باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
د. بشير إدريس محمدزين
د. بشير إدريس محمدزين عرض كل المقالات

كل المطلوب بيانٌ من رئيس الجمهورية .. ألا نستحقُّه ؟؟!! .. بقلم: د. بشير إدريس محمدزين

اخر تحديث: 28 أبريل, 2018 10:39 صباحًا
شارك

 

ليست صفوف البنزين هي التي تحيِّرني، ولا صفوف الخبز، ولا صفوف البنوك والفول والعصيدة .. ولا المواصلات .. ولا حتي الفساد الذي أصبح في كل مكان يحيرني، ولا الكذب علي الناس، ولا بيانات البنك المركزي ولا أخبار بواخر البترول المتضاربة والمتناقضة والكاذبة، ولا بيانات القيادة العامة بشأن قواتنا باليمن، ولا تصريحات الشرطة بشـــأن قضايا الإغتصاب والمختطفين،، ولا حتي كل الضائقة المعيشية التي ما نجا منها من أحد تحيِّرُني !!

ما يحيِّرُني فعلاً وحقاً هو الصمت .. هذا الصمت المُطبِق .. هذا الصمت المخيف المخزي والمُذِل!
صمتٌ في كل مكان، ومـن كل مكان، وحول كل مكان، ومن كل أحدٍ مسؤول.. وإن نطقَ نطق كذباً !!

هل يعتقد المسؤولون أن هذه (الدهماء) من الشعب السوداني جاهلةٌ وطائشة وغيرُ راشدة ولا تستحق أن يُقال لها أيُّ شئ، لأنها لو قيل لها فلن تفهم؟!! وإذا فهمت فستفهمُ خطأً ؟!!

هل يعتقدون أن هذه (الرجرجة) غير جديرة بالإحترام وأنها أقل من أن يُلقي لها بال؟!!

لماذا لا يواجه المسؤولون الناسَ بالحقائق ولو كانت مُرة؟! لماذا لا يتحــملون مســـؤولياتهم ويخاطبون الناس من منطلق تلك المسؤوليات ؟!

• وآخــــــيراً..
أليس السيد الرئيس عمر البشير هو (رئيسُنا) وهو المسؤول الأول وعلي رأس كل مسؤول في بلادنا السودان؟! أليس هو من يُنتظــر آخيراً أن يقول لنا ما المشكلة وما الحل؟ وأين نتجه؟ وماذا ننتظر ؟! وماذا علينا أن نفعل ؟!!

• لماذا لا يُخاطب السيد الرئيس الناسَ ويوضِّح لهم المصير الذي ينتظرهم وعلي البلاطة؟! لماذا لا يقول لهم إن هذا الذي حدث ويحدث سببُه كذا وكذا، ولقد فعلنا كذا وكذا لوضع الأمور في نصابها أو حتي في غير نصابها ؟!!

• عندما تنكسرُ الأمم وتيأس ويصيبها القنوط وتنهار قواها ودفاعاتها وتتلاشي مكنونات القوةِ فيها ينهضُ قادتُها لبثِّ الروح فيها من جديد لإستنهاضها. هكذا فعلت كلُّ الأمم المنكسرة بعد الحرب الكونية الثانية..ولكننا لسنا مثلهم في أعقاب حرب، ولسنا مثلهم أمةً منكسرة، ولا منهارة، ولا منهزمة..وليس مطلوباً من قادتنا أكثر من مجرد توضيح..مع (الصدق) والعزم علي العمل..

• فلماذا يستكثرون علينا ذلك؟! أم أنهم مثلنا لا يعرفون، ولا يملكون حلاً ولا ينتظرون، ومثلنا خائرون وحائرون؟!!!

bashiridris@hotmail.com

الكاتب
د. بشير إدريس محمدزين

د. بشير إدريس محمدزين

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
ملاحظات واستدراكات لبعض ما ورد من مواد حول الخنادقة: في “موسوعة القبائل والأنساب في السودان” لعون الشريف قاسم .. بقلم: د.مصطفى أحمد علي/ الرباط
منبر الرأي
الثابت والمتحول في السودان: نظام البشير هل يقترب من حافة الهاوية .. بقلم: صديق محيسي
منبر الرأي
الاعلام الفاسد .. بقلم: حامد جربو
أزيب بنت الحبشة .. بقلم: عمر عبدالله محمد علي
بيانات
بيان هام من هيئة شؤون الأنصارللدعوة والارشاد

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

تاريخ الصراع بين السودان ومصر عبرالتاريخ (4) .. بقلم: د. أحمد الياس حسين

د. أحمد الياس حسين
منبر الرأي

أرفع سلاحكَ أيها المظلومُ قاتِل…! .. شعر: عبد الإله زمراوي

عبد الإله زمراوي
منبر الرأي

النظامي: “عرِف وعطَّل واستخرج وصرف” (المهم كيف؟)! .. بقلم: عيسى إبراهيم *

عيسى إبراهيم
منبر الرأي

تراءى لي في المنام… أني اصبحت مديرا للمجلس الطبي .. بقلم: د. مجدي إسحق

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss