قصة الصادق المهدي وفيحاء محمد علي ؟
Facebook.com/tharwat.gasim
Tharwat20042004@yahoo.com
1 - السيد الإمام والسكارى ؟
قال :
كنا في صالة الخليل بأم درمان ظهر الأربعاء الموافق 21 اغسطس 2013م ، في رهط من الشباب السابلة والعوام نحتفل مع المبدعة الفنانة فيحاء محمد علي في حفلة زواجها . وكان بيننا السيد الأمام يجسد التواضع السوداني الأصيل ، والتسامح الإسلامي السامي ؛ ويضخ دفقات مترعات من المودة والألفة والمحبة على كل من حوله ؛ ويشع من وجهه نور يخلب الأبصار ، يذكرك بالآية 122 في سورة الأنعام :
( ... وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ ... ) .
قال :
كان السيد الأمام ينظر إلى الشي وننظر معه إلى نفس الشئ ، فلا نرى ما يراه حتى يخبرنا به كما أخبر أدم الملائكة بأسمائهم ، فنستغرب غاية الإستغراب كيف لم نر ما راه السيد الإمام ، مع إننا كنا ننظر إلى نفس المنظر .
طلب منا أن نجلي النظر في البنات حولنا ، وكيف كل واحدة شكلت لوحة تشكيلية متفردة وفريدة ؛ كل واحدة تلبس ثوباً سودانياً يختلف من حيث اللون والشكل عن ثوب الأخرى ، لا تجد أثنتين يلبسن نفس الثوب ، ولا بنفس اللون والشكل . وكذلك الطرح . مولد من الألوان البراقة التي تسر الناظرين .
كنا ننظر مثله للبنات حولنا ، ولكننا لم نر ما رآه حتى لفت نظرنا إليه ؛ فتعجبنا وضحكنا على غفلتنا الفيتورية لاننا لم نر ما رآه السيد الإمام ، الذي كان يحاكي زرقاء اليمامة .
طلب منا أن ننظر إلى لون بشرة كل شابة ، وكيف كل شابة ( خداري ) ، ولكن يختلف خدار ليمونة كل واحدة عن الأخرى في مولد من الخدار .
قال أخر :
يجسد السيد الإمام الآية الفاتحة في سورة البقرة :
( ... ومما رزقناهم ينفقون ) !
والرزق ليس فقط المسائل المادية ، كذلك الرزق المسائل المعنوية. يتصدق السيد الأمام وينفق دون من أو أذى من ( صدقات الفكر ) ، ويزكي ( زكاة الفكر ) ، ولا يضن ولا يمنن ولا يستكثر . فكره الاصيل المتجدد مبذول في الأسافير وبين طيات الكتب لكل من ألقى السمع وهو شهيد .
يكتب ناصحاً المزارعين بأن يسرعوا في زراعة المحاصيل سريعة النضج ، لان موسم الأمطار قصير هذه السنة ؟
يسهر الليل يكتب خطبة سوف يلقيها أمام جمع من الأطفال سوف يذهب لزيارتهم في مدرستهم ، بدعوة من ناظرتهم ؟
يشاهد مسرحيات المسرح القومي ويستعرضها في مقالات تفور باللذيذ المثير الخطر ؟
يستعرض روايات المبدعات السودانيات ويقيم تقييماً علمياً فاحصاً كل رواية مفككاً لمكوناتها الأولية .
السيد الإمام ؟ وما أدراك ما السيد الإمام ؟
الرجل السوبرمان ، كشكول من الإبداعات في كل مجال من المجالات الإنسانية والفكرية والعلمية والثقافية والرياضية والفنية والسياسية ؛ وكأن ربه قد مده بثلاثة الاف من الملائكة منزلين ، بل بخمسة الاف من الملائكة مسومين ، يغوصون له ويعملون عملاً دون ذلك ( وكنا لهم حافظين ) .
أتى شاب من أقصى القاعة يسعى .
قال :
السيد الأمام أمير الموضة السودانية ؛ فهو ما إنفك يطور في اللبسة السودانية بالجديد والجميل ... شعاره كن جميلاً ترى الوجود جميلاً . أبتدع أنواعاً مختلفة من الجلاليب واللبسات ... اللبسة الأنصارية المتميزة التي قلده فيها الشباب ( عراقي طويل وسروال مميز ) ؛ ال على الله الأنصارية ، تشكيلات من تصمميات مختلفة للجلابية السودانية .
صار السيد الإمام أمير الموضة ، كما أمير الفكر ، كما أمير العلم والمعرفة ، كما أمير الأخلاق السمحة فهو لا يقول إلا حُسناً .
قال قائل من الشباب حول السيد الأمام في قاعة حفلة عرس فيحاء :
السيد الإمام يعتبر العروس فيحاء بنته لزم ، وأن لم يلدها . لا يفرق السيد الإمام بين بناته البيولوجيات وغيرهن ، كلهن عنده سواسية كأسنان المشط . المبدعة البيولوجية التي صامت هذه الأيام عن الكلام الرباح والمبدعة فيحاء التي شدت بروائع المدائح النبوية ... لا فرق بينهن فلهن نفس الحب ، ونفس المعزة ، ونفس التقدير عند السيد الإمام ، تماماً كما أمره بذلك الإمام الأكبر عليه السلام .
قلب السيد الأمام لا سقوف له ولا حيطان ؛ يسع كل بنات وأبناء السودان ، حيث يسكن السودان وأهله وترابه .
قال أحد السكارى حول السيد الإمام :
ترى السكارى حافين حول السيد الإمام ، وما هم بسكارى ، ولكن ألق السيد الإمام شديد .
2 - الأنسان العظيم !
لعله من المفيد في هذا السياق ، التذكير مرة أخرى بالحكاية التي حكاها الاستاذ عباس محمود العقاد.
قال :
كان الأسود بن سريع ينشد الرسول، صلى الله عليه وسلم ، المديح من الشعر! وأثناء إلقائه الأماديح ، دخل رجل ! فطلب الرسول من الاسود التوقف ، قائلا:
بَيِّنْ ، بَيِّنْ !
قال الاسود :
من هذا الذى يطلب مني الرسول التوقف عن الأنشاد لحضوره ؟
قَالَ:
إنه عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ! هَذَا رَجُلٌ لَا يُحِبُّ الْبَاطِلَ!
يسأل العقاد:
وهل يقبل محمد الباطل الذى يأباه عمر؟
يرد العقاد:
إن الفارق بين محمد وعمر، هو الفارق بين ( الإنسان) العظيم و( الرجل) العظيم.
إن عمر ، الرجل العظيم ، يعرف دروباً من الباطل ، ويعرف درباً واحداً من دروب الإنكار ... وهو السيف ! أى الرفض القاطع لكل أشكال الباطل ، مهما صغر أو كبر!
أما محمد ، الإنسان العظيم ، فهو أكثر إستيعاباً لما فى النفس الإنسانية من عوج وتعريج ، من صحة ومرض ، من قوة وضعف، من صلاح وفساد ! فيعرف دروبا من الباطل ! ويعرف دروبا من الإنكار!
وقد يصبر الإنسان العظيم على ما يأباه الرجل العظيم !
هذا ما كان من أمر الأنسان العظيم في القرن السابع الميلادي ! دعنا نري بعضأ من أمر الأنسان العظيم (الرجل الذي عنده علم من الكتاب ) في سودان العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين!
3- الرجل الذي عنده علم من الكتاب ؟
كما ذكرنا أعلاه ، الانسان العظيم له عيون زرقاء اليمامة ! فهو ينظر الي الأشياء ويري ما نعجز ، نحن العنقالة ، عن رؤيته ، مع أننا ننظر الي نفس الشئ ! تمامأ كما زرقاء اليمامة مع أهلها !
كما يتميز بأنه يقرأ المستقبل قراءة صحيحة ، متوكيأ علي اتصالاته علي أعلي المستويات ، دوليأ ، وأقليميأ ، وداخليأ ! كما يعتمد علي معارفه الموسوعية ، وقراءاته اليومية الواسعة ( فهو بحق ابو القراءة كما أبو الكلام ) ، في أستشراف المستقبل ! رغم أنه يقر ويعترف ، بأنه لو كان يعلم الغيب ، لأستكثر من الخير ، ولما مسه السؤ !
الانسان العظيم يري بعيني زرقاء اليمامة التداعيات الكارثية ، لأي أنتفاضة شعبية ، يتم أستيلادها في غير موعدها ، وقبل نضج العوامل المساعدة لضمان نجاحها ! ربما قادت هكذا انتفاضة ، عشوائية ، ومرتجلة ، ومستولدة قبل شهرها التاسع ، الي موت الجنين ... بمعني أخر الي تدمير الدولة السودانية ! فنكون كالدب الذي أراد طرد الذبابة من وجه سيده ، فوكز الذبابة وكزة موسية ( من النبي موسي ) ، قضت عليها ، وعلي سيده معها !
ما الفائدة من أستيلاد أنتفاضة شعبية قبل شهرها التاسع ! في هذه الحالة ، نكون كمن أجهضها ، وقتل الجنين ؟
الانتفاضة الشعبية قبل بلوغها شهرها التاسع ، وأكتمال نموها ، سوف تؤدي الي صوملة السودان ! ونكون قد قذفنا بالمولود مع موية النفاس !
الانسان العظيم قلبه علي بلاد السودان ، وعلي أهل بلاد السودان ! يجاهد الانسان العظيم في عدم ( صوملة ) ، بلاد السودان !
يا عنقالة بلاد السودان ... أتحدوا خلف الانسان العظيم ! وأسمعوا وأطيعوا كلامه ! تكونوا 30 مليون أنسان عظيم ، بدلأ من 30 مليون عنقالي !
4- الإحتجاج ؟
قال محتجاً :
ما الذي يجعل هذا الرجل الذي يشارك في حفلة عرس فيحاء محمد علي بين الشباب والسابلة والعوام إنساناً عظيماً ؟
قالوا محتجين :
لن نؤمن له حتي يأتينا بقربان تأكله النار !
قال موضحاً الواضح :
+ ألم يكتب الرجل مانفستو ثورة الأربعاء 21 أكتوبر 1964، ويقود المفاوضات ، مع أخرين ، حتى الإطاحة بنظام عبود ؟
+ ألم يكتب الرجل ميثاق إنتفاضة السبت 6 أبريل 1985 ، ويقود المفاوضات ، مع أخرين ، حتى الإطاحة بنظام نميري ؟
+ ألم يكتب الرجل ميثاق النظام الجديد الذي سوف يقود إلى السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل ؟
+ ألم يقرأ الرجل 7 الف من أمهات الكتب وهو في سجون النميري ؟
+ ألم يغفر الرجل للسفاح نميري أفعاله الشيطانية ، ويؤبنه طالباً له الرحمة والمغفرة ؟
+ألم يحصد الرجل الجوائز العالمية ، ويترأس المنظمات الدولية ، تقديراً لمساهماته الفكرية الأصيلة والأصلية في شتي ضروب المعرفة ؟
+ ألم يرفض الرجل أي منصب تنفيذي لا يصله عبر إختيار الشعب السوداني عبر صندوق الإنتخابات ، ويرفض أي راتب حكومي ، ولا يستعمل عربته الحكومية وهو رئيس وزراء خارج ساعات العمل ولغير المهام الرسمية ؟
+ هذا رجل لم يسرق ، لم يعذب ، لم يقتل ، لم يرتكب إبادات جماعية ، لم يرتكب أفعال ضد الإنسانية ، لم يرتكب جرائم حرب ، ولم يقل ولم يفعل إلا حُسناً ... من الذين قالوا ربنا الله ثم إستقاموا فلا خوف عليهم ولاهم يحزنون ؟
+ هذا رجل يملك رفاهية أن يقول ( لا ) لأنه رجل حر كما يقول الأستاذ العظيم ، أستاذ الإنسان العظيم ؟
+ هذا رجل أمة .
+ هذا رجل تأتم الهداة به كأنه علم في رأسه نار .
حَـمّـالُ أَلـوِيَةٍ هَـبّاطُ أَودِيَـةٍ ...
شَـهّادُ أَنـدِيَةٍ لِـلجَيشِ جَـرّارُ .
نَـحّارُ راغِـيَةٍ مِـلجاءُ طـاغِيَةٍ ...
فَـكّـاكُ عـانِيَةٍ لِـلعَظمِ جَـبّارُ !
+ ألم يشتبك الرجل مع صدام حسين وهو في قمة جبروته وفي عقر داره والحرب العراقية – الإيرانية على أشدها ( بغداد - 1987 ) مجسداً الجهاد الأكبر ... كلمة حق عند سلطان جائر ، وعابته الأعراب وقتها على فعلته ثم عادت ورجمت صدام ؟
+ ألم يقل فيه السيد حسن نصرالله :
هذا رجل فريد ... باطنه خير من ظاهره ؟
+ ألم يصفه ألد أعدائه بأنه رجل ( مؤدب ) و ( قيافة ) ؟
قال :
ولتسمعن منهم أذي كثيرأ ! وأن تصبروا وتتقوا ! فأن ذلك من عزم الأمور! !
وما وجدنا لأكثرهم من عهد ، وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين .
نواصل مع الإنسان العظيم وفيحاء محمد علي ...