعة هذا المخاض الثوري المُنادي بخروج البلاد والأمة من عُنق الزجاجة ، ما عاد مُستعداً للتعاطُف مع شعارات الفلول التي إستأنفت حناجرهم ترديدها من جديد ، فالشعب بات يعلم المآلات الواقعية لشعارات وهتافات على شاكلة (هي لله .. هي لله .. لا للسلطة ولا للجاه) و( خيبر .. خيبر يا يهود .. جيش محمد سوف يعود).
أما مُنتفعي الكُتلة الديموقراطية المُتحالفين هذه الأيام مع الفلول ، وفي مُقدِّمتهم حركات الكفاح المُسلح ، فهم أيضاً في حاجةٍ للعلم بأن الشعب السوداني وبعد أن تكشَّف لهُ هذا الواقع المرير ، لم يعُد على إستعداد للتعامُل أو التعاطُف مع شعارات التظلَّم من العُنصرية العرقية ، أو المُتاجرة بمبدأ الزود والدفاع عن أهل الهامش ، بهدف تبرير وتمرير الأجندات المتعلِّقة بالمصالح الشخصية البحتة التي ينشدها ويسعى إليها قادة الحركات ومن سار في دربهم من النُخب التي باتت اليوم بلا حياء تدعم إستمرار الحكم الشمولي ، وتقف في وجه التحوُّل الديموقراطي ، لأنها تعلم علم اليقين أن الطريق إلى إنهاء ويلات العنصرية العرقية والتهميش الثقافي والتنموي في السودان لن يكون إلا عبر نظام ديموقراطي حقيقي تحكم مساراته الشفافية والدستور والقانون ، وإذا حدث هذا سيجدون أنفسهم بكل بساطة خارج دائرة الحياة المخملية المُترفة التي عاشوها إبان الشموليات السابقة بما فيها الإنقاذ البائدة وما زالوا يتمرَّغون في مُستنقعاتها بعد إنقلاب 25 أكتوبر المشئوم ، فالتحوُّل اليموقراطي سيقطع عليهم طريق المُتاجرة و(التكسُّب) بإسم المُهمشين الحقيقيين الذي ما زلوا حتى يومنا هذا يتدَّرجون من واقع مرير إلى واقع أكثر مرارةً ، ولا صوت لهم ولا (وجيع) ، الشعب السوداني أيضاً وعبر أدبيات ثورة ديسمبر المجيدة إستهدف شعارات الإسترزاق بإسم العنصرية والتهميش وأبادها ، ثم إستبدلها بشعارات أكثر واقعيةً وتفاعُلاً مع مُستهدفات الثورة ومبادئها ، ولكم ردَّدنا بحماسٍ وإيمانٍ وقناعة إبان إعتصام القيادة المجيد (يا عُنصري ومغرور كل البلد دارفور).

 

آراء