باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
طارق الجزولي عرض كل المقالات

كلبس… حرق… نهب… قتل .. بقلم: أمل أحمد تبيدي

اخر تحديث: 25 أبريل, 2026 3:22 مساءً
شارك

ضد الانكسار
لبناء سلام مستدام يجب القضاء على الأسباب التى أدت إلى اقتتال.. تصاعد الحروب القبلية يؤكد فشل كافة المحاولات التى تقود إلى إيقاف نزيف الدم… لأن الحلول فوقية وقائمة على المصالح الشخصية و كل مجموعة تتحدث عن السلام أصبحت تمثل قبيلة محددة.. هذه هى القضية. مازال صوت السلاح يرتفع والعنف مستمر… إذا لم نصل إلى قوانين وتشريعات تحارب النظرة القبلية الدامية لن نصل إلى حلول واذا لم نبنى أسس العدالة لانتوقع استقرار واذا لم يجمع السلاح سيتمر النهب والقتل… الخ ..
ان العزل والاقصاء يهدم الثقة و المصالحات التى تقود إلى السلام…
قبل ذلك يجب أن يتم مكافحة الفساد وبناء مؤسسات أمنية تحصن البلاد من الأخطار الداخلية والخارجية… فلا حركة منفردة ممكن أن تقود للسلام ولا حزب فالسلام يقع على عاتق الجميع من الحكومة الى منظمات مجتمع مدني ومشاركة كل شخص أو فئة متأثرة بالحرب…
شهدت قرية السد العالى الزراعية بولاية جنوب دارفور بالقرب من منطقة (لادوب) بحجير تونو هجوم مات فيه ٦ اشخاص واصابات متعددة وحرق القرية ونهب الممتلكات تكرر هجوم كذلك شمال وغرب ووسط دارفور..
كان الابشع الهجوم على منطقة كلبس بولاية غرب دارفور استشهد فيه ١٧ شخص وعشرات الجرحي وتم حرق كلي وجزئي لبعض القرى ونهب للممتلكات والمحاصيل الزراعية…
اين حاكم دارفور من كل مايحدث؟ ما هو دوره وخططه؟ لماذا معظم وقته بالخرطوم ودارفور تحترق بنيران الحرب والفتن ؟
كما ورد فى بيان الناطق الرسمي باسم المنسقية العامة للنازحين واللاجئين آدم رجال حريق كلي شمل ٥ قرى وجزئي ٧ قرى و١٨ قرية منهوبه بالكامل.. ارتفعت نسبة النازحين الذين يفتقدون الاحتياجات الأساسية من إيواء و مواد غذائية وأدوية ومياه شرب وووالخ.
ويستمر النهب والقتل والحرق اذا لم تقوم الحكومة بواجبها الامنى و العسكري الذي يبسط الأمن…
وإلى ذلك الحين تظل دارفور بدون وجيع

&في الحرب يخلق اللصوص , وفي السلام يشنقون.

جورج هربرت
حسبي الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
Ameltabidi9@gmail.com

الكاتب

طارق الجزولي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
الثروة المنسية والإنعاش العابر للحدود: (قراءة في ديناميكيات تجارة الذهب بين السودان ومصر)
بيانات
الجالية السودانية في شمال تكساس تنظم الأسبوع الثقافي السوداني الأمريكي
حاكم مع وقف التنفيذ.. أو “ثلاثية وقدها رباعي” .. بقلم: محمد بدوي
الأخبار
أهالي منطقة خشم القربة بولاية كسلا يخرجون في تظاهرات عنيفة بعد وفاة الأستاذ أحمد الخير عوض الكريم نتيجة التعذيب الشديد من قبل القوات الأمنية هناك .. مقتل معتقلين اثنين لدى الامن السوداني في (جنوب كردفان)
تقارير
منتدى المجموعة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات يناقش كتاب المهندس عبد الجبار دوسة كبير المفاوضين لحركة تحرير السودان في مفاوضات ابوجا

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

خيارات حزب الامه لإنقاذ الفترة الانتقالية .. بقلم: د. عمار كارا

طارق الجزولي
منبر الرأي

كسلا : استمرار تجارة البشر !!! .. متابعات : صلاح التوم كسلا

طارق الجزولي
منبر الرأي

وانقلب سحر الشرق علي ساحر الغرب وصاحبنا جقلب وقال ما بسلم الأمانة لو ما فاز !! .. بقلم: حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي

طارق الجزولي
منبر الرأي

يا سيادة الرئيس افد ما تبقي من السودان بنفسك ولن نسلمك للاهاي ولا لاي مكان .. بقلم: د. محمد علي سيد طه الكوستاوي

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss