للذين يعترضون علي التطبيع مع إسرائيل بسبب قتلهم للفلسطينيين نقول لهم بأن حكوماتنا ايضا تقتلنا ..ولكن !

 


 

 

ثار الناس وكثير من أئمة المساجد في طول البلاد وعرضها احتجاجا وشجبا للزيارة اليهودية ممثلة في وزير خارجيتها ووضع لبنة التطبيع مع الكيان الصهيوني . وحجة كثير من هؤلاء السودانيين ضد هذا التطبيع هي بأن إسرائيل تقتل الفلسطينيين وتدمر منازلهم وتخرجهم منها قسرا وبعنف مفرط جدا لدرجة الاذي الجسيم والقتل احيانا . ولكن ينسي هؤلاء بأن حكوماتنا علي مر التاريخ وبالذات في عهد النظام السابق الساقط دأبت علي قتل الابرياء من غير حملة السلاح في دارفور والشرق والمناصير وكجبار وجبال النوبة والنيل الأزرق ومن قبل ذلك كله في الجنوب قبل الانفصال ، بل وقتلت الحكومة المتظاهرين في وسط العاصمة القومية في الشوارع وداخل المعتقلات وبيوت الاشباح !! علي الاقل الصهاينة إن قتلوا فهم يقتلون أعداءهم وليس مواطنيهم كما قال اوكامبو .
لهؤلاء واولئك من رافضي التطبيع مع الصهاينة بحجة قتل الفلسطينيين نقول لهم حجتهم هذه ليس بالذي ينبغي أن يكون بالرغم من أنها أحدي الحجج المبررة لرفض التطبيع . والذي ينبغي أن تكون الحجة لرفض التطبيع ولرفض الكيان الصهيوني في حد ذاته كجسم موجود فهي لأن الله أمرنا بألا نوالي اليهود ونطبع معهم لانهم في المقام الأول يقاتلون المسلمين ،ممثلين في الفلسطينيين، يقاتلوننا في الدين ويخرجوننا من ديارنا ممثلة في قتالهم للفلسطينيين وإخراجهم من ديارهم. هذا هو السبب الرئيس والحجة الدامغة لوجوب عدم التطبيع معهم بل وحتي معاملتهم برفق والتعامل معهم في كل المجالات حيث قال جل وعلا في محكم تنزيله :
{ لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَىٰ إِخْرَاجِكُمْ أَن تَوَلَّوْهُمْ ۚ وَمَن يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (9) }
[ سورة الممتحنة : 8 - 9}.
ومهما فعلت الحكومات في بلاد المسلمين ومهما فعل الأفراد من المسلمين من مودة وموالاة وتطبيع مع اليهود والنصاري فلن يرضوا عنا حتي نكون مثلهم يهودا أو نصاري كما جاء في القرآن الكريم:

{ وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ ۗ قُلْ إِنَّ هُدَى اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ ۗ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ۙ مَا لَكَ مِنَ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ }
[ سورة البقرة : 120 ]
إذاً فالسبب الاول لرفض التطبيع مع إسرائيل هو لانهم يقاتلوننا في الدين ،ثم يأتي إخراجهم للمسلمين من ديارهم ويظاهرون علي إخراجهم بفعل ذلك نهارا جهارا متعاونين في ذلك. أما معارضة التطبيع لمجرد أنهم يقتلون المسلمين فهذا وحده ليس بسبب والا فوجب مقاطعة وعدم التطبيع مع حكوماتنا التي تقتل مواطنيها في كثير من بلاد المسلمين خاصة العربية منها.
اللهم إنا نبرأ اليك ونتبرأ من تطبيع المجلس السيادي مع اليهود الصهاينة ونعوذ بك منهم .

د محمد طه سيد علي الكوستاوي
ام درمان.

kostawi100@gmail.com

 

آراء