في “سباتة” السياسة السودانية: هل من مخرج بعد رقصة الحرب الاخيرة؟

 


 

 

كتب الدكتور عزيز سليمان – أستاذ السياسة والسياسات العامة

في سباتة السياسة السودانية، يبدو أن الستارة قد تُرفع مجددًا لتكشف نفس الوجوه الراقصة التي قادت البلاد إلى جحيمها، بأقنعتها المعتادة على التنكر وأدوارها المكررة. سقوط نظام البشير كان مشهدًا دراميًا، لكنه لم يكن نهاية الرواية. السؤال الذي يطرح نفسه بإلحاح: ماذا لو عادت نفس المحاصصات "على عرصات البدايات الاولي"، ونُفذ اتفاق جوبا بآلياته القديمة، وانقسمت السلطة مجددًا بين قوى لا ترى في السودان سوى غنيمة تُقتسم، وبندقية تُشهر لتحقيق المآرب والحفاظ عليها؟
الانتهازيين، الحركات المسلحة، الأحزاب السياسية، والسلطة العسكرية كل منها يتسابق لاقتناص نصيبه من كعكة الحكم في غياب صاحبها " الشعب المكلوم". وفي هذا السوق السوداء للسلطة، تأتي الحركة الإسلامية بروايتها البالية، تحلم بعودة مجدها المستبد، حيث الحديد والنار لغة الخطاب ومندوحة " الإسلام هو الحل"، ومعلوم انه ليس في قلب أي من هذه الأطراف مكان لشعب أضنته الحرب والجوع والتشريد والموت والمهانة في أفحش صورها التي ازلت اعزاء قوم وكرماء أصل واغنياء نفس.
المفارقة المؤلمة أن الشعب السوداني، رغم جراحه العميقة، يبدو تائهًا، بعيدًا عن التوحد والتكتل لمواجهة هذا العبث الجماعي. كيف يمكن لبلد ممزق أن ينهض في ظل قوى سياسية وعسكرية تحمل برامجها على فوهة البندقية وعطايا " المزينين"، وليس في عقولها رؤية وطنية حقيقية؟
حكومة المستشارات: البديل المقترح الممكن؟
في مواجهة هذا العبث، يطرح (مركز دراسات الليبرالية والاستنارة) رؤية مغايرة: حكومة المستشارات. حكومة لا تعتمد على المحاصصة، ولا تعيد تدوير النخب الفاشلة، بل تستند إلى العقول والكفاءات المتجردة من المصالح الضيقة

هذه الحكومة لا تهدف فقط إلى إعادة بناء ما دمرته الحرب، بل إلى إعادة بناء الإنسان السوداني ذاته، وخلق فضاء ديمقراطي جديد، يتيح للشعب أن يحدد مصيره بيديه، بعيدًا عن هزلية "ديمقراطية الصندوق" المستوردة من وستمنستر، والتي لم تثمر سوى الفشل في سياق السودان القائم على ديمقراطية الاسياد والسجادة "المزوارية" واهل الخطوة و "المتمسحين" بتراب حفدة الرسول وأخيرا ديمقراطية الجهلاء أصحاب " الجزلان الكبير" حملة طلسم "الرواية".
الديمقراطية المجتمعية التي نطرحها هي صيغة تُمكّن المواطن من المشاركة الفعلية في صناعة القرار، حيث يُعاد تعريف الديمقراطية بما يتناسب مع خصوصية السودان، بعيدًا عن قوالب استُوردت وفُرضت دون مراعاة للواقع الثقافي والاجتماعي المُنطلقة من الحي والقرية وأصغر وحدات المجتمع وصولا للبرلمان الكبير.
هل من أمل نحي من اجله؟
الإجابة ليست سهلة، لكن إن أراد السودانيون الخلاص من مسرح الإعادة هذا، فإن البداية تكمن في كسر دائرة الخوف وترتيب الكتلة الحرجة لإظهار صوت الشعب الحقيقي، والانحياز للوطن على حساب الحزب، الجهة، السجادة، القبيلة، والذات المتجذرة في وجدان الانسان السوداني والانتصار للقيم الإنسانية على حساب المصالح الفئوية التي اقعدتنا وفتح الباب للأجيال الجديدة لتدير الشأن العام
السودان، إن كان له أن ينهض، فلن يكون عبر ذات السيناريوهات الباهتة المكررة، بل عبر إرادة شعبية تُدرك أن ما بين أيديها أغلى من أن يُباع في سوق الساسة، السلاح والوظيفة، وان ما عند الشعب أعظم وأقيم.

quincysjones@hotmail.com

 

آراء