باستخدامك هذا الموقع، فإنك توافق على سياسة الخصوصية وشروط الاستخدام.
موافق
الجمعة, 26 يونيو 2026
  • اختياراتنا لك
  • اهتماماتك
  • قائمة القراءة
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
سودانايل
أول صحيفة سودانية تصدر من الخرطوم عبر الانترنت
رئيس التحرير: طارق الجزولي
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • الرياضة
  • أعمدة
  • الثقافية
  • بيانات
  • تقارير
  • المزيد
    • دراسات وبحوث
    • وثائق
    • نصوص اتفاقيات
    • كاريكاتير
    • حوارات
    • الثقافية
    • اجتماعيات
    • عن سودانايل
    • اتصل بنا
Font ResizerAa
سودانايلسودانايل
  • الرئيسية
  • الأخبار
  • منبر الرأي
  • بيانات
  • الرياضة
  • أعمدة
  • اجتماعيات
  • الثقافية
  • الرياضة
  • الملف الثقافي
  • بيانات
  • تقارير
  • حوارات
  • دراسات وبحوث
  • سياسة
  • فيديو
  • كاريكاتير
  • نصوص اتفاقيات
  • وثائق
البحث
  • قائمة القراءة
  • اهتماماتك
  • اختياراتنا لك
  • سجلاتك
  • عن سودانايل
  • اتصل بنا
تابعنا
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
منبر الرأي
فيصل علي سليمان الدابي عرض كل المقالات

لماذا يمنح السودان أراضي لمصر وحلايب محتلة؟! .. بقلم: فيصل الدابي/المحامي

اخر تحديث: 5 أبريل, 2013 9:40 صباحًا
شارك

ورد في آخر أخبار زيارة الرئيس المصري محمد مرسي للسودان ، أن الرئيس السوداني عمر البشير قد منح مصر قطعة أرض صناعية بمساحة مليوني متر مربع وأكد البشير في كلمة ألقاها في جلسة المباحثات المشتركة حرص السودان التام ودعمه الكامل لاستقرار مصر واستعداد السودان لتسخير كافة مقدراته البشرية والمادية لتحقيق ذلك.
لم يُشر الخبر ، المنشور بتاريخ 4/4/2013 ، إلى موقع الأرض التي منحها رئيس السودان لمصر لكنني وكمواطن سوداني أرى أن حكومة السودان لا يجب أن تمنح مصر متر مربع واحد في أي مكان في السودان قبل استرداد مدينة حلايب السودانية المحتلة من قبل مصر منذ أجيال لأن منح أرض جديدة للمحتل سيفسر من قبل المصريين على أنه إجازة ضمنية لاحتلال حلايب السودانية وسيتطلعون إلى الحصول على المزيد من الاراضي السودانية التي يعتبرها بعض المصريين كحديقة خلفية لهم! 
غني عن القول إن المصالح المشتركة بين الشعب المصري والشعب السوداني هي مصالح كبيرة وأزلية كما يقولون ولكن علاقة مصر والسودان تصبح مرفوضة وغير مرغوب فيها أصلاً إذا لم تكن علاقة الند للند فلا يجب أن يفتح السودان أراضيه لملايين الفلاحين المصريين لتعميرها ، كما يقول الأخوان السودانيون، بينما يقوم الجيش المصري في ذات الوقت باحتلال حلايب السودانية ، هذا أمر غير مقبول من حيث المبدأ بصرف النظر عن الدوافع السياسية الآنية لدى حكام مصر والسودان الحاليين وعلى جميع المصريين والسودانيين أن يتذكروا أن السودان قد انفصل عن مصر في عام 1956 لسبب واحد فقط لا غير وهو أن مصر الرسمية والشعبية آنذاك كانت تعتبر السودانيين مواطنين درجة ثانية وربما درجة رابعة في رواية سودانية أخرى!
أيها السودانيون ، حسنوا علاقة السودان مع الجارة مصر لكن بشرط أن لا يكون السودان هو الطرف المتنازل أو الطرف المتهافت أو الطرف الضعيف!  

Faisal Addabi [fsuliman1@gmail.com]

الكاتب

فيصل علي سليمان الدابي

شارك هذا المقال
Email Copy Link Print
لا توجد تعليقات

اترك تعليقاً إلغاء الرد

يجب أنت تكون مسجل الدخول لتضيف تعليقاً.

مصدرُك الموثوق للأخبار والتحليلات والآراء الدقيقة!

نقدّم تغطية دقيقة ومتوازنة، إلى جانب تحليلات معمّقة وآراء متنوعة تساعدك على فهم ما وراء الخبر. تابع آخر المستجدات والرؤى أولًا بأول.
3.5KLike
140Follow
5.5KFollow

يتصفح زوارنا الآن

منبر الرأي
أوقاف الشيخ عجيب المانجلك فى مكة والمدينة … بقلم: محمود عثمان رزق
حوار د. ناهد: بدلا من أين ذهب الرفاق، انما أستدعي متي يرجع الرفاق؟
الأخبار
إعلان مهم من سفارة السودان فى ليبيا للسودانيين الراغبين فى العودة
منبر الرأي
من يحرك الشباب الثائرون ؟ .. بقلم: الطيب الزين
منبر الرأي
جنوب السودان والحلم المؤجَّل: ملاحظات أولوية في الذكرى الثامنة (1-2) .. بقلم: ماد قبريال

مقالات ذات صلة

منبر الرأي

اليوم العالمي للطيور المُهاجرة: (سنَّار – الحاج عبد الله) .. بقلم: شاذلي جعفر شقَّاق

طارق الجزولي
منبر الرأي

مؤتمر الإعلاميين ..يوميات صحافي (1) … بقلم: عبدالباقى الظافر

عبدالباقى الظافر
منبر الرأي

حين يبتلع الفأر فيلاً ! الدولة كغدة مفرطة النشاط في الدماغ العربي .. بقلم: عزالدين صغيرون

طارق الجزولي
منبر الرأي

حسن الترابي.. الموقف العابر والأثر الباقي .. بقلم: محمد بن المختار الشنقيطي

طارق الجزولي
مساحة اعلانية
سودانايل
© 2026 جميع حقوق الطبع محفوظة، سودانايل
تصميم وتطوير JEDAR
Facebook Rss