عرمان: لن تتوقف الانقلابات الا بتصفية دولة التمكين .. ندعو الى جيش واحد مهني يعكس تركيبة السودان وتنوعه ويحمي النظام الديمقراطي .. لا يمكن اقامة نظام ديمقراطي في ظل وجود 5 جيوش ودولة التمكين

 


 

 

 

ندعو الى جيش واحد مهني يعكس تركيبة السودان وتنوعه ويحمي النظام الديمقراطي

لا يمكن اقامة نظام ديمقراطي في ظل وجود 5 جيوش ودولة التمكين

اديس ابابا: عمرو شعبان

اكد نائب رئيس الحركة الشعبية شمال والقيادي بالحرية والتغيير ياسر عرمان ان الحديث عن وقوع انقلاب في السودان حقيقي وغير مفبرك وأنه الاخطر ضمن محاولات النظام القديم اذ ضم رئيس هيئة الاركان وقيادات قوى التمكين الامنية والعسكرية.

وقال ياسر عرمان لـ(تاسيتي نيوز) في اول في تعليق له على حادثة الانقلاب في السودان التي اعلن عنها المجلس العسكري، ان قوى التمكين المسيطرة على القطاع الامني وتخترق كل مكوناته وتسيطر على القطاع الاقتصادي واجهزة الدولة، لن تتوقف عن محاولات العودة الى الحكم والنظام القديم. مرجعا سبب تكرر الانقلابات الى تساهل المجلس العسكري معها وعدم تصفية ركائز التمكين، باعتبارها الاساس المادي للانقلابات. واشار عرمان الى أن البطء في الانتقال الى النظام المدني وتحقيق السلام الشامل هي في مصلحة قوى التمكين .

وأعتبر عرمان ان قوى التمكين احاطت بالمجلس العسكري والدعم السريع وسعت للوقيعة بينهما وقوى الثورة، منبها المجلس العسكري انه اذا التخلص من الانقلابات فإنه مطالب بالاسراع في عملية السلام والحكم المدني واتخاذ اجراءات واضحة وقانونية ضد قيادات النظام القديم وتصفية ركائز التمكين عبر برنامج وطني، واضاف: نبهنا في 12 مايو الماضي عبر سلسلة مقالات بعنوان(عن الثورة والثورة المضادة)، أن علي كرتي ومجموعة النظام السابق تسعى لقلب نظام الحكم.

وانتقد ياسر عرمان اتجاه المجلس العسكري والدعم السريع الى اقامة شراكة مع الثورة المضادة بدلا عن اقامتها مع قوى الثورة، وقال: علينا بناء سودان جديد بدلا عن ترك السودان ينهار وعلينا القبول بادخال القوى المهمشة الى العملية السياسية وعلى راسها جماهير الهامش والنساء والشباب .

واكد ياسر ان الاستقرار السياسي والديمقراطية يرتبطان باعادة هيكلة الجيش السوداني وتصفية نفوذ قوى التمكين في القطاع الامني وخارجه وايجاد ترتيبات امنية جديدة لادخال قوى الكفاح المسلح والدعم السريع والجيش القديم في جيش سوداني واحد مهني يعكس تركيبة وتنوع السودان ويحمي المواطن والديمقراطية. داعيا الى تقديم كل المتهمين الى محاكمات علنية وشفافة واتخاذ اجراءات فورية تصفي ركائز النظام القديم.

 

آراء